نط الحبل

0

يعتبر نط الحبل من التمارين الشائعة عالميا حيث تتميز ببساطتها و سهولتها لذلك مجلة رجيم تقدم لك مقال يشمل فوائد نط الحبل مع كيفية ممارسته فتابعينا فيما يلي.
نط  الحبل
فوائد رياضة نط الحبل
1) ممارسة مهمة لبشرة جميلة
إذا كنت تريد بشرة جميلة ، فقد تحتاج إلى ممارسة الرياضة . ستكون رياضة نط الحبل هي الرياضة المناسبة إذا لم يكن لديك الوقت للذهاب الى صالة الالعاب الرياضية .
رياضة نط الحبل هي رياضة ممتازة وممتعة ، وسهل القيام بها بالإضافة انها غير مكلفة . يمكن ممارسة الرياضة أن تساعد في الحد من حب الشباب في الطرق التالية:
• انها تزيد من تدفق الدم ، مما يعني الحصول على المزيد من المواد المغذية لبشرتك
• يساعد في التخلص من السموم
• يقوي الأعضاء الداخلية للعمل بشكل أكثر كفاءة
• تفتيح المسام والتخلص من السموم عن طريق العرق
• تساهم بشكل كبير في التوازن الهرموني
• تخفف من التوتر والإجهاد

2) القفز هو أفضل ممارسة للجهاز اللمفاوي الصحي
الجهاز الليمفاوي هو مثل نظام الصرف في الجسم . فهو يزيل كل أنواع النفايات والسموم من الدم . يعتمد نظام الدورة الدموية على التوسع والانكماش للعضلات من خلال تحريك الجسم .

3) رياضة الجسم الكامل
نط الحبل هي رياضة الجسم الكامل ، الذي يقوم فيها كل أجزاء الجسم بالحركة ، مما يعكس المنافع على الجسم ويزيده قوة ، وخفة في الحركة والسرعة والتوقيت والإيقاع . كما لها تأثير متوسط يزيد من كثافة العظام ، والمفاصل . انها على حد سواء رياضة مفيدة للقلب .

4) رياضة متاحة في كل الأماكن
ان رياضة نط الحبل هي الرياضة التي لا تحتاج إلى مكان محدد ، فيمكن القيام بها داخل المنزل أة خارجه . كما انها رياضة غير مكلفة .

5) تخفيف الوزن
تساعد رياضة نط الحبل على فقدان الوزن مع اتباع النظام الغذائي الصحي في ممارسة الرياضة . لانقاص الوزنه فإنك تحتاج إلى بذل مزيد من الجهد للتخلص من السعرات الحرارية . السعرات الحرارية بإعتبارها وسيلة لقياس الطاقة ، وبالتالي فإن حرق السعرات الحرارية من خلال الممارسة تعتمد على وزن الفرد وكذلك كثافة النشاط .

6) زيادة اللياقة البدنية للقلب والأوعية الدموية
آخر فائدة من رياضة نط الحبل هي اللياقة البدنية والتأثير الجيد على القلب والأوعية الدموية . نظام القلب والأوعية الدموية تشمل القلب والشرايين والأوردة التي تجلب الدم والأكسجين من وإلى القلب وبقية الجسم – وبالتالي ، يعمل على تحسين قدرة هذا النظام في العمل ، فلن يكون لها سوى قدرة أكبر لأداء المهام اليومية .

7) قوة العضلات
وأخيرا ، فإن نط الحبل هو وسيلة رائعة لتحسين قوة العضلات في الساقين وبخاصة للجزء السفلي من الجسم . بعد اليوم الأول من نط الحبل ، سوف تشعر بألم خفيف في الساقين ، وذلك لأن نط الحبل يعمل على تنشيط العضلات .

كيف تبدأ في ممارسة رياضة نط الحبل ؟
نط  الحبل
أول شئ يجب أن تكون به هو ضبط طول الحبل الخاص بك . و الحفاظ علي الطول مشدود .
أنواع تمارين نط الحبل :
هناك أنواع مختلفة من تمارين نط الحبل :
النط المزدوج :
هو من تمارين نط الحبل الأكثر شيوعاً . و غالباً ما يحتاج هذا النمط سرعة عالية في الأداء لكي تحرق السعرات الحرارية. و تختلف كثافة القفزات المزدوجة تبعاً للسرعة و فقاً لمدي إرتفاع القفز سواء كان قدميك قريبة من الأرض أو أن هناك مسافة كافية لتمرير الحبل منها . و عمواً يساعد علي مرونة العضلات .
القفزات المتقاطعة :
يحتاج هذا النمط إلي أخذ راحة بين القفزات ولا يفضل أن تستمر فيه لفترة طويلة . و تقوم بالقفز بقدم واحدة تلو الأخري و تكرار الحركة بأسرع ما يمكن مع الإنتباه علي عدم إلتواء قدميك .
الفرق بين أسلوبين القفز هو أن القفز المزدوج يشتمل علي القفز بكلتا القدمين معاً في وقت واحد و القفز المتقاطع يشتمل علي القفز بقدم واحدة تلو الأخري .
القفز بقدم واحدة :
هذا النوع نمط متقدم جداً من رياضة نط الحبل يحتاج إلي مهارة عالية في النط و تحقيق التوازن . و قبل ان تبدأ يمكنك ممارسة تمارين التوازن وهي الوقوف علي ساق واحدة لفترة .
البدء بعقد مقابض الحبل في يديك جيداً و رفع الصدر و الكتف للامام ثم البدء في القفز بساق واحدة و الحفاظ علي الساق الأخري مرفوعة في الهواء . يجب أن تحاول البدء بقفزات بطيئة و ذلك لأن القفزات السريعة يمكن أن تؤدي إلي إصابات الساق أو السقوط .
نصائح عند ممارسة الرياضة
فرّغ مكاناً مناسباً بحيث يمنحك مدى واسعاً للحركة دون الارتطام بالأثاث، ويفضّل لو كان هذا التمرين على أرضيّة خشبية للتقليل من قوة اصطدام الأقدام بالأرض.
عليك أن ترتدي ملابس ضيّقة مناسبة لتمارين الرياضة، فلا تعيق الحبل عند البدأ في التمرين، وحذاءً رياضياً خفيفاً، ولتتأكد من أن طول الحبل متناسب مع طولك، بحيث يجبرك الطول الزائد على القفز عالياً، حيث إنّ طول الحبل القليل سيتسبّب بارتطام الحبل بأسفل القدم عند القفز.
عليك بالقيام ببعض الحركات البسيطة كالمشي ومط الجسم بغرض التحمية قبل ممارسة نط الحبل.
يفضّل أداء التمرين دون حبل لمدّة دقيقة على الأقل، حيث إنّ سرعة الجسم ستكون في بداية الأمر تتّسم بشيء من البطء، وعليك أن لا تتعجّل بالقفز بسرعة، ذلك لأنّ الأهم أن تستطيع الاستمرار طويلاً، وليس السرعة وعدد القفزات، فإن استعجلت ستجد نفسك قد أُصبت بالإرهاق بشكل سريع، وحققت أقل فائدة مرجوّة.
وعند الانتهاء من التمرين قم بتدليك الجسم للمحافظة على ليونته، وبالأخص باطن الساقين
نط  الحبل
دراسات وابحاث
اثبتت جمعية القلب الأمريكية ان تمارين نط الحبل تعمل على حرق الدهون بمعدل 500 سعرة حرارية في الساعة للشخص 100 كجم ، في حين أن الفرد الذى يزن 200 كجم ، فإنه يحرق 1،000 سعرة حرارية في الساعة .
كما اثبتت الابحاث ان نط الحبل يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال رفع الركبتين إلى أعلى اثناء التمرين ، الذي يتطلب المزيد من الجهد . كما ان نط الحبل بقدم واحدة يحسن التوازن ويتطلب جهدا في عضلة البطن أكثر من القفز على قدمين .