نظام ديتوكس – حمية ديتوكس للتخلص من السموم

0

تعتبر حمية ديتوكس من اشهر الحميات التي تساعد في تحريك الوزن بعد الثبات وتخليص الجسم من السموم وبالتالي تنشيط الدورة الدموية ومعدل حرق الجسم في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد نظام ديتوكس واهم الوصفات حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
نظام ديتوكس - حمية ديتوكس للتخلص من السموم

ديتوكس

ينشغل بعض الأفراد الآن بأحدث الطرق الغذائية السليمة والمفيدة للجسم والتى تجعله يشعر بالحيوية والانطلاق الدائم بعيدا كل البعد عن الأدوية وأقراص الفيتامينات ومن هذه الطرق هو نظام “الديتوكس” التى تحدثنا عنه د. مها رادميس، استشارى أمراض السمنة والنحافة قائله:

“نظام الديتوكس هو أحد النظم الغذائية التى تساعد الجسم فى التخلص من السموم الموجودة فيه والناتجة عن تلوث البيئة والكيماويات الموجودة فى الطعام والإضافات الغير الطبيعية على الأطعمة، كل هذا يؤدى إلى سموم فى الجسم، وإن كان من المعروف أن الكلى والكبد يعملان على تخلص الجسم من السموم، إلا أن نظام الديتوكس الغذائى يجعل جميع أعضاء الجسم تساعدهم على التخلص من السموم بصوره أكثر صحة، وذلك عن طريق تناول خضروات وفاكهة بكثرة مثل البروكلى والخرشوف والخيار والطماطم والفراولة والتفاح والخوخ مع تناول المياه بكثرة”.

وتؤكد د. مها على أن هناك أعراضا مرضية يعانى منها الفرد دون معرفة أسباب حدوثها مثل (الكسل ـ وكثرة النوم ـ تورم فى القدمين ـ زغللة فى العينين ـ صداع `ـ إمساك) كل هذه الأعراض تحدث نتيجة لتراكم السموم فى الجسم وعدم قدرة الكلى والكبد من أداء عملهم، فيكون الحل الوحيد هو عمل نظام الديتوكس حتى نشعر بالراحة من تلك الأعراض.

وهناك من يعتقد أنه نظام رجيم لا يعمل بها إلا من يبحث عن نظم رجيم تجعله يتخلص من الشحوم الزائدة، ولكنه نظام لكل الأفراد السمين منهم والنحيف لأن السموم فى الجسم موجودة عند كل الأفراد لا فرق بين احد.

وتوضح د. مها طريقة عمل نظام الديتوكس قائلة: يقوم الفرد بتناول الخضروات الطازجة والفاكهة والعصائر بدون سكر، وتكون الوجبة كل ساعتين بانتظام من هذه الخضروات والفواكه، ويمنع تماما أثناء اليوم تناول النشويات والكافيين والحلويات والسجاير، ويبدأ الشخص بعمل هذا النظام أول مرة ثلاث أيام متتالية، مع التأكيد على تناول المياه بكثرة جدا، ثم يستمر الفرد على عمل هذا النظام يوم واحد فى الشهر بعد ذلك، مع ملاحظة الشعور بالصداع فى بداية اليوم الأول من عمل نظام الديتوكس، ولكن هذا الشعور يزول ثانى يوم ونشعر بالارتياح والحيوية والنشاط باقى الأيام .

وعن أحدث طرق الرجيم تقول د، مها رادميس: إنه هو النظام التى يعالج حرق الدهون فى الجسم وهى تختلف من شخص لآخر تبعا لعدة عوامل منها حالته الصحية ونتيجة التحاليل الخاصة به، وخاصة تحليل الغدد كل هذه العوامل تجعل الطبيب يصل إلى النظام المناسب للشخص لحرق الدهون الزائدة عن احتياج جسمه.


فوائد نظام الديتوكس

يعمل النظام كما ذكرنا على تخلص الجسم من السموم وهذا ينتج عنه إزالة أعراض التعب والإرهاق والشعور بالكسل والخمول ، ويقلل من الانتفاخات والغازات في الجسم وبالتالي يطهر القولون ، ويعمل على نضارة البشرة لأنه يخلصها من الشوائب المسببة لإجهادها ، ويعمل على تحسين المزاج ويزيد من قدرة الفرد على التركيز ، ويعمل على تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب وزيادة الكولسترول ، بالإضافة إلى أنه نظام صحي للريجيم يساعد على إنقاص الوزن بطريقة صحية وسليمة ، ويعمل الديتوكس على تهيئة الجسم لامتصاص الفيتامينات اللازمة بسهولة ، وحماية الجسم من الأمراض التي تسببها العادات الغذائية الضارة ، ويعتبر نظام الديتوكس من الأنظمة المهمة قبل اتباع أي حمية أو ريجيم لأنه يساعد على التخلص من العادات الغذائية السيئة فبالتالي يهيئ الجسم للإستفادة من أي نظام ريجيم يتم البدء فيه .


أطعمة يجب الابتعاد عنها أثناء اتباع الديتوكس

هناك بعض الأطعمة التي يجب على كل شخص يتبع هذه الحمية أن يبتعد عنها تماما لنجاح النظام والوصول إلى النتائج المرجوة من تنظيف الجسم ، مثل تناول السكر ، والنشويات والمنبهات بما فيها النسكافيه والمشروبات الغازية ، والحلويات والامتناع عن التدخين ، والابتعاد عن تناول المشروبات المعلبة والوجبات السريعة ، والابتعاد عن جميع أنواع المقليات ، بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات مثل الرز والخبز.
نظام ديتوكس - حمية ديتوكس للتخلص من السموم

بعض اِلنصائج لنجاح اتباع النظام

– شرب كمية كبيرة من المياه لا تقل عن لترين .
– يجب توزيع الوجبات بانتظام كل ساعتين .
– ينصح بالبدء لأول مرة يومان أو ثلاثة أيام متتالية في الأسبوع ومن ثم يستمر على اتباع النظام كنمط حياة مرة واحد شهريا .
– ينصح بممارسة رياضة بسيطة على الأقل عشرين دقيقة يوميا لحرق المزيد من السعرات الحرارية ولاستعادة النشاط .
– تناول الكثير من الألياف الطبيعية مثل الخرشوف واللفت والبروكلي والأعشاب البحرية والملفوف وهي أغذية تساعد على التخلص من السموم في الجسم .
– ينصح بتناول المشروبات العشبية الطبيعية الساخنة دون إضافة السكر ، مثل الشاي الاخضر والبردقوش واليانسون .
– التركيز على تناول الخضار والفواكه التي تساعد على التخلص من السموم .

موانع اتباع نظام الديتوكس

1. يجب الامتناع عن اتباع هذا النظام للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة مثل فقر الدم (الأنيميا) أو مرضى السكري والضغط ومرضى الكلى ومرضى القلب والسرطان وغيرها من الأمراض المزمنة .
2. لا ينصح للأطفال والمراهقين باتباع هذه الحمية لحاجتهم إلى تناول كميات كافية وشاملة من العناصر الغذائية وكسب السعرات الحرارية والبروتينات لأن هذه المرحلة من العمر من أهم المراحل في بناء الجسم ولا يمكن الاستغناء عن أي عنصر من العناصر الغذائية .
3. يجب الامتناع عن اتباع نظام الديتوكس للنساء الحوامل والمرضعات رضاعة طبيعية لحاجة الأم والجنين على نظام غذائي متكامل وخاصة البروتينات .
4. يجب التوقف عن اتباع نظام الديتوكس عند الإصابة بأي اضطرابات وخاصة المعوية منها .

أضرار قد تصيب متبع نظام الديتوكس عند عدم اتباع النظام بالطريقة الصحيحة

– عند عدم تناول عناصر غذائية لتعويض الطاقة المفقودة بعض الأطعمة الممنوعة في هذا النظام يؤدي إلى نقص بعض الفيتامينات وهذا يعكس سلبا على صحة الجسم وبالتالي يؤدي إلى ضعف عام وصداع وخفقان في القلب وضعف في البصر .
– يعتبر نظام الديتوكس من الأنظمة القاسية ولذلك من الممكن أن تسبب عدم انتظام في ضربات القلب بسبب فقدان توازن الالكتروليتات المسئولة عن توفير الطاقة للأعصاب والعضلات لتقوم بوظائفها فتؤثر على ضربات القلب .
– من الممكن أن يسبب هذا النظام نقص في بعض الفيتامينات كما ذكرنا مثل البروتين والزنك وفتيامين ب وأ مما يؤدي إلى حدوث بعض اضطرابات في الجهاز الهضمي وخاصة في الأيام الأولى من اتباع النظام .
– من الممكن أن تتشكل حصى في المرارة بسبب إفراز الكولسترول الزائد والعصارة الصفراء خلال فترة نقاص الوزن وهذا ينتج عن التغير المفاجئ والحاد في النظام الغذائي .
– قلة تناول منتجات الألبان والبقوليات واللحوم الحمراء وهي أطعمة غنية بالحديد يؤدي إلى حدوث أنيميا .
– قد يؤدي اتباع نظام الديتوكس إلى ظهور حب الشباب وجفاف في الجلد ولاسيما في المرحلة الأولى من اتباع هذا النظام بسبب تخلصه من السموم المتراكمة في الجلد والتي تخرج من البشرة على شكل بثور وحبوب .
– طبعا مثله مثل أي نظام غذائي متبع بهدف إنقاص الوزن يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب بسبب الحرمان من الأطعمة والمشروبات المفضلة لدى متبع النظام مثل الشوكولاته والقهوة والشاي وغيرها من المنبهات التي تعتبر أساسية وروتين يومي يتناوله بعض الأفراد والامتناع عنه يسبب الاكتئاب والتقلب بالمزاج ، بالإضافة غلى نقص نسبة السكر في الدم قد تؤدي أيضا إلى الشعور بالاكتئاب ، وينصح بإشغال الوقت بالقراءة أو الخروج للتنزه أو مقابلة الأصدقاء
نظام ديتوكس - حمية ديتوكس للتخلص من السموم

الأخطاء الشائعة عند اتباع الديتوكس

– التوقف فجأة عن العادات قد يكون خطرا في برنامج الديتوكس مثل احتواء الجسم على نسبة عالية من السكر والكافيين أو التدخين وعندما يتم التوقف عن هذه العادات فجأة يحدث تحولا جذريا في خطة الديتكونس وقد يعاني متبع الحمنية أعراضا جانبية يمكن أن تؤثر على صحته ، لذا يجب التوقف عن هذه العادات تدريجيا بطريقة سهلة قبل البدء باتباع نظام الديتوكس .
يعتقد الكثير بأن الديتكوس هو تجويع النفس وهذا خطأ ، ليس عليك أن تحرم نفسك من السعرات الحرارية وإنما يمكنك أن تأكل الأطعمة الطبيعية وتتجنب الممصنعة منها ، ويمكن إنشاء خطة جيدة للديتكوس بإضافة أطعمة صحية مثل التي تم ذكرها في المقالة أعلاه .
– عدم شرب كمية كافية من الماء ، فبعض الناس لا يعرف أهمية الماء للتخلص من السموم ، فكثرة شرب المياه يجنب العديد من الأعراض الأكثر شيوعا عند بداية اتباع نظام ديتوكس مثل الغثيان والإسهال والإجهاد والتهاب العضلات والصداع ، بالإضافة إلى أن الماء من العوامل المساعدة والمهم في إزالة السموم من الجسم .
– إبحث جيدا عن خطة ديتوكس قبل أن تبدأ باتباع الحمية واختر أفضل خطة تناسبك ، إن بعض الخطط صممت للتخلص من السموم والبعض لإنقاص الوزن ، لذا يجب عليك أن تبحث عن الأفضال وتختار بحكمة ما يناسبك بعد قيامك بالبحث ولا تنسى أن تستشير طبيبك قبل البدء في الحمية .
– يقع الكثير من الأشخاص بخطأ كبير بعد الانتهاء من برنامج الديتوكس وهو الرجوع للعادات الخاطئة التي كان يتبعها قبل اتباع البرنامج مثل شرب الكثير من الكافيين والسكر والتدخين وتناول كمبية كبيرة من الطعام المليئة بالسعرات الحرارية والدهون بالإضافة غلى العودة للمأكولات المصنعة ، وهذا خطأ كبير ، لأنه نظام الديتوكس لا يعمل على التخلص من الدهون وذلك من الممكن أن تسترجع ما تم إنقاصه خلال اتباع النظام ، لذلك يجب اتباع نظام صحي بعيدا عن العادات الخاطئة وجعله نظاما مستمرا في حياتك .

وأخيرا عزيز القارئ نضع لك بعضا من أنظمة الديتوكس لتختار ما يناسبك منها وتذكر دائما أن تستشير طبيبك قبل البدء بأي نظام غذائي جديد لتجنب حدوث أيا من المضاعفات التي ذكرناها في المقال .

النظام الأول :

– تناول في الصباح كوب من الماء الدافئ مضاف إليه نصف ليمونة بدون سكر ، وبعد ربع ساعة تناول كوب من النعناع المحلى بالعسل مع تفاحة ، أو يمكنك تناول بعضا من الفواكه المبشورة مثل العنب والكيوي والخوخ والكمثري والتفاح .
– في الظهيرة تناول كمية غير محددة من الخضار المطبوخ على البخار أو المسلوق ويفضل أن تكون من مكوناته البروكلي أو الملفوف .
– عند العصر تناول كوب من عصير الليمون بالماء المغلي بالإضافة إلى ملعقة عسل .
– أما في العشاء فيمكنك تناول بيضتين وطبق من السلطة الخضراء ، ويمكنك تناول تفاحة مع ملعقة قرفة وملعقة عسل وإضافة الزبادي وضربها بالخلاط .
– يجب شرب على الأقل لترين من الماء
– ويمكن تناول المكسرات مثل جوز عين الجمل عند الشعور بالجوع بين الوجبات .

نظاما آخر من أنظمة الديتوكس :

– تناول كوب من الشاي الأخضر مع حبة من التفاح في الصباح
– يمكنك تناول كوب من الزبادي خالي الدسم مع كوب م الفراولة خالية من السكر كوجبة خفيفة بين الإفطار والغذاء
– أما في الغذاء يمكنك تناول قطعة من السمك المشوي بحجم كف اليد مع كوب من المعكرونة السمراء مع طبق من السلطة .
– يمكن تناول كوب من عصير الليمون كوجبة خفيفة بين الغذاء والعشاء
– في العشاء تناول كوب من شوربة الخضار
– يجب تناول كميرة وفيرة من المياه لا تقل عن لترين من الماء لتحفيز عملية التخلص من السموم .
نظام ديتوكس - حمية ديتوكس للتخلص من السموم
نظام لمدة ثلاثة أيام :
اليوم الأول :

– في الصباح ، يتم تناول كوب من الشاي الأخضر بدون سكر ، وعند الفطور تناول كوب من اللبن مع حبة من الفاكهة .
– في الغذاء ، يمكنك تناول كمية غير محدودة من نوع واحد من الفواكه
– في العشاء ، تناول كمية غير محددة من سلطة الخضار الخضراء بإضافة خل التفاح ، وتناول شوربة عدس ويمكن تناول الجزر والتفاح دون تحديد الكمية .

اليوم الثاني :

– في الصباح تناول كوب من الماء الدافئ مضاف إليه نصف ليمونة ، وعند الفطور تناول كوب من حليب الصويا وبعضا من الفاكهة العضوية كالموز أو التوت كخليط يضرب بالخلاط .
– الغذاء ، تناول شوبة من الخضار وحمص مسلوق بإلإضافة إلى قطعة من الخبز الأسمر
– العشاء ، تناول طبق من سلطة الخضار مضاف إليه الخل ، وكوب من عصير الجزر .

اليوم الثالث :

– في الصباح اشرب كوب من الشاي الاخضر دون إضافة السكر ، وفي الفطور تناول كمية غير محددة من الشمام
– الغذاء ، طبق من الخضار المسلوق مثل البروكلي وحمص مسلوق مع كراث مع شوربة من الخضار .
– العشاء طبق سلطة خضار مع صلصة الخل ، وشوربة الخضار بالإضافة غلى كمية غير محددة من اللبن .


وصفات ديتوكس

– عصير الكرفس والكزبرة: من أبرز وصفات عصائر الديتوكس التي تتميّز بطعم لذيذ والذي يمكنك تحضيره وتناوله في شكل دوريّ. وهو خيارك المثالي إن كنت تبحثين عن جرعة من الطاقة والسكر وخصوصاً إن كنت تشتهين تناول الحلويات. من ناحية أخرى، يساعدك الكرفس على الشفاء من أوجاع الرأس والعضلات.

لتحضير هذا العصير انت بحاجة لـ:

باقتان من الكرفس

نصف تفاحة خضراء

باقة من الكزبرة

حبة من الخس الروماني

نصف حبّة من الزنجبيل

استعيني بالخلاط الآلي لفرم العصير الذي يمكنك تزيينه بالجزر المبشور وتناوله مباشرةً.

– ديتوكس السموثي: هذه الوصفة تعتبر مثالية لاعتبارها كوصفة ديتوكس، لأنّها قليلة السكر، غنية بالألياف، وسهلة الهضم. تطهّر الكبد، القولون والامعاء ككلّ.

لتحضير هذا العصير أنت بحاجة لـ:

كوب مياه باردة

10 حبات من اللوز المنقوعة بالماء لليلة كاملة

ملعقة كبيرة من بذر الكتان

ملعقة كبيرة من بذر الشيا

عصير حبة واحدة من البرتقال

كوب من الفراولة اللذيذة المثلّجة

ضعي هذه المكوّنات في الخلاط واحصلي على ألذّ وجبة سموثي قليلة السعرات الحرارية ومطهّرة للجسم أيضاً.

– ديتوكس الشمندر: من المتوقّع أن تدمني على تحضير هذا النوع من العصائر وتناولها عزيزتي لأنّها تحتوي على أفضل أنواع الخضار الفواكه اللذيذة والتي تعتبر الأهمّ لتطهير الجسم. لتحضيره أنت بحاجة لـ:

حبّة تفاح خضراء، مقشّرة، مفرّغة ومقشّرة

حبّة شمندر مقشّرة ومقطّعة

حبّة جزر كبيرة

عصير حبة ليمون

يمكنك مزج كل هذه المكونات في الخلاط الالكتروني، إمّا تقطيعها ومزجها بكوب من المياه وكوب من الثلج وتقديمها كسموثي مع النعناع الطازج الأخضر.

نظام ديتوكس - حمية ديتوكس للتخلص من السموم