نظام غذائي صحي لشعر كثيف و ناعم

0

اذا كنت تبحثين عن وسائل و طرق اكثر صحة للحصول على شعر صحي كثيف و ناعم تابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نذكر فيه نظام غذائي صحي لشعر كثيف و ناعم.

1

أفضل النصائح التي أثبتت فعاليتها في القضاء على تساقط الشعر.

1. التوتر والضغوط العصبية

التوتر و الضغوطات العصبية التي تتعرضين لها على مدار اليوم مثل مشكلات العمل و المشكلات العائلية تؤثر بشكل سلبي على الشعر و صحته و لذلك يجب عليك محاولة تجنبها و تدريب نفسك على التعامل مع الأمور بشكل هادئ.

2. إستشارة الطبيب

– إذا تعرض شعرك للتساقط فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور لأن هناك بعض المراض التي تتسبب في ذلك و بمعالجتها تختفي المشكلة على الفور و يعود الشعر إلى طبيعته.

3. البيوتين

– احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على البيوتين و هي مادة تقوم بتغذية جذور الشعر و بصيلاته و توجد في الأرز البني و الشوفان.

4. مضادات الأكسدة

– تناولي الأطعمة المحتوية على مضادات للأكسدة مثل فيتامين هـ و هي توجد في الفواكه مثل الأفوكادو و في زيت الزيتون أيضا.

5. الخضراوات

– تناولي الخضروات التي تحتوي على الحديد و الزنك مثل السبانخ.

6. تدليك فروة الرأس

– احرصي على تدليك فروة رأسك بشكل منتظم باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز و زيت الزيتون لأنها تساهم في تنشيط دورتك الدموية و تغذية جذور الشعر و أفضل الأوقات لعمل هذا التدليك بعد الاستحمام مباشرة لأن الشعر يكون نظيفا و خاليا من الأتربة.

7. لا لشد الشعر

– لا تقومي بتصفيف شعرك بتصفيفات تسحب الخصلات و تشدها بشدة لأن هذا يعمل على إضعافها و يعرضها للالتهاب مما يجعل احتمالية تساقط الشعر كبيرة كلما قمت بتمشيطه و لذلك فالتصفيفات الفوضوية هي الأفضل مثل الكعكة المرتخية و الضفيرة و ذيل الحصان بدون شد.

8. غسل الشعر بالماء الفاتر

– قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر بشكل غزير و احرصي على تخليصه من الماء و المخلفات و بقايا الشامبو جيدا لأن بقاءها يتسبب في الإضرار بفروة الرأس.

9. لا لمجفف الشعر

– دعي شعرك يجف في الهواء و لا تستخدمي مجفف الشعر قدر استطاعتك لأن الماء الذي يوجد في الشعر يبدأ في الغليان عند درجة حرارة معينة مما يخلف وراءه بعض الفقاعات التي تجعل الشعر يبدو متكسرا.

نظام غذائي رائع مكون من عدة أطعمة مفيدة لصحة وجمال شعرك.

1. أسماك السلمون

يحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية و البروتين و فيتامين ب 12 و الحديد و هذه العناصر مفيدة لصحة الشعر و قوته و تزيد من جماله و أحماض أوميغا 3 تعمل على زيادة صحة فروة الرأس و لو نقصت في الجسم فقد تتسبب في جفافها مما يؤدي إلى جفاف الشعر.
2. الحبوب الكاملة

تحتوي على فيتامينات و عناصر عديدة مثل الزنك و الحديد و فيتامين ب المركب و هي تحسن من صحة الشعر و أفضل مثادرها الشوفان و الشعير و القمح.

3. الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة

تحتوي على فيتاميني أ و ج بكميات كبيرة و الجسم يحتاج إليهما من أجل إفراز الغدد الدهنية و هذه الأخيرة تعد بلسما طبيعيا للشعر كما أنها تمد الجسم بالحديد و الكالسيوم و منها السبانخ و القرنبيط و السلق.
4. الجزر

يساهم في تقوية فروة الرأس و يغذي الشعر و يحميه من الجفاف و يقي من الإصابة بالصلع المبكر و يمنع الشعر من التساقط.

5. الماء

يمثل ربع وزن الشعر لذا فهو من أهم مكوناته و هو يجعله يبقى ناعما و مرنا و إذا نقصت نسبة الماء في الجسم لأي سبب عضوي كان أم كيميائيا فإن التأثير يظهر في الشعر لذلك يجب عليك أن تشربي كميات وفيرة من الماء و ألا تشربي فقط لمجرد شعورك بالعطش لأن هذا الشعور يدل على أن الجسم قد فقد الماء الذي فيه و يحتاج إلى تعويضه.
6. البقوليات

تحتوي على الحديد و الزنك اللذين يحتاج الشعر إليهما من أجل تطويله و تقويته و من أهمها الفول و العدس و الفاصولياء.

7. البطاطا الحلوة

من اهم الأغذية التي تعمل على تغذية الشعر و تكثيفه و تزويد سماكته نظرا لاحتوائها على مضادات الأكسدة و مادة البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يحتاج الجسم إليه من اجل صحة خلاياه و منها الشعر كما غنه يعمل على حفظ فروة الرأس و يمنع القشرة من التشكل فيها.
8. البيض

أحد أهم مصادر البروتين كما يحتوي على البيوتين و فيتامين ب 12 و التي يحتاج الشعر إليها من أجل صحته و قوته.

2

أفضل الفيتامينات ومصادرها لتحفيز نمو الشعر

البلميط المنشارى :

هو أحد أنواع النباتات يقوم بتحفيز مقدرة الخلايا في فروة الرأس مما يزيد من مقدرة الشعر على النمو و ينصح باستخدام هذا النبات للنساء صاحبات الشعر الخفيف لأنه يقوم بموازنة الهرمونات و يمكنك أن تحصلي عليه من خلال مستحضرات الشعر التي تحتوي على خلاصته.
النيم :

هي عبارة عن أواق من شجرة تتميز يمقدرتها العلاجية في حل مشكلة تساقط الشعر مما يعني أنها تجعل الشعر يصبح أكثر كثافة لأنها تقوم بتحفيز الدورة الدموية التي تتسبب في إغلاق الخلايا في فروة الرأس و التي تتسبب بدورها في منع الشعر من النمو.
البيوتين :

هي مادة توجد في العديد من الأطعمة و هي قادرة على جعل الشعر ينمو بكثافة أكبر و من أمثلة الأغذية التي تحتوي على هذه المادة البيض و اقرنبيط و الفول السوداني و المعروف أن هذه المادة إذا نقصت من جسم الإنسان فإن الشعر يتعرض للتساقط و يصبح ضعيفا و يمكنك أيضا استخدام انواع الشامبو التي تحتوي على البيوتين في تركيباتها.
فيتامين ب 5:

هو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر من أجل صحته و حيويته لأن عند نقصه من الجسم فإن خلايا الشعر تتدمر و تتعرض فروة الرأس للأذى مما يساهم في جعل الشعر خفيفا و هذا الحمض يمكن إيجاده في لحم البقر و الخميرة و البيض و الكبد و البقوليات مثل الفول و المكسرات كما يمكنك استخدام المستحضرات التي تحتوي عليه.
القهوة :

تقوم بتحفيز بصيلات الشعر مما يتسبب في جعل الشعر ينمو بكثافة أكبر و يصبح صحيا و القهوة تدخل في العديد من مسحضرات العناية بالشعر كأحد المكونات اللأساسية فاحرصي عليها بشرب فنجان واحد منها كل يوم في الصباح.
ميثيل سلفونيل ميثان:

هو أحد المكملات الغذائية الذي يعطي الجسم عنصر الكبريت الذي يحتاج الشعر إليه من أجل نموه و صحته و عند استخدام هذه المكملات الغذائية فإنها تقوم بإعادة بناء الأجزاء التي تعرضت للتلف من الشعر.
الأوميجا 3:

أهم هذه الأحماض هي حمض أوميغا 3 و حمض أوميغا 6 و هذه الأحماض تحتوي على فوائد مفيدة لصحة الجسم بأكمله كما إنها تعمل على زيادة مقدرة الدورة الدموية مما يعني أن الغذاء سيصل إلى سعرك بشكل أفضل و هذه الأحماض توجد في الأسماك و المكسرات كما يمكنك الحصول عليها من المستحضرات التي تحتوي عليها.

مجموعة من المشروبات الطبيعية المغذية لفروة الرأس و الشعر والتي تعزز من نموه وكثافته.

1. مشروب الخضروات

– مشروب الخضروات يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و المعادن التي تحفز الشعر على النمو و منها الحديد و فيتامين ح و فيتامين ب و البيوتين و من هذه الخضروات الطماطم و الخس و السلق و الجزر و السبانخ و الفطر و اللفت.

2. عصير الجزر

– عصير الجزر يفيد صحة الشعر و يجعل كثافته أكبر و يكون إعداده بوضع جزرة في الماء و تركها حتى تنضج ثم رفعها من على النار و وضع ملعقة صغيرة من عسل النحل عليها و ملعقة من الخميرة و تناول العصير على معدة فارغة بعد الإستيقاظ من النوم مباشرة.

3. مشروب الكركم

المكونات :
ربع ملعقة كركم – ربع ملعقة زعفران – ملعقة كمون – عصير ليمونة – ملعقة عسل نحل كبيرة.

طريقة التحضير :
قومي بغلي المكونات في كوب من الماء ثم صفي الخليط الناتج و حليه بعسل النحل ثم تناوليه كبديل عن الشاي بعد أن تنتهي من تناول وجبتكِ.

4. الحليب

– الحليب يحتوي على كميات وفيرة من البروتين و هو من المواد المهمة لصحة الشعر و كثافته لأن الشعر يتكون أصلاً من البروتين و عندما يفقده فإنه يتقصف و يضعف و يتساقط و لذلك ينصح بتناول خمسة و أربعين غراماً منه كل يوم.

5. عصير الليمون

– عصير الليمون فيه عدة عناصر تعمل على مكافحة تساقط الشعر و منها الفسفور و فيتامين أ و فيتامين ب و مضادات أكسدة و أفضل الطرق لإستخدامه هي دهن الشعر به و ليس شربه و يكون ذلك عن طريق وضع ست قطرات منه على فروة الرأس و تدليكها به كل يوم ثم تركها عليه لمدة عشر دقائق ثم غسل الشعر بالماء و الشامبو و اعملي على تكرار الوصفة لمدة أسبوع فهي من شأنها أن تقوي جذور الرأس و تخلصها من القشرة و تضفي على خصلات الشعر لمعاناً.

6. عصير البرتقال

– عصير البرتقال و الموز مع خلطه ببيضتين يعمل على تغذية الشعر و معالجة تقصفه و إعادة النضارة و اللمعان له و ينصح بتركه على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة.

نصائح عند إستخدام المجفف للحفاظ على صحة شعرك

التجفيف بالمنشفة

– بعد غسل شعرك قومي بتجفيفه بالمنشفة و لا تقومي بدعكه بل فقط جففيه حتى لا تساعديه على التساقط.
فكي التشابكات بهدوء

– قومي بتصفيف شعرك و فكي التشابكات فيه بهدوء حتى لا تعرضيه للتساقط و التقصف عند تجفيفه بمجفف الشعر.
مشط ذو أسنان واسعة

– أثناء تصفيف شعرك قومي باستخدام مشط ذو أسنان واسعة كي تتجنبي تعرض شعرك للتساقط لأن شعرك عندما يكون مبتلا يكون أكثر ضعفا.
إبعدي المجفف عن الشعر

– عند ضبط مجفف الشعر لا تقومي بضبطه على الهواء شديد السخونة و اجعليه بعيدا عن شعرك بمسافة خمسة عشر سنتي متر على الأقل لأنك لو سلطتيه على شعرك مباشرة قد تتسببين في إحراقه.
الهواء السريع

– قومي بتنشيف شعرك بالهواء السريع في البداية بدون فوهة و عندما يصبح شعرك جافا قومي بتحويل المجفف إلى سرعة أبطأ ثم ركبي الفوهة فيه.
سيرم الشعر

– ضعي كريم أو بخاخ أو سيرم يقيك من الحرارة حتى تحمي شعرك من سخونة المجفف إذا زادت عن الحد.
الترتيب الصحيح

– ابدئي بتجفيف المنطقة العلوية من شعرك ثم جزئي بقية أجزائه واجعلي فوهة المجفف متجهة إلى أسفل و ليس لأعلى حتى تبعديها عن الجذور.
من الحار الى البارد

– بعد أن تنتهي من تجفيف كافة أجزاء شعرك اضبطي درجة الحرارة على المستوى البارد ثم قومي بتسليطه على شعرك لعدة ثوان لأن هذا سيجعل طبقات الشعر تنغلق و سيجعل لمعانه يزداد.
تنظيف شبكة المجفف

– قومي بتنظيف الشبكة و المنفس الموجودين بظهر المجفف كل مدة و استبدلي مرشح الهواء بآخر جديد.

حمام الزيت لتغذية الشعر

– احرصي على عدم تعريض شعرك لأية صبغة كيميائية لمدة ستة أشهر كاملة لأن تعرضه الدائم للصبغات سيجعله مرهقاً و تالفاً لذلك دعي له وقتاً حتى يتمكن من استعادة حيويته و احرصي على عمل حمامات زيت منها هذه الوصفة :
المكونات :
كأس من اللبن الزبادي – نصف كأس حنة ناعمة.
الطريقة :
قومي بمزج المكونات معا ثم ضعيها على شعرك و اتركيها عليه لمدة ساعتين حتى تجف تماما ثم قومي بغسل شعرك بالماء و الشامبو.

3