نقص البروتين في الجسم – اعراض وعلامات نقص البروتين

0

هناك الكثير من الاعراض والعلامات التي تصاحب نقص البروتين وفي هذا المقال تعرف على اهم العلامات واسباب نقص البروتين بالاضافة الى تأثير نقص البروتين على الشعر حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
نقص البروتين في الجسم - اعراض وعلامات نقص البروتين

كثيرا ما نسمع ان البروتين غذاء مفيد وهام لصحة الجسم وبناء الأنسجة وننصح بتناوله حرصا على صحتنا , ولكن قد تقتصر معلوماتنا على بعض انواع البروتين التى اعتدنا عليها فى غذائنا, ولكننا بالقطع نجهل الكثير من المعلومات عن البروتين, لذا نلقى الضوء اليوم على البروتين كمصدر اساسى لبناء وصحة الجسم ولنتعرف على فوائد تناول البروتين وانواعه واعراض نقصه ومصادر الحصول عليه.

البروتين :

البروتين يعد مصدرا أساسيا لبناء وصحة جميع أنسجة الجسم, حيث يعد البروتين مركب عضوى معقد التركيب ذو وزن جزئى عالى , حيث يتكون البروتين من احماض امينية مرتبطة مع بعضها بواسطة رابطة بيتيدية, ولكن مشكلة البروتين تكمن في أن الجسم لا يصنع أو يخزن هذا العنصر الغذائى الهام لذا فمن المهم تناول أطعمة غنية بالبروتين بشكل منتظم للمحافظة على صحة الجسم.

أنواع البروتين :

1- البروتين الحيوانى :
هو البروتين الذى نحصل عليه من اللحم والبيض والحليب، وهذا النوع من البروتين يحتوى على كل الحوامض الأمينية الرئيسية.

2- البروتين النباتى :

هو البروتين الذى يوجد فى النباتات، وهذا النوع لا يحتوى على كل الحوامض الأمينية الرئيسية(أى أن الحوامض الأمينية الرئيسية لا تجمتع في غذاء نباتي واحد) ويسثنى فول الصويا، بذور السمسم، اللوز، الخميرة، القمح لهذا يجب دمج أكثر من صنف واحد من الطعام النباتي حتى نحصل على بروتينات نباتية كاملة.

اهمية البروتين للجسم والصحة :

البروتين له أهمية عظيمة من حيث القيمة الحيوية لاحتوائه على الأحماض الأمينية الحيوية المفيدة للنمو والصحة وهى أنسب المواد الغذائية لبناء الأنسجة. ويعتبر البروتين اساسى لتكوين العضلات، أى الأكثر فعالية في الجسم لحرق السعرات الحرارية, وبذلك يتضح ان البروتين ضرورى في تركيب ووظيفة كلّ الخلايا الحية وحتى الفيروسات. وجدير بالذكر عزيزى القارئ ان فائدة البروتين تتوقف على طريقة تجهيزه للأكل فقد يؤدى التحمير مثلا الى الإقلال من فائدته إضافة إلى جعل البروتين أعسر هضما وكلما كان الهضم تاما استفاد الجسم من الأحماض الأمينية الموجودة فيه.

النسبة التى يحتاجها الجسم من البروتين يوميا :

إن المقدار اللازم لاحتياج الإنسان يوميا من البروتين الحيوانى والنباتى بصورة وسطية هى جرام واحد لكل كيلو غرام من وزن الجسم على أن تكون كمية البروتين الحيوانى لا تقل عن ثلث مجموع الكمية من البروتين اللازم للجسم علما بأن كبار السن والصغار هم بحاجة أكبر من البروتين وهذا ينطبق على الذكور والإناث على حدا سواء.

مصادر البروتين :

البروتين الحيوانى :
اللحوم والأسماك والدواجن والبيض.
البروتين النباتى :
كالحبوب والمكسرات بمختلف أنواعها وبعض منتجات الألبان, ولكن لابد ان تعلم عزيزى القارئ ان الأكلات النباتية لا تمد الجسم بكمية كبيرة من البروتين لذا يجب المحافظة على نظام غذائى يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية.

مفاهيم خاطئة عن البروتين :

يعتبر بروتين الحليب والبيض يقارب بروتين اللحم ولكن الحليب والبيض فقيرين بالبروتين مقارنة باللحوم ومن العسير جدا تأمين احتياج الإنسان من هذا البروتين عن طريق هذه الأغذية.

اعراض نقص البروتين :

هناك العديد من الأعراض التى تشير الى نقص البروتين منها :
1- فقدان الوزن بسرعة
2- التعب
3- القلق
4- انخفاض المقاومة للأمراض
5- أما فقدانه عند الأطفال فيسبب بطء النمو، اسهالات وإذا استمر هذا النقص فإنه قد يؤدى إلى أعراض مختلفة من إصابات في الكبد والى أورام، وإلى اختلال هورموني يؤدي إلى عدم كفاية التبول.

نقص البروتين في الجسم - اعراض وعلامات نقص البروتين
اذا كنت تشعرين بأحد أو كل هذه الأعراض فأنت تعانين من نقص البروتين في الجسم، وقد تحتاجين الى زيارة الطبيب أو اخصائية التغذية للحصول استشارة وعلاج.

تشتهين الحلويات

من المؤشرات الأولى على انك تعانين من نقص البروتين: الشغف الشديد لتناول الحلويات وكأنك لا تشعرين بالشبع ما لم تلتهمي الحلويات. قد تعتقدين بأن هذا أمر غريب فالطبيعي أن يؤدي نقص البروتين الى الرغبة في تناول شريحة لحم أو البيض، أليس كذلك؟ ولكن من وظائف البروتين الأكثر أهمية هي الحفاظ على نسبة ثابتة من السكر في الدم وهذا يعني أنك اذا كنتِ تفتقرين للبروتين، فسوف تكون مستويات الجلوكوز غير طبيعية، مما يدفعك الى اشتهاء الحلوى. لذا حافظي على حصة من البروتين دائما ضمن وجبتك اليومية.

الاحساس بالضبابية

توازن السكر في الدم ضروري للحفاظ على التركيز. لذلك عندما يكون الجسم محروما من البروتين فأن مستويات الجلوكوز ستكون في حالة تقلب مستمرة، وقد تشعرين بالضبابية وعدم القدرة على التركيز في العمل. لماذا؟ لأنه لا يوجد تدفق مستمر من البروتين لتغذية الدماغ. إذا كنت تعتمدين على “الأطعمة العابرة،” مثل البسكويت أو الخبز، فسوف تعانين من هبات نارية قصيرة من الطاقة العقلية، يليها شعور بالاعياء والضبابية.

تساقط الشعر

البروتين هو لبنة اساسية لبناء الخلايا البشرية بضمن ذلك بصيلات الشعر. فاذا كانت بصيلات الشعر قوية، فسوف تبقى على رأسك، ولكن إذا كان هناك تقتير مزمن من المغذيات فلن تستقر البصيلات طويلا على فروة الرأس، وقد تلاحظين بالاضافة الى تساقط الشعر ترققا في سماكة الشعر، وهذه علامة أخرى على احتمال الاصابة بمشكلة الغدة الدرقية.

الشعور بالضعف العام

نحن نعلم جميعا أن البروتين ضروري لبناء العضلات. وإذا كنتِ لا تحصلين على ما يكفي منه، فقد تبدأ العضلات في الانكماش مع مرور الوقت، ونتيجة لذلك، قد تشعرين بالضعف وعدم القدرة على القيام بأي تدريبات أو مهام بسيطة.

الاصابة بالمرض باستمرار

البروتين ضروري أيضا لبناء جميع المركبات في أنظمة المناعة. لذلك إذا كنتِ تعانين من نزلات البرد أو الالتهابات في كثير من الأحيان أكثر من أي شخص آخر، فقد يكون السبب نقص البروتين! ومن العلامات الأخرى على نقص البروتين تشقق الجلد، الامر الذي يمكن أن يؤدي الى الاصابة بالأمراض والعدوى الالتهابية الجلدية.

البروتين جانب هام من تكوين جسم الانسان ونقصه يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، وهو أمر شائع بين النباتيين والرياضيين والأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية. يحذر الأطباء من أن اتباع نظام غذائي شديد يمكن أن يؤدي إلى نقص في البروتين، والنتيجة تكون عدم قدرة الجسم على أداء وظائفه بكفاءة، ونقص في القوة ومشاكل صحية كثيرة في الجسم بشكل عام.

6 علامات على نقص البروتين هي التالية:

1- انتفاخ الخدود الخدود المنتفخة هي دليل على خلل في البروتين، لأن انتفاخ الخدود هو نتيجة لتورم الغدد اللعابية أو الغدد النكفية بسبب نقص البروتين.

2- تورم العيون نقص البروتين يمكن أن يقلل من كمية بلازما البروتين في الدم ويؤدي إلى مشكلة في الكبد الذي ينتج الحديد اللازم لإنتاج الهيموغلوبين.

3- تورم اليدين تورم اليدان أمر مصاحب لتورمات العيون ويمكن أن يمتد أيضاً إلى مناطق أخرى في الجسم. البروتين له دور حيوي في الحفاظ على توازن الماء في الجسم، وبدون ذلك، فإن الجسم قد يبدأ بتخزين المياه بشكل غير صحيح.

4- تساقط وتقصف الشعر الشعر والأظافر هي النقاط الهامة التي تظهر عليها عوارض نقص البروتين. عندما يبدأ الشعر بالتقصف فهذا يعني ان الجسم لا يحصل على ما يكفي من البروتين من النظام الغذائي، لأن الجسم يحاول ان يحفظ القدر الأكبر من البروتين وبالتالي يتوقف عن إرساله الى الشعر والأظافر.

5- تشوش الدماغ نقص البروتين يمكن أن يؤثر أيضاً على الحالة العامة للدماغ، لأن انخفاض الطاقة وعدم القدرة على التعامل مع الإجهاد تؤد إلى حالات مزاجية وعدم القدرة على الاستجابة بفعالية إلى المحفزات.

6- جفاف الجلد نقص البروتين يسبب جفاف الجلد والطفح الجلدي، فتصبح البشرة أكثر عرضة لحروق الشمس وتصاب بالبهتان والتعب الشديد.
نقص البروتين في الجسم - اعراض وعلامات نقص البروتين

نقص البروتين والشعر:

أسباب تساقط الشعر

فقدان الشعر له أسباب عدة، غذائية وطبية: قد تكون مشاكل هرمونية، كما يمكن أن يكون سببه نقص فيتامينات مثل فيتامين (ي) أو (أ) أو (د)، فقدان الشعر يمكن أيضا أن يكون ناجما عن الأدوية مثل المضادات الحيوية والمنشطات، وبعض منتجات الشعر قد يسبب فقدان الشعر أيضا.

أعراض نقص البروتين

نقص البروتين يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر أوالجفاف والهشاشة. أيضا فقر الدم وضعف المناعة من الأعراض، كما هو الاكتئاب. مصادر البروتين لنمو الشعر يتواجد البروتين في المصادر الحيوانية مثل الأسماك والحوم والدجاج، أما مصادر البروتين النباتية: القمح، والفاصوليا، والمكسرات. الفائدة الإضافية للمصادر النباتية أنها تحتوي على الألياف والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (ج) وفيتامين (أ) وكذلك المواد المضادة للاكسدة، بينما تحوي المصادر الحيوانية على الدهون والكوليسترول، نخالة الأرز هي أيضا مصدر آخر قليل الدسم من البروتين النباتي.

بروتينات المكسرات تساعد على نمو الشعر ولها فوئد أخرى

المكسرات تحتوي على البروتين جنبا إلى جنب مع العديد من العناصر الغذائية الصحية الأخرى. فقد أظهرت دراسة من هارفرد أن تناول المكسرات بشكل منتظم يقلل من احتمالات الاصابة بأزمات قلبية، وأظهرت الأبحاث أن تناول وجبات قليلة من المكسرات كل أسبوع يمكن أن يقلل من مخاطر الاصابة بأزمات قلبية أو الوفاة القلبية المفاجئة بنسبة 30% إلى 50%، فالمكسرات تحتوي على الدهون غير المشبعة، التي تساعد على خفض الكولسترول كذلك.

الشيخوخة ونمو الشعر

نمو الشعر يتباطأ مع الشيخوخة ، ولكن التغذية الكافية يمكن أن تسهم في الحفاظ على نمو الشعر الصحي في أي سن.

أهم مصادر البروتين

اللحوم البقرية: فتحتوي اللحوم البقرية على كمية كبيرة من البروتينات هذا بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، ولكن من المهم الحصول على اللحوم البقرية الخالية من الدهون للحصول على أكبر كم من البروتينات، إذ إنّ اللحوم البقرية الخالية من الدهون تحتوي على ما يقارب 18 جرام من البروتين لكل 85 جرام.

صدور الدجاج/ التيركي: فتحتوي صدور الدجاج الخالية من العظام والجلد على أكبر كمية من البروتينات بالنسبة إلى كمية الدهون من قطع الدجاج الأخرى، إذ تحتوي صدور الدجاج على 24 جرام من البروتين لكل 85 جرام.

التونا: فتعتبر التونا من أكثر مصادر البروتين والتي يعتمد عليها من يقومون ببناء العضلات، إذ تحتوي التونا المعلبة على 22 جرام من البروتين لكل 85 جرام، كما تحتوي التونا الغير معلبة أيضاً على كميةٍ كبيرةٍ من البروتينات، وللحصول على الفوائد الكبرى من التونا مع تجنب الدهون التي نحصل عليها من الزيوت الموجودة في العلبة عن طريق استخدام التونا المعلبة بالماء.

السردين: ويحتوي على 21 جرام من البروتين لكل 85 جرام بالإضافة إلى احتوائها على كمية من الأوميغا-3.

البيض: ويعتبر من مصادر البروتين الغنية فتحتوي كلّ بيضةٍ كبيرةٍ على 6 جرامات من البروتين وخصوصاً بياض البيض.

مشتقات الحليب ومن أهمّها:

اللبنة: وتعتبر من مصادر البروتين الغنية فتحتوي على 23 جرام من البروتين لكل كوب من اللبنة.

الحليب: فيحتوي كل كوب من الحليب الذي يحتوي على 2% دسم على 8 جرامات من البروتين.

أمّا الأشخاص النباتيون فبإمكانهم الحصول على البروتين من مصادر نباتية كالبقوليات وكالعدس المجفف فيحتوي كل ربع كوب من العدس المجفف على 13 جرام من البروتينات، كما تحتوي الحبوب كأنواع الفاصولياء المختلفة على 20 جرام من البروتين لكل كوب منها.
نقص البروتين في الجسم - اعراض وعلامات نقص البروتين