هرمونات السعادة من اين تأتي

0

اذا كنت تبحث عن كيفية الشعور بالسعادة بطرق صحية و مجربة فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال نبين فيه مصدر هرمونات السعادة.

140

يعتقد الاطباء ان كل ما نشعر به من مشاعر تتحكم في اجسامنا هي عبارة عن مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تنتج من الهرمونات التي يامر المخ بافرازها من غدد معينة داخل الجسم وهذه المشاعر من الجوع والعطش الى السعادة والوقوع في الحب الى الحزن والاكتئاب لا قدَّر الله

اعتقد انك حين تقرر ان تشعر بشعور معين فالمخ يُطيعك ويُطَوِّع باقي اجزاء الجسم لحالتك عن طريق افراز الهرمونات والعكس صحيح عندما تاكل كمية من الاطعمة تزيد من وجود هرمون معين في الدم فانها تؤثر على المخ

والشعور بالسعادة يصحبه وجود هرمون او مجموعة من الهرمونات التالية في الدم:

1. السيروتونين (Serotonin): يسمى في بعض الاحيان هرمون السعادة فهو يُعدِّل المزاج ويمنع الاكتئاب ويعطيك احساس بالسعادة ويمكن ان يحصل عليه الجسم عن طريق التعرض لضوء الشمس او تناول الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات او التمارين الرياضية
2. إندورفينز (Endorphins): يعطيك احساس جيد ويقلل الاحساس بالقلق ويحسن حساسيتك بالالم ويمكن للجسم الحصول عليه عن طريق التمارين الرياضية
3. دوبامين (Dopamine): يمكنك الحصول عليه عن طريق الشيكولاتة والكاكاو ويؤثر بشكل اكبر على النساء
4. جريلين (Ghrelin): هرمون يقلل من ضغوط الحياة ويعطيك احساس بالاسترخاء ويتم افراز الهرمون في الجسم اذا شعرت بالجوع ودائما لا يكون الطعام الكثير والاكل بشراهة ليس فكرة جيدة فيجب ان تاكل قدر طاقتك فقط ولا تملأ معدتك حتى تحافظ على نسبة وجود الجريلين في الدم

السيروتونين (Serotonin) موجود بطبيعته في المخ ويوجد ايضا في الجهاز الهضمي والصفائح الدموية لبعض الحيوانات والبشر ايضًا وتوجد العديد من النباتات التي هي مصدر لهذا الهرمون مثل الخضراوات والفاكهة وعيش الغراب (الماشروم)
هذا الهرمون يعتبر ناقل عصبي وهو مهم جدا في نقل النبضات العصبية كما انه مُضيِّق للاوعية الدموية ويرجع تكوينه الى وجود الحمض الاميني تريبتوفان (Tryptophan)
لقد وجد الباحثون ان الهرمون موجود بنسبة 90% في الخلاية المعوية في القناة الهضمية بحيث يقوم بتنظم حركة الامعاء والباقي يقوم بتكوين الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي (CNS) بحيث يقوم بالعديد من الفوائد مثل تحسين المزاج وتحسين الشهية وتنظيم النوم ويشارك ايضا في الذاكرة والتعلم

تأثير قلة نسبة السيروتونين في الدم:

وجد الباحثون ان قلة نسبة السيروتونين في دم فئران التجارب ادى الى اضطرابات في عمل القلب ومنها ما قد مات
اما بالنسبة للبشر فقلة السيروتونين تؤدي الى اضطرابات في المزاج واحيانا يؤدي الى الاكتئاب وزيادة الوزن بشكل ملحوظ ويؤثر على الذاكرة والقدرة على التعلم ويؤدي ايضا الى انخفاض معدلات افراز الانسولي

الطرق التي تحافظ بها على نسبة السيروتونين في الدم:

  1. هناك بعض الاطعمة التي تساعد على الحفاظ على السروتونين مثل البروتينات وبعض الكربوهيدرات والدهون كما ان الاسماك مصدر جيد لانتاج السيرتونين في الجسم
  2. التمارين الرياضية تساعد على تكوين السيروتونين والشعور بالنشاط

3.النوم الجيد
4. وللشعور بمزاج جيد يجب المحافظة على توازن الهرمونات التي ذكرناها من قبل

نصائح للمرأة لتعزيز هرمونات السعادة

هل تمتلك المرأة مفاتيح السعادة ، سؤال يتبادر لذهن المرأة خاصة الفتيات المقبلات على الزواج، أو العروس الجديد ، والتي تبدأ في اعداد عش الزوجية وتسعى لتجهيزه بكل الأدوات المنزلية ، والأثاث الذي تحتاجه ، ثم تبدأ في التخطيط لتكوين أسرة سعيدة ، ونتساءل هل السعادة أسبابها خارجية ، أم هناك عوامل فسيولوجية في التركيب الداخلي لكل شخص منا ، وهو ما يؤكده الأطباء ، وتفسره ما يطلق عليها هرمونات السعادة في الجسم .

هرمونات السعادة :
– هرمون السيروتونين : وهو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية ، ويبلغ تركيزه أقصاه بنسبة 90% في الجهاز الهضمي ، ويعد السيروتونين من الناقلات العصبية التي تؤثر على الحالة المزاجية والعصبية في الإنسان ، كما ثبت تحكم هذا الهرمون في الساعة البيولوجية للجسم ، حيث يتحول السيروتونين خلال النوم لهرمون الميلاتونين مما يضمن النوم العميق ، كما يساعد السروتونين في عمليات الحرق ، وتنظيم الطاقة ، وتنظيم درجة حرارة الجسم ، وتنشيط الذاكرة والشهية ، وقد ثبت ارتباط دورة السيروتونين مع دورة الشمس مما يفسر اكتئاب بعض الأشخاص في الشتاء وعند نقص التعرض لضوء الشمس نتيجة لاضطراب افراز الهرمون بالجسم .

كما يؤدي نقص افراز الهرمون بالجسم للشعور الدائم بالتعب والإرهاق ، خاصة بعد غياب الشمس ، والشعور بالغثيان والقئ في حالة زيادة افراز الهرمون في الجسم .

– هرمون الدوبامين : يرتبط افرازه بافراز الاندروفين في المخ ، وهذا ما يفسر زيادة الإحساس بالألم عندما تؤثر الضغوط النفسية على قجرة الجسم على افراز الدوبامين ، مما يؤثر على انتاج الاندروفين ، وقد وجد العلاقة القوية بين ممارسة النشاط والرياضة على افراز الاندروفين ، مما يقلل الاحساس بالألم ، ويزيد الشعور بالسعادة .

141

– هرمون النورأدرينالين : تفرزه الغدة الكظرية ، وهو يرتبط بافراز الأدرينالين ، وهو ما يفسر تأثير التوتر على افراز الهرمون ، مما يؤدي لخلل في توليد الطاقة في الجسم ، واصابته بالخمول والكسل ، والملل وعدم القدرة على ممارسة النشاط والرياضة ، ومن العوامل التي تؤدي لهذا الخلل في دورة الهرمون مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة ، مما يؤدي للشعور بالاكتئاب والملل .

نصائح لتعزيز هرمونات السعادة :

– تناول البروتين النباتي والحيواني مرة واحدة في اليوم ، على أن يخلو البروتين الحيواني من الدهون ، والتي يفضل أن تكون في وجبة الغذاء لحاجتها لوقت طويل في الهضم ، كما يمكن استخدام الأسماك والدواجن في العشاء ، والمكسرات في الوجبات الخفيفة .

– تناول مائة جرام من الشوكولاتة الداكنة ثلاث مرات في الأسبوع ، وخاصة إذا كانت المرأة تعاني من الشعور بالتعب والإرهاق المزمن ، والذي يفسر باحتواء الشيكولاتة الداكنة على المغنيسيوم المحفز لهرمونات السعادة ، والكافيين المساعد على الاسترخاء .

– تناول الحبوب الكاملة لوجود الأحماض الأمينية فيها بنسبة كبيرة ، والتي تلعب دورا في تحسين الحالة المزاجية والنفسية ، ويمنح شعورا بالسعادة والراحة .

– تناول الحلويات بقدر قليل بدلا من الفاكهة ، والتي تمنح شعورا كبيرا بالسعادة في أحيان كثيرة ، وتقلل من الشعور بالغضب و التوتر .

– تناول الموز الغني بالبوتاسيوم المضاد للاكتئاب والمشاعر السلبية ، والذي يؤدي نقصه لارتفاع ضغط الدم ، وسرعة الانفعال .

– تناول الكربوهيدات المعقدة والموجودة في الرز البني ، والبطاطس المخبوزة في الفرن ، والحنطة السوداء ، وذلك لانخفاض الجلوكوز فيها مما يزيد من مستويات السيروتونين في الجسم بكميات أكبر مقارنة بالسكريات والنشويات البسيطة مما يعزز الاحساس بالسعادة .

– تناول الأغذية الغنية بالأوميجا3 ، والتي تتمثل في الأسماك الأسطوانية مثل السلمون والتونة ، والمكسرات والحبوب الكاملة ، إذ أن للأوميجا 3 دورا فعال في تعزيز السعادة وتحسين المزاج .

– الرياضة والمشي في الهواء الطلق ، وتحت أشعة الشمس لنصف ساعة يوميا ، يزيد من افراز هرمون الأندروفين المسكن لللأم ، والمعزز للاسترخاء والعادة .

– تناول التمر ، أوراق الخس ، والجرجير يعمل على الاحساس بالهدوء والشعور بالراحة السعادة .

افضل الاكلات للشعور بالسعادة

1. المكرونة بالجبنة : يتكون الطبق من المكرونة المسلوقة مع مبشور الجبنة ، ومن المعروف أن الجبن والألبان تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب المفيد لوظائف المخ ، ومعالجة الاكتئاب ، وكذلك الكربوهيدرات الموجودة في المكرونة التي ترفع مستوى السيرتونين والاندروفين وكلاهما يحسن الحالة المزاجية ومستوى الطاقة ويزيد الشعور بالسعادة .

2. السلمون مع الرز البني : يشتهر السلمون بأنه من أكثر الأطعمة المفيدة ، إذ أنه غني بنسبة عالية من أحماض الاوميجا 3 ، حيث أكدت الأبحاث الطبية مسئوليتها عن تنظيم إشارات المخ المسئولة عن الحالة المزاجية ، كذلك الأرز البني فهو غني بالسيلينيوم الذي يتسبب نقصه في التوتر والعصبية .

3. الاسباجيتي مع كرات اللحم : هذا الطبق الايطالي يعد من الأطباق المثالية ، لأهمية المكرونة كما ذكرنا ، بالإضافة لكرات اللحم الغنية بالبروتين والسلينيوم ، الجيد للشعور بالراحة النفسية والسعادة ، كما يفضل تقديم الطبق مع البروكلي الذي يزيد من الاحساس بالسعادة .

4. الفاصوليا الحمراء مع خبز الذرة : الفاصوليا الحمراء مصدر للبروتين النباتي الغني بالسلينيوم الذي يرفع نسبة الماغنسيوم ، والذي عند نقصه يسبب الإحساس بالاكتئاب ، أما إضافة الفلفل الحار فهو اختيار مناسب لإحتوائه على فيتامين ب6 والتربتوفان ، اللذان يعملان على الاحساس بالسعادة ، أما خبز دقيق الذرة الغني بالجلوتين المعروف بقدرته على تحفيز انتاج الاندروفين في الجسم مما يزيد من الاحساس بالرحة النفسية .

5. البطاطس المهروسة مع شرائح الديك الرومي : يحسن هذا الطبق الحالة المزاجية لما يحتويه من فيتامينات ومعادن في لحم الديك الرومي والبطاطس المهروسة ، فالبطاطس تحتوي على الكربوهيدرات التي تعمل على انتاج السيروتونين ، الذي يعمل على الاسترخاء ويقلل الضغط النفسي ، أما لحم الديك الرومي من أفضل الأكلات لتحسين الحالة المزاجية لأنه غني بالعديد من المواد الغذائية التي تعالج الاكتئاب وتحسن المزاج .

6. البيض المخفوق مع الشوفان : انها وجبة مثاليه للصحة والشعور بالسعادة ، فهي تتكون من البيض كمصدر للطاقة وفيتامين ب المحفز للشعور بالسعادة ، أما الشوفان فهو كنز غني بحمض الفوليك المنتج للدوبامين الذي يزيد من معدل السعادة .

7. سوفليه البطاطا الحلوة :
البطاطا الحلوة غنية بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات التي تحسن الحالة المزاجية ، كما أنها غنية بالبوتاسيوم الذي يقلل من التقلبات المزاجية ويقلل من التوتر .

8. قطع اللحم مع البطاطس : اللحم مصر للتربتوفان والبروتين اللذان يعملان على ضبط الحالة المزاجية ، أما البطاطس تعمل على تعزيز السيروتونين الذي يزيد الاحساس بالسعادة ، مع مراعاة تناول اللحم منزوع الدهن .

9. الشوكولاتة : من أشهر المأكولات لاعتدال المزاج والقضاء على الاحباط والاكتئاب ، لما تحتويه من سكر يعمل على زيادة مستويات السيروتونين ، والإندروفين يرفع المزاج ، مع مراعاة عدم الافراط في تنازلها لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية .

10. الايس كريم مع الموز : يحتوي الموز على نسبة عالية من حمض التربتوفان الأميني الذي يحفز الجسم على إفراز النياسين والذي بدوره ينتج السيروتونين المسبب للشعور بالسعادة ، اما الايس كريم يشارك الموز فيما يحتويه من فيتامين ب الذي يقلل ويعالج أعراض الاكتئاب .

138