هشاشة العظام

0

اذا كنت تعاني من هشاشة العظام و تبحث عن اهم اسبابه و طرق علاجه الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول هشاشة العظام

45
هشاشة العظام أو مايعرف بترقق العظام مرض يصيب العظام فجأة ،فهي نقض غير طبيعي لكثافة العظام نتيجة لتغير تركيبها الداخلي اذ يكبر حجم المسامات وتفقد صلابتها وتصبح عرضة للكسر وخاصة في مناطق العمود الفقري ، الرسغ ، الفخذ والحوض . وعظام الانسان تنمو منذ الولادة حتى تصل لشدتها وقوتها عندما يكتمل النسيج العظمي في الثلاثين بما يسمى ذروة الكثافة العظامية ـ وبعد ذلك تبقى كتلة العظام ثابتة وتبدأ في التناقص التدريجي في الحالة الطبيعية أما عند الاصابة بهشاشة العظام فإن الكتلة العظمية تتناقص بسرعة كبيرة مسببة المرض . وهناك فئات معرضة بنسبة أكبر للاصابة بهشاشة العظام وهي : كبار السن ، المصابين بالنحافة المفرطة ، العوامل الوارثية ، والمدخنين ، وتناول الشمروبات الغازية الملونة ، قلة الحركة وممارسة الرياضة أو المشي ، الافراط في تناول اللحوم الحمراء ، الاكثار من الملح في الطعام . وهناك أغذية غنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة والأساسية للوقاية من هشاشة العظام نتعرف على أفضلها في هذا المقال .

افضل الفيتامينات والمعادن للوقاية من هشاشة العظام :-

1-الكالسيوم : أهم وأشهر المعادن المكونة والمقوية للعظام ومصادره عديدة مثل الحليب ومشتقاته والخضروات الورقية مثل السبانخ والترمس . ويوصى بتناول الحليب بانتظام للاطفال لاهميته في تكوين العظام والاسنان القوية في هذا السن .

2- فيتامين د : يلعب دورا مهما في ترسيب وتثبيت الكالسيوم في العظام ، وتعبر الشمس المصدر الرئيسي الطبيعي لفيتامين د ، وهو يوجد في الحليب وزيت السمك وصفار البيض والخضار .

3- الماغنسيوم : يحتوي جسم الانسان على كمية من الماغنسيوم نصفها يتمركز في العظام ، ويعمل الماغنسيوم على تحويل فيتامين د إلى الصورة التي تمتص في العظام ، ومصادر الماغنسيوم هي البقول والمكسرات والموز والحبوب الكاملة .

4- الفسفور : يعمل مع الكالسيوم على منع تكون الكتلة العظمية ، فيجب تناوله بنسب محددة مع الكالسيوم ، ويتواجد الفسفور في فول الصويا ، التمر ، الحليب ، الأسماك والمأكولات البحرية .

5- البوتاسيوم : من المعادن المفيدة لصحة العظام ، ويكثر في المشمش ، البرتقال ، الفاصوليا ، الشمام ، واازبيب .

6- الزنك : معدن مهم ومفيد للجسم وخاصة صحة العظام وتقويتها ، وهناك أغذية غني به مثل اللحوم ، الفراولة ، التوت ، والقرفة ، والزنجبيل .

7- فيتامين سي : يحافظ على سلامة العظام وصحتها اذ انه يفرز الكولاجين الذي يربط الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم وكل منهم عامل اساسي لتكوين العظام ويوجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ كما أن الحمضيات غنية بدرجة كبيرة بفيتامين سي .

8- فيتامين ك : يفيد فيتامين ك في التئام الكسور والجروح ومن هنا تكمن أهميته للعظام والجسم بشكل عام ، ومن الأغذية الغنية بفيتامين ك الطماطم ، الكبدة ، والزيوت النباتية .

9- اليود : ينظم عمل الغدة الدرقية ويحافظ على صحة العظام ، ويوجد في المأكولات البحرية ، وملح الطعام ، وينصح بالتعرض لهواء البحر كمصدر طبيعي لليود .

10- البورون : يعمل على تقوية المناعة ، وصحة العظام ، ويوجد في المشمش الجاف ، والتفاح والعسل .

حقائق عن هشاشة العظام

– هشاشة العظام عرض من أعراض الشيخوخة : نظرا لتعرض كبار السن للكسور بدرجة أكبر من سواهم إلا أن ليس من الضروري اصابة المريض بهشاشة العظام بالكسور ، إذ يمكن الوقاية من الكسور بخيارات صحية عديدة مثل الحرص على الحصول على كم كافي من الكالسيوم ، وفيتامين د ، وممارسة التمارين الرياضية أو المشي .

– هشاشة العظام تصيب النساء فقط : من المؤكد أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام إلا أن واحد من كل خمسة رجال في أمريكا من هم فوق سن الخمسين مصابون بهشاشة العظام مقابل امرأة من ثلاث نساء ، أي أن الرجال في السن الأصغر أكثر عرضة للإصابة بالكسور من النساء .

– المرض يصيب كبار السن فقط : من المعروف علميا أن 90% من كتلة العظام تتكون في سن الثامن عشر لدى الفتيات ، وفي سن العشرين لدى الشباب ، وهي مرحلة مهمة لبناء عظام قوية ذات كثافة كبيرة تقي الإنسان عند تقدم العمر ، وذلك باتباع عادات غذائية صحيحة تكفي لمواجهة المشاكل الصحية لدى كبار السن .

– الكسور هي المضاعفات الوحيدة لهشاشة العظام : يعد هشاشة العظام مرض خطير وقاتل في بعض الحالات ، إذ يمكن أن تؤدي للإصابة بكسور عظام الفخذ ، فيما تبلغ نسبة المتوفون بعد مرور 6-12 شهر بالكسر 25% ، وذلك نتيجة أن جراحة استبدال مفصل الفخذ قد تؤدي لمشاكل كثيرة مثل عدم انتظام ضربات القلب ، مضاعفات التخدير ، الالتهاب الرئوي ، النوبات القلبية ، الإصابة بالعدوى ، وتتساوى نسبة النساء المعرضين لخطر الوفاة نتيجة للإصابة بكسور الفخذ مع النساء المصابات بسرطان الثدي .
47
– تحدث الكسور نتيجة للسقوط فقط : تحدث الكسور في مرض هشاشة العظام نتيجة لضعف العظام ، إلا أن بعض الأشخاص قد يصابوا بكسور عفوية مثل الضغط على العظام نتيجة للإتكاء على جسم صلب ، أو بسبب الكسر الإجهادي مثل الكسر نتيجة فقط للمشي .

– مريض هشاشة العظام يشعر بضعف العظام : لا يمكن للمريض الإحساس بهشاشة العظام أو الشعور بالإصابة إلا عند التعرض للكسر ، فهو لا يشعر بضعف عظامه أو نقص كثافتها ، لذا يعرف هشاشة العظام بمرض صامت لا يمكن اكتشافه إلا باجراء الفحص الخاص بقياس كثافة العظام .

– لا يمكن بناء وتقوية العظام بعد الإصابة بالهشاشة : من الممكن اعادة بناء العظام باستعمال الأدوية التي تعمل على زيادة كثافة العظام بنسب بسيطة عند استعمالها لفترة طويلة قد تمتد لأربع سنوات ، حيث أن كثافة العظام تتحسن لكنها لا تعود لمستواها الطبيعي قبل الإصابة بالمرض .

تؤثر هشاشة العظام بدرجة كبيرة على حياة المريض تختلف من شخص لآخر تبعا للمضاعفات التي تنتج عنه ، والتي قد تنتهي بدخول المستشفى عدة مرات أو ال تعرض للوفاة ، مما يستوجب الوقاية المناسبة والخضوع للعلاج لتخفيف تلك المضاعفات .

علاج هشاشة العظام بالطب البديل :-

1. ذنب الخيل : غني بمادة السيليكون التي توجد بحمض السيلو الأحادي ، مما يساعد على مقاومة هشاشة العظام ، كما أنها تساعد على العلاج منه وتمنع من أعراضه وآثاره الجانبية ، يغلى مسحوق ذنب الخيل مع ملعقة من السكر لمدة ثلاث دقائق ومن ثم يصفى ويترك إلى أن يبرد ليتم تناوله .

2. الملفوف : أو الكرنب ، من أفضل الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على العظام ومنع هشاشتها لاحتوائه على مادة البورون التي لها دور فعال في ذلك .

3. رجل الاوز : تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يعد من أهم العوامل المساعدة في تقوية العظام وبنائها ، من الممكن تناولها طازجة أو غليها وشربها بعد تصفيتها .

4. الطرخشقون : يحتوي على السيليكون والبورون اللذان لهما أثرا كبيرا في حماية العظام من الهشاشة .

5. الافوكادو : يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يعمل على تكوين العظام وبنائها والحفاظ على قوتها ، ويحتوي على فيتامين دال الذي يعزز من فعالية الكالسيوم ووجوده في العظام .

6. الفلفل الاسود : يحتوي على مركبات تساعد على منع هشاشة العظام بفعالية كبيرة ، ويمكن إضافته على بعض الأطعمة .

7. الزنجبيل : يساعد الزنجبيل على الوقاية من حدوث أي التهابات في العظام التي بالأساس هي المسبب الرئيسي لحدوث هشاشة العظام .

8. فول الصويا : يحتوي فول الصويا على مادة الجينيشتين التي تنتمي إلى الاستروجين النباتي ، وهي مادة لها فوائد كثيرة من ضمنها المحافظة على قوة العظام ومنع هشاشتها .

9. البقدونس : يحتوي على مادتي الفلورين والبورين اللتان لهما فعالية كبيرة في تقوية العظام والمحافظة على صلابتها ، من الممكن تناول أوراق البقدونس أو أغصانه أو يمكن إضافة زيت الزيتون عليه وتناوله مع السلطة .

10. الفواكه الغنية بفيتامين ج : مثل الأناناس والتين واللوز الأخضر والكيوي والليمون والبرتقال والجريب فروت ، حيث أن فيتامن ج من العوامل المساعدة على حماية العظام من الهشاشة .

11. عطر النعناع : غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة مما يؤدي إلى مقاومة الضعف العام الذي يسببه هشاشة العظام .
68