هل المياه المعدنية آمنة على الأطفال ؟

المياه المعدنية متوفرة بكثرة في هذه الأيام ، و هي تحتوي على العديد من المعادن و الأملاح و مركبات الكبريت . معظم الناس الذين لديهم مصادر المياه ملوثة أو اولئك الذين يسافرون يفضلون يفضلون استخدام هذه المياه لأنهم يعتقدون أنها أكثر أمانا . و لكن هل هي آمنة بالنسبة للأطفال ؟ و مع ذلك ، نقدمها للأطفال ، و أحيانا نجعلها المياه الأساسية للأطفال ، و نحن لا نعرف حتى إذا كانت مناسبة لسنهم أم لا . في بعض الأحيان ، من الممكن ان استهلاك نوع معين من المياه أن يكون مصدرا لمشكلة تواجه أطفالنا . و بالتالي ، فمن الأفضل دائما أن نتوخى الحذر .

هل المياه المعدنية غير آمنه على الأطفال الرضع ؟
من الضروري جدا أن الأطفال الرضع و الأطفال الصغار أن يحصلوا على المد من السوائل للتمتع بصحة أفضل . يعتبر الماء أصح السوائل المتاحة . و لكنه على عكس المتوقع ، قد تكون المياه المعبأه في زجاجات ( المياه المعدنية ) خيارا غير صحيا للأطفال الرضع .

لماذا تعتبر المياه المعدنية غير آمنة على الأطفال الرضع ؟
– يعتقد أن المياه المعدنية تحتوي على الفلوريد ، صحيح أن الفلوريد موجود في بعض الأطعمة التي يتناولها الأطفال ، و حتى في معجون الأسنان الذي يستخدمونه ، إلا أن المزيد من الفلوريد يمكن أن يؤدي إلى التسمم بالفلور . هذا يمكن أن يسبب بقع بيضاء في تلك الأسنان الصغيرة التي لا تزال تتشكل في اللثة . و علاوة على ذلك ، بعض زجاجات المياه لا تشير إلى ترميز الفلوريد في الملصقات الخاصة بها ، مما يزيد ذلك من المخاطر . يجب أن يذكر أن المياه منقاه ، و منزوعة الأيونات ، و مقطرة ، و تم اعدادها باستخدام التناضح العكسي ، مما يدل على أنها منخفضة الفلوريد . و لكنه من الصعب التأكد من ذلك ، و خصوصا عندما يتعلق الأمر باستخدامها للأطفال .
– خلافا للاعتقاد الشائع ، ففي الواقع المياه المعدنية ليست معقمة ، و بالتالي يمكن أن تحتوي أيضا على آثار من البكتريا التي قد تكون غير آمنة لطفلك .
– المياه المعدنية قد تحتوي أيضا على مستويات عالية من اليورانيوم ، و الذي هو غير آمن للكلى . و لذلك فمن الأفضل تجنبها لاولئك الرضع .

بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها أثناء السفر للأطفال الرضع :
في أوقات السفر قد تحتاج إلى أن تقدم لطفلك الرضاعة الصناعية . خلال تلك الأوقات ، قد تكون المياه المعدنية هي الخيار الأكثر أمنا المتاحة للاستخدام . في مثل هذه الأوقات ، قد تختار استخدامها . و مع ذلك ، تأكد من التالي :

– ان تكون الزجاجة مختومة .
– إذا كان طفلك أقل من 6 أشهر ، فإن غلي المياه و تبريدها قبل الاستخدام تعتبر فكرة جيدة . استخدم الماء المغلي عند درجة حرارة 70 درجة على الأقل إذا كنت تستخدمه لتغذية الطفل . و بهذه الطريقة يمكنك أن تطمئن إلى أنه آمن .
– إذا كان طفلك أكبر من 6 أشهر أو إذا كنت تسافر إلى مكان المناخ به حار قد تحتاج إلى تقديم المياه لطفلك كل فترة لمنع الجفاف يمكنك أيضا استخدام المياه المغلية بعد تبريدها .
– تحقق من الملصق الموجود على الزجاجة لمحتوى الفلورايد . تأكد من انها تحتوى على أقل من 200 ملغ من الصوديوم ، و ليس أكثر من 250 ملغ من الكبريت في اللتر .
– اذا كنت تستخدم هذه المياه لتغذية طفلك ، لا تدع أي شخص آخر يشرب من الزجاجة .

متى يمكنك أن تقدم الماء لطفلك ؟
لأول ستة أشهر من حياة الطفل ، يعتمد الأطفال في هذه الفترة على حليب الثدي . الذي يعني تلبية الحاجة الغذائية الكاملة ، و ليس هناك حاجة لإعطاء أي شيء خارجي ، و لا حتى الماء . في هذه الفترة إذا كنت تعطي الماء يمكن أن يؤدي إلى تسمم المياه لأن كلى صغيرك غير قادرة على تحمل المزيد من المياه . بعد ستة أشهر ، بمجرد بدء الطفل تناول الأطعمة الصلبة ، يمكن أن تقدم له كميات صغيرة من الماء . و في هذه المرحلة الماء هو أفضل من العصائر التي تحتوي على السكر و التي من الأفضل تجنب تقديمها للطفل .

ما هي المياه الآمنه للاطفال ؟
يشير العديد من الاطباء في جميع أنحاء العالم أن الماء المقطر هو الأكثر أمانا للاطفال . إذا لم تكن متوفرة يمكنك غلى المياه و تبريدها .

زر الذهاب إلى الأعلى