هل تعانين من شخير زوجك اليك الحل مع مجلة ريجيم

0

يشخر زوجك كثيراً، مما يجعلك تمضين لياليك على الأريكة؟
كي تستعيدي ليالي النوم الهانئة،مجلةريجيم تقدم لك سبب هذا الشخير، وكيفية التخلص منه وعلاجه في أسرع وقت ممكن…
هل تعانين من شخير زوجك اليك الحل مع مجلة  ريجيم

لماذا يشخر زوجك؟
هل تعانين من شخير زوجك اليك الحل مع مجلة  ريجيم
دعنا نعرف أولا، من أين يأتي صوت الشخير؟ وإجابة على هذا السؤال نقول إن الشخير يحصل بسبب ضيق المجرى التنفسي، إما بسبب الوضعية الخاطئة للنوم أو بسبب مشاكل في الأنف والحنجرة. ومن أكثر أسباب الشخير شيوعاً:
• العمر: وكلما تقدم الإنسان في العمر، ازدادت حنجرته ضيقاً.
• أسباب خَلقيّة: أي أن تكون الحنجرة ضيقة. ومن المعروف علمياً أن حنجرة الرجل أضيق من حنجرة المرأة، ولهذا فمشكلة الشخير أكثر شيوعاً بين الرجال. وهي تعتبر من الأمور الوراثية أيضاً.
• أمراض الأنف والحنجرة: تسد الكتل المخاطية الناتجة عن أمراض الأنف والحنجرة الطريق أمام الهواء، وتسبب فراغاً في الحنجرة، مما يؤدي إلى الشخير.
• زيادة الوزن: إن الأنسجة الدهنية وترهل العضلات يساهمان في زيادة مشكلة الشخير.
• التدخين والمهدئات: يسبب الإدمان على الأقراص المهدئة والتدخين، بما في ذلك التدخين السلبي، ارتخاءً في العضلات مما يزيد من مشكلة الشخير.
• وضعية النوم: إن وضعية النوم على الظهر تجعل عضلات الحنجرة تسترخي، مما يسد الطريق أمام الهواء.

هل تعانين من شخير زوجك اليك الحل مع مجلة  ريجيم
هل هذا خطير؟

بالطبع أوّل المتضررين من الشخير يكون من يشارك الشخص الذي يشخر غرفته! وذهبت بعض الدراسات للقول بأنّ قوة الشخير يمكن أن تسبب الطرش على المدى الطويل.
لكنّ الخطر الحقيقي يكون على تنفّس الشخص الذي يعاني من المشكلة. “في العديد من الحالات، لا يسبب الشخير أي آثار مرضية خطيرة.
لكن يجدر الإنتباه إلى انقطاع النفس أثناء النوم، ويحدث هذا الأمر أكثر من مرة خلال الليلة الواحدة.
إذ ينقطع النفس لعشر ثوانٍ تقريباً، فيستيقظ الشخص وهو على وشك الإختناق. ويسبب هذا العارض تعباً حاداً، ويؤثر على نوعية النوم”، يشرح الطبيب. “هذا الخلل في دخول الأوكسيجين إلى الجسم قد يسبب على المدى الطويل مشكلات في القلب ويزيد من احتمالات الجلطة”.

ما الحل إذاً؟
هل تعانين من شخير زوجك اليك الحل مع مجلة  ريجيم
العلاج

ينقسم العلاج إلى ثلاثة أقسام:

القسم الوقائى: وهو ضرورة علاج زيادة الوزن إما بإتباع نظام غذائى صحيح تحت إشراف الطبيب المتخصص، أو ممارسة رياضة باستمرار لتقليل الوزن وتراكم الدهون بمنطقة الرقبة والبطن (الكرش).

استخدام الوسائد (المخدات المناسبة) للرقبة على أن يكون ارتفاع المخدة مناسبا (زاوية 30-45) بين الجسم والسرير، وذلك لإعطاء الهواء أثناء التنفس أفضل مسار من الأنف وحتى الرئتين.

القسم الدوائى: هو العلاج الطبى تحت إشراف الطبيب المتخصص لعلاج أى التهاب أو سدد بمجرى التنفس مثل علاج حساسية الأنف والتهابات الجيوب الأنفية، علاج التهابات اللوزتين وكذلك العلاج المناسب لالتهابات الحنجرة وارتجاع المرىء والتهابات القصبة الهوائية وكلها أسباب السدد الجزئى للتنفس أثناء النوم.

القسم الجراحى: بعد عدم نجاح العلاج الوقائى والدوائى قد يضطر الطبيب للتدخل الجراحى لعلاج الشخير، وهى الجراحات الجديدة التى أصبحت تعطى نتائج مبهرة جدا فى حالات الشخير. وهذه الجراحات تعتمد على مكان ضيق مجرى التنفس، فالأنف قد يحتاج إلى عملية استعدال للحاجز الأنفى أو استئصال جزئى للغضاريف الأنفية أو استئصال اللحميات المتعددة من الأنف، وغيرها حسب الحالة، وكلها تتم بواسطة المنظار الجراحى بنجاح كبير، أما منطقة الحلق والبلعوم الفمى فيمكن استئصال اللوزتين مع استئصال جزئى لسقف الحلق بواسطة الليزر وشد ترهلات منطقة البلعوم الفمى كذلك الحنجرة والقصبة الهوائية.

وقد يلجأ الطبيب لعمل توسعة لمجرى التنفس وغيرها من العمليات، كل حالة حسب طبيعتها، وقد يحتاج المريض لأكثر من عملية فى نفس الوقت