يمر ثدي المراة بتغيرات مع تقدمها بالعمر، حيث يتغير شكل وانسجة الثدي، الا ان هذا الامر طبيعي، ولكن لماذا يحدث هذا التغيير وهل هناك من طرق تساعدك في التقليل من التغييرات؟

لماذا يتغير مبنى الثدي مع التقدم بالعمر؟

التغير في بنية وانسجة الثدي مع التقدم بالعمر تاتي كنتاج طبيعي بسبب الفروقات في مستويات الهرمونات الجنسية في جسم المراة.
بالتالي من المؤكد ان تلاحظين ان الثدي اخذ يفقد الثبات والامتلاء التي تعودت عليها من قبل، كما تصبحين اكثر عرضة للاصابة بالامراض المختلفة مثل سرطان الثدي والاورام الليفية.
وتتلخص اسباب تغيير مبنى الثدي في:

تغير طبيعي في مستويات الاستروجين

مع التقدم بالعمر تقل مستويات هرمون الاستروجين بشكل تلقائي، هذا الامر يؤدي الى جعل انسجة الثدي والجلد فيه اقل رطوبة ومرونة، بالتالي يفقد الثبات والامتلاء ويتغير شكله كما يمكن ان تلاحظين ظهور لعلامات التمدد.
من غير الشائع ان يتغير حجم الثدي لديك مع التقدم بالعمر، حيث ان الانسجة الدهنية تقوم بدورها للحفاظ على حجم الثدي بالرغم من التغيرات التي يمر بها.

سن الياس

عند وصولك مرحلة انقطاع الطمث او ما يعرف باسم سن الياس، تزداد التغيرات التي تحدث لمبنى الثدي. مرحلة انقطاع الطمث عادة ما تكون بين الـ 45- 55 عاما، وتعد المراة ضمن هذه المرحلة بعد ان يمر 12 شهرا متتاليا دون ظهور الحيض لديها.
من بين الاسباب الاخرى لتغيير مبنى الثدي لدى المراة حول خضوعها لجراحة استئصال المبيض مما يؤثر على هرمونات الجسم لديها وبالتالي على الثدي.

كيف يتغير الثدي؟

من الطبيعي ان تشعري بالخوف من تغيير مبنى الثدي لديك، حيث يجتاحك القلق والاسئلة الكثيرة، كيف سيصبح شكل الثدي؟ هل سيلاحظ الاخرين التغيير في الثدي؟ كيف اقلل من هذه التغييرات؟ والعديد من الاسئلة المختلفة، ولكن الاجابة عليها تكمن في معرفة التغييرات التي من الممكن ان تصيب الثدي مع التقدم بالعمر، والتي تتمثل في:

  • ظهور علامات التمدد
  • تصبح الحلمات متجهة للاسفل
  • تلاحظين ان شكل الثدي اصبح ممدودا ومطاولا
  • يصبح هناك فراغ اكبر في الثديين
  • التجعد.

علاج تغيير مبنى الثدي مع التقدم بالعمر

تبحث العديد من النساء عن علاجات تساعدها في التخلص من التغييرات التي طرات على الثدي نتيجة التقدم بالعمر، ولكن يجب ان تدركي ان هذا الامر نتاج طبيعي لتقدمك بالعمر ولكن قد تلجاين للعلاجات التجميلية لاستعادة ثبات وامتلاء الثدي ومكان الحلمات الطبيعي.
اما فيما يخص علامات التمدد، فحتى الان لا يوجد علاج سحري لها، فقد يخف وجودها ولكنها لن تختفي تماما. بامكانك مناقشة جميع هذه الاحتمالات مع الطبيب المختص.

كيف احمي الثدي؟

قد تتساءلين الان وبعد ان عرفتي الاسباب الكامنة وراء تغيير مبنى الثدي عن الطريقة التي تمكنك من حمايته من كل هذه التغيرات، ولكن الاجابة قد تكون صادمة بعض الشيء، حيث لا يوجد هناك طريقة تحمي الثدي بشكل كامل من هذه التغييرات، الا ان هناك اجراءات تقلل من التغييرات التي يمر بها الثدي مع التقدم بالعمر، ومن اهمها:

  • الاقلاع عن التدخين
  • الحصول على ساعات النوم المناسبة
  • اتباع نمط حياة صحي
  • ارتداء الصدرية المخصصة اثناء ممارسة الرياضة.

من المهم ان تدركي انك لست وحدك من يعاني من هذه التغييرات، وانها امر طبيعي ناتج عن التقدم بالعمر، فلا داعي للقلق الزائد، وقومي باتباع نمط حياة صحي للمساهمة في الحفاظ على صحتك بشكل عام.

شاركها.