وسائل فعّالة لإنقاص الوزن

0

اذا كنت تبحث عن افضل الطرق و النصائح لتخفيف وزنك الثقيل و التخلص منه نهائيا و بطريقة صحية و سليمة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل وسائل فعّالة لإنقاص الوزن.

49

عادات غير متوقعة تسبب زيادة وزن الجسم

1. لا تكتفي بشرب الماء فقط!

– لا تقومي بالاكتفاء بشرب الماء فقط كي تمنعي نفسك عن تناول الطعام بكثرة فهذا لا يترك نفس الأثر الذي تتركه الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء فهي تجعلك تشعرين بالشبع أسرع و لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية و من هذه الأطعمة الحساء بأنواعه و سلطة الخضروات و سلطة الفواكة و الخيار و البطيخ و لذلك ينصح بتناول طبق من السلاطة أو الحساء قبل تناول الوجبة و يمكنك كذلك شرب كوبين من الماء قبل تناول الطعام فهذا من شأنه أن يساهم في فقد الوزن بشكل أسرع.
2. لا تمتنعي عن تناول الطعام

– لا تمتنعي عن أكل الطعام بحجة أن هذا يساهم في مساعدتك على فقدان الوزن فهو يفعل العكس لأنك عندما تفوتين وجبة معينة فإنك ستتناولين بكثرة في الوجبة التي تليها كما أن جسمك لن يكون قادرا على حرق الدهون إذا كانت معدتك خالية من الغذاء فهو يقوم بتنشيط الجسم و يساعد في حرق الدهون.

3. لا تفوتي وجبة الإفطار

– لا تفوتي وجبة الإفطار لأن هذا سيتسبب في عدم حصولك على نظام غذائي صحي و متوازن كما إنها تساهم في تقليل كميات السعرات الحرارية التي تدخل في جسمك على مدار اليوم.
4. لا تأكلي كميات قليلة من البروتين

– لا تأكلي كميات قليلة من البروتين فيجب أن تحتوي وجباتك على مصادر غنية به لأن الجسم عندما يقوم بمعالجة الطاقة فإنه يستهلك كمية كبيرة من البروتين مثلما يفعل مع الكاربوهيدرات و الدهون كما إنه يساهم في حرق عدد أكبر من السعرات الحرارية عند هضم الغذاء و من هذه الأغذية اللحوم ذات الدسم القليل مثل الدجاج منزوع الجلد و شرائح اللحم البقري و الديك الرومي و الأطعمة البحرية مثل الأسماك.

5. لا تكافئي طفلك بتناول الطعام
– لا تقومي بمكافأة نفسك بتناول الطعام فقد تلجأين إلى ذلك بعد عملك فتأكلين قطعة من الحلوى أو وجبة خفيفة فهذا قد يدفعك إلى المبالغة في الأكل مما يتسبب في زيادة الدهون في جسمك و الأفضل أن تكافئي نفسك بأمر آخر مثل ممارسة المشي في الحدائق أو مشاهدة التلفاز.
6. لا تقفي أمام الثلاجة!

– لا تقومي بالوقوف أمام الثلاجة و تتناولي مقدار ملعقة طعام من كل شيء يوجد بها فهذه العادة التي يقبل عليها الكثيرون تتسبب في زيادة الوزن.

7. إضبطي موعد لتناول الوجبات

– احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم و اضبطي مواعيد الوجبات الرئيسية.

أطعمة يجب تجنبها تماماً عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن

1-منتجات الألبان كاملة الدسم

كوب من الحليب كامل الدسم، على سبيل المثال، يحتوي على 5 جرام من الدهون المشبعة. على الرغم من أن منتجات الألبان كاملة الدسم تحتوي على المواد المغذية مثل الكالسيوم وفيتامين D فيمكنك الحصول على هذه الفوائد دون زيادة كمية الدهون عن طريق اختيار المنتجات قليلة أو منزوعة الدسم. كما يجب الحد من تناول منتجات الألبان مرتفعة السعرات مثل الزبادي والقشدة الحامضة والجبن، والآيس كريم والزبدة.
2-الأطعمة المقلية

بغض النظر عن نوع الزيت المستخدم للقلي يجب تجنب الأطعمة المقلية إذا كنت تريدي إنقاص وزنك. البطاطس المقلية، والأطعمة المقلية، ورقائق البطاطس، وحلقات البصل من أشهر الأطعمة المقلية ذات السعرات الحرارية العالية التي يجب تجنبها تماماً. إذا كنت ترغبين في تناول الطعام خارج المنزل اختاري السلطات، والأطعمة المشوية والتي تعتبر بدائل جيدة للأطعمة المقلية.
3-الكربوهيدرات البسيطة

ينبغي تجنب الكربوهيدرات البسيطة التي توجد في الأطعمة المصنعة كلما كان ذلك ممكناً. ومن هذه الأطعمة السكر المكرر، والحلوى والعصائر. هذه الأطعمة تحتوي على كميات عالية من السكر، ويتم هضمها بسرعة كما أنها منخفضة جداً في المواد الغذائية والفيتامينات.
4-المشروبات السكرية

وفقاً للدكتور لى وى تشن، وهو أستاذ مساعد في علم الأوبئة في كلية الصحة العامة في مركز العلوم الصحية في نيو أورليانز، الحد من تناول المشروبات السكرية قد يكون أكثر أهمية من الأطعمة الصلبة في خطة فقدان الوزن. ويوضح تشن أن الجسم هو أقل قدرة على تنظيم تناول المشروبات من استهلاك الطعام الصلب، لأن المشروبات لا تعطي إحساس بالشبع مثل الأطعمة مما يسبب الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية. وتعتبر المشروبات الغازية هي أكبر مصدر من السعرات الحرارية.
5-المنكهات

المنكهات هي مصدر آخر متستر من السعرات الحرارية. المايونيز وصلصات السلطة كلها ذات سعرات حرارية عالية، على سبيل المثال ملعقة واحدة كبيرة من المايونيز تحتوي على 100 سعرة حرارية. الكاتشب، أيضاً يحتوي على نسبة عالية من السكر بالرغم من محتواه من مادة الليكوبين المضادة للأكسدة. لفقدان الوزن الأمثل، استخدمي البهارات منخفضة السعرات الحرارية مثل الخردل.

طرقاً فعالة من أجل إنقاص الوزن الزائد بشكل قوي و فعال.

الشاي الأخضر

– احرصي على تناول الشاي الأخضر لأنه يزيد من حرق الدهون المتراكمة في الجسم و قد أثبتت عدة دراسات أنه قادر على فعل ذلك الأمر مما يساعد في إنقاص الوزن و يمنع في نفس الوقت تخزين الدهون بشكل زائد في الجسم.
تمرين المشي

– احرصي على ممارسة تمرين المشي فقد أكد الخبراء على أنها تزيد من حرق الدهون و يجب كذلك الحرصة على القيام بالأنشطة البدنية والحركية و الابتعاد عن قلة الحركة لأن هذا المر غير صحي فقد كشفت إحدى الدراسات العلمية أن الجلوس لعدة ساعات بدون حراك قد يؤدي للإصابة بالسرطان.

50
المياه والسوائل

– أكد العلماء على أن من يعانون من زيادة الدهون في أجسامهم يجب عليهم أن يحرصوا على تناول الأطعمة التي بها نسبة كبيرة من المياه و أن يقللوا من تناول المأكولات التي تحتوي على شعرات حرارية عالية فتناول المكونات الرئيسية في الأطعمة هو الأفضل صحيا حتى لمن لا يعانون من زيادة الوزن.
لا للطعام في هذه الأوقات

– تجنبي أن تتناولي الطعام في الوقت الذي يقع بين الثامنة ليلا و الرابعة فجرا لأن تلك الفترة تكون فيها معدلات حرق الدهون و السعرات الحرارية في أقصاها بداخل الجسم فلو تناولتي مزيدا من الطعام فإنه سيتسبب في التأثير على هذه العملية بشكل سلبي.
التمارين الرياضية

– يجب ممارسة التمرينات الرياضية لأنها تزيد من معدلات حرق الدهون في الجسم فالمشي على سبيل المثال لمدة ثلاثين دقيقة يوميا يحرق الدهون بنسبة تصل إلى ثلاثين بالمائة.
لا لأنظمة الريجيم السريعة

– ابتعدي عن اتباع الأنظمة الغذائية التي تنقص الوزن بشكل سريع لأنها تجعل تستردينه مرة أخرى بعد الانتهاء منها بشكل أكثر سرعة.
لا للوجبات السريعة

– ابتعدي عن تناول الأطعمة و الوجبات السريعة و الجهازة مثل شرائح البطاطس المقلية و المعجنات و الفطائر بأنواعها.
لا لأطعمة المطاعم

– لا تتناولي الأطعمة في المطاعم كثيرا فاجعلي لها أوقات محددة و قليلة لأن مأكولات المطاعم غالبا تحتوي على كميات كبيرة من الملح و السعرات الحرارية و الدهون مما يجعلها كفيلة بإفساد النظام الغذائي بأكمله.

واخيراً تناولي الأغذية ذات المؤشر الجلاسيمي المنخفض مثل البازلاء و البروكلي و منتجات القمح الكامل كالأرز الأبيض طويل الحبة بدلا من الأغذية ذات المؤشر الجلاسيمي المرتفع مثل الجزر الأبيض و البطاطس المقلية و كذلك ذات المستوى الجلاسيمي المتوسط مثل الأرز البسمتي و البنجر الأحمر.

ريجيم بذور الكتان الصحي لإنقاص الوزن بفعالية

تتميز بذور الكتان بالفوائد المتعددة و القيم الغذائية العالية و من هذه الفوائد أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف كما أنها تساعد الجسم في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وتقضي على الإمساك و تنظم حركة الأمعاء و تضبط وزن الجسم و تمنح الإنسان إحساساً بالشبع لذلك فهي مناسبة لمن يرغبون في إنقاص الأوزان الزائدة في أجسامهم.

بذور الكتان تساهم أيضاً في تحفيز عملية تمثيل الجسم للغذاء فتحرق الدهون بشكل أفضل و تجعل الجسم يفقد وزنه الزائد كما أنها تجعل الدهون تذوب في الجسم إذا تم تناول مطحونها قبل تناول الطعام، وينصح أن تخلط بزيت الكتان حتى تزيد الفائدة منها و ألا تترك مطحونة لمدة تزيد على اليومين لأنها تتعرض للتأكسد.

لكنها ليست مناسبة لكل الأشخاص، فهناك من يتسبب تناولها في إصابتهم بالضرر مثل الحوامل و المرضعات و المصابين بنزيف اللثة و تقرحات القولون و نزيف الرحم و مرضى السكري الذين تسبب لهم هبوط مستوى السكر و كذلك مرضى الأمعاء لأنها تحتوي على ألياف تتسبب لها في الضرر و أيضا المصابين بالأمراض الهرمونية و مرضى بعض الأنواع من السرطان و المرضى المصابين بارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.
و فيما يلي نقدم لكِ حمية بذور الكتان التي تجعلك تخسرين كيلو جراماً و نصفاً في الأسبوع أو ستة كيلو جرامات في الشهر.
-وجبة الإفطار:

أضيفي ملعقة من مسحوق بذور الكتان إلى حبوب الإفطار مع كوب من اللبن منزوع الدسم و هذه الوجبة من شأنها أن تمنحكِ ما يحتاجه جسمكِ من التغذية الأساسية كما يجعلكِ تشعرين بالشبع بسبب الألياف التي تحتويها بذور الكتان.
– وجبة الغداء:

تناولي ما ترغبين فيه لكن قبلها قومي بإعداد سلطة خضراء و أضيفي إليها ملعقة من مسحوق بذور الكتان مع الصلصة و تتبيلة زيت الكتان مع خل التفاح و هذه السلطة ستجعل تشعرين بالشبع و تتناولين القليل من الطعام كما أنها ستجعل عملية الهضم أكثر بطئا و تجعل عملية تمثيل الغذاء أكثر سرعة و تقوم بحرق الدهون في الجسم.
– بين الوجبات:

قومي بتحضير نفس خلطة المافن او البان كيك لكن إستخدمي في إعدادها زيت الكتان و أضيفي مسحوق بذور الكتان إلى الخلطة و هذه الوصفة ستقضي على الشعور بالرغبة في تناول الحلويات بين الوجبات.
– بعد الغداء بساعة:

ضعي ملعقة طعام من مسحوق الكتان و ملعقة أخرى من زيته إلى مخفوق اللبن منزوع الدسم مع إضافة أي نوع فاكهة ترغبين بها و هذا المشروب سيمنحكِ الطاقة و يقضي على شعوركِ بالجوع طوال اليوم.

اخسري أول 10 كيلو جرام بسهولة خلال شهر واحد!

الأيام الثلاثة الأولى

يمكنكِ تناول ما تريدين من الطعام وبكميات مناسبة بشرط أن تلتزمي بمواعيد الوجبات كالآتي:
الفطور: الساعه الثامنة صباحاً
الغداء: الساعة الواحدة ظهراً
العشاء: الساعه السادسة مساءاً
الأسبوع الأول والثاني (اليوم السابع من كل أسبوع هو يوم راحة من الرجيم)

الإفطار:

موحد لكل الأيام خلال هذه المرحلة ويكون من 6 حتى 9 صباحاً.
شاي او قهوة دون سكر + عصير فواكه طازج + قطعه توست صغيرة مع ملعقة صغيره مربى أو جبن +حفنة يد من المكسرات.
الغداء:

موحد لكل الأيام و يكون من 12 ظهراً وحتى 2 بعد الظهراً
سلطة مشكلة + 200 غرام بروتين + قطعة توست صغيرة
العشاء:

موحد لكل الأيام و يكون من 6 و حتى 8 مساءا.
2 كوب شوربة خضار أو دجاج أو أي نوع متوفر.

(الأسبوع الثالث والرابع) اليوم السابع من كل أسبوع هو يوم راحة من الرجيم

الإفطار:

موحد لكل الأيام خلال هذه المرحلة ويكون من 6 حتى 9 صباحاً
شاي أو قهوة دون سكر + عصير فواكه طازج + قطعه توست صغيرة مع ملعقة صغيره مربى أو جبن +حفنة يد من المكسرات .
الغداء:

موحد لكل الأيام ويكون من 12 ظهراً و حتى 2 بعد الظهراً
2 كوب شوربة خضار أو دجاج أو أي نوع متوفر .
العشاء:

موحد لكل الأيام ويكون من 6 وحتى 8 مساءاً
سلطة مشكلة + 200 غرام بروتين + قطعة توست صغيرة.

ملاحظات هامة لنجاح الرجيم

– كل ستة ايام هناك يوم راحة (وهو اليوم السابع).

– شرب كوبين من الماء قبل أي وجبة بنصف ساعة.

– الغداء والعشاء بالأسبوع الأول والثاني، متشابهين مع الأسبوع الثالث والرابع، لكن تم تبادلهما.

– الخضار والسلطة مكون أساسي في هذا النظام لرفع مناعة الجسم.

– عند الاحساس بالجوع مسموح في اليوم الواحد تناول 2 علبة زبادي و 2 حبة فاكهة، لك ِحرية تناولها في أي وقت.

– المشي ساعة يومياً ويفضل صباحاً.

– في يوم الراحة تكونين قد تعودتِ على نظام الريجيم الغذائي، فلابد من مراعاة عدم الإسراف حتي يمكنك إستكمال باقي الأسابيع بنجاح.

– يجب استشارة طبيبك قبل البدء باتباع نظام ريجيم جديد، وإذا كنتِ تعانين من ضغط أو سكر، يجب أخذ المشورة الصحية.

طرق فعالة لإنقاص وزنكِ دون ريجيم

– التقليل من تناول المأكولات السريعة

فقد صرح العديد بأنهم قد استطاعوا خسارة ما يقرب من سبعة كيلو جرامات شهريا بعد تقليل تناولهم للوجبات السريعة لتصبح مرة واحدة فقط كل أسبوع و قد قاموا بإستبدال أصناف الوجبات السريعة بالدجاج المشوي و السلاطة.
– الإمتناع عن تخزين المأكولات المملحة في المطبخ

فقد رأي الكثيرون أن الرغبة في تناول شرائح البطاطس تكون أقل عند عدم تواجدها في المنزل و التفكير في الذهاب إلى السوق من أجل شرائها.
– إستبدال الحلويات ذات السعرات الحرارية العالية

بالحلويات ذات السعرات الحرارية القليلة من شأنه أن يساهم في خفض الوزن.
– الإستماع إلى الموسيقى المفضلة

من شأنه أن يجعل الحماسة إلى الحركة تزداد فقد ذكر العديد بأن هذا يجعلهم يتحفزون لممارسة التمرينات الرياضية لوقت أطول مما اعتادوا عليه مما ساعد في خسارتهم لأوزانهم بشكل أسرع.
– مشاهدة المسلسلات و البرامج التي تتخللها الإعلانات

فأثناء الفواصل الإعلانية يمكن القيام بالحركة أو ممارسة الرقص أو القيام ببعض التمرينات الرياضية مما يؤدي إلى إحراق الدهون و السعرات الحرارية في الجسم بدلا من الجلوس أمام التلفاز لمدة طويلة بدون حراك.
– الحرص على تناول وجبة الإفطار في الصباح

بعد ساعة من الإستيقاظ من النوم كحد أقصى لأن هذا يزيد من مقدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية في فترة النهار بنسبة تصل إلى عشرين بالمائة.
– تناول طبق واحد رئيسي يومياً

مع الحرص على تقديم طبق من سلطة الخضراوات الطازجة معه.
– سكب كمية الطعام في أطباق منفصلة لكل فرد من أفراد الأسرة

و عدم سكب الطعام بأكمله في طبق واحد كبير لأن هذه العادة تؤدي إلى أن يقوموا بالأكل بمقادير أكبر من المعتاد مع الحرص على أن يكون كل طبق من الحجم المتوسط.
– جمع الأسرة بأكملها

لتناول الطعام معاً لأن بعض الدراسات قد أظهرت بأن أفراد العائلة حينما يجتمعون سوياً تكون عاداتهم الغذائية أفضل من الأفراد الذين يأكل كل واحد منهم بمفرده.
– تناول الطعام

يجب أن يكون كل حسب وقته في الأكل بمعنى عدم تحديد وقت معين لتناول الطعام فقد أظهرت بعض الدراسات أن الشخص الذي يقوم بتناول طعامه في وقت غير محدد يأكل كمية أقل من الذي يأكل بعجلة فيكون وزنه أقل و صحياً أكثر.
– عدم تناول الطعام أمام التلفاز

لأن هذا يؤدي إلى تناول الطعام بشكل أكثر من الحد الطبيعي.

51