وصفات البصل العلاجية

0

يعتبر البصل من الخضروات التي تتميز برائحة و نكهة قويتان تجعله من المكونات الرئيسة للكثير من الوصافات دون ان ننسى فائدته الكبيرة في علاج الشعر و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يبين فوائد البصل المميزة للصحة و الجمال.

000000000000000000000

القيمة الغذائية للبصل:

يحتوي البصل على عديد من المركبات منها:
فيتامين سي للتعفن و النشط .
– الهرمونات الجنسية المقوية للرجال .
– مادة الكلوكنين وهي مثل الأنسولين تضبط السكر في الدم .
– الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة .
– كبريت , وحديد , وفيتامينات مقوية للأعصاب .
– مواد مدرة للبول ,و الصفراء , منشطات للقلب .
– خمائر و انزيمات مقيدة للمعدة .
– و مواد منشطة منبهة للغدد و الهرمونات .

فوائد البصل الصحية :

صحة القلب : تناول البصل يفيد في تقوية القلب عن طريق العديد من المواد ، فالكبريت الموجود في البصل يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم وانخفاض الكوليسترول السئ وزيادة الكوليسترول الجيد ، كما يساعد على منع تكون جلطات الدم وتصلب الشرايين ويمنع تجمع الصفائح الدموية ، ولذلك يفضل تناول البصل النيئ لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت العضوي .
مضاد للالتهابات : تم استخدام البصل لتخفيف الالتهابات منذ عدة قرون ، حيث يقلل البصل من الالتهاب في الاوعية الدموية مما يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب ومادة الكيرسيتين الموجودة في البصل يمكن ان تساعد على تخفيف الام التهاب المفاصل .
السرطان : تناول البصل يحد من خطر الاصابة بامراض السرطان بسبب احتواء البصل على نسبة عالية من الكيرسيتين الذي يعد عامل مضاد قوي للسرطانات ، حيث تعمل مادة الكيرسيتين على منع الخلايا السرطانية من النمو عن طريق قتل الجذور الحرة في تركيزات اعلى بحيث يصبح الكيرسيتين مادة سامة للخلايا السرطانية .
وقد اظهرت دراسة جديدة في هولندا ان الناس الذين يتناولون البصل لديهم ضعف نسبة الكيرسيتين الموجودة لدى الاشخاص الذين يشربون لاشاي واكثر من ثلاثة اضعاف من الاشخاص الذين يأكلون التفاح حيث يعتبر الشاي والتفاح من المواد الغنية بمادة الكيرسيتين ولكن تلك المادة موجودة بنسبة كبيرة جدا في البصل الاحمر والكرات والبصل الاصفر بنسبة اقل والبصل الابيض اقلهم جميعا .
ازالة السموم : البصل يتكون من الاحماض الامينية التي هي غنية بالكبريت العضوي الذي يساهم في التخلص من السموم الموجودة بالجسم كما يساعد الكبد على التخلص من السموم الموجودة في الدم .
الهضم : الالياف الموجودة في البصل تعمل على تحسين عملية الهضم بالاضافة الى ان البصل يحتوي على مواد تساعد على نمو البكتيريا المفيدة في الامعاء ، والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في البصل تقلل من خطر الاصابة بقرحة المعدة.
تخفيض نسبة الكوليسترول الضار:
أظهرت دراسة أجرتها جامعة “هونج كونج” أن البصل وخاصة الأحمر منه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم، بالإضافة إلى زيادة مستوى النوع المفيد من الكوليسترول بنسبة 30% كما هو الحال في الثوم والكراث.
زيادة نسبة المواد المضادة للأكسدة:
يحتوي البصل على نسبة عالية من “الجلوتاثيون”، وهو أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب والزهايمر.
الوقاية من نزلات البرد:
يلعب البصل دور مهم في الوقاية من الزكام ونزلات البرد، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “سي”، وقد استخدمه الإمبراطور الروماني الشهير “نيرون” لهذا الغرض.

السيطرة على سكر الدم:
يساعد البصل على تنظيم نسبة سكر الدم لاحتوائه على ثاني كبيتيد البروبيل الذي يشابه في عمله مفعول الأنسولين.
إزالة البقع الداكنة من الجلد:
يمكن خلط عصير البصل مع خل التفاح للحصول على قناع يساعد على إزالة البقع السوداء من الجلد وذلك عند تطبيقه مرتين في اليوم على المنطقة المصابة.
تخليص الجسم من السموم:
يعد البصل مصدر مهم لأنواع معينة من الأحماض الأمينية تسمى السيستين والميثونين تساعد على التخلص من السموم، حيث تعد هذه الحموض الأمينية بمثابة مغناطيس يجذب إليه المعادن السامة.
الوقاية من السرطان:
تظهر الدراسات التي نشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان أن الاستهلاك اليومي لكل من البصل والثوم والكراث يساعد على الوقاية من أنواع عديدة من السرطان وفي مقدمتها سرطان البروسات عند الرجال.
الحفاظ على صحة الدماغ:
تشير الدراسات إلى أن تناول البصل بشكل منتظم يساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف كما يلعب دور هام في الوقاية من الجلطة والسكتات الدماغية ويحافظ على الصحة النفسية والعقلية للإنسان.يمكن ان يسبب البصل حكة في العين او طفح جلدي بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من حساسية البصل .

فوائد زيت البصل :

علاج مشاكل الشعر : يحتوي زيت البصل على مادة السلفور التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس وتقوية البصيلات ومنع تساقط الشعر ، كما تعمل مادة السلفور على تجديد وبناء الخلايا واعادة نمو الشعر والتخلص من فراغات الشعر ، بالاضافة إلى احتوائه على فيتامينات تغذي الشعر ومضاد للبكتريا مما يعمل على تنظيف وتعقيم فروة الرأس والحد من فرص الاصابة بالالتهابات البكتيرية ، كما يعالج الزيت القشرة والثعلبة ، يمكن تدليك فروة الرأس بنقاط من الزيت ويترك ساعة ثم تزال بقايا الزيت بالماء الفاتر وشامبو مناسب .

علاج الصداع : يعد زيت البصل علاج فعال للصداع وامراض الشقيقة ، حيث يستخدام ثلاث نقاط من زيت البصل مضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من زيت الاس ويتم دهن الجبهة وجانبي الرأس من هذا الخليط حين الشعور بالالم.

تنظيم السكر : يعمل زيت البصل على تنظيم مستوي السكر في الدم وذلك لاحتوائه على مادة الجلوكنين التي لها نفس خواص الانسولين ، لذلك يوصى مرضى السكري باستخدام نقطتين من زيت البصل على كوب ماء دافئ أو علي كوب من مشروب النعناع على قبل الافطار بساعة أو بعد تناول وجبة العشاء بساعتين .

علاج العقم : يتم استخدام زيت البصل في علاج بعض حالات العقم وزيادة كفاءة الاجهزة التناسلية ، يوصى باستخدام كميات متساوية من زيت البصل وزيت الفجل والعسل الابيض وتناولها على الريق وقبل النوم يوميا .

مقوي عام للجسم : يعمل زيت البصل على تنشيط الجسم وتقوية المناعة وتنقية الدم كما يعمل على تنظيم حركة الامعاء وتسهيل عملية الهضم وفتح الشهية وطرد الغازات من الجسم ، كما يعمل على طرد الديدان من الامعاء ، يوصى باضافة نقطتين من زيت بجانب ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على طبق السلطة .

علاج السعال الديكي : يساعد زيت البصل في العلاج من مرض السعال الديكي ، كما يساعد في الشفاء من حشرجة الصوت ، يوصى بوضع نصف ملعقة صغيرة من زيت البصل في وعاء به ماء مغلي واستنشاق البخار الخارج من الوعاء ، كما يمكن اضافة قليل من زيت البصل إلى ماء دافئ وعمل كمادات على الصدر يوميا .

علاج الجلد : يعمل زيت البصل على علاج الدمامل وتقرحات الجلد وذلك لاحتوائه على مضاد للبكتريا والفطريات ، كما يعمل على علاج لدغات الحشرات والبعوض وإزالة الكلف والنمش وعلاج الاكزيما ، يوصى باستخدام ملعقة صغيرة من زيت البصل مخلوطة بملعقتان كبار من زيت الزيتون ويدهن مكان الاصابة يوميا أو اضافة نقاط من الزيت إلى الماء الدافئ وعمل كمادات على موضع الاصابة .

000000000000000000000

لماذا عصير البصل فعال للشعر ؟

البصل يحتوي على نسبة عالية من الكبريت ، عندما يتم تدليكه على فروة الرأس ، عصير البصل يساعد في تحسين الدورة الدموية ، في الواقع من المعروف أن نسبة الكبريت في البصل لتحسين إنتاج الكولاجين الذي بدوره هو مفيد لصحة شعرك ، عصير البصل له خصائص مضادة للبكتيريا التي تساعد في الوقاية من التهابات في فروة الرأس

التطبيق المنتظم لعصير البصل يساعد على صحة شعرك والتخلص من مجموعة متنوعة من مشاكل فروة الرأس التي هي سبب تساقط الشعر والشعر الخفيف ، عدوى الخميرة ، والالتهابات الفطرية ، حب الشباب بفروة الرأس وقشرة الرأس يمكن معالجتها في المدى الطويل ، وعلاوة على ذلك عصير البصل يناسب كل أنواع فروة الرأس الجافة والزيتية على حد سواء ، تطبيق عصير البصل يعزز صحة الشعر بطريقة طبيعية

وهنا بعض الطرق لاستخدام البصل لعلاج سقوط الشعر ، وتعزيز نمو الشعر الجديد :

1. استخدام عصير البصل الخام :
هي أسهل طريقة لاستخلاص الفوائد من محتوى الكبريت في البصل ، يطبق هذا على فروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة على الأقل أو أكثر إذا كنت ترغب . شطف باستخدام شامبو معتدل . إذا فعلت ذلك لمدة لا تقل عن ثلاث مرات في الأسبوع ، يمكن أن نتوقع أن نرى النتائج في غضون شهر أو شهرين . يرجى التحلي بالصبر لأن هذا هو العلاج الطبيعي

كيفية جعل عصير البصل لنمو الشعر؟
سهلة جدا وبسيطة لعمل عصير البصل لنمو الشعر . يمكنك استخدام معالج الطعام أو الخلاط ، أو مبشرة عصارة لاستخراج العصير ، قشر العدد المطلوب من البصل حسب طول شعرك وقطع منها الى قطع ، يمكنك وضعها في خلاط أو عصارة وتشغيله للحصول على الكمية المطلوبة من العصير . لاستخراج العصير باستخدام مبشرة ، قطع البصل الى نصفين وصر كل شوط ، اخراج العصائر من البصل المبشور باستخدام يدك

2. استخدام خليط البصل و العسل :
أخذ كوب واحد من عصير الرابع البصل الخام وإضافة العسل إليه . استخدام هذا لتدليك فروة رأسك بشكل يومي لمعرفة الفرق

3. استخدام طهو البصل :
إذا كنت حقا لا يمكن أن تستحمل رائحة البصل على شعرك ، يمكنك أن تجرب هذه الطريقة بدلا من ذلك ، تقطيع البصل ونقعه بين عشية وضحاها في كوب من الروم . لا تضع هذا في الثلاجة . في اليوم التالي ، يتم إزالة البصل واستخدام السائل لتدليك فروة رأسك . يمكنك أيضا استخدام هذا باعتباره شطف الشعر

4. اضافة البصل لوصفاتك :
يمكنك تضمين البصل في وصفاتك العادية للحصول على فوائد استخدام البصل . لكنها لن تعمل بنفس سرعة تطبيق العصير على الشعر

5. شطف الشعر بعصير البصل :
طريقة أخرى لاستخدام البصل لنمو الشعر من دون الحصول على الدموع وتهيج في العينين . إضافة 4-5 بصلة مفرومة الى ليتر واحد من الماء ويغلي لمدة حوالي 10 دقائق . السماح للخليط ليبرد ، استخدام الماء لشطف شعرك بعد الشامبو ، إذا لم تزعجك رائحتة لا تحتاج إلى غسل الشعر بالماء ذلك اليوم . يمكنك تنظيف شعرك باستخدام المياه وشامبو معتدل اليوم التالي

فوائد البصل الأخضر

يفيد البصل الاخضر فيما يلي :
صحة العظام
صحة العين
صحة القلب
مفيد لصحة الجهاز المناعي .
تحسين وظائف الجهاز التنفسي
يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
تقليل مستوي السكر في الدم
يمنع مشاكل المعدة
منخفض السعرات الحرارية
يعمل البصل الأخضر كمضاد للفيروسات
علاج إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم
تقليل الإلتهاب
علاج إلتهاب الحلق
علاج تورم القدمين
علاج إحتقان الأنف
كل 100 جرام من البصل الأخضر يحتوي علي ما يلي :
الكربوهيدرات : 7,34 جرام . الألياف :2,6 جرام . البروتين : 1,83 جرام . دهون :0,30 جرام . فيتامين ج : 18,8 ميكروجرام . فيتامين هـ : 0,55 ميكروجرام . فيتامين ك : 207 ميكروجرام . بوتاسيوم : 276 ميكروجرام . صوديوم : 16 ميكروجرام . كالسيوم :72 ميكروجرام . حديد : 1,48 ميكروجرام . منجنيز : 20 ميكروجرام .

00000000000000000

وصفات للبصل الأخضر :

يمكنك إستخدام البصل الأخضر في عمل العديد من الوصفات المختلفة و الحصول علي أفضل طعم .و البعض يستخدمه لزيادة الرغبة في تناول الطعام .
فطيرة البصل الأخضر : يمكنك تجهيز فطيرة لذيذة من البصل الأخضر و إضافة الصوص .
عمل خليط البصل الأخضر و الثوم : يمكنك خلط كل من البصل الأخضر و الثوم و السكر معاً و إضافته إلي الطبق الرئيسي أو إلي السندوتشات .
البصل الأخضر مع الأرز : يمكنك تجهيز البصل الأخضر مع الأزر فهو من الوصفات الهندية البسيطة .
سلطة البصل الأخضر : لأن البصل الأخضر من الخضروات الورقية فهو عادة ما يستخدم في تجهيز أطباق السلطة الصحية لزيادة نكهتها و إضافة المزيد من الفوائد الصحية . كما يمكنك إستخدامه في تزيين أطباق السلطة .
صلصة البصل الأخضر : يمكنك عمل صلصة البصل الأخضر بطريقة مميزة و فعالة .
حساء البصل الأخضر : يمكنك عمل حساء البصل الأخضر و تناوله دافئ .

فوائد عصير البصل

عصير البصل أو كما يعرف بماء البصل أو زيت البصل له خصائص هامة جداً لصحة الإنسان وهي مثل فوائد البصل تقريباً وهي كالتالي:
– تحسين عملية الهضم
– الوقاية من الحساسية
– علاج للبرد
– تقوية العظام
– مفيد للشعر ونموه
– مفيد للبشرة
– تحسين مستوى السكر في الدم
– حماية القلب من الأمراض
– الوقاية من السرطان
– تقليل أمراض العين

المخاطر الصحية لتناول البصل :

تناول البصل قد يسبب مشاكل لبعض الناس ولكنها ليست مشاكل كبيرة او خطيرة ، حيث ان الفركتوز الموجود في البصل قد يسبب الانتفاخ والغازات خاصة في حالة تناوله نيئ كما يمكن ان يسبب حرقان في المعدة للاشخاص الذين يعانون من حرقة مزمنة او مرض ارتجاع المعدة .
تناول كمية كبيرة من البصل الاخضر يمكن ان يتداخل مع ادوية سيولة الدم حيث يحتوي البصل الاخضر على كمية عالية من فيتامين خ الذي يمكن ان يقلل اداء تجلط الدم .

كيف نفرز البصل ؟

الطريقة الأولى .
1- هات كمية البصل التي ستقومين بتفريزها و قشريها و إغسليها بالماء .
2- قومي بتقطيع حبات البصل حتى يسهل فرمها في المفرمة او الفود بروسيسور و إفرميه بشكل جيد و للتأكد من أن البصل كله تم فرمه إستخدمي ملعقة خشبية لتقليب كمية البصل في المفرمة و إعادة الضرب حتى يتم الفرم .
3- هات أكياس بلاستيك نظيفة شفافة او أكياس التفريز و قومي بتقسيم البصل في الأكياس بحيث تقومي بوضع كميات في الأكياس تناسب إستخدامك في المرة الواحدة و فرغى الأكياس من الهواء مع تبطيط البصل حتى يسهل رصها في الفريزر و أغلقي الأكياس ثم رصيها فوق بعضها بالفريزر .

الطريقة الثانية .
في هذه الطريقة سيتم تفريز البصل مطبوخ .
1- هات كمية البصل التي ستقومين بتفريزها و قومي بتقشيرها و غسلها و عند إزالة الطبقة الخارجية أسفل قشرة البصل لا تقومي بالتخلص منها و إلقاؤها مع باقي المخلفات بل قومي بحفظها في كيس نظيف في الفريزر و إستخدميها عند سلق اللحوم حيث تقومين بوضعها مع الشوربة أثناء السلق بلدلًا من وضع حبة البصل .
2- هات البصل المغسول و قطعيه و ضعيه في المفرمة او الكبة و قومي بفرمه بشكل جيد .
3- جهزى قدر و ضعيه على النار و قومي بوضع كمية مناسبة من الزيت او السمن او الزبدة و ضعي بها البصل المفروم .
4- إتركي البصل على النار مع تقليبه بشكل منتظم حتى يصبح لونه حسب ما تفضلين في عمليات الطهى الخاصة بكي .
5- أزيليه من على النار و إتركيه يبرد او يصير دافئ .
6- الآن قومي بوضع البصل اما في علب بلاستيكية او في أكياس بلاستيك نظيفة شفافة و تخلصي من الهواء بها و أغلقيها ثم قومي برص البصل في الفريزير .
7- لن تعاني في أخذ الكمية التي تريدين من البصل في العلب حيث أن المادة الدهنية و بخاصة الزيت ستساعد على عدم تكتل البصل , و لكن الأفضل هو حفظ كميات مناسبة لإستخدامك اما في أكياس او علب ضغيرة بحيث يتم إخراج الكيس او العلبة و إستخدامها كلها في مرة واحدة .

نصائح اخرى:

بالطبع من أكبر المشكلات التى تواجهنا عند تقشير البصل الدموع لكن يمكننا التغلب على هذه المشكلة و ذلك بأن نقوم بعملية تقشير البصل و أنت تفتحين عليه صنبور الماء , حيث يقوم بالماء بمنع كبريتات الأليل من إثارة الدموع , المشكلة الثانية هى إلتصاق رائحة البصل باليدين و لحل تلك المشكلة قومي بغسل يديكي بالماء الفاتر مع كمية من الملح او ملعقة من الألومينيوم , اما للتخلص من رائحة الفم في حال تناول البصل و بخاصة بدون طبخ يمكنك مضغ حبات من القهوة او الكمون او الينسون او الحبهان او بضع عروق من البقدونس او تفاحة .

00000000000000000