وصفات البصل للجمال

0

يعتبر البصل من اهم المكونات الطبيعية المتميزة بخصائصها الجمالية و الصحية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل وصفات البصل للجمال.

0

على مدار قرون ماضية كان يستخدم البصل باعتباره وسيلة فعالة لمساعدتهم على سرعة الشفاء حيث أنه مضاد للجراثيم والفطريات حيث أنه مصدر جيد لفيتامينات ب6 وج والبيوتين والألياف والكروم والكبريت والطالسيوم والفوسفور وبعض الزيوت الطيارة.

ويساهم البصل في علاج الربو ونزلات البرد والسل والأرق والالتهاب الرئوي والسمنة والالتهابات وخفض ضغط الدم والتهابات الأعصاب, كما أنه مدر جيد للبول ومفيد في نمو الأظافر والشعر وخفض نسبة السكر في الدم, ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

فوائد البصل للوقاية من السرطان.

شرائح البصل غنية في محتواها من الكبريتات حيث توفر بعض الحماية ضد نمو الأورام , ففي جورجيا التي يزرع فيها بصل فيداليا وجد أن معدلات الوفيات بسبب سرطان المعدة نصف مثيلتها في الولايات المتحدة , كما أن اليونان وهي واحدة من الدول التي تستهلك البصل والثوم (لمعرفة المزيد عن فوائد الثوم , طالع المقال التالي) بكثرة تقل فيها نسبة الإصابة بأمراض السرطان المختلفة. وأعلى تركيز من مركبات الفينول والفلافونويد المضادتين للأكسدة وجد في البصل الأصفر والأحمر , في حين كان البصل الأبيض وفيداليا أقلهما في التركيز, ووجد أن أعلى نسبة من مركبات الفلافونويد في الطبقات الخارجية , لذا يفضل تقشير البصل بشكل رقيق , حيث أنه من الممكن أن يفقد نحو 20% من الكرسيتين و75% من الأنثوسيانين إذا تم تقشير البصل بشكل عميق.

فوائد البصل للقلب.

هناك أدلة على أن مركبات الكبريت الموجود بالبصل تعمل كمضاد لتجلط الدم بالإضافة إلى قدرتها على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم وكذلك تحسين وظائف أغشية خلايا الدم الحمراء. ووجد أن استهلاك البصل في نظام خضروات غذائي يعمل على توفير الحماية اللازمة للأوعية الدموية والقلب وبالتالي حماية القلب من النوبات القلبية.

فوائد البصل للضغط.

يساعد البصل سواء تم استهلاكه نيئا أو مطبوخا في خفض ضغط الدم بشكل واسع , بالإضافة إلى أنه يعمل على الوقاية من تجلط الدم ومشاكل الدهون بالدم.

فوائد البصل كمضاد للالتهابات.

وجد أن البصل يعمل على علاج مشكلات التهابات المفاصل أو الشعب الهوائية , ويحتوي البصل على بعض المركبات الهامة المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والكيرسيتين حيث تعمل هذه المواد على منع أكسدة الأحماض الدهنية بالجسم وهي التي تعمل على حدوث الالتهابات بالجسم.

فوائد البصل للبرد.

يعمل البصل على تسييل المخاط الموجود بالبلعوم والرئة , كما أنه مضاد للالتهابات مما يجعله علاجا فعالا عند حدوث نزلات البرد , وعند خلط عصير البصل بحجم مساو له من العسل وتناول نحو 4 ملاعق من هذا الخليط يوميا فإنه يعمل على إذابة المخاط وتخفيف نزلات البرد.

فوائد البصل للتخسيس.

يعمل البصل على خفض الوزن ولكن ليس بصورة مباشرة إلا أنه يساعد في إنقاص الوزن من خلال تدعيمه للقلب والأوعية الدموية وحمايتها من ارتفاع ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول بالدم , وهذا كله بدوره يجعلك أكثر نشاطا وحيوية , وكذلك فإن البصل يحتوي على مركبات غذائية متنوعة وهامة مما يجعلك أقل احتياجا لتناول الطعام , كما أنه يعمل أيضا على إذابة الدهون بالجسم.

فوائد ماء البصل للشعر.

يمكن استخدام قشور وعصير البصل للعناية بالشعر , وهذه الطريقة من معالجة الشعر تعد غير مشهورة لأنها تترك رائحة في الشعر , إلا أنها وبغض النظر عن الرائحة فإنه يضيف اللمعان للشعر ويمنع من تساقطه , وكانت دراسة قد أظهرت أن تدليك قروة الرأس بعصير البصل مرتين أسبوعين لمدة شهرين يعمل على زيادة نمو الشعر , كما أن قشور البصل تستخدم أيضا للمعان الشعر , فعند غلي قشور البصل لمدة ساعة تقريبا وتبريد الماء فإن استخدام هذا الخليط يعمل على زيادة لمعان الشعر.

فوائد البصل للبواسير.

يعمل البصل على التخلص من العدوى البكتيرية بالقولون والأمعاء وهذا من شأنه يعمل على التخلص من مشاكل البواسير الناجمة عن العدوى البكتيرية بالأمعاء.
فوائد البصل للبطن. يعمل البصل على مقامة النمو البكتيري بالقولون وهو الأمر الذي يعمل على تقليل الإصابة بسرطان القولون وكذلك فإنه يعالج انتفاخ البطن والإمساك المزمن.

فوائد البصل للجنس.

وجد أن البصل من أفضل المشهيات الجنسية عند الرجال حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد الثوم في هذا الأمر , وقد وجد أن البصل الأبيض هو الأكثر فاعلية.

فوائد البصل للبشرة.

يمكن استخدام البصل للحد من انتشار النمش الجلدي وذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من البصل مع خل التفاح , ودهان الوجه واليدين بها. كما يمكن استخدامه في علاج الكدمات عن طريق استخدام عجيبنة من حبيبات البصل المسحوق مع زيت اللوز أو زيت الزيتون ووضعه كضمادة على الكدمات.

فوائد البصل للعين.

وضع نقطة واحدة من عصير البصل داخل العين يعمل على تحسين البصر وإزالة الالتهابات من العين , كما أن إضافة نقطتين من عصير البصل الفاتر إلى الأذن يعمل على تخفيف آلامها.

فوائد البصل للحامل.

تناول البصل مفيد جداً لصحة المرأة أثناء الحمل حيث يفيد في التالي:
إزالة سمية المعادة الثقيلة: وذلك بفضل احتواه على الميثونين والسيستين وهي أحماض أمينية تساعد في التخلص من المواد السامة من الجسم.
تعزيز مستوى المناعة: حيث أنه غني بفيتامين ج المعروف بقدرته في تحسين مستويات المناعة وكمضاد أكسدة قوي.
الحفاظ على مستوى الكولسترول: وذلك من خلال قدرته على زيادة معدل الكولسترول الجيد في الجسم.
تنظيم مستوى السكر: حيث يساعد في تنظيم السكر بالدم والحماية من أي أعراض لارتفاع سكر الدم.
البصل مصدر جيد لفيتامينات ج, ب1,ب6 والبوتاسيوم والكروم والبيوتين: وهي مركبات تساعد في نمو الجنين بشكل صحي. بجانب احتوائه على الفولات التي تساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل. وينصح موقع WebMD المختص بالعقاقير بتناول البصل أثناء الحمل باعتدال حتى لا يؤدي إلى حدوث أعراض جانبية تؤثر على الحمل. وعامة فإن هناك بعض الأعراض التي يسببها تناول البصل لبعض الأشخاص مثل الغثيان والقيء ومشاكل في التنفس ورشح الأنف وإدماع العين والإسهال وانتفاخ البطن وجفاف الجلد. ويمكن أن يسبب تناوله بكثرة حرقة في المعدة والحموضة والارتداد المريئي.

وينصح بشكل عام بالرجوع إلى الطبيب المعالج لمناقشته في إمكانية ومعدل تناوله أثناء الحمل.

فوائد البصل للسكري.

يحتوي البصل على أغلب العناصر الهامة في تنظيم السكر في الدم مثل الألياف والحديد وفيتامين ج والبوتاسيوم. ويحتوي أيضاً على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. ووفقاً للجمعية الأمريكية للسكري, فإنه ينصح بتناول الخضروات على الأقل يومياً من 3 إلى 5 مرات. وتعمل إضافة البصل إلى الشوربة أو السلطة أو الشطائر, إلى زيادة معدل تناول الخضروات دون الحصول على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية. حيث يحتوي نصف الكوب الواحد من البصل المقطع على نحو 26 سعر حراري و5.9 جم كربوهيدرات. بينما يحتوي البصل الأحمر أو الأبيض أو الأصفر القديم على حوالي 16 سعر حراري و 3.7 جم كربوهيدرات في نصف الكوب. ويحتوي البصل أيضاً على نسب عالية من الفلافونويدات وهي مجموعة من المركبات الكيميائية النباتية والتي لها آثار صحية جيدة على الإنسان. ومن أهم هذه المركبات الكريستين والسيستين وثنائي كبريتيد بروبيل الأليل. وفي دراسة أجريت بجامعة الجزيرة بالسودان, أكد الدكتور “عماد تاج الدين” وفريق بحثه أن استهلاك البصل الطازج قد أدى إلى خفض مستوى السكر في الدم للنوع الأول والثاني.

0

ماسك البصل المغذي و الفعال للحد من تساقط الشعر

البصل يعزز نمو الشعر و يعيد له حيويته :

ربما تكونين مترددة في استعمال البصل على شعرك، و ذلك بسبب رائحته القوية، لكننا نؤكد لك أن منافعه تستحق عناء تحمل تلك الرائحة. فالبصل علاج تقليدي طبيعي جد فعال ضد تساقط الشعر، و لقد أقيمت عدة دراسات أكدت نجاعة البصل و فوائده. ففي عام 2002 نشرت مجلة ” الأمراض الجلدية” Journal of Dermathology دراسة مثيرة للاهتمام عن النتائج التي يعطيها البصل كعلاج ضد داء الثعلبة و هو خلل في المناعة يؤدي إلى قرع مناطق من فروة الشعر.

استعمل المرضى عصير البصل مرتين في اليوم على المناطق المتضررة، و بعد ثلاثة أشهر، كانت النتيجة مبهرة حيث نما الشعر من جديد في الأماكن التي عانت من التساقط !

البصل غني بالكبريت :

البصل عنصر غني بمعدن قيم و هو الكبريت، فهو من المكونات النشطة و التي تصلح الشعر التالف و الضعيف و تقويه من الجذور.
يعزز البصل الدورة الدموية في فروة الشعر و يوفر لبصيلات الشعر تغذية تحفزها.
يحتاج جسمنا للكبريت لتجميع البروتينات، من خلال هذا القناع المغذي ستتمكنين من إعادة تنشيط هذه العملية في فروة رأسك.
كما يحتاج جسمنا للتغذية المتوازنة، فإن فروة رأسنا محتاجة كذلك للتغذية من خلال علاجات طبيعية، سهلة، و اقتصادية.

للبصل خصائص مضادة للجراثيم

ليس من الضروري أن تكوني تعانين من الفطريات أو من مشاكل جلدية أخرى لتستعملي البصل، فخلال حياتنا اليومية، تتراكم الكثير من السموم و الأوساخ على فروة رأسنا.

تأثير الكبريت يساعد أيضا في التخلص من السموم في فروة الرأس و إزالة العناصر الضارة منها, بالإضافة، فالبصل مفيد جدا لعلاج أية التهابات أو إصابات في فروة الرأس و التي قد تتسبب في فقدان الشعر فيما بعد.

البصل غني كذلك بالكاتالاز Catalase و هو أنزيم مضاد للأكسدة يساعد على محاربة الشيخوخة المبكرة (الشعر التالف و الشيب)

كيف تحضرين ماسك البصل المغذيللحد من تساقط الشعر ؟

المكونات
بصلة واحدة متوسطة
1 ملعقة من العسل (25 غرام)

الأدوات
خلاط كهربائي
وعاء أو زبدية
ملعقة للتحريك
غطاء بلاستيكي للرأس

طريقة التحضير
قشري البصلة المتوسطة و قطعيها إلى قطع صغيرة.
الطريقة الأسهل للحصول على عصير البصل هي استخدام الخلاط. لذا اطحني قطع البصل في الخلاط لتحصلي على العصي.
ضعي العصير في وعاء و أضيفي عليه العسل مع التحريك الجيد حتى يمتزج ثم ضعيه جانبا. لتطبيق القناع، بللي أولا شعرك بالماء الدافئ.
ضعي القناع على شعرك و دعيه يتشربه مع تدليك فروة شعرك لتنشيطها, غطي شعرك بالغطاء البلاستيكي و اتركي الماسك يعمل لمدة نصف ساعة.
بعد انتهاء الوقت المحدد، اغسلي شعرك بالماء الدافئ و شامبو ذو رائحة فواحة للتخفيف من رائحة البصل

استخذامات البصل العلاجية

للبصل استخدامات متنوعة في مجال الطب الطبيعي. وقد اثبت العديد منها ايضا في اطار دراسات الطب الغربي. طرح البصل في اطار الطب الطبيعي كعلاج للزكام، البحة في الصوت والسعال المهيج، عند دمجه مع العسل.
بالاضافة الى ذلك، يستخدم البصل في معالجة البواسير (Hemorrhoids)، تهيج الجلد وحتى في تحسين القدرة الجنسية والرغبة الجنسية.
ينصح في الطب البديل وفي الطب الغربي، على حد سواء، بالتنويع قدر الامكان وادراج البصل الاخضر، الابيض، الاصفر والبنفسجي في قائمة الطعام، حيث يمتاز كل نوع منها بفوائد مختلفة تتعلق بمركـبات الالوان المختلفة في هذه النبتة الرائعة.

طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية

المقادير
6 حبات بصل أحمر أو أصفر كبيرة، مقشرة ومقطعة إلى شرائح رقيقة
زيت زيتون
1/4 ملعقة صغيرة من السكر
2 فص ثوم مفروم
مرقة دجاج أو مرقة لحم
1 من ورق الغار
1/4 ملعقة صغيرة من الزعتر الجاف
ملح والفلفل
شرائح من خبز التوست أو الخبز الفرنسي المحمص (اختياري)
جبنة بارميزان للوجه (اختياري)
طريقة التحضير
نضع زيت الزيتون في وعاء كبير على النار ثم نضيف البصل ونخفض درجة الحرارة مع التقليب من حين لآخر.
نضيف السكر للبصل بعد مرور 10 دقائق ونقلب جيداً، ثم نترك البصل على النار الهادئة لمدة 30 دقيقة إضافية.
بعد مرور الوقت المطلوب نضيف الثوم المفروم ونقلب حتى يتحول الثوم للون الذهبي ثم نضيف المرقة (حوالي 8 كوب) ونضيف ورقة الغار، الملح والفلفل والزعتر ونغطي الوعاء ونتركه على النار لمدة 30 دقيقة أخرى.
ننقل الشوربة الى اوعية تقديم حرارية ونضع شريحة خبز محمص ورشة من الجبن على الوجة ودخلها الميكروويف حتى تذوب الجبنة ثم تقدم.

000