وصفات البقدونس للتنحيف

0

لكل من يرغب بخسارة الوزن الزائد والحصول على وزن مثالي وجسم رشيق في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم وصفات البقدونس للتنحيف

وصفات البقدونس للتنحيف

يعدّ البقدونس أحد أشهر الخضروات التي يمكن إضافتها إلى جميع الأطعمة تقريباً، وبسبب كثرة انتشار البقدونس فإنّ العديد من الناس لا يعلمون أن للبقدونس العديد من الفوائد التي يمكن أن تغيّر من نمط حياة الإنسان بشكل كامل، وفوائد البقدونس موجودة في البذور والأوراق على السواء، إلا أنّه توجد بعض التحذيرات حول الإفراط في استخدام بذور البقدونس، وينصح الأطبّاء بعدم تناول أكثر من ستّة جرامات يومياً منها. أمّا أوراق البقدونس فيتم استخدام السوائل التي يتم استخراجها منها بعد عصرها، أو زيت البقدونس أو منقوع البقدونس أو مغلي البقدونس، وفي هذا الموضوع سنتحدّث عن فوائد مغلي البقدونس للتخسيس من ضمن العديد من الفوائد الأخرى التي يحصل عليها الجسم.

فوائد البقدونس للتخسيس

إنّ استخدام البقدونس المغلي للتخسيس يصبح أكثر انتشاراً يوماً بعد يوم؛ حيث إنّ البقدونس يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامّة للجسم مثل: فيتامينات (أ، ك، ج)، بالإضافة إلى غنى البقدونس بحمض الفوليك، وهو ما يعتبر من أهمّ العناصر الغذائية اللازمة للجسم. يتمّ استخدام شراب مغلي البقدونس للتخسيس بشكلٍ رئيسيّ، وذلك بالنسبة للأشخاص الّذين يعتمدون على الرجيم بواسطة الأعشاب الطبيعية، ويتمثّل هذا النوع من الرجيم في تناول أنواع مختلفة من الأعشاب على مدار اليوم إمّا في الطعام أو عن طريق الغلي والشرب كالبقدونس، وميّزة مغلي البقدونس في هذا النظام الغذائي أنّه يعمل كمدرٍّ طبيعيّ للبول، ممّا يساعد على التخلّص من الدهون الزائدة في الجسم، وعدم احتباس الماء داخل الجسم، وتعتبر عمليّة إمداد الجسم بالماء وإدرار البول أمراً لا غنى عنه في أيّ نظام تخسيس. بالإضافة إلى ذلك فإنّ مغلي البقدونس يتمّ وصفه بشكل معتاد للمرضى المصابين بحصوات الكلى، ويعدّ هذا امتداداً للوصفات الشعبيّة القديمة التي كانت سائدة في العديد من المناطق حول العالم.

وتعتبر عمليّة تطهير الكلى بواسطة مغلي البقدونس إحدى الجوانب الإيجابيّة لعمليّة إدرار البول الّذي يحمل معه العديد من السموم ويخرجها من الجسم نهائياً. يحتوي مغلي البقدونس على مواد طبيعيّة تعمل على تطهير المجاري البوليّة خلال عمليّة إدرار البول أيضاً. إنّ هذا يعني أنّ الجسم يتخلّص من الدهون الزائدة بشكل متواصل، ويحسّن هذا من نشاط الدورة الدمويّة، ممّا يؤدّي إلى زيادة معدّلات الحرق المتبقيّة في الجسم، وتغذية الخلايا بشكل سليم، فإن أضفنا إلى هذا تنقية السموم من الكلى وتطهير المجاري البولية فإنّ المجموع يعني ببساطة جسماً سليماً يتمتّع بالصحة والعافية. ومع هذا يجب الحذر في استخدام البقدونس بالنسبة للحوامل، ويجب استشارة الطبيب المتابع للحمل.

وصفات البقدونس للتنحيف

أولاً فوائد استخدام البقدونس للتخسيس :

1-مفید لصحة القلب البقدونس مصدر جید لحمض الفولیك الذي یلعب دوراً ھاماً في صحة الجسم، والحفاظ على سلامة القلب والأوعیة الدمویة، ویشارك بطریقة فعالة في عملیة تحویل الأحماض الأمینیة إلى جزیئات صغیرة، فتمنع زیادتھا في الجسم، لأن أرتفاع الأحماض الأمینیة في الجسم یؤدي إلى تدمیر الأوعیة الدمویة، وتزید من نسب التعرض للأزمات القلبیة كذلك، ویزداد تأثیرھا على مرضى تصلب الشرایین، والمصابین بأمراض القلب المزمنة، وتناول الأطعمة الغنیة بحمض الفولیك مثل البقدونس مفید جداً لمرضى القلب، ولمنع التعرض لأمراض القلب أیضاً، ومھم أیضاً لأنقسام وتعویض الخلایا التالفة، ومحاربة مرض السرطان في أعضاء الجسم المكونة من خلایا سریعة الأنقسام مثل القولون وعنق الرحم عند النساء.

2-یحمي من ألتھابات المفاصل أظھرت الدراسات أن الأطعمة الغنیة بڤیتامین سي، مثل البقدونس تمد الإنسان بحمایة طبیعیة من الألتھابات المسببة للروماتوید او ألتھاب المفاصل.

3- لماذا البقدونس مفيد في فقدان الوزن

-منخفض السعرات الحراریة : كوب من البقدونس المفروم یحتوي على ٢٢٪ كالوریز، ٤٧, جرام دھون، ٣٤ مللجرام من الصودیوم، یمكن أستخدامھ لتعزیز النكھة في الشوربة والیخنة، وكمكون أساسي في السلطات، فھو یحتوي على كمیة كبیرة من الألیاف والمغذیات بالإضافة إلى انخفاض سعراتھ الحراریة، وتعتمد علیه العدید من الاطباق في بلاد البحر المتوسط، كبدیل لزیت الزیتون لأنه یقوم بنفس دوره في مضاعفة نكھات الطعام ولكن بدھون وسعرات حراریة أقل فلا یكسبك المزید من الوزن.

-غني بالألیاف ویعزز امتصاص الخضروات: البقدونس غني جداً بالألیاف الطبیعیة، فالكوب الواحد من البقدونس یحتوي على ٢ جرام من الألیاف الطبیعیة، قد تبدو الكمیة ضئیلة بعض الشئ، ولكن في الحقیقة البقدونس یقدم لك معظم كمیة الألیاف التي تحتاجینھا یومیاً، ولا یشغل سوي ١٪ من السعرات الحراریة الموجودة بطعامك في الیوم الواحد، وللألیاف الطبیعیة مزایا كبیرة أھمھا أنھا تساعدك على الشعور بالشبع رغم تناول كمیات قلیلة من الطعام، وبذلك یقلل من أحتمالات زیادة وزنك، ویساعدك أیضاً على تناول الكمیة الموصى بھ من الخضروات اللازمة لجسمك یومیا ً.

-غني بالحدید الذي یساعد جسمك في إنتاج خلایا الدم الحمراء : كل كوب من البقدونس یحتوي على ٣,٧ مللجرام حدید، والذي یمثل ٢١٪ من نسبة الحدید التي یجب الحصول علیھا للرجال. -یحتوي على ٩٨٤ میكروجرام من فیتامین ك والذي یغطي النسبة المفترض الحصول علیھا یومیاً من الفیتامین.

-غني بمضادات التأكسد التي تحمي خلایا الجسم من التلف بفعل السموم والإشعاعات الضارة.

-وھذه العناصر لا تساعد مباشرة في خسارة الوزن وأنما تمدك بالمغذیات الضروریة للحفاظ على صحتك أثناء الریجیم، كما أنھا لا تساھم بأي شكل في زیادة الوزن.

وصفات البقدونس للتنحيف

كیف تختاري وتخزني البقدونس ؟

أختاري البقدونس الطازج لأنه یحتوي على نكھة أفضل من البقدونس الجاف أو المحفوظ، أختاري الحزمة ذات الأوراق الخضراء الداكنة، ابتعدي عن الأعواد الذابلة او الصفراء لأنھا غیر طازجة أو فاسدة.

یجب أن تحفظي البقدونس الطازج داخل كیس بلاستیكي في الثلاجة، واذا كان البقدونس ذابل قلیلاً رشي علیھ بعض الماء، او اغسلیه وضعیه في الثلاجة قبل أن یجف، لأن أوراقه تمتص المیاة وتستعید أنتعاشھا مرة اخرى.

طرق استخدام البقدونس للتخسيس :

یمكنك أستغلال البقدونس بأكثر من طریقة بدلاً من الأكتفاء بھ لتزیین الطعام، أستخدمي من نصف كوب إلى كوب كامل من البقدونس المفروم على السلطة، والأرز والمعكرونة والبطاطس، وذلك لرفع قیمتھا الغذائیة بشكل كبیر. البقدونس یضیف نكھة عشبیة للطعام، ویغنیك عن إضافة مكونات أخرى مرتفعة السعرات الحراریة. یمكنك أیضاً إضافة البقدونس إلى العصائر وسموذي الفواكة ، ضعیه في الخلاط قبلھا للحصول على قوام مثالي.

وصفات البقدونس للتخسيس و فقدان الوزن:

1-مشروب تصنعیه في خمس دقائق

، أشربیه لخمس أیام وأفقدي ست باوندات من وزنك! إذا اردت ان تخسري بعض الوزن في مدة قصیرة بدون تجویع نفسك فأن ِت تحتاجین إلى حل سحري بالتأكید! الخبر السار أنك لا تحتاجین لأي سحر في صنع ھذه الوصفة السھلة ذات التأثیر المضمون، إنھا شراب فعال لإنقاص الوزن في خمسة أیام فقط، فھل تریدین معرفة خطوات الإعداد؟

المكونات:

حزمة بقدونس
لیمونة واحدة
كوب ماء

التحضير :

-قطعي البقدونس إلى قطع صغیرة جداً، أو یفضل وضعه في الخلاط.
-ضعي البقدونس المفروم في كوب وصبي علیه الماء
-اعصري اللیمونة على المزیج.
-أشربیھا كل صباح على معدة خالیة لمدة خمسة أیام، ثم توقفي لعشرة أیام.
-یساعد ھذا العصیر في حرق الدھون وإمداد جسمك بالفیتامینات والمعادن.
-بالاضافة الى أن البقدونس یحسن من عملیة الھضم ویساعد في التخلص من سوائل الجسم التي تظھرك بوزن اكبر من الحقیقي.

-إذا لم یعجبك طعم اللیمون یمكنك أستبداله بالزبادي الذي یحسن الھضم أیضاً ولكن تأكدي من أنھ منزوع الدسم.
یمكنك تخصیص شراب الزبادي مع البقدونس لبعد الظھر، وتناول اللیمون مع البقدونس في الصباح ، سیظھر تأثیره مباشرة في غضون خمسة أیام، وستخسرین ٦ باوندات بالإضافة الى انھ یساعدك في الشعور بالأنتعاش والطاقة.
ھذا المشروب لن یجدي أي نفع مع تناول الأطعمة السریعة والغیر صحیة.

2-شاي البقدونس لخسارة الوزن

یعرف شاي البقدونس كطریقة فعالة لفقدان الوزن منذ وقت طویل، وذلك لأنھ مدر للبول في المقام الأول، فیمنع جسمك من تخزین المیاة التي تؤدي إلى زیادة الوزن والترھلات، وطریقة إعداده سھلة جداً.

الطریقة:

-سخني براد میاة حتى یصل للغلیان
-بمجرد ما أن تبدأ المیاه في الغلیان ضیفي ربع كوب من أوراق البقدونس الطازجة إلیھا، لا تستعملي الاوراق الجافة أبداً.
-أتركي الشاي یغلي لخمس دقائق.
-صفي الشاي وتخلصي من أوراق البقدونس
-یمكنك تناول الشاي بارداً أو ساخناً.

وصفات البقدونس للتنحيف

3-سموذي الأناناس والبقدونس

المكونات:

٣\٤ كوب ماء
١\٢ خیارة مفرومة
حزمة بقدونس
٢لیمونة متوسطة
٢كوب من الأناناس الطازج

الخطوات:

-أنزعي أوراق البقدونس وأفرمیھا بدون الأعناق
-قشري اللیمون وأنزعي بذوره
-قطعي الأناناس إلى قطع صغیرة
-ضعي المكونات معاً في الخلاط مع الماء وأخلطیھم لدقیقة كاملة على أعلى درجة حتى تصلي لقوام ناعم .
-یصب في كوبین للتقدیم.

4-عصیر البقدونس والخیار للتخسيس

ھذه الوصفة تعتبر من أھم الوصفات الخضراء وأكثرھا فاعلیة في تنقیة الجسم من السموم والتخلص منھا وفقدان الوزن، بالإضافة إلى كونھا غنیة بالمغذیات التي یحتاجھا الجسم مثل الفیتامینات والمعادن ومضادات التأكسد، وبعض المغذیات النباتیة مثل الكلوروفیل، یمكنك إضافة بعض قطرات اللیمون إلیھ للحصول على مذاق لاذع.

المكونات:

خیارة كبیرة
٢حزمة بقدونس

التحضير :

-نظفي الخیار جیداً وأعدیه للعصیر
-إذا كنت تستعملین خیار عضوي یمكنك تقطیع الخیار كما ھو، أما الخیار غیر العضوي یجب تقشیره للتخلص من أي مبیدات عالقة به.
-أغسلي البقدونس جیداً وضعیه في الخلاط اولاً، وبعد فرمه ضیفي إلیه الخیار وأخلطیھما معاً مرة أخرى، ویمكنك إضافة قطرات من عصیر اللیمون لإضفاء نكھة لاذعة على العصیر.

فوائد عصير البقدونس

o عصير البقدونس مفيد للمثانة والكلى ، ومشاكل المسالك البولية
o احتباس الماء
o الوقاية من السرطان بسبب ارتفاع المحتوى المضادة للأكسدة
o عدوى الرئة أو الربو
o تقليل الضرر الراديكالية الحرة
o صحة القلب
o المناعي معززة النظام
o تنظيم الدورة الشهرية
o صحة الرؤية
o التئام الجروح
• ومن المعروف البقدونس لتحييد بعض المواد المسرطنة ، وتمنع أيضا نمو الورم .
• ومن المعروف أن تكون عامل مضاد للالتهابات ويمكن أن يساعد في التهاب المفاصل الروماتويدي .
• عامل مضاد للجراثيم قوية .
• البقدونس هو أيضا مفيد جدا في علاج التهابات المسالك البولية .
• البقدونس في المعروف لتكون فعالة في الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغازات المعوية ، والإمساك ، وعسر الهضم .

وصفات البقدونس للتنحيف