وصفات التخلص من الكرش

0

اذا كنت تعاني من بروز الكرش و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي و شامل يحتوي على وصفات التخلص من الكرش.

195

مشكلة الكرش كابوس يحلم الجميع رجالاً و نساءً بالتخلص منه دون علم منهم أنهم سبباً في تراكم الدهون في هذه المنطقة حيث أشار خبراء التغذية مؤخراً أن هناك عدد من الأطعمة يفضلها الكثير و لكنها سبباً في إصابته بالكرش ماهذه الأطعمة ..؟ و لماذا تكون سبباً في الإصابة بالكرش ..؟ هذا ما ستجيب عنه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

الأطعمة التي تصيبك بالكرش ..؟

أشار تقريراً طبياً ساهم به خبيرتان من خبراء التغذية و تم نشره في صحيفة “ديلي ميل ” البريطانية أن هناك عشرة أطعمة لابد أن يحرص من يعاني من مشكلة الكرش أو يريد التخلص من الكرش بالإبتعاد عن تناولها و الأطعمة هي
1- البروكلي و القرنبيط و الملفوف .
2- البقوليات و الخضراوات الجذرية .
3- الفاكهة التي يوجد بها نواه حجرية .
4- التوابل .
5- مضغ العلكة .
6- الملح .
7- المشروبات الغازية الخالية من السكر .
8- بديل السكر .
9- منتجات الألبان .
10- الكربوهيدرات المكررة

كيف يسهم كل طعام مما سبق ظهور الكرش ..؟

أولاً البروكلي و القرنبيط و الملفوف .. أشارت خبيرة التغذية ” مارلين غلنفيل ” أن من تناول كل من البروكلي و القرنبيط و الملفوف يتعرض للإصابة بمشكلات مرضية بجهازه الهضمي مما يفقد الجهاز الهضمي القدرة على هضم الطعام فيصيب البطن بالانتفاخ الشديد و بكثرة تعرضه لذلك يصاب بالكرش و الجدير بالذكر أن خبيرة التغذية مارلين هي مؤلفة كتاب ” البدائل الطبيعية للسكر” .

ثانياً البقوليات و الخضروات الجذرية
.. ينصح اذا كنت تعاني من الإصابة بالإنتفاخ الشديد عند تناولك الفول و العدس و الفجل أن تبتعد عنها ذلك حسب ما أشارت إليه خبيرة التغذية ” كاساندرا الشون ” وأكدت أنها بالفعل أطعمة مفيدة لصحة الجسم و تحتوي على العناصر الغذائية التي تسهم في وقايته من الكثير من الأمراض و لكنها تصيب بالانتفاخ و نصحت بضرورة نقع العدس في وعاء به ماء بارد قبل القيام بطهيه لأن ذلك يسهم في التخلص من حمض الفيتيك الذي يعد سبباً رئيسياً للإنتفاخ .

ثالثاً الفاكهة التي يوجد بها بذور حجرية
.. هناك عدة أنواع من الفواكه بداخلها نواة واحدة لا تهضم بالشكل الطبيعي و ذلك لأنها تسرع الهضم وبالتالي تستهلك البكتيريا التي توجد بالأمعاء فتصبح متخمرة و تتسبب في إصابتك بالانتفاخ .
دائما تخمر الطعام في الامعاء يسبب الانتفاخات : اسباب تخمر الطعام في الامعاء

رابعاً التوابل .. بالرغم من نكهتها المميزة التي تمنحها للأطعمة إلا أنها تصيب من يسرف في تناولها بالحموضة و هياج المعدة و بالتالي تضعف قدرة الجهاز الهضمي على هضم الطعام فتصاب المعدة بالانتفاخ .

خامساً العلكة أو اللبان .. تخدع نفسك عندما تتخيل أن مضغ اللبان يفقدك الشهية فالحقيقي أنك كلما مضغت اللبان تتحفز انزيمات تحتاج منك مزيد من الطعام و تزداد كمية الهواء التي تدخل لمعدتك مما يصيبك بالانتفاخ .

سادساً الملح .. السم الأبيض الذي يصيبك بإرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب و الأملاح يعمل أيضاً على إصابتك بحبس الماء بداخل جسمك مما يصيبك بالانتفاخ و يزيد من غازات البطن .

سابعاً مشروبات غازية خالية من السكر
.. بالرغم من الوهم السائد أنها تفقدك وزنك الزائد لأنها تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من فقاعات الكربون و عند دخولها للجهاز الهضمي تصيبك بالانتفاخ .

ثامناً بديل السكر .. من يشتكي من أمراض الجهاز الهضمي أكثرهم يقبلون على استخدام بديل السكر لذلك يحذر تناوله و استعماله للوقاية من الانتفاخ .

تاسعاً منتجات الالبان .. اذا كنت ممن يعانون من فقدان انزيم اللاكتاز المسئول عن مساعدتك في هضم اللاكتوز فلا تسرف في تناول اللبن الحليب لأنه يسبب لك آلام بجهازك الهضمي و يصيبك بالانتفاخ .

عاشراً الكربوهيدرات المكررة .. تنتشر بالمكرونة و الكعك نسبة الكربوهيدرات المكررة التي تزيد من مستوى السكر في الدم بينما أطعمة التي يوجد با كربوهيدرات غير مكررة تضر بصحة الجهاز الهضمي و تجعلك عرضة للإصابة بالانتفاخ و أمراض القولون لذلك يفضل الابتعاد أو عدم الاسراف في تناولها

أفضل أعشاب تخسيس الكرش

1- القرفة
تعتبر القرفة من أهم الأعشاب الطبيعية والتي تساعد كثيرا في إنقاص الوزن الزائد، بالإضافة إلى فوائدها التي لا تعد ولا تحصى فقد ثبت دور القرفة في خفض مستويات السكر بالدم، كما تساعد على تخفيض الدهون الثلاثية أيضا بالجسم، ومن ناحية أخرى تساعد بشكل كبير في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتخفيض الكوليسترول فهي مناسبة جدا لمرضى السكري .

2- الزنجبيل
وهو أيضا من أشهر أعشاب التخسيس في العالم كله فهو لا يحتوي على أي سعرات حرارية، وله فوائد كثيرة في حرق الدهون والسعرات الحرارية مما يفقد الجسم الكثير من الوزن الزائد، ومن ناحية أخرى فإن الزنجبيل يعمل على إزالة السموم من الجسم بفضل احتواءه على الزيوت الطيارة، فيمكن تناوله كمشروب مع القرفة وشرائح الليمون أو الاستعانة به في طهي الطعام .

3- الكمون
يعتبر الكمون من أكثر أعشاب التخسيس المستخدمة في طهي الطعام، فهو مفيد جدا لتخسيس مناطق البطن والأرداف حيث يحرق الدهون الموجودة بالجسم بنسبة 25% ، كما ثبت دوره في تعزيز عملية الهضم بشكل سريع وفوري، فهو مفيد جدا لصحة الإنسان وينصح بتناوله لأنه يحمي الجسم من الأمراض ومفيد كما ذكرنا من تحسين عملية الهضم .

4- الشمر
يساعد عشب الشمر في التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، فلقد ثبتت الدراسات مدى دور الشمر في قمع الشهية وحرق الدهون وخفض السعرات الحرارية بالجسم، ومن ناحية أخرى فإن الشمر يعتبر مضاد للتشنجات ومنظم للنوم ومدر للبول ومن ثم يقلل من حجم الماء الموجود الجسم منما يساعد على فقدان الوزن الزائد .

196

5- الهيل
هذه الأعشاب تعتبر من أهم أكثر الأعشاب المساعدة على حرق الدهون وهو من الأعشاب الحارة حيث ثبتت فعاليته في ضبط عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، ويمكن استخدام الهيل في الطعام كأعشاب أو كمشروث مثل الشاي أو وضعه كنكهة القهوة .

6- اكليل الجبل
اكيليل الجبل أو الروزماري من أهم الأعشاب الطبية كما يعمل على تنظيم عملية الهضم ومنع تكون الدهون الزائدة في الجسم، كما يعمل على تقليل الرغبة في الطعام وكبح جماح شهية، فالروزماري يساعد كثيرا على تنشيط الذاكرة وهو مضاد للأكسدة كما يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم .

7- الفلفل الأسود
الفلفل الأسود من أهم الأعشاب الحارقة للدهون كما يقلل من مستويات الدهون في مجرى الدم، هو من مضادات الأكسدة، وهو من أهم الأعشاب التي تساعد على حل مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات الموجودة بالجسم، فيمكن تضمينه في الطعام والأغذية .

8- الفلفل الأحمر
يعتبر الفلفل الأحمر من التوابل الحارة المستخدمة في حرق الدهون ويعتبر من أهم التوابل المستخدمة في التخلص من الدهون الموجودة بالجسم، وهو من أكثر الأعشاب التي تساعد على زيادة التمثيل الغذائي ، فيحتوي الفلفل الأحمر على تنشيط بروتين كينا الذي يعمل على الأنسجة والعضلاب كما يعمل على قمع الشهية والتخلص من آلام الجوع .

9- بذور الكتان
بذور الكتان هو من أول مصادر الدهون الصحية الصحية الغير مشبعة فهو غني من الألياف التي تساعد على عملية الهضم وتخفيف الامساك والانتفاخ، كما أنه على تنظيم الأنسولين وتخفيض السعرات الحرارية وتخفيض الدهون من الجسم، فبذور الكتان تحتوي على اوميجا 3 والبروتين وفيتامينات سي وبي واي، ويمكن تناول بذور الكتان كتوابل للسلطة مع الفطائر .

10- الكركم
الكركم هو من الأعشاب المساعدة على حرق الدهون وإنقاص الدهون من الجسم، ويعمل الكركم على تخفيض الوزن والدهون في الدم، ويساعد على إزالة السموم من الكبد مما يحفز الكبد على حرق الدهون، فيمكن إضافة التوابل للصلصات أو اللحوم والأسماك والخضار أو حتى إضافته إلى العصائر والشاي.

طرق للتخلص من الكرش

1- تقليل كميات الملح
فالمعروف عن الملح أو مركب كلوريد الصوديوم أنه يساعد كثيرا على احتباس السوائل تحت الجلد ، مما يزيد من السمنة الموضعية في البطن ، إذ ينبغي التقليل من تناول الملح في الطعام ، ومن ناحية أخرى فإن الملح له أضرار كثيرة جدا على الصحة العامة فهو يساعد على ارتفاع ضغط الدم .

2- شفط البطن
فليس معنى شفط البطن هو شفطها عن طريق جراحات التجميل والسمنة الموضعية ، ولكن المقصود بها هو شد البطن عن طريق شد عضلات البطن ، فيمكن التعود على شد البطن أثناء الجلوس والمشي وحتى النوم ، إذ يساهم بدرجة كبيرة جدا في الحصول على بطن مسطحة وخالية من أي ترهلات .

3- ممارسة التمارين
فالرياضة هي السر الوحيد للرشاقة ، لأنها تساعد على شد الجسم وحمايته من الترهلات ، وهناك تمارين رياضية معروفة لشد البطن حيث تساعد في حرق حوالي 67% من السعرات الحرارية الموجودة في منطقة البطن ، كتمارين الضغط المعروفة وغيرها من تمارين شد البطن .

4- شرب الماء
فالمعروف عن الماء أنه يساعد على ترطيب الجلد مما يحافظ على الجسم من الداخل والخاردج ، كما أن المياه عنصر ضروري للتمثيل الغذائي ، ويمكن للبطن أن تتخلص من الكثير من الدهون المتراكمة بها عن طريق تناول المياة بكثرة لأنها تطرد السموم من داخل الجسم .

5- تناول الألياف الطبيعية
مصادر الألياف الطبيعية معروفة جدا وهي الخضروات والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة ، إذ أن الألياف تساعد على تسهيل عملية الهضم ، مما يساعد على القيام بالتمثيل الغذائي ، كما أن الألياف الطبيعية الموجودة في الخضروات والفاكهة تساعد على منه اختزان البطن للدهون .

6- ممارسة رياضة التجديف
تعمل رياضة التجديف على تخفيض نسب الدهون الموجودة في لبجزء العلوي من الجسم وخاصة البطن ، فعضلات البطن تعمل بشكل كبير أثناء التجديف ، فيمكن القيام بهذه الرياضة يوميا حتى يتم الحصول على بطن مشدودة وخالية من أي ترهلات .

7- التقليل من تناول السكريات
من المعروف أن السكريات هي أكثر الأطعمة التي تزيد من الشعور بالانتفاخ ، خاصة المشروبات الغازية والتي تحتوي على صودا ، فيجب الامتناع عن تناول السكريات أو على الأقل تناول ملعقتين باليوم ، أو من الممكن تناول الماء الفوار .

8- تناول الأسماك
فالمعروف عن الأسماك أنها غنية بالأوميجا3 خاصة أسماك السلمون والتونة ، حيث تعمل الأحماض الموجودة بالسمك على مكافحة نسب الدهون الموجودة بالجسم لذلك فإن أكثر الأطباء ينصحون بتناول الأسماك مرتين باليوم حتى يمكن القضاء على كل دهون البطن الضارة .

9- تناول بذور عباد الشمس
تعتبر بذور عباد الشمس أو ما يطلق عليها اللب السوري من أكثر الأطعمة المحتوية على الدهون الغير مشبعة أحادي والتي تعتبر مصدر مهم للقيام بعملية التمثيل الغذائي ، لذلك تعمل بذور عباد الشمس على تقليل نسب دهون البطن بشكل كبير جدا.

10- تجنب تناول الكحوليات
فالمعروف عن الكحوليات أنها تسبب مخاطر كثيرة جدا بالجسم ، لأنها تزيد من هرمون الكورتيزول وتكمن وظيفة هذا الهرمون في تحويل الدهون الموجودة في الطعام إلى البطن مباشرة مما يزيد من حجم البطن ويؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية .

197