وصفات الترمس العلاجية

0

يحتوي الترمس على كثير من العناصر المفيدة كالالياف و البروتين و غيرها و هذا ما يجعل فوائدها العلاجية كثيرة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

000000000000000000000

الترمس:

الترمس هو احد المسليات ويعتبر دواء اكثر منه غذاء ، ويحتوي الترمس على نسبة عالية من الالياف والبروتين والكربوهيدرات والزيت والليسيتين وهي مادة مكونة من الفوسفور والكالسيوم وعلى املاح معدنية وعلى مواد سامة تسمى قلويدات وهي التي تعطي الطعم المر ، فلذلك يجب الا يؤكل قبل ان تذهب مرارته وسميته وذلك بسلقه ونقعه في الماء مرات عديدة حتى تذهب مرارته ، ويستخدم الترمس المر بعد غليه كحقنة شرجية ، ويفضل الترمس المر على الترمس الحلو لكثرة فوائده ، ومن الافضل منع الحوامل من تناوله في الشهور الثلاثة الاولى لتسببه في انقباضات الرحم والتي قد تؤدي الى الاجهاض .

فوائد الترمس :

• يقمع الشهية :
نباتات الترمس يساعد على الشعور بالشبع و انخفاض في الشهية حيث ثبت قدرته على القيام بذلك عن طريق ان العاملين في مجال الصحة وصفوه بأنه عاملا هاما في مكافحة البدانة كما أنه يقلل من الرغبة في الطعام بين الوجبات
• يقلل نسبة السكر في الدم من أطعمة الكربوهيدرات .
• يقلل من نسبة الكولسترول في الدم :
نباتات الترمس الحلو يحتوي على حوالي 55-750 ملغ / كغ من الصابونين الذي يمنع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء الدقيقة المباشرة والغير مباشرة عن طريق تثبيط إعادة امتصاص الأحماض الصفراوية .
• يحسن الدورة الدموية .
• يخفض ضغط الدم :
نباتات الترمس يحتوي بشكل طبيعي على مستويات عالية من الحمض الأميني الأرجينين والذي ثبت انه يحد من ارتفاع ضغط الدم ويحسين الدورة الدموية من خلال مسارات أكسيد النتريك .
• يحسن ايض الجلوكوز (السكري) .
• منخفض الجوكوز :
نباتات الترمس منخفض الجلوكوز و يحتوي على البروتينات التي لها القدرة على خفض مستويات السكر في الدم ، وهذا قد يساعد في علاج مرض السكري وغيرها من الأمراض المقاومة للأنسولين , ويمنع الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

• يحسن صحة الأمعاء ووظيفتها :
يحسن صحة الأمعاء وذلك لأن ألياف اللوبين تقلل من وقت بقاء الطعام في الامعاء و يخفض درجة حموضة القولون .
الترمس يخلو من النشا، وهو أمر غير مألوف بالنسبة لأنواع من البقوليات الصالحة للأكل , ونبات الترمس له قشرة سميكة (25٪) تتكون أساسا من السليلوز (غير قابل للذوبان ) وإزالته هي الخطوة الأولى في معالجة الترمس , و نواة الترمس غنية بالبروتين (40٪)، والألياف (40٪) والدهون المعتدلة (8٪) تتكون إلى حد كبير من الأحماض الدهنية الغير مشبعة .
يحتوي نباتات الترمس أيضا على كميات معتدلة من الكاروتين. بيتا كاروتين، لوتين، زياكسانثين والتوكوفيرول (فيتامين E) التي لها عدة فوائد منها انها مضادة للأكسدة وتمنع امراض القلب والشرايين وتمنع الاصابة بالسرطانات المختلفة .
الترمس الحلو يتميز بأنه يحتوى على الكالسيوم والفوسفات اعلى من أي نوع من البقوليات الاخرى , والتي هي مفيدة للغاية لبناء العظام والعضلات .
يحتوي الترمس ايضا على زيوت اللوبين التي لديها خصائص مضادة للأكسدة عالية ويرجع ذلك جزئيا إلى وجود توكوفيرول (فيتامين E – حيث ان إجمالي محتوى فيتامين E حوالي 2،3-4،6 ملغ / كغ من الزيت ). يحتوي الترمس على بروتين مشابه لفول الصويا ولكن يحتوي على نسبة أقل من الدهون , وعلى نسبة عالية من الألياف الغذائية والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة الخالية من الغلوتين .

الامراض التي يعالجها الترمس :

السعفة والبهاق والبرص والاكزيما .
القروح الخبيثة والجرب وجرب الحيوانات .
البثور والكلف .
عرق النسا والصدفية .
الخراجات .
السعال المزمن .
الامساك والغازات .
مرض السكر .
الصداع المزمن .
الدودة الشريطية والديدان المعوية .

000000000000000000000

فوائد الترمس في تطويل الشعر ومنع سقوطه :

هناك بعض الأبحاث التي تشير لوجود فوائد من استخدام نبات الترمس في تطويل الشعر، ويتم ذلك بطريقة بسيطة عن طريق نقع الترمس في الماء لمدة 12 ساعة، وغسل الشعر بماء الترمس، وتركه يجف حتى صباح اليوم التالي . تكرر هذه الطريقة يوماً بعد يوم لمدة شهر كامل، وسوف تلاحظ الفرق .

فوائد الترمس للبشرة :

يساعد الترمس في الحفاظ على البشرة نضرة , وله العديد من الفوائد حيث يعمل على :
– شد البشرة .
-تبييض البشرة .
-يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة .

وصفات وخلطات الترمس لتبييض البشرة وتنظيفها وترطيبها :

يعد الترمس من أفضل الوصفات الطبيعية لتبييض البشرة , ويستخدم أيضا لتبييض منطقة البكيني , الأماكن الداكنة من الجسم أيضا . يتكون القناع من :
– كوب من الترمس المطحون .
– كوب من اللبن .
– نصف كوب من ماء الورد .
قم بوضع القناع على الأماكن الداكنة لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلها بالماء الدافئ، وستلاحظ الفرق .

رجيم الترمس و فوائد الترمس للتخسيس :

يتم تناول الترمس قبل الوجبات ليعطيك إحساس بالشبع، فتقل كمية الطعام المستهلكة في الوجبة، وذلك لأن كوب من الترمس يحتوي تقريبا على 4,9 جرام فقط من الدهون . كما أشارت بعض الأبحاث أن خلط دقيق الترمس بالدقيق الأبيض عند صناعة الخبز يؤدي لخفض نسبة السكر في الدم، وزيادة الإحساس بالشبع، وخفض نسبة الدهون مقارنة بمن يتناولون الخبز الأبيض .

فوائد التّرمس المطحون

يعالج أمراض الصّدفيّة والبهاق.
يعالج الأكزيما والحروق وجميع الأمراض الجلديّة.
يتخلّص من الإمساك وغازات البطن.
يدرّ البول.
ينبّه القلب.
يقضي على الدّيدان.
يخفض مستوى الكولسترول في الدّم، ويحافظ على مستوى السكّر فيه.
يحسّن عمليّة الهضم.

طريقة استخدام الترمس المطحون في العلاج

لعلاج القلب والسكّر، يتناول المريض حبّتين من حبوب التّرمس المرّ كلّ يوم على الرّيق مع كأس من الماء، ويمكن تناول ربع ملعقة من التّرمس المرّ المطحون يوميّاً.
لعلاج الدّيدان وأمراض المعدة، يُنقع التّرمس لعدّة أيّام حتّى تخرج منه المرارة، ويستعمل الماء المرّ في عمل حقنة شرجيّة تعالج الإمساك والدّيدان في نفس الوقت.
لعلاج الأمراض الجلديّة المستعصية مثل، الأكزيما والصّدفيّة والبهاقن نستعمل التّرمس بإحدى الطّريقتين الآتيتين: يُخلط مقدار ملعقتين من مطحون التّرمس النيء الجافّ مع ملعقتين من زيت السّمسم أو الجلسرين وهو الأفضل، حتّى تتكوّن عجينة توضع على أماكن الإصابة ثلاث مرّات يوميّاً، وسوف يكون أثر العلاج واضحاً وسريعاً.
تحمّص حبوب التّرمس المرّ كالقهوة، ثمّ تُؤخذ المادّة التي تتراكم على أطراف المحمصة وهي مادّة دهنيّة سوداء الّلون، وتُوضع على أماكن الإصابة عدّة مرّات في اليوم، ويكون الشّفاء سريعاً بإذن الله.

فوائد التّرمس المرّ المطحون للبشرة

علاج مشاكل البشرة مثل حبّ الشّباب والتّصبّغات الجلديّة، وبهتان البشرة، وذلك بخلط التّرمس المرّ ببياض بيضة واحدة وعجنه جيّداً.
التّخلّص من الشّعر غير المرغوب به نهائيّاً، وذلك عن طريق نقع مقدار ثلاث ملاعق من التّرمس المطحون بالماء البارد لمدّة يوم كامل في الثلّاجة، ثمّ يُصفّى الخليط ويُستخدم بعد الحلاقة أو نزع الشّعر مباشرةً لإضعاف البصيلة، وسوف يُلاحظ الفرق في نموّ الشّعر منذ الشّهر الأوّل.

محظورات تناول الترمس :

يحذر من تناول الترمس المر قبل غلية وتحليته لان مرارته هي طعم المادة السامة فيه فيجب غليه وتحليته حتى تتخلص من سميته قبل أكله .
كثرة أكل الترمس يسبب البلغم ، ويصيب الوجه بالاصفرار .
الترمس صعب الهضم لذا يجب مضغه بشكل جيد .
يجب عدم أكل الترمس في الاشهر الاولى للحمل فقد يؤدي الى الاجهاض نتيجة انقباضات الرحم التي يسببها الترمس .
111111