وصفات الحنه لصبغ الشعر – صبغ الشعر بطرق طبيعية

0

يعتبر نبات الحناء من اشهر النباتات في الوطن العربي ويعرف باستخداماته الكثيرة بالاضافة الى فوائده العديدة الصحية والجمالية وتعتبر الحناء الهندية من اشهر وافضل الانواع، يستخدم نبات الحناء لصبغ الشعر والحصول على لون طبيعي بدون اللجوء الى الصبغات الكيميائية في هذا المقال نقدم لكم اهم وصفات الحنه لصبغ الشعر حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

وصفات الحنه لصبغ الشعر
الحناء هي عبارة عن شجرة من عائلة “الحنائيّة”، وتكون جذورها حمراء، وأخشابها صلبة وفيها مواد ملوّنة، وهذه المادّة الملّونة هي التي تستخدم في الصبغ والتلوين، سواء للأيادي أو للشعر. ويوجد من شجر الحناء العديد من الأنواع: فمنها الهنديّ وهي أفضل الأنواع، وتعطينا اللون الأحمر الغامق المفضّل لدى الغالبيةّ، ومنها الحناء الشامية، والحناء البغدادية، والحناء الشائكة، وهناك أيضاً حناء تعطينا لوناً أسود. والحناء تحتوي على موادّ ملوّنة كمادة اللوزون، ومواد صمغيّة وتانينية أخرى.

فوائد الحناء

– الرأس والشعر :
أ‌- تخف حرارة الرأس ، وتنقي فورة الشعر من الميكروبات والطفيليات ، ومن الافرازات الزائدة من الدهون
ب‌- تفيد في علاج القشرة والتهابات فروة الرأس
ج- تقل من افراز العرق
ج- تغذي الشعر وتكسبه حيوية وقوة
د- تعتبر أفضل وسيلة لصبغ الشعر لاحتوائها على مادة لونية طبيعية تخترق الشعرة وتصبغها تمامآ دون أن تلحق أي أضرار جانبية .

– الايدي والاقدام :

أ‌- يقضي معجون الحناء على الطفيليات التي تسبب الحساسية ، سواء بين اصابع الارجل أو ثنايا الجسم ، فهي تقضي على فطر التينا الذي يصيب الاقدام وبين الاصابع
ب‌- تمنع المواد القابضة المتوفرة في الحناء تشقق الجلد وتمده بالصلابة والحيوية

– فوائد عامة :
أ‌- يمتاز نبات الحناء بأن جميع أجزائه ذات فائدة صحية حيث يقال أن لحاء الشجرة بعد غليه يفيد في علاج الدوسنتاريا الاميبية
ب‌- يستخلص من أزهار الحناء ” عطر التمر حنة ” وهو عطر عربي شهير
ت‌- تستخدم ثمرة نبات الحناء المغلية في علاج متاعب الدورة الشهرية وأوجاع البطن وتفيد في علاج آلام الظهر .
ث‌- يستخدم الحناء في علاج الجروح والتئامها
ج‌- محلل نافع من حرق النار
ح‌- فيها تنفع إذا مضغت من قروح الفم
خ‌- تستخدم في علاج السرطان كما جاء في كتاب ” الخالصي ”
د‌- تستخدم في التحنيط لاحتوائها على مادة مطهرة تقتل الفطريات
ذ‌- تستخدم في الترطيب والتنظيف والتطهير

وقد أخذت شركات التجميل تدرك أهمية الحناء في صناعتها، فبدأت تستخدمه في تركيب أنواع مختلفة من الشامبو ، ومنظفات البشرة ، وكريمات لمعالجة تشققات البشرة
وصفات الحنه لصبغ الشعر
وصفة حناء طبيعية لصبغ الشعر باللون البني:

المكونات: 2 ملعقة كبيرة حناء + 570 مل ماء

الطريقة: يتم غلي الحناء في الماء لمدة 10 دقائق؛ ليزداد تركيز المستحضر ثم يُصفى ويعبأ في زجاجة، يستخدم هذا المستحضر في شطف الشعر بعد غسله بالشامبو، وعادةً ما يحتاج الأمر إلى التكرار عدة مرات للحصول على درجة اللون المطلوبة.

وصفة حناء طبيعية لصبغ الشعر باللون الأشقر:

المكونات: 10 ملاعق كبيرة حناء + عصير 2 ليمونة + 3 ملاعق كركم + مقدار مناسب من الماء الساخن + ملعقة كبيرة خل التفاح أو خل عادي

الطريقة: تخلط المكونات جميعاً ماعدا عصير الليمون، ويترك المزيج لمدة 3 ساعات حتى يتخمر ثم يُضاف عصير الليمون إلى المزيج، يوضع المزيج على الشعر ويُترك لمدة 4 ساعات، ثم يغسل الشعر جيداً.

وصفة حناء طبيعية لتلوين الشعر بلون أشقر ذهبي:

المكونات: 2 كوب حناء + 3 ملاعق كركم + كوب ماء

الطريقة: تمزج المكونات حتى تصبح عجيناً وتترك لتتخمر لمدة 3 ساعات، ثم يوضع الخليط على الشعر لمدة 4 ساعات ثم يُغسل الشعر جيداً.

وصفة الحناء والسفن آب لصبغ الشعر باللون النحاسي الجذاب:

المكونات: 10 ملاعق كبيرة حناء +عصير ليمونة + زجاجة سفن أب صغيرة + مقدار مناسب من الماء الدافئ

الطريقة: توضع المكونات في وعاء للخلط ماعدا عصير الليمون، وبعد الخلط يُترك الخليط 3 ساعات حتى يتخمر ثم يُضاف إلى الخليط عصير الليمون، يوضع الخليط على الشعر لمدة 3 ساعات أو حسب الحصول على درجة اللون المطلوبة.

وصفة حناء طبيعية لتلوين الشعر باللون البني الغامق:

المكونات: 10 ملاعق كبيرة حناء + عصير ليمونة + 3 ملاعق خل تفاح + 3 ملاعق قشر باذنجان مطحون + مقدار مناسب من الماء الدافئ

الطريقة: تمزج المكونات جميعاً ماعدا الليمون، تترك الخلطة لتتخمر لمدة 3 ساعات ثم يُضاف الليمون إلى الخلطة، توضع الخلطة على الشعر لمدة 4 ساعات ثم يغسل الشعر حتى يتم التخلص من بقايا الحناء.

وصفة الحناء والقهوة لصبغ الشعر باللون البني المحمر:

المكونات: 10 ملاعق حناء + عصير ليمونة + 3 ملاعق خل تفاح أو خل عادي + 2 ملعقة من القهوة العربية + مقدار مناسب من الماء الدافئ

الطريقة: تمزج المكونات ماعدا عصير الليمون، وتترك لتتخمر لمدة 3 ساعات ثم يُضاف للمكونات عصير الليمون، توضع المكونات على الشعر 3 ساعات أو حسب الدرجة المطلوبة ثم يغسل الشعر بعد ذلك جيداً.

وصفة حناء طبيعية لصبغ الشعر بلون البني الشوكولاته:

المكونات: 10 ملاعق كبيرة حناء + عصير ليمونة + 3 ملاعق خل تفاح + 4 ملاعق بودرة كاكاو + مقدار مناسب من الماء الدافئ

الطريقة: تخلط المكونات عدا عصير الليمون، وتترك 3 ساعات حتى تتخمر، يُضاف للخلطة عصير الليمون وتُوضع على الشعر 3 ساعات أو حسب درجة اللون المطلوبة، ثم يُغسل بعدها الشعر جيداً.

وصفة حناء طبيعية لصبغ الشعر بلون الكستنائي:

المكونات: 10 ملاعق كبيرةحناء.+عصير ليمونة.+3 ملاعق من خل التفاح ( أو الخل العادي) +كوب من مغلي البابونج.+مقدار مناسب من الماء الساخن.

الطريقة: امزجي جميعالمكونات ما عدا عصير الليمون .. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمونوضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة.

وصفة حناء طبيعية لصبغ الشعر بلون النحاسي:

المكونات: 10 ملاعق كبيرة حناء.+عصير ليمونة.+علبة سفن أب صغيرة.+ مقدار مناسب من الماء الساخن.

الطريقة: امزجي جميع المكونات ما عدا عصيرالليمون .. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون وضعيها على شعرك منساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة.
وصفات الحنه لصبغ الشعر
وصفة حناء طبيعية لصبغ الشعر بلون الأحمر:

المكونات: 10 ملاعقكبيرة حناء.+عصير ليمونة.+كوب من مغلي الكركديه (الغجر).+مقدار مناسب من الماء الساخن.+3 ملاعق من قشر الرمان المجفف.+ كوب منخل التفاح ( أو الخل العادي).

الطريقة: امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون .. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون وضعيها على شعرك من ساعة الى 3ساعات حسب درجة اللون المطلوبة.

وصفة حناء طبيعية لصبغ الشعر بلون التوتي :

المكونات: 10 ملاعق كبيرةحناء.+ عصير ليمونة.+ ملعقة لون طعام (توتي) في كوب من الماء.+مقدار مناسب من الماء الساخن.+ كوب من شراب الفيتو المركز.+كوب من خلالتفاح ( أو الخل العادي).

الطريقة: امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون .. اتركيهاتتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون وضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسبدرجة اللون المطلوبة.

وصفة حناء طبيعية لصبغ الشعر بلون دم الغزال :

المكونات: 10 ملاعق كبيرة حناء.+ عصير ليمونة.+كوبين من محلول دم الغزال ( ملعقة كبيرة من بودرة دم الغزال فيكل كوب ماء ) .+مقدار مناسب من الماء الساخن.+كوب من خل التفاح ( أوالخل العادي).

الطريقة: امزجي جميع المكونات ما عدا عصير الليمون .. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون وضعيها على شعرك من ساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللونالمطلوبة.

وصفة حناء طبيعية لصبغ الشعر بلون الأشقر :

المكونات: 10 ملاعق كبيرة حناء.+عصيرليمونتين.+3 ملاعق كركم.+ مقدار مناسب من الماء الساخن.+ ملعقةكبيرة من خل التفاح ( أو الخل العادي).

الطريقة: امزجي جميع المكونات ما عدا عصيرالليمون.. اتركيها تتخمر لمدة 3 ساعات ثم أضيفي عصير الليمون وضعيها على شعرك منساعة الى 3 ساعات حسب درجة اللون المطلوبة.

معلومات تهمك:-

– مقدار الماء الساخن حسب تقديرك.. يعني ما يجب أن يجعل الخليط متماسك و ليس سائلا ..
– في حالة الشعر الجاف تقلل كمية الخل إلى ملعقة واحدة كبيرة و تضاف 3 ملاعق من زيت الذرة.
– يفضل استخدام البخار للشعر لمدة 30 إلى 60 دقيقة.. ثم تجفيف الشعر.
– تغسل الحناء بالماء و البلسم فقط.. و يمكنك غسله بالشامبو في اليوم التالي.
– لتثبيت لو الصبغة لفترة أطول.. اغلي قشور البرتقال و الليمون مع الماء الساخن المستخدم في العجن لمدة 10 دقائق قبل استخدامه للعجن.
– إذا شعرت أن اللون غير ملحوظ لان شعرك داكن اللون.. قومي بتفتيح شعرك باستخدام الليمون و عندما يفتح.. استخدمي صبغة الحناء و افرحي بالنتيجة.. سيبدو اللون ملحوظا اكثر.
– يجى الإنتباه :بعد استخدام الحناء لصبغ الشعر لا يفيد إستخدام الصبغة الصناعية .
وصفات الحنه لصبغ الشعر