وصفات الزعتر الصحية

0

يعتبر الزعتر احد النباتات التي تساعد في علاج الكثير من الامراض منذ القدم و لهذا نقدم لك وصفات تحل عدة مشاكل صحية و جمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد الزعتر للصحة و الجمال و التخسيس.

000000000000000000000

الزعتر

الزعتر أو ” السعتر ” أو ” الصعتر ” و هو نوع من النباتات من الفصيلة الشفوية ، نجده بكثرة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط . و أنواع الزعتر عديدة ، فهنالك الزعتر ” أبيض الشعر ، و الزعتر السوري ، و الزعتر الكوتشي .. ” و غيرها في الوطن العربي . و الأصناف المهمة منه ” الزعتر الهجين ” و ” زعتر الكراويا ” و ” الزعتر الصوفي ” و ” الزعتر البري ” .
كان الزعتر يستخدم قديماً من قبل المصريون في عملية التحنيط ، و استُخدم كبخور في حمامات اليونان و معابدهم . ينمو نبات الزعتر في الأماكن الحارّة و المشمسة ، و في تربة جيدة . يمتاز الزعتر برائحته العطرية القوية ، و طعمه الحار نوعاً ما .

فوائد ورق الزعتر :

1. حب الشباب :
ورق الزعتر فعال في علاج حب الشباب ، والبكتيريا التي تسبب حب الشباب ، ورق الزعتر له تأثير مضاد للجراثيم جيد مقارنة مع البنزويل بيروكسايد الموجودة في كريمات حب الشباب .

2. حمى الضنك :
حمى الضنك ، وجدت في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من جنوب شرق آسيا ، انتشرت في أجزاء مختلفة من العالم ، ويمكن أن تسبب التهاب الدماغ وحمى الضنك وفيروس الحمى الصفراء وحمى شيكونغونيا الثيمول ، ورق الزعتر يمكن أن يكون فعال لقتل يرقات حمى الضنك

3. ارتفاع ضغط الدم :
ورق الزعتر يحتوي على المستخلص المائي الذي يمكن أن يقلل من ضغط الدم في حالات ارتفاع ضغط الدم .

4. الحماية من الأغذية البكتيرية :
يمكن الزيوت العطرية من النباتات العطرية مثل ورق الزعتر تكون بمثابة حافظة طبيعية للمنتجات الغذائية ، هذا يمكن أن يحمي الطعام من العديد من البكتيريا التي تنقلها الأغذية الشائعة التي تؤدي إلى أمراض الإنسان ، زيت ورق الزعتر فعال لمكافحة السلالات البكتيرية المعوية ، القولونية ، المكورات العنقودية والزائفة جنسا .

5. سرطان القولون :
ورق الزعتر يمكن أن يحمي أيضا من سرطان القولون .

6. سرطان الثدي :
يظهر ورق الزعتر البري آثار إيجابية على علاج سرطان الثدي ، وبهذا يمكنه وقف تطور خلايا سرطان الثدي .

7. عدوى الخميرة :
مبيضات البيض هي نوع من الفطريات الشائعة التي يمكن أن تسبب التهابات الفم والخميرة المهبلية ، هذا هو المعروف أيضا باسم “القلاع” ويمكن علاجه مع مساعدة من ورق الزعتر .

8. إطالة استقرار زيوت الطبخ :
تجهيز الأغذية وتخزينها يمكن أن يسبب أكسدة الدهون الغذائية ليفقد الاستقرار والسلامة والجودة والقيمة الغذائية ، مقتطفات من ورق الزعتر يمكنها إطالة استقرار الزيوت بما في ذلك الطبخ بزيت عباد الشمس ، أنه يحتوي على مضادات للاكسدة لتحقيق الاستقرار .

9. مشاكل الجلد الشائعة :
مشاكل الجلد هي الأكثر شيوعا في المناطق الريفية والحضرية ، وتستخدم المستحضرات التقليدية التي تستخدم ورق الزعتر كبديل للأدوية الاصطناعية ، مستخلص البابونج وورق الزعتر يعتبر كعامل مضاد للشفاء من الآفات مثل الأكزيما .

10. التهاب الشعب الهوائية :
ورق الزعتر يمكن استخدامه للحصول على تخفيف من أعراض التهاب الشعب الهوائية مثل البرد والسعال والحمى وزيادة إنتاج البلغم .

11. فقدان الشعر :
ويمكن الشفاء من داء الثعلبة مع ورق الزعتر عند دمجه مع غيره من الأعشاب ، يمكنك تطبيق زيت اللافندر مع ورق الزعتر وإكليل الجبل وخشب الأرز من الضروري على فروة الرأس لتحسين نمو الشعر بنسبة 44٪ في 7 أشهر فقط .

12. تحسين اضطرابات الحركة :
خلل الأداء لدى الأطفال يمكن علاجه من خلال الجمع بين زيت ورق الزعتر مع زيت زهرة الربيع المسائية ، زيت السمك و فيتامين E ، وهذا يمكن أن يحسن اضطرابات الحركة عند الأطفال الذين يعانون من خلل الأداء .

13. غني بالمواد المغذية :
يتم تعبئة ورق الزعتر مع مركبات الفلافونويد التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ، هذا هو مصدر غني للمنغنيز وفيتامين K الذي يوفر الحماية المضادة للأكسدة ، يمكن أن المواد المضادة للاكسدة تمنع الضرر الحر الراديكالية والإجهاد التأكسدي الذي يظهر أن تزيد من خطر السرطان وأمراض القلب وعملية الشيخوخة .

14. فوائد المضادة للالتهابات :
ورق الزعتر له خصائص مضادة للالتهابات التي هي مفيدة لعلاج التهاب مزمن في الجسم .

15. صحة القلب :
ورق الزعتر له خصائص مضادة للأكسدة ، جنبا إلى جنب مع تأثيراته المضادة للالتهابات ، ويمكن استخدامه للوقاية من أمراض القلب والشرايين مثل الالتهاب المزمن الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب .

16. يحارب البكتيريا :
ورق الزعتر يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي يمكن أن تقوم بمحاربة العديد من أصناف البكتيريا والفطريات مثل القولونية ، يظهر ورق الزعتر استخراج الزيت لمكافحة السلالات المقاومة للمضادات الحيوية من البكتيريا المختلفة .

17. تنفس سهل :
ورق الزعتر يمكن أن يحسن صحة الجهاز التنفسي الخاص بك ، وهو الطب التقليدي الذي يستخدم لعلاج شروط الصدر ومشاكل في الجهاز التنفسي ، بما في ذلك السعال والتهاب الشعب الهوائية ، يمكنك شرب شاي ورق الزعتر بإضافة عدد قليل من الأوراق في الماء الساخن ، هذا يسمح لهذا الشراب وشربه لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ونزلات البرد .

18. الحديد :
ورق الزعتر هو مصدر غني للحديد الذي يمكن أن يعطيك 20٪ من البدل اليومي الموصى بها من الحديد للبالغين فقط في 2.8 غرام ، مطلوب الحديد لإنتاج الطاقة في حين نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، والتعب والمناعه المنخفضة .

19. صحة العظام :
ورق الزعتر يمكنه تحسين صحة العظام الخاص بك ، لأن هذا هو مصدر جيد للفيتامين K والحديد و الكالسيوم والمنغنيز ، هذه المواد الغذائية الأساسية تساعد في نمو العظام السليمة والقوية وتعزيز صحة العظام وتقلل من خطر العديد من أمراض العظام .

000000000000000000000

20. صحة البشرة :
ورق الزعتر يمكنه محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب بالجلد ، الأعشاب مثل ورق الزعتر هي رقيقة جدا على الجلد مقارنة مع المنتجات الجلدية الأخرى ، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات .

21. يعزز الصحة الجيدة :
ورق الزعتر يحتوي على العديد من المكونات الفعالة التي يمكن أن تمنع الأمراض والمشاكل الصحية .

22. مطهر :
عشبة ورق الزعتر تحتيو على الثيمول ، عنصرا أساسيا من الزيت الذي له خصائص مطهرة ومضادة للفطريات ، الزيوت الأساسية الأخرى الموجودة في ورق الزعتر هي carvacolo ، بورنيول وجيرانيول .

23. مضادات الاكسدة :
ورق الزعتر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الفينولية الفلافونويد مثل زيا-زانثين ، نارينجنين ، وتيولين ، وتين ، اعشاب ورق الزعتر الطازجة تحتوي على أعلى مستوى من مضادات الأكسدة بين جميع الأعشاب الأخرى .

24. البوتاسيوم :
البوتاسيوم الموجود في ورق الزعتر هو مكون أساسي من مكونات خلايانا وسوائل الجسم ، فإنه يمكن التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم .

25. المنغنيز :
ورق الزعتر يحتوي المنغنيز المستخدم من قبل هيئتنا بمثابة عامل مساعد للانزيم المضادة للأكسدة .

26. الحديد :
وهناك حاجة في ورق الزعتر لتكوين خلايا الدم الحمراء .

27. الإجهاد :
ورق الزعتر يمكن أن يعطيك 0.35 ملغ من فيتامين B-6 أو البيريدوكسين التي تلبي 27٪ من السعرات اليومية الموصى بها ، البيريدوكسين يساعد على الحفاظ على مستويات GABA في الدماغ ، وبالتالي يعرف باسم باستر الإجهاد .

28. فيتامين C :
فيتامين C الموجود في ورق الزعتر مفيد لجسم الإنسان لتطوير مقاومة تجاه العوامل المعدية .

29. ضروري لرؤية جيدة :
ورق الزعتر لديه فيتامين (أ) الذي هو فيتامين للذوبان في الدهون ومضادات الأكسدة ، وهذا أمر ضروري للأغشية المخاطية والجلد الصحي ، هذا أيضا يحافظ رؤيتك .

30. سرطان الرئة وتجويف الفم :
ورق الزعتر غني بشكل طبيعي في فلافونيدات مثل فيتامين (أ) وبيتا كاروتين ، استهلاك ورق الزعتر يمكن أن يكون مفيد للوقاية من سرطان الرئة وسرطان تجويف الفم .

31. اوميغا 3 الأحماض الدهنية :
شرب كوب من الشاي مع ورق الزعتر للحصول على الثيمول ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ، هذا يزيد من مستوى أوميغا 3 الأحماض الدهنية والدهون الصحية في خلايا الدماغ ، زيت ورق الزعتر يمكن أيضا أن يوفر الحماية ضد التغيرات المرتبطة بالعمر في خلايا الدماغ .

32. مرض الزهايمر :
ورق الزعتر يمكن أن تيقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ، يحتوي الشاي ورق الزعتر أيضا نارينجنين ، وتيولين ، ابيغينين .

33. السعال :
شرب كوب من الشاي بورق الزعتر ، إذا كان لديك البرد أو السعال هذا مفيد لعلاج التهاب الشعب الهوائية ويخفف السعال ، ويستخدم هذا أيضا في العديد من المستحضرات العشبية لارتخاء الشعب الهوائية .

34. يخفف من عسر الهضم :
وغالبا ما ينصح شاي ورق الزعتر من قبل المعالجين بالاعشاب للمساعدة على الهضم ، وتخفيف الغازات والنفخة ، يمكن أن الزيوت الطيارة في ورق الزعتر تقلل الغاز وبمثابة مضاد للتشنج لتوفير الإغاثة من تقلصات الأمعاء .

35. يوفر المعادن الأساسية :
2 ملعقة شاي من ورق الزعتر المجفف يمكن أن تعطي 19.8٪ من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد ، شاي ورق الزعتر هو أيضا أفضل مصدر لفيتامين K الذي هو ضروري لتخثر الدم .

000000000000000000000

طريقة إستعمال الزعتر لتغذية الشعر :

عن طريق إضافة بضعة قطرات من زيت الزعتر إلى زيت الشعر ويتم وضعه على الشعر كامل وتركه لمدة عشرة دقائق وتغطية الشعر بواقي مع الحرص على أن يكون الحمام ساخن حتى يقوم البخار بتفتيح مسام الشعر وزيادة سرعة امتصاص الزيت ثم نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة.
ويمكن استخدام مسحوق الزعتر الناعم وتناول ملعقة كبيرة منه ثم نقوم بوضعه في كوب من الماء بدرجة الحرارة العادية وتركه منقوع لمدة 24ساعة ثم نقوم بتصفية الماء ونستعمله لتدليك فروة الرأس بلطف قبل النوم مباشرة وتكرار ذلك كل يوم باستمرار.

فوائد الزعتر لعلاج السعال

يمكن للزعتر علاج العديد من اضطرابات الجهاز التنفسي, حيث أنه يمكنه التخفيف من التهابات الشعب الهوائية, كما أنه يعالج السعال بشكل فعال, وذلك بوضع القليل منه في ماء مغلى واستنشاقه بقوة خلال دقيقتين, أو بوضع نقطتين من زيت الزعتر في منديل واستنشاقها بقوة كذلك.

فوائد شاي الزعتر للجهاز الهضمي

يعتبر شاي الزعتر شرابا خاصا للهضم بامتياز, حيث أنه استعمل للعديد من السنين كذلك وبين على نتائج جيدة, كما أنه يخفف من عسر الهضم والام المعدة, بالاضافة الى علاجه لمشاكل الديدان الشريطية, الاسهال, الالتهابات المعوية, الانتفاخ وطرد الغازات.

فوائد الزعتر للأسنان

يستعمل الزعتر لعلاج مشاكل عديدة للأسنان, حيث أنه يساعد على قتل البكايريا التي تعيش بين الأسنان بفضل مادة الثيمول الموجودة في الزعتر البري على الخصوص, ويكفي لذلك وضع 5 غرامات من الوعتر المجفف في 100 ملل من الماء المغلى ثم الغرغرة بهذا المحلول ثلاث مرات خلال اليوم.

فوائد الزعتر للأمراض الجلدية

يساعد الزعتر كذلك على علاج العديد من المشاكل الجلدية خصوصا محاربة الفطريات والبكثيريا بالاضافة الى كونه مطهر ممتاز ويستعمل كذلك في علاج الحروق والتورمات.

فوائد الزعتر الصحية الأخرى

• يستعمل الوعتر للتخفيف من القلق والنوبات العصبية حيث أنه يحتوي على مواد مهدئة للأعصاب ويفضل شرب شاي الزعتر للتخفيف من هذه الأعراض.
• يستعمل الزعتر كذلك في علاج التهابات المثانة وهو مدر للبول ومفيد لحالات المغص الكلوي بالاضافة الى أنه من الأغذية التي تساعد على التخسيس وحرق الدهون.
• الزعتر نبات طبي غني بمضادات الاكسدة التي تلعب دورا فعالا في زيادة المناعة الذاتية للجسم ومقاومة عدد كبير من أنواع السرطانات والامراض المزمنة.
• الزعتر مفيد لصحة العينين حيث ان له القدرة على تقوية النظر.
• كما أن مغلى الزعتر مفيد جدا لتفتيت حصى الكلي.

وصفات الزعتر للرجيم

هناك بعض الوصفات التي تستخدم لتخفيف الوزن باستعمال الزعتر، منها:

الزعتر والبرتقال

يتمّ غلي الزعتر في الماء ثمّ يوضع الزعتر المغليّ في الخلّاط مع نصف كوب من البرتقال أو حليب جوز الهند، ويتمّ تناول هذه الخلطة مرتين في اليوم فكوب يشرب صباحاً وكوب مساءً، مع الاستمرار في تناول الخلطة يتم الوصول إلى النتائج المطلوبة والتخفيف من الوزن.

الزعتر الناشف مع البصل

نخلط ملعقتين من الزعتر الناشف ونمزجه جيداً مع البصل، ونضع المزيج الناتج بالماء لمدّة ساعة، ثم نغلي المزيج مرّةً أخرى على نار هادئة، ونشرب كوباً صغيراً قبل كل وجبة لمدّة 20 يوماً.

الزعتر والميرمية

نضع مقدار ملعقتين من المكوّنات التالية: (الزعتر، والميرمية، والشاي الأخضر، والكمون، وبذور الكتان، والقرفة، والزنجبيل، وقشر الرمان) مع فنجان من عصير الليمون، ونخلط كل المكونات كي تصبح كالعجينة، ثمّ نقطّعها إلى دوائر ونضعها في الفريزر، ونتناول قرصاً قبل الغداء والعشاء بشكلٍ يومي.

00000000000000000

فوائد زيت الزعتر :

زيت الزعتر له استخدامات كثيرة ، اليونانيون القدماء كانوا أول الناس للتعرف على فوائد زيت الزعتر لعافيته ولخصائصه الطبية . كمكافحة للفيروسات ، مضادة للبكتيريا ، مضاد للفطريات ، ومضاد للطفيليات مع مجموعة من الفوائد الصحية منها :

1. يحتوي على الفينولات :
يمكن أن يعزى معظم الفوائد الصحية لزيت الزعتر إلى وجود مركبات كارفاكرول والثيمول لأنها لديها القدرة على قتل الميكروبات الضارة في الجسم . هذه الفينولات قوية لها تأثير مضاد للبكتيريا ، المضادة للفيروسات ، ومكافحة الطفيليات ، وخصائص مضادة للفطريات .

2. خصائص مضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب :
يتسبب الالتهاب نتيجة لاستجابة الجسم الطبيعية للسموم والإصابات والالتهابات ويمكن أن يسبب انحطاط أجهزة الجسم . زيت الزعتر يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تمنع الالتهابات ، وبالتالي تعزيز مقاومة الجسم .

3. مضاد جيد للأكسدة :
يحتوي زيت الزعتر على كميات من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة ، وقد أثبتت الأبحاث أن قدرة الأكسجين على الاستيعاب الراديكالية (ORAC) في هذا الزيت هي 4 مرات أكبر من التوت وأعلى من فيتامين e . وكلما ارتفعت قيمة ORAC ، وارتفاع مستويات مضادات الاكسدة ، وبالتالي تحسين إمكانية الشفاء .

4. يخفض مخاطر أمراض القلب :
بسبب خصائصه المضادة للأكسدة ، فعال في الحماية ضد أكسدة LDL (السيئة) الكوليسترول ، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

5. يمنع السرطان :
آثار المضاد للطفور ومضاد للسرطان فهو يساعد في الوقاية من السرطان .

6. يحسن آلية الدفاع في الجسم :
زيت الزعتر هو خيار ممتاز لزيادة آلية دفاع الجسم ضد البرد أو التهاب الحلق . يمكنك ببساطة يستغرق 3 قطرات من زيت الزعتر في يوم واحد أو مزجها في كوب من عصير البرتقال وإشعار النتائج في غضون ساعات قليلة . ينبغي أن تؤخذ 5 أيام للقضاء التام على الأعراض .

7. يخفف التهاب الجيوب الأنفية :
زيت الزعتر هو علاج طبيعي لاحتقان الجيوب الأنفية . يمكنك إضافة 3 قطرات من الزيت في كوب من العصير وشرب هذا الخليط يوميا لمدة 3 إلى 5 أيام للإغاثة .

8. الهضم :
بسبب محتواه العالي من الثيمول والمركبات ، زيت الزعتر فعال في تهدئة المعدة ويساعد على الهضم . ويمكن علاجه عسر الهضم عن طريق شرب كوب من الحليب أو العصير الذي يخلط مع 2 أو 3 قطرات من زيت الزعتر . وهو يعمل أيضا باعتباره مقشع لتخلص الرئتين والقصبات الهوائية والقصبة الهوائية من المخاط الزائد .

9. مسكن :
زيت الزعتر من المسكنات القوية ويمكن أن جرعات صغيرة يكون لها تأثير مهدئ ويساعد النوم السلمية .

10. الجلد :
زيت الزعتر يمكن تطبيقه موضعيا على الجلد لتسبب الشفاء الداخلي . وبالتالي ، تضخم الغدد الليمفاوية ، والتهاب الحلق والتهابات الأذن يمكن علاجه عن طريق فرك النفط مباشرة على المنطقة المصابة .

11. يشفي العقل والجسم :
الفوائد العلاجية له يمكن زيادة الخبرة عن طريق تدليك باطن قدميك مع هذا الزيت . هو مفيد لأجهزة الجسم كلها ، واستخدمات تقليديا لشفاء العقل والجسم . الى جانب ذلك ، فإنه هو طريقة بديلة لتطهير الجسم من الالتهابات الفيروسية والفطرية .

12. يعامل الالتهاب الرئوي :
هذا الزيت مفيد للغاية في حالة الالتهاب الرئوي . لهذا الغرض ، يستنشق من وعاء من تبخير المياه . وينبغي أيضا تطبيقه على باطن قدميك .

13. يعامل ورم الأنف :
إذا كنت تعاني من ورم الأنف . إضافة 2 قطرات من زيت الزعتر في وعاء من تبخير المياه . وضع منشفة فوق رأسك ، يستنشق البخار لأطول فترة ممكنة . فإنه يمكن أيضا أن تطبق على نقاط رد الفعل من قدميك .

14. يشفي السعال الديكي :
يمكن تدليكه على الصدر والى منصات من القدمين و / أو نشرها من خلال الهواء تقديم الإغاثة من السعال الديكي .

15. يعامل آلام العضلات :
في حالة آلام العضلات ، يمكنك تدليك العضلات مع زيت الزعتر المخفف في زيت جوز الهند ، والانتقال نحو قلبك .

000000000000000000000

16. يعامل الفيروسي والالتهابات الفطرية :
التطبيق الموضعي من هذا النفط هو مفيد في علاج البثور ، أورام بثور الأظافر الفطرية ، والقروح الباردة وما إلى ذلك ، فإنه من المستحسن أن تفعل اختبار أولى للجلد لمعرفة الجرعة الصحيحة .

17. علاج الجهاز الهضمي والتهابات الشعب الهوائية :
يساعد هذا الزيت في علاج التهابات المعدة والأمعاء والشعب الهوائية . فهو يعمل كعوامل مضادة للجراثيم ومضاد للتشنج لتحفيز تدفق الصفراوية في المرارة . وبالتالي ، فعال في علاج التهابات المسالك البولية ، وأمراض الجهاز التنفسي ، تشنجات الحيض ، والتهاب المفاصل ، وعسر الهضم والانتفاخ .

18. مطهر جيد :
الثيمول ، كونه مطهر ، ويساعد في علاج اضطرابات اللثة واوجاع الاسنان وبالتالي يستخدم كعنصر في معاجين الأسنان وغسولات الفم .

فوائد للجلد من زيت الزعتر :

كونه منقي قوي وفعال للدم ، ومضادات الأكسدة وغني بالفيتامينات والمعادن والنفط هو مفيد لبشرتك . ومن المعروف التطبيق الموضعي من هذا الزيت في شكل مخفف لعلاج التهابات الجلد ، الحكة والتهيج . وفيما يلي بعض من الفوائد جلدها :

1. يعامل الأمراض الجلدية :
زيت الزعتر يساعد في علاج مشاكل الجلد الطفيفة مثل حب الشباب ، والقروح الباردة ، والطفح الجلدي والالتهابات الفطرية عند تطبيقها موضعيا . هذا الزيت يمكن تطبيقها مباشرة على آفات حب الشباب لتسريع عملية الشفاء . الإحساس بالوخز بعد تطبيق هذا الزيت توقف فيروس الهربس تماما . يمكنك أيضا مزج 2 -3 قطرات من هذا الزيت في كوب من الماء على حب الشباب مع كرة من القطن . التوقف عن استخدامه إذا كنت اكتشاف احمرار أو تهيج .

2. مضاد للبكتيريا :
نظرا لأنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ، لديه القدرة على تدمير المبيضات وغيرها من الجراثيم السيئة غير معروف تسبب الالتهابات الجلدية . ويمكن أن تؤخذ في كبسولة ، تضاف إلى الطعام أو تدلك على المنطقة المصابة .

3. علاج القدم الرياضي :
في حالة القدم الرياضي ، يمكنك تدليك قدميك مع زيت الزعتر ، إضافة قطرة من النفط إلى حذائك أو نقع الجوارب الخاصة بك في ماء دافئ و 2 قطرات من زيت الزعتر للإغاثة .

3. يؤخر علامات الشيخوخة :
يمكن اتخاذ 2 كبسولات زيت الزعتر كل يوم توفر فوائد مكافحة الشيخوخة عن طريق إزالة علامات الشيخوخة وتأخير عملية الشيخوخة مما أدى إلى لون البشرة أكثر إشراقا .

4. المستخدمة في سبا :
تمتلك زيت الزعتر مضادات للبكتيريا ، المضادات للالتهابات ، والمضادات للميكروبات ، والمضادات للفيروسات وخصائص مضادة للفطريات التي تدمر الجذور الحرة التي تضر الخلايا السليمة ، وبالتالي علاج حب الشباب ، والصدفية والفطريات الأظافر . وبالتالي ، غالبا ما يستخدم هذا الزيت في علاجات السبا حيث يتم مزجه مع المكونات الأخرى . وهو واحد من مثبطات الأكثر فعالية لعدوى الخميرة .

5. يعامل النسيج :
النسيج يمكن علاجها عن طريق تدليك المنطقة المصابة مع زيت الزعتر المخفف في زيت جوز الهند . وغالبا ما يستخدم زيت الزعتر بواسطة منيكريست لعلاج نمو الفطريات بين الأصابع والقدمين والأظافر .

فوائد للشعر من زيت الزعتر :

زيت الزعتر النقي هو مفيد للغاية للشعر وفروة الرأس يمكن أن يشفي الظروف التي تؤثر على نمو الشعر . هذا الزيت يمكن تناوله إما في شكل كبسولات أو يطبق موضعيا على فروة الرأس . يتركز بشدة ، فإنه ينبغي أن تستخدم في شكل مخفف مع الزيوت الناقلة الأخرى مثل جوز الهند والزيتون والجوجوبا وزيوت شجرة الشاي وما إلى ذلك بعض من فوائدها للشعر هي كما يلي :

1. تشفي من قشرة الرأس :
قشرة الرأس مشكلة شائعة التي تنمو دون حسيب ولا رقيب إذا تركت لحالها . زيت الزعتر يمكنه إزالة القشرة في ما لا يزيد عن أسبوع واحد فقط . لهذا الغرض ، يمكنك مزج بضعة قطرات من زيت الزعتر النقي لكل ملعقة كبيرة من الشامبو . بدلا من ذلك ، يمكنك إنشاء مرهم موضعي خلط اوقية (الاونصة) من زيت الزعتر النقي مع 4 أوقية من زيت جوز الهند وتطبيقه على فروة الرأس بعد غسل شعرك وتكييف .

2. يحفز نمو الشعر :
زيت الزعتر يمكن أن يكون مختلط مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت الزيتون وزيت الجوجوبا أو زيت شجرة الشاي واستخدامه على فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين . وهذا يؤدي إلى تحسين ظروف ترقق الشعر وتحفيز نمو الشعر .

زيت الزعتر يمكن استخدامه أسبوعيا أو كل أسبوعين كجزء من نظام مكافحة مشاكل تساقط الشعر ، الصلع ، قشرة الرأس ، قمل الرأس ، سعفة ، التهاب الجلد والجرب أو التهاب فروة الرأس.

00000000000000000