وصفات العدس الصحية

0

يعتبر العدس من اشهى الاغذية الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية لجسم الانسان نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل وصفات العدس الصحية.

2

العدس أحد البقوليات التي عرفت في الهند ومنها للعالم أجمع ، ويوجد العدس في عدة أنواع بألوان مختلفة مثل الأخضر ، البني ، الأسود ، والأصفر ، وهو نبات سهل الزراعة إذ قادر على تحمل الظروف المناخية القاسية لذا فقد انتشرت زراعته في العالم كله ، والعدس غني بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة ، فهو مصدر جيد للبروتين النباتي إذ يحتوي على 26% من تركيبه والذي يقوم بمكافحة الانيميا ، بالإضافة لوجود العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل الكالسيوم ، الحديد ، الماغنسيوم ، البوتاسيوم ، الثيامين (فيتامين ب1) ، فيتامين 6 ، فيتامين سي ، فيتامين إي ، وحمض الفوليك .

افضل فوائد العدس الغذائية :

1. خفض الكوليسترول في الدم : يحتوي العدس على كم جيد من الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والمعروفة LDL ، كما لوحظ أن الكبد يقوم بانتاج كوليسترول أقل عند تناول العدس .

2. العمل على توازن مستويات السكر في الدم : ومن الفوائد الصحية للألياف القابلة للذوبان التي تتوفر في العدس قدرتها على التحكم في مستوى الكربوهيدرات ، مما يقلل امتصاصها ، وتباطئ التغيرات الكبيرة في مستوى السكر في الدم ، مما يحسن نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري .

3. تحسين الهضم : يشتهر العدس بقدرته على علاج الإمساك نظرا لما يحتويه من ألياف ، كما يلعب العدس دورا فعال في الوقاية والعلام من داء الرتوج الجيبي الذي يصيب جدار القولون ، بالإضافة لقدرته على تحسين الهضم .

4. انقاص الوزن : تتميز الأطعمة الغنية بالألياف بتعزيز الشعور بالشبع في وقت أقصر عن الأطعمة الأخرى ، مما يساعد على تناول كمية أٌقل من الطعام وفقدان الوزن ، وهذا ما يقوم به العدس والذي يعد غذاء جيد في الحميات .

5. الوقاية من السرطان : أثبتت الدراسات التغذية والصحة العامة لجامعة هارفارد تميز العدس والبازلاء في الوقاية بسرطان الثدي وتقليل نسبة الإصابة به ، وذلك لما يحتويه العدس من مادة الفلافونيس المضادة للأكسدة ، والتي تخلص الجسم من الشوارد الحرة الضارة .

6. الوقاية من أمراض القلب : كما ذكرنا أن العدس يقلل مستوى الكوليسترول في الدهون ، مما يقلل فرص ترسب الدهون على جدار الشرايين ، والذي يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وأمراض القلب والشرايين بنسبة كبيرة ، بالإضافة لوجود حمض الفوليم والماغنسيوم في العدس والذي يقلل مستوى الهوموسيستين الضار على القلب والشرايين ، كما يلعب المغنسيوم دورا فعال في سيولة الدوم وزيادة تدفقه ، مما يساعد على وصول كم أكبر من الأكسدين والغذاء لجميع أعضاء الجسم .

7. زيادة نسبة الحديد في الدم : نظرا لوجود نسبة كبيرة من الحديد الضروري لتصنيع الهيموجلوبين ، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 36% من الحديد من القيمة التي يحتاجها الجسم في اليوم .

8. تحسين كهرباء الجسم : يعد عنصري البوتاسيوم والصوديوم مصدر لكهرباء الجسم اللازمة لعمل أجهزة عديدة مثل المخ ، القلب ، والكلى ، ويعد البوتاسيوم الموجود في العدس مصدر للنشاط الكهربائي بشكل أفضل بكثير من الصوديوم ، حيث ثبت ارتباط ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم بالإصابة بضغط الدم وأمراض القلب .

9. تعزيز الأيض : نظرا لاحتواء العدس على عدد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين بي ، بي3 والتب تعمل على تعزيز عمل الجهاز العصبي ، والسيطرة على نسبة الكولسترول ، مما يقلل فرص الإصابة بالزهايمر ، وعتامة عدسة العين ، التهاب المفاصل ، ومرض السكري ، والوقاية من تشوهات الأجنة .

طريقة عمل شوربة العدس

المقادير :

– كوب عدس
– حبة بطاطا صغيرة مكعبات
– حبة جزر صغيرة مكعبات
– بصله صغيرة مقطعة جوانح
– فصين ثوم
– 4 كوب ماء
– ملعقتين زبدة
– ملح
– فلفل اسود

طريقة التحضير :

– ابدأي بغسل العدس وتصفيتة
– احضري وعاء وضعي العدس مع الماء على النار
– ضيفي البصل والجزر والبطاطا والثوم واتركية على نار هادئة حتى تمام النضج
– بعد النضج ضعي الخليط في الخلاط الكهربائي واضربيه جيداً
– ضعي الشوربة في الاناء مرة اخرى على النار واذا كان قوامها كثيف يمكنك اضافة قليل من الماء
– ضيفي الملح والفلفل والزبدة واغلي الشوربة ثم ارفعيها من على النار وضعيها في اطباق التقديم

طريقة عمل سلطة العدس

المقادير :

– كوب الا ربع عدس
– 2 حبة طماطم
– حبة بصل اخضر
– مكعب مرقة خضار
– خل
– ليمون
– زيت زيتون
– خردل
– ملح وكمون

طريقة التحضير :

– في اناء على النار ضعي العدس مع قليلا من الماء ومكعب شوربة الخضار
– اتركية حتى يستوي ثم صفي العدس واتركية حتى يبرد
– قومي بتقطيع الطماطم مكعبات صغيرة وفرم البصل الاخضر
– في طبق صغير ضعي 3 ملاعق ليمون مع 2 زيت زيتون مع ملعقة خل والملح والفلفل وقلبيهم جيدا
– ضعي العدس مع الطماطم والبصل وضيفي اليهم الخليط السابق وقلبيهم جيدا

7

شربة العدس مع الخضار

المقادير:-

رأسان متوسطان من البطاطس مقشرة و مقطعة إلى مكعبات متوسطة او صغيرة حسب الرغبة .

بصلة متوسطة مفرومة.

5 فصوص من الثوم مهروسة .

نصف كليو من السلق المفروم.

كوب من العدس الاحمر المغسول ثم المسلوق في مرق الدجاج او الماء حسب الرغبة .

ثلاث جزرات مقطة قطع صغيرة إلى مكعبات صغيرة الحجم.

عود كرفس.

ستة أكواب من مرق الرجاج .

نصف ملعقة صغيرة من البهار الحلو.

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض.

زيت و زبدة لقلي الخضار .

طريقة تحضير الحساء:-

عند التحضير نقوم بتسخين ملعقة زبدة في ربع كوب من الزيت ثم نقلي البصل و الثوم حتى يذبل و يتغير لونه

من ثم نقوم بإضافة مكعبات البطاطس و نتابع القلي ثم نضيف الكرفس و الجزر و نتابع القلي.

يتم إضافة السلق و العدس المسلوق سابقًا ثم مرقة الدجاج او اللحم حسب الرغبة و الملح و الفلفل و يطهو معًا حتى ينضج الخضار .

نقدم حساء العدس والخضار مع الخبز و الثوم و الجبنة ساخنًا .

من الممكن إستعمال مرق الدجاج الجاهز في حال عدم توافر المرق.

طريقة عمل شوربة العدس الكويتية

اليكي اليوم طريقة اعداد شوربة العدس على الطريقة الكويتية من المطبخ الخليجي ، رائعة المذاق وقيمتها الغذائية عالية ، فلا غنى عن طبق الشوربة على المائدة ، ويعتبر هذا الطبق مفيد ومميز

المقادير :

– نصف كوب عدس
– ربع كوب شعيرية
– حبة بصل
– مكعب شوربة
– 3 ملعقة تمر هندي
– 2 ملعقة معجون طماطم
– ملح ، كمون ، فلفل أسود

طريقة التحضير :

– قومي بغسل العدس وانقعية قليلا ثم صفية من الماءغسيل ونقع العدس
– ضعي اناء على النار وبه ملعقة زيت والبصل المفروم وقلبية حتى يحمرتحمير البصل– ضيفي العدس مع البهارات ومكعب الشوربة وقلبيهم جيداًاضافة العدس– ضيفي الماء المغلي واتركية على النار حتى يستوي العدس اضافة الماء لتسوية العدس– ضيفي الماء المغلي واتركية على النار حتى يستوي العدس ثم ضيفي التمر الهندي ومعجون الطماطم وقلبيهم جيداً ، ثم اتركي الشوربة تغلي لمدة دقيقتين وضيفي الشعرية واتركيها على النار حتى يستوي واغرفيها في طبق التقديم

طريقة عمل رز بالعدس

المقادير :
– ارز
– عدس
– ملح

طريقة التحضير :
– اغسلي الارز مع العدسغسل الارز والعدس– في قدر على النار ضعي زيت ذرة ثم الارز مع العدس وقلبي جيدا .تقليب الارز والعدس– ثم اضيفي الماء والملح بكمية مناسبة .اضافة الملح– هدئي النار بعدما تتشرب المياه واتركي الرز ينضج ثم يقدم ساخن .

3