وصفات العسل الجمالية

0

يعتبر العسل من اهم المنتوجات الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد مذهلة علاجية للصحة و الجمال نذرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

6

يعتبر عسل النحل من أهم المواد الغذائية الدوائية ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز بأن فيها شفاء للناس ، يمتاز العسل بوجود مجموعة من الاحماض الامنينة و الفيتامينات المتنوعة و المعادن و عدد من السكريات و الخمائر ، و يختلف تركيب العسل من نبات إلى اخر حسب نوع الرحيق الذي تستنشقه النحله لإنتاج العسل فيتكون معظم العسل من الماء و فركتوز الاحادي و الجلوكوز و السكروز و بعض المواد المغذية و الأحماض و بعض الخمائر مثل خميرة الاميلاز و الكتاليز و ايضًا العديد من الاحماض الامينية تتراوح من 8 إلى 16 نوعًا من اهمها حمض الفوسين و الأرماتين و الفالين و اللوسين ، و اخيرًا جميع انواع الفيتامينات بما فيها الكاروتين و فيتامين 8 و فيتامين 5 النادرين .

عرف العسل منذ القدم باستخدامه في التداوي من الأمراض نظرًا لفوائده الصحية الكثيرة التي من اهمها تقوية الجهاز المناعي ، دام استخدام العسل بالطب الشعبي التقليدي و الحديث أيضًا لعلاج عددًا من الأمراض منها :-

أولًا علاج أمراض الجهاز التنفسي و الروماتيزم : بفضل المعادن الموجودة بالعسل من أهمها الحديد و الزنك و الفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة يستخدم العسل لعلاج الامراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي من بينها ثقل الصدر و عدم القدرة على التنفس و السعال الديكي و التهابات الغشاء المخاطي و بعض حالات الزكام و انسداد الانف ، يتم ذلك عن طريق اما تناول ملعقة من العسل الخام على الريق صباحًا أو تناول ملعقة عسل مع كوب من الماء الدافئ ، او العسل و الليمون مع الماء الدافئ لعلاج الاحتقان و تطهير المجرى التنفسي و الحنجرة .

ثانيًا علاج الحروق و الجروح : واحدة من اهم الاستخدامات ليس للعسل فقط بل لمشتقات العسل من الشمع و بقايا الخلية اهمية كبيرة في علاج الحروج و الامراض الجلدية المختلفة ، كان قدماء الاطباء قديمًا يضعون العسل على الحروق و الجروح من ثم يضع الطبيب دماضة لتغطية الجروح لمنع التلوث ، لذلك يستعمل العسل و مشتقاته اليوم لتداوي من الامراض الجلدية بل ان العسل بمكوناته يدخل في صناعة عددًا من المراهم و الكريمات المرطبة للحروق ، بفضل مضادات الاكسدة و الخمائر التي تعمل على امتصاص الحرارة من الجلد ، فإنه يشكل طبقة بيضاء على الجروح او الحروق معزولة عن طبقة الجرح الاساسية للمساعدة على التئام الجروح بسرعة شديدة ، حيث ان مكونات العسل الغذائية تعمل على اصلاح الانسجة التالفة و تترك المجال لأنسجة الجديدة بالتكوين ، بالإضافة إلى كونه مرطب و مهدئ للجروح المتقيحة بطيئة العلاج و الالتئام ، يعمل العسل على افراز مادة تسمى الجلوتاثيون تساعد في عمليات الاكسدة و تسرع من نسب الشقاء .

ثالثًا علاج الامراض الجلدية : مثل الأكزيما الجلدية و التسلخات و الصدفية و التهابات جلد البطن و الثدي عند النساء و عين السمكة حيث يتم دهان المناطق المصابة بالعسل المتجمد قليلًا عادة يكون من عسل النحل المستخرج من رحيق الازهار التي تنمو بالجبال يسمى عسل السدر يتم وضعه على المناطق المصابة إما يومًا بعد يوم أو كل يوم حسب حالة المريض لحين الشفاء تمامًا من المرض و يفضل بعد الشفاء الاستمرار في وضع العسل لمدة ثلاثة أيام لقتل أي ميكروبات او جراثيم موجودة بمكان الجرح نهائيًا .

يدخل العسل أيضًا في صناعة مسكنات البشرة من اجل اكساب البشرة النعومة و الترطيب الدائم ، يستخدم إما بطريقة منفردة على الوجه يوميًا او اسبوعيًا أو مع اللبن أو مع زيت الزيتون أو مع الليمون في حالات البشرة الدهنية .

رابعًا علاج مشاكل خسارة الشعر : حيث ان بعض مشاكل فقدان الشعر يسببها امراض ميكروبية تتعلق بفقدان الشهر من الجذور ، خصوصًا ان الشعر اكثر جزء يتعرض للغبار فيكون بمثابة مادة خصبة لنمو الجراثيم و الفطريات التي تساعد على فقدان الشعر ، لهذا يستخدم العسل لما له من الخصائص المضاده للميكروبات و الجراثيم التي تكون مفيدة في حالات فقدان الشعر و الصلع غير الوراثي ، يتم تدليك فروه الرأس بالعسل اما مع اللبن الرايب او العسل مع الليمون ، او عن طريق مزج العسل مع خليط من الزيوت العطرية مثل الجوجوبا و السرو و الروزماري و الافندر و زيت الشاي و خشب الأرز و البرتقال و الليمون و الكافور بمقدار ملعقتين من العسل مع قطرة واحدة من كل زيت ، يمكن استعمال زيت الشاي مع الروزماري فقط لانه يساعد على وقف النشاط الميكروبي و من المضادات القوية للميكروبات مع العسل بالطبع .

خامسًا علاج حب الشباب : تظهر حب الشباب بسبب وجود انسداد في الغدد الدهنية نتيجة لعدوى لهذا استخدام عسل النحل يعمل على ازالة ذلك الانسداد و ازالة الميكروبات المعدية مما يقلل من علامات حب الشباب ، لهذا تستخدم الأقنعة المعتمدة على العسل لعلاج تلك الحالات لأنها تعمل على تطهير المسام و عدم السماح بنمو الميكروبات و الجراثيم لما يحمله العسل من خصائص مضادة للجراثيم خصوصًا الجزء الشمعي من العسل يعمل على ابقاء البشرة ناعمة و متوهجة ، كل ما عليك غسل بشرتك أولًا من ثم وضع طبقة من العسل عليها .

سادسًا علاج أمراض الأنيميا و فقر الدم :

امراض فقر الدم من الاساس تكون نتيجة لوجود نقص بكرات الدم الحمراء و الاوكسجين بالدم نتيجة لنقص كمية الحديد المتناولة ، لذلك العسل له تأثير كبير على نمو نسبة الهيموغلوبين بالدم نتيجة لوفرة الحديد و الفيتامينات و المعادن المغذية لذلك عليك تناول ملعقتين من العسل يوميًا ملعقة قبل النوم و ملعقة بعد الاستيقاظ مباشرة لرفع مستوى الحديد ..

سابعًا علاج امراض القلب : يحتوي العسل على البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى الدم منخفض بمعدلة الطبيعي بذلك يساعد على عدم الضغط على القلب و الأوعية الدموية و يحافظ على توازن الدم ، كما انه يقلل من نسبه الكولسترول السيئ بالدم المسبب الاول لأمراض القلب و تصلب الشرايين و السكتات الدماغية و القلبية .

ثامنًا علاج اضطرابات الجهاز الهضمي : يعالج العسل كافة الأمراض المتعلقة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل قرح المعدة و زيادة مستويات الحموضة و التهيج و الانتفاخ و التشنجات و الامساك و الاسهال ، يحتوي العسل على مواد قلوية بذلك تعمل على تعديل الحموضة الزائدة ينصح لمن يعانون من اضطرابات الهضم و عسر الهضم تناول ملعقة من العسل قبل تناول الطعام بساعة لتبطين جدار المعدة .

تاسعًا علاج امراض الكبد : يساعد العسل على زيادة معدل التمثيل الغذائي الجيد و يزيد من مقاومة الجسم للعدوى و يعمل على إزالة السموم من الجسم بالتالي يخفف الضغط على الكبد المصدر الرئيس لامتصاص سموم الجسم كما انه يساهم في تخفيف آلام الحصوات المرارية و يعالج مرض الصفراء و تسمم الكبد .

عاشرًا الوقاية من امراض السرطان : يحتوي العسل على 15 نوع من مضادات الاكسدة القوية التي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتكون نتيجة لمخلفات عملية الأيض الخلوي بذلك يساهم العسل في الحد من تكون الخلايا السرطانية قبل تكونها .

فوائد واستخدامات العسل لتحفيز نمو الشعر

1- العسل مرطب طبيعي وملين يساعد على تنعيم الشعر الجاف. كما يمكن استخدامه كبلسم طبيعي لسهولة التحكم في الشعر التالف والمجعد.
2- العسل من مضادات الأكسدة الطبيعية، مما يساعد على الحفاظ على صحة فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر.

3- يساعد العسل على الحفاظ على صحة بصيلات الشعر المسؤولة عن نمو الشعر. أثبتت العديد من الأبحاث أن استخدام العسل للعناية بالشعر يساعد على تنشيط بصيلات الشعر وتقوية الجذور لزيادة معدل نمو الشعر وكثافته.

4- يساعد العسل على الحفاظ على الرطوبة الداخلية لفروة الرأس. كما يحتوي على نسبة عالية من السكر، مما يساعد على استعادة الرطوبة المفقودة، مما يعمل على منع تساقط الشعر وتقوية البصيلات.

5- يتميز العسل بخواص فعّالة مضادة للبكتيريا والفطريات. وهو ما يساعد على الوقاية من العدوى الفطرية وأمراض فروة الرأس. كما يساعد على تنظيف فروة الرأس والحفاظ على تنقيتها من البكتيريا والجراثيم، مما يساعد على علاج مشكلة قشرة الرأس والحكة.

6- يساعد العسل على استعادة لمعان الشعر الطبيعي الذي يفقد عند التعرض لعوامل التلوث الخارجية وأشعة الشمس الضارة.

إليكِ استخدامات العسل المختلفة على الشعر لتحفيز نموه وزيادة كثافته.

1- اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع الشامبو واستخدميه لتدليك فروة الرأس، ثم قومي بتغطية شعرك لمدة 20 دقيقة. ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر. كرري ذلك مرتين خلال الإسبوع لأفضل النتائج.

2- اخلطي 3 ملاعق من العسل مع ملعقة كبيرة من الماء واستخدميه لتدليك فروة الرأس جيدًا. يغطى الشعر جيدًا ويترك لمدة 3 ساعات ثم يشطف بالماء الفاتر للحصول على شعر لامع وصحي.

3- خليط العسل مع الزيوت الطبيعية أيضًا من العلاجات المميزة للشعر. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء وضعيها على نار هادئة لمدة دقيقة واحدة. بعد أن يهدأ تمامًا، استخدمي الخليط لتدليك فروة الرأس مع توزيع الخليط على جذور الشعر والبصيلات. تغطى الرأس جيدًا لمدة نصف ساعة ثم يشطف بعد ذلك بالماء العادي.

فوائد خليط القرفة والعسل

الوقاية من أمراض القلب والشرايين

خليط القرفة والعسل له تأثير كبير على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين. يمكنك استخدام العسل والقرفة كإضافة صحية الى افطارك اليومي.
تقوية المناعة

العسل مقوي للمناعة وعند خلطه بالقرفة تزداد خواصه المقوية لذلك فإن تناول ملعقة من العسل مع قليل من القرفة يومياً قبل الافطار يساعد بصورة كبيرة على الوقاية من أدوار البرد والسعال.
علاج التهابات ونزف اللثة

يساعد خليط العسل والقرفة عند دهنه على اللثة الملتهبة على قتل البكتيريا المسببة للالتهاب كما يخفف الآلم بصورة كبيرة. تساهم الخواص القابضة للقرفة أيضًا على وقف نزيف اللثة الناتج من الالتهاب.
تحسين الهضم

تناول كوب من القرفة المغلية المحلاة بالعسل يومياً يساعد على تحسين الهضم ومنع الغازات كما يعطي احساس بالشبع على مدار اليوم.
حرق السعرات الحرارية وامداد الجسم بالطاقة

مشروب القرفة المحلّى بالعسل يساهم بشكل كبير في حرق السعرات الحرارية مما يمد الجسم بالطاقة كما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
التخلص من رائحة الفم الكريهة

استخدام خليط من الماء الساخن مع ملعقة من العسل ومسحوق القرفة يقتل البكتيريا المسببة للروائح الكريهة للفم كما يزود الأنفاس برائحة عطرية مميزة.
علاج الاكزيما

استخدام خليط من العسل والقرفة على المناطق المصابة يساعد على التخلص من اكزيما الجلد بطريقة فعالة.

بالرغم من الفوائد المتعددة لكل من القرفة والعسل سواء كانا منفردين أو كل على حدة فان فائدتهما لا تعد ولا تحصى. للحصول على أقصى فائدة من القرفة والعسل يمكنك ادخالهما الى نظامك الغذائي اليومي مع تعديل هذا النظام بحيث يشمل كل المغذيات الضرورية مع الحد من الأطعمة غير الصحية.

فوائد تناول مشروب العسل المخلوط بالمياه

التهابات المفاصل

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول المياه المخلوطة بالعسل يعمل على التخفيف من الشعور بألم التهابات المفاصل، لذلك قومي بتناول الماء المخلوط بالعسل في حالة شعورك بآلام بالمفاصل.
طاقة وحيوية

يعتبر مشروب المياه المخلوطة بالعسل مشروب طاقة طبيعي وذلك لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وعدم احتواءه على عناصر كيماوية تضر بالجسم وتؤثر على توازن هرموناته.
التعب والإجهاد

يعمل مشروب الماء والعسل على إزالة آثار التعب والإجاد الناتج عن القيام بنشاط حركي وذهني كبير، لذلك قومي بتناول كوب ماء بالعسل لاستعادة تركيزك والتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق.
الريجيم

ينصح العديد من أطباء التغذية الحالات التي ترغب في فقدان الوزن بتناول الماء المخلوط بالعسل في حالة عدم تناول أغذية تحتوي على سكريات، وذلك لحاجة الجسم للسكريات لتحفيز بعض المناطق بالمخ على العمل.
الكوليسترول

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول العسل المخلوط بالمياه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالجسم لنسبة تصل 10 % خلال ساعتين.
مضاد حيوي

يحتوي العسل على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسد، كما يعمل كمضاد حيوي رائع وطبيعي يمكن استخدامه بدلًا من أدوية المضاد الحيوي.
السموم

يعمل مشروب المياه بالعسل على تنقية الجسم من السموم المتراكمة فيه، كما يعمل على الوقاية من الأمراض المختلفة وذلك لتقويته للجهاز المناعي المسؤول عن حماية الجسم من الأمراض المختلفة.

7

فوائد العسل للعناية بالبشرة

– فهو يتمتع بخواص فريدة تساعد على امتصاص الرطوبة الزائدة من البشرة، مما يقلل فرص حدوث إصابة البشرة بأي عدوى بكتيرية.

– يحتوي على خواص مرطبة، مما يعمل على ترطيب البشرة دون أن يجعلها زيتية جدًا.

– العسل مضاد للبكتيريا ومطهر، مما يساعد على التخلص من البثور وحب الشباب ويمنع ظهورها مرة أخرى.

– يحتوي على نسبة كبيرة من المغذيات الطبيعية، مما يحافظ على صحة البشرة ويمنع أثار الشيخوخة المبكرة.

الاستخدامات الجمالية المختلفة للعسل على البشرة الدهنية:

1- منظف للبشرة

استخدمي القليل من العسل لفرك بشرة الوجه المبللة، فيساعد ذلك على تفتيح مسام البشرة والتخلص من الشوائب والأتربة العالقة على سطح البشرة.
2- مقشر للبشرة

استخدام العسل كمقشر للبشرة ليس أمر معقد. إليك بعض الطرق المختلفة كي تجربيها بنفسك:

1- اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع 2 ملعقة كبيرة من اللوز المطحون مع ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون. استخدمي الخليط لتدليك بشرة الوجه برفق، ثم تشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.

2- اخلطي 3 ملاعق كبيرة من العسل مع ½ ملعقة صغيرة من السكر أو ملح البحر. استخدمي الخليط لتدليك وجهك جيدًا، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.
3- لترطيب البشرة والتحكم في حب الشباب

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الحليب والقليل من الكركم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 25 دقيقة أو حتى تجف تمامًا. بعد ذلك، يشطف بالماء البارد.
فيساعد الحليب مع العسل على ترطيب البشرة، بينما يعمل الليمون والكركم في التحكم في حب الشباب ومنع ظهورها مرة أخرى.
4- لإصلاح وتجديد خلايا البشرة

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع بياض بيضة واحدة ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. اتركي الخليط على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم تشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.
5- لتتمتعي ببشرة مشرقة

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو مع 2 ملعقة كبيرة من الحليب و2 ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون. اتركي الخليط على بشرتك حتى يجف تمامًا، بعد ذلك قومي بتدليك البشرة برفق باستخدام القليل من الماء الدافئ، وستحصلين بعدها على بشرة مشرقة وجميلة.
6- لتفتيح البشرة

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من عصير الطماطم مع 2 ملعقة كبيرة من العسل. اتركي الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.
7- لبشرة منتعشة ومتألقة

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الطمي مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون. استخدمي الخليط على بشرة الوجه، واتركيه حتى يجف تمامًا، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.
جربي تحضير تلك الخلطات الطبيعية لبشرتك الدهنية، وستلاحظين النتائج بنفسك.

فوائد عسل النحل للنساء الحوامل

1 ـ عسل النحل يمد الحامل بالأملاح المعدنية أثناء الحمل

2- يساعد على تخفيف القيء عند الحامل.

3- عسل النحل يمنع حدوث الشعور بالحرقان والآلام التي تحدث في منطقة فم المعدة أثناء فترة الحمل.

4- عسل النحل يمنع تسمم الحمل.

5- عسل النحل مفيد جداً في فترة النفاس لاحتوائه على مواد كثيرة قاتلة للبكتريا.

6- عسل النحل يساعد على انقباض الرحم في تسهيل عملية الولادة وذلك لأنه يحتوي مادة (البروستاجلاندين) التي تزيد من قوة انقباضات الرحم وبالتالي تسهيل الولادة.

7- عسل النحل يعالج مشكلة الإمساك عند الحامل، وينصح الخبراء المرأة الحامل بتناول ملعقة عسل قبل الإفطار بساعة وأخرى قبل العشاء بساعة‏.

8- اذا كانت آلام الأسنان واللثة تزيد أثناء الحمل، فإن إستخدام عسل النحل من الأغذية وأيضا الأدوية التي تقي من إضطرابات الأسنان واللثة أثناء الحمل.

فوائد العسل لتطهير وترطيب وعلاج بثور البشرة

مطهر للبشرة

– يحتوي على خصائص مضادة للباكتيريا و لذلك يمكن إستخدامه كمطهر للبشرة و كمعالج لحبوب الشباب و يكون ذلك عن طريق وضع كمية منه على الأماكن المصابة و تركها لمدة خمس عشرة دقيقة ثم تغسل بالماء و تكرر كل يوم حتى تزول آثار حبوب الشباب.
ترطيب البشرة

– إذا كانت بشرتكِ جافة فيمكنكِ أن تستخدميه في علاجها لأنها يحتوي على تركيبات تعمل على ترطيب البشرة و منع تقشرها و إصابتها بالحكة.
يعالج الجروح

– يستخدم كعلاج للجروح لأنه يساعد على التئامها سريعاً و يمنع عنها الإلتهابات نظراً لإحتوائه على تركيبات مضادة للباكتيريا.
إمتصاص الرطوبة الزائدة

– يعمل على إمتصاص الرطوبة الزائدة من الجلد و المسامات مما يساهم في منع الميكروبات من الإنتشار و حدوث العدوى.
يعالج البثور

– يعمل كمطهر طبيعي يخلص الجلد من البثور التي تظهر بشكل كبير مع البشرة الدهنية.
يعالج الإكزيما

– يساهم في علاج الإكزيما نظراً لأنه يقوم بتجديد خلايا البشرة و لذلك يدخل كأحد المكونات الرئيسية في صناعة الدهانات المعالجة لهذا المرض و العديد من الأمراض الجلدية الأخرى.
يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية

– يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقوم بحماية البشرة من الآثار السيئة للأشعة فوق البنفسجية التي يتسبب التعرض كثيراً لها في تلف الخلايا و ظهور علامات الشيخوخة المبكرة و قد يتطور الأمر للإصابة بسرطان الجلد.
يمتص الزيوت الزائدة بالبشرة

– يحتوي على خواص مضادة للباكتيريا و الإلتهابات تساهم في إمتصاص الزيوت الزائدة من خلايا البشرة الدهنية و يقلل فرص حدوث العدوى من الباكتيريا.
إزالة آثار مستحضرات التجميل

– يتم إستخدامه في إزالة آثار مستحضرات التجميل و يكون ذلك عن طريق مزجه مع كمية قليلة من زيت جوز الهند ويمكنكِ فعل ذلك بتدليك الوجه بهذا المزيج مثلما تفعلين مع غسول البشرة تماماً و بعد ذلك إغسلي وجهكِ بالماء الفاتر.
يحمي الجلد من التشققات

– يخلص بعض المناطق في الجسم من التشققات مثل الركبتين و الكوعين و لتحقيق ذلك قومي بخلط كمية قليلة منه مع زيت الزيتون و عصير الليمون ثم ضعي الخليط على المناطق المتشققة لمدة خمس عشرة دقيقة حتى تمتصه ثم اغسليها بالماء الفاتر.
ينظف البشرة

– لتنظيف البشرة و تغذيتها قومي بخلط ملعقة صغيرة منه مع ملعقة صغيرة من الطمي و ملعقة صغيرة من عصير الليمون حتى يصبح الخليط عجيناً ثم ضعيه على بشرتك لمدة عشرين دقيقة حتى يجف ثم اغسليها.

8