وصفات الكاكو الجمالية

0

يعتبر الكاكاو من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد مذهلة للجسم صحيا و جماليا تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مميز يشمل وصفات الكاكو الجمالية.

000

يُعتبر الكاكاو من أكثر المشروبات الساخنة غنىً بالعناصر المغذيّة للجسم، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادّات الأكسدة ومضادّات الالتهابات إضافة إلى مجموعة كبيرة من المعادن الأساسيّة كالمغنيسيوم، والكاليسيوم، والفسفور، والنحاس، والحديد، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، كما يحتوي على الكربوهيدرات والألياف والدهون غير المشبعة ” الأحاديّة ” كحمض الأوليك، والبالمتيك، إضافة إلى الزانثين، والثيوفيلين، ومادة الفلافون .

الكاكاو غني بالمعادن مثل الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، والنحاس والمنغنيز، بل هو أيضا مصدر جيد للالسيلينيوم، البوتاسيوم، والزنك في حين تزويد الجسم مع الكربوهيدرات، والبروتين، والألياف الغذائية.
بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة الكولسترول في الكاكاو تكاد لا تذكر. الكاكاو يحتوي على زبدة الكاكاو، الذي هو خليط من الدهون غير المشبعة الاحادية مثل حمض الأوليك والدهون المشبعة، حامض دهني وهي وحمض البالمتيك.

فوائد الكاكاو الصحية

1.) الكاكاو يحتوي على الكالسيوم أكثر من حليب الأبقار :
الكاكاو الخام العضوي يحتوي على الكالسيوم أكثر من حليب البقر (يصل إلى 40٪ او أكثر ). ومن الجيد تناول بعض مربعات الشوكولاته خلال اليوم .
2.) يحتوي على مضادات الأكسدة اكثر ب 40 مرة من الموجودة في العنب البري:
الكاكاو الخام العضوي يحتوي على أكثر من 40 ضعف للمواد المضادة للاكسدة من العنب البري . انه يحتوي على ORAC بدرجة 98000 في 100g ، مقابل التوت الذي يصل الى 2400 . ORAC يستخدم لقياس قدرة مضادات الأكسدة الموجودة في الطعام على امتصاص الجذور الحرة في الدم (التي تأتي من السموم والتلوث في المواد الغذائية، والمشروبات، والبيئة )، التي تسبب تلف الأنسجة والخلايا ويمكن أن تؤدي إلى الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان. في المجمل تم العثور على أكثر من 600 مضاد للأكسدة في الكاكاو العضوي الخام (التي هي أكثر حتى من البرتقال، والتوت ، والشاي الأخضر، والعنب البري ).
3.) هو أعلى من المصادر النباتية في نسبة الحديد :
إذا كنت تبحث عن المزيد من الحديد ويكون نظامك الغذائي نباتي لا تحتاج الى المزيد من البحث . الكاكاو هو مصدر للحديد اعلى من النباتات ، حيث يحتوي على 7.3 ملجرم من الحديد لكل 100 جرام , هذا بالمقارنة مع السبانخ التي تحتوي على 3.6 ملجرام ، ولحم البقر والضأن يحتوي على 2.5 ملجرام .
لاحظ أن الحديد الموجود في الكاكاو العضوي الخام هو غير الهيم ، و لتلقي أقصى قدر من المنافع يمكن الجمع بين فيتامين C والحديد . البرتقال، أو الكامو الكامو (التي تحتوي على فيتامين C اكثر 40 مره من البرتقال ).

4.) الكاكاو الخام العضوي غني بالمغنيسيوم للدماغ السليم والقلب :
الكاكاو الخام العضوية هي واحد من أعلى المصادر ذات الأصل النباتي من المغنيسيوم والذي يعتبر من أكثر المعادن التي تعاني من الناقص اليوم في العالم العربي .
المغنيسيوم ضروري لصحة القلب ، ويساعد على تحويل الجلوكوز إلى طاقة نستهلكها، والتي تمكن الدماغ من العمل بالتركيز الحاد والواضح .
5.) الكاكاو الخام مصدر جيد لعلاج الإكتئاب والمزاج المعكر :
الكاكاو العضوي الخام هو مصدر وفير من المواد الكيميائية التي ثبت علميا انها تؤثر على المزاج وتقلل الاكتئاب وهي – الدوبامين، السيروتونين، الفينيل ايثيل امين ،و الاناندامين . وترتبط هذه الناقلات العصبية إلى مشاعر الدافئ من الرفاه والسعادة . فهي قادرة حتى تخفيف الاكتئاب . وهي طريقة صحية ولذيذة وطبيعية للحصول على السعادة .

0

فوائد مشروب الكاكاو

يساعد مشروب الكاكاو على تنشيط الجسم ومنحه الحيوية وتخليصه من شعور الإرهاق والخمول؛ لاحتوائه على مادة الكافيين.
يحسّن صحّة الجهاز التنفسيّ، حيث إنّه يُساعد على استرخاء الشعب الهوائيّة، ومعالجة ضعف التنفس، كما يعالج تحسّس القصبات والتهاباتها؛ لذا فإنه علاج فعّال للربو الشعبيّ.
يعمل مشروب الكاكاو على تهدئة الأعصاب، ومقاومة التعب المزمن؛ لاحتوائه على مادة السيرتونين التي تغذّي الدماغ، وتحمي الخلايا العصبيّة من التأكسد، والوقاية من الإصابة بالزهايمر .
يحسّن مظهر البشرة فهو يزيد من رطوبتها، ويجعلها ذات ملمس ناعم ومشرق ويقاوم التجاعيد المبكّرة والخطوط الرفيعة، كما يقلّل من تأثير أشعّة الشمس فوق البنفسجيّة الضارّة على الجلد، ويمنع جفافه وتشقّقاته، كما تزيد من تدفّق الدم إلى خلايا الجلد.
يزيد مشروب الكاكاو من أداء الكلى ويحميها من القصور ويحفّزها على أداء مهامها في تنقية الجسم.
يخفض ضغط الدم المرتفع، كما ينشّط الدورة الدمويّة .
يقلّل نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، ويرفع نسبة الكولسترول النافع في الجسم ممّا يقلّل من احتماليّة الإصابة بأمراض القلب كتصلب الشرايين أو السكتات الدماغيّة.
يقوّي العظام ويمنع تكسّرها ويحميها من مرض الهشاشة؛ لأنّ محتواه من الكاليسيوم يفوق الموجود في الحليب الطازج.
يقاوم مشروب الكاكاو نمو وانتشار الشوارد الحرّة في الجسم ممّا يجعله مضادّاً قويّاً وفعالاً للسرطانات.
يفيد مشروب الكاكاو في تحسين المزاج، وعلاج الاكتئاب، والشعور بالمتعة؛ لاحتوائه على مركّبات الفلافونول.
يساعد مشروب الكاكاو على إنقاص الوزن لأنّ الدهون الأحاديّة فيه تنشّط عمليّة التمثيل الغذائيّ في الجسم، وتُساعد على حرق السعرات الحراريّة.
يعمل الكاكاو على إدرار البول وإخراج الأملاح الزائدة والسموم من الجسم، إضافة إلى أنّه يزيل الالتهابات في المسالك البوليّة.
يساعد مشروب الكاكاو على تنظيم نسبة السكّر في الدم؛ لفعاليته الأكيدة في زيادة إفراز الأنسولين المضادّ للسكّريّ.
يحسّن من أداء الجهاز الهضميّ، ويسهّل عمليّة إخراج الفضلات من الجسم، وتليين الأمعاء، ومقاومة الإمساك، إضافة إلى قدرته على فتح الشهيّة للطعام.
مشروب الكاكاو مقوٍّ جنسيّ طبيعيّ يحفّز القدرة الجنسية لدى المتزوجين.

صحة البشرة ومكافحة الشيخوخة

تحتوي نبتة الكاكاو على بروتينات نباتية مهمة جداً تفيد خلايا البشرة، وتُساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يُسهل وصول المواد المغذية إلى الخلايا، فتبدو البشرة مشدودة ونضرة.
كما أن الأبحاث أثبتت أن مركب البوليفينول المضاد للأكسدة الموجود في الكاكاو، يُعد من العناصر الفعالة في مقاومة الشقوق الحرة المسببة لشيخوخة الخلايا. إلى ذلك، وتعمل الجزئيات التي يحتويها الكاكاو، كالثيوبرومين والسيروتونين، على تغذية الجلد بشكل فعال، ومكافحة آثار تقدم العمر، كما أنه يُقوي دفاعات الخلايا في مواجهة أشعة الشمس ومكافحة أضرارها، عن طريق زيادة سمك النسيج، ويُعزز قدرتها على حبس الرطوبة والتنعم بالشباب الدائم.
البدانة
أظهرت دراسة الفوائد المحتملة من الكاكاو في منع عالية الدهون النظام الغذائي الناجم عن السمنة. استهلاك الكاكاو يساعد في التمثيل الغذائي للدهون تحوير والحد من التوليف والنقل من الأحماض الدهنية. وقد أثبتت أيضا أنها تحسن في توليد الحرارة، وآلية إنتاج الحرارة في الأنسجة الدهنية البيضاء والكبد.

خلطات طبيعية من الكاكاو

1- ماسك مغذي للبشرة

حضري خليط بسيط من الكاكاو مع القليل من الماء، حتى تتكون عجينة متماسكة. ثم قومي بتوزيعها على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة. اغسلي بشرتك جيدًا كما يمكنك استعمال شراب الشاي الاخضر الطازج بدلاً من الماء.
2- ماسك لحيوية وشباب البشرة

يمكنك تحضير ماسك مقاوم لعلامات التقدم في العمر من خلال خلط بعض من مسحوق الكاكاو مع عصير البرتقال والقليل من العسل كما يمكن تحضير خليط من الكاكاو مع كريمة الحليب والعسل. تستعمل تلك الخلطات مرة أسبوعيًا للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة.
3- ماسك لنعومة البشرة وعلاج انتفاخات الوجه

تخلط 2 ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة مع مسحوق الكاكاو. ثم يضاف حوالي 2 ملعقة كبيرة من الحليب الكامل أو الزبادي و1 ملعقة كبيرة من العسل.

في حالة البشرة الدهنية، يستبدل العسل بعصير الليمون ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة.
4- ماسك مقشر للبشرة

تخلط 3 ملاعق صغيرة من الشوفان المطحون مع 3 ملاعق كبيرة من الزبادي مع نصف كوب من مسحوق الكاكاو. ثم يوضع هذا الخليط على الوجه والرقبة لمدة 10-15 دقيقة لتقشير البشرة، كما أنه مفيد لحماية البشرة ضد التلف نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة. يستخدم التونر والكريم المرطب بعد ذلك على البشرة.
5- مقشر منزلي للجسم

يذوب ¼ كوب من زبدة الكاكاو في الميكروويف. ثم يسكب ¾ كوب من صابون القشتالة السائل. يضاف ¼ كوب من اللوز المطحون، 2 ملعقة كبيرة من السكر البني، ½ ملعقة صغيرة من زيت الشوكولاته، 1 ملعقة كبيرة من كل من زيت الجوجوبا، ومسحوق الكاكاو مع ملعقة صغيرة من زيت الفيتامين E.

يخزن هذا الخليط في وعاء محكم ويحفظ في الثلاجة ليومين قبل الاستخدام.
6- مقشر آخر للبشرة

تخلط 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، 4 ملاعق كبيرة من العسل، 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكاكاو، 6 قطرات من زيت النعناع العطري والقليل من الماء وكوب من السكر البني.
7- ماسك الشوكولاته

يخلط كوب من صودا الخبز مع ربع كوب من مسحوق الكاكاو في ماء الاستحمام وكمية قليلة من بتلات الورد واستمتعي بالاسترخاء لمدة نصف ساعة للتخفيف التوتر والضغط العصبي وترطيب البشرة بالكامل.

زبدة الكاكاو للعناية ببشرتك.

1- للترطيب العميق للبشرة

تعد زبدة الكاكاو من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة، حيث تتغلغل داخل خلايا البشرة لتصل للطبقات الداخلية وتعمل على ترطيبها وإصلاح الخلايا التالفة. مما يؤدي لنعومة البشرة، نضارتها وسلاستها. للحصول على أفضل النتائج، استخدمي زبدة الكاكاو على بشرتك مرتين على الأقل خلال اليوم.
2- لمكافحة الشيخوخة المبكرة

زبدة الكاكاو تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة، وهي من المسببات الرئيسية لشيخوخة البشرة والأمراض الجلدية كسرطان الجلد. المكون الرئيسي من مضادات الأكسدة الموجودة في زبدة الكاكاو هي مادة الفلافونول. كما تحتوي أيضًا على فيتامين E، المعروف بفوائده الصحية العديدة لحماية البشرة ونضارتها. كما تستخدم زبدة الكاكاو أيضًا لعلاج حروق الشمس وتهيجات البشرة.
3- للعناية بالبشرة الجافة

زبدة الكاكاو مرطب رائع للبشرة، مما يساعد على التخلص من كافة مشكلات البشرة الجافة. فهو مناسب أيضًا لمن يعانون من بعض الأمراض كالإكزيما والصدفية، التي تتسبب في تشققات البشرة، جفافها والشعور بالحكة. استخدمي زبدة الكاكاو على بشرة الوجه بانتظام كي يساعد ذلك على التخلص من تلك المشكلات الشائعة.
4- التخلص من الإجهاد وتخفيف الألم

استخدام زبدة الكاكاو على الوجه من أفضل الطرق للتخلص من الإجهاد وتقليل الشعور بالتوتر. حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زبدة الكاكاو على الشعور بالاسترخاء وإزالة الألام نتيجة للرائحة المميزة لها، فتشعرك أيضًا بالسعادة وتعمل على تصفية الذهن.
5- تقليل ظهور علامات التمدد

من أهم الاستخدامات الشائعة لزبدة الكاكاو هي تقليل ظهور علامات التمدد على البشرة. فقد أثبتت العديد من الدراسات أن المرأة التي تستخدم زبدة الكاكاو خلال فترة الحمل، لا تعاني أبدًا من ظهور علامات التمدد بعد ذلك. لذلك، فإن كنت ترغبين في حماية بشرتك من تلك المشكلة المزعجة، استخدمي زبدة الكاكاو أو المنتجات الغنية بزبدة الكاكاو.
6- لترطيب الشعر وتقويته

زبدة الكاكاو مرطب رائع، استخدميه على شعرك لتتمتعي بخصلات رائعة وقوية. زبدة الكاكاو تعمل على الحفاظ على رطوبة الشعر وتسهيل التحكم فيه. إلى جانب ذلك، فتعمل على إصلاح الشعر التالف وتعطيكي شعر يبدو أكثر كثافة.
7- العناية بالشعر قبل غسله

من أفضل الوسائل لاستخدام زبدة الكاكاو للعناية بشعرك، هي باستخدامها قبل غسيل الشعر. قومي بإذابة كمية مناسبة من زبدة الكاكاو واستخدميها لتدليك فروة الرأس جيدًا، واتركيها لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، يغسل الشعر جيدًا باستخدام الشامبو.
8- بلسم رائع للشعر

طريقة أخرى لاستخدام زبدة الكاكاو للشعر، استخدمي كمية بسيطة من زبدة الكاكاو كبلسم لشعرك بعد غسله بالشامبو. مع التركيز على النهايات وتجنب فروة الرأس، فقد يتسبب في زيادة دهونها. اتركيها على شعرك لمدة 4 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ.

طريقة عمل صابونة الكاكاو

المكونات:
2 كوب صابون جليسرين أو صابون أطفال مبشور ناعم.
1/2 كوب ماء ورد.
1 ملعقة كبيرة كاكاو خام.
1/2 ملعقة صغيرة بن.
1/2 ملعقة صغيرة عسل.
محتوى كبسولتين فيتامين E (اختياري).
الطريقة:
يُخلط الصابون مع ماء الورد، ويُرفع الخليط على نار هادئة مع التقليب حتى تمام ذوبان الصابون.
يُضاف الكاكاو، البن، والعسل للخليط مع التقليب لضمان امتزاج المكونات.
يُرفع خليط الصابون من على النار، ويُضاف فيتامين E للخليط ثم يُصب في قوالب ويُترك حتى يتجمد.
تُستخدم الصابونة في غسل الوجه مرتين يومياً بالطريقة التقليدية.
تعمل الصابونة أيضاً على شد ترهلات الجلد وعلاج علامات التمدد والسيليوليت بفضل احتوائها على البن، كما يعمل العسل على علاج حبوب البشرة وتفتيحها.

داومي على استخدام صابونة الكاكاو والقهوة لتفتيح بشرتك بأمان واستعادة نضارتها

اضرار الكاكاو

الكافيين
الكاكاو هو مصدر من الكافيين. ومع ذلك، يمكن للاستهلاك الكافيين الزائد يؤدي إلى آثار جانبية مختلفة مثل زيادة التبول، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب.
الكافيين يمكن أن يزيد أيضا من تفاقم أوضاع الأشخاص الذين يعانون بالفعل من اضطرابات القلق أو الإسهال.
الكميات الزائدة من الكافيين خلال الرضاعة الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى النزعة الغريبة وألم في البطن عند الرضع.
ردود فعل تحسسية
الكاكاو يمكن أن يسبب الحساسية لأولئك الذين لديهم حساسية تجاهها وتشمل الحساسية وردود فعل الجلد، والصداع النصفي، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي مثل الغاز، والغثيان.
التفاعلات الدوائية
الكافيين قد يؤثر على آثار بعض الأدوية الموصوفة من قبل الاختبار التشخيصي التي ترتبط مع بالقلب، وينصح عموما إلى تجنب المشروبات الغنية الكافيين أو الأطعمة قبل الامتحانات.
بالإضافة إلى الكاكاو الفاصوليا، كما تم الكرام الاستفادة العلاجية من لحاء الكاكاو والزبدة والزهور منذ العصور القديمة لعلاج الأمراض المختلفة مثل أمراض الجلد، وعطل الأمعاء والجروح. الشوكولاتة المتاحة تجاريا ومنتجات الكاكاو قد لا تكون غنية في مركبات الفلافونول مفيد الأصلي من حبوب الكاكاو، لأنها قد تحصل على تدميرها من قبل الإفراط في المعالجة. من أجل الحصول على فوائد الكاكاو، فمن المهم أن تستهلك المصدر الصحيح من الكاكاو. قطعة صغيرة من الظلام، غير محلى أو غير المجهزة الشوكولاته يمكن اعتبار لإضافة بعض النكهة والصحة إلى النظام الغذائي الخاص بك.

000