وصفات الهيل الجمالية

0

يعتبر الهيل من احد الاعشاب المفيدة للجسم من حيث الصحة و الجمال و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل نذكر لك فيه وصفات الهيل الجمالية

2

الهيل

الهال أو الهيل أو الحبهان ، والمعروف أيضا باسم Elaichi في الهند ، هو اسم لنوع من النباتات والبذور والتي ترجع إلى أصل هندي من جنوب شرق آسيا . وهي واحدة من أقدم التوابل في العالم ، وأيضا واحدة من أكثر التوابل شعبية ، لتحتل المركز الثالث لأغلى التوابل بعد الزعفران والفانيليا .
زرع الهيل في جنوب الهند حتى اكتشفه الصينيون وقرروا البدء بزراعته ، وهناك أيضا أدلة على أن المصريين القدماء قاموا بإستخدام هذا النوع من التوابل لأغراض مختلفة ولكن معظمها يرجع إلى الأغراض الطبية لعلاج اللثة والأسنان .

في الوقت الحاضر ، عادة ما يزرع الهيل في جنوب الهند وغواتيمالا . وهو من التوابل العالية في سينول النباتية ، والتي تؤثر بصورة إيجابا على العديد من الشكاوى الجسدية . كما يستخدم الهيل لمشاكل الهضم ، والحرقة ، والتشنجات المعوية ، وأعراض القولون العصبي (IBS) ، غازات الأمعاء ، والإمساك ، والكبد والمرارة الشكاوى ، وفقدان الشهية .

كما انه يستخدم لنزلات البرد والسعال و التهاب الشعب الهوائية والتهابات الفم والحنجرة ، بينما بعض الناس يستخدموا الهيل بمثابة منبه ولعلاج بعض مشاكل المسالك البولية .

مسميات الهيل :
حب الهال, حب الهان, حبهان, هال, هيل , الحبهان
حبهان, حب الهال ,حب الهان

وصف الهيل :
هو عبارة عن أشجار كبيرة معمرة يعرف علمياً باسم Eucalyptus globulus والجزء المستخدم من اليوكالبتوس هو الأوراق وتحتوي الأوراق على زيت طيار المادة الرئيسية فيه هي السينيول

فوائد الهيل العلاجية :

يخفف آلم المعدة
طارد للريح
مضاد للتشنج
منبه هضمي مدفئ
مفيد للربو
يعالج التهاب القصبات
يعالج حصى الكلى
ضعف الشهية
الوهن
سلس البول

أهم أنواع الهيل:

هناك ثلاثة أنواع من الهيل وهي:
الهيل الأخضر
الهيل الأسود أو البني
هيل الأرض
ومن المتفق عليه أن الهيل الأخضر هو أعلى مستويات الجودة من الهيل

وصفات وفوائد الهيل الجمالية :

* الهيل لترطيب الجلد : يتميز الهيل بقدرته على مقاومة البكتيريا مما يساعد في علاج البثور وحب الشباب ، والقضاء على الرؤوس السوداء ، كما يعمل الهيل على ترطيب الجلد وتنعيمه ، القضاء على الدمامل والنتوءات الجلدية ، وذلك باستعمال مغلي الهيل كغسول للبشرة يوميا واستبداله بأنواع الغسول المختفة التي تحتوي على تركيبات كيمائية ضارة .

* الهيل مضاد للجراثيم : عرف منذ القدم بقدرته على قتل الجراثيم وتطهير الجسم إذ أنه غني بالمعادن والفيتامينات والنياسين والريبوفلافين التي تساعد في تخليص الجسم من السموم ، مما يجعله لا يقل فاعليه عن الأدوية المضادة للالتهابات بل على العكس فهو نبات طبيعي لا يحتوي على المواد الكيمائية ذات الآثار السلبية ، لذا يمكن استعمال مغلي الهيل وشربه يوميا ،بالإضافة لاستعماله لتطهير البشرة كغسول ومنظف .

* تنظيم حرارة الجسم : يؤدي تناول الهيل لتنشيط الدورة الدموية ومنح الدفء للجسم ، مما ينظم درجة حرارة الجسم ويساعد في افراز العرق بانتظام ، مما يجعله علاج مناسب لزيادة التعرق وارتفاع درجة حرارة الجسم الغير منتظمة ، لذا يمكن تناول قهوة الهيل يوميا لتنشيط الدورة الدموية والشعور بالنشاط .

* علاج الشعر وتقويته : من التوابل الطبيعية المفيدة في تقوية جذور الشعر وزيادة لمعانه وبريقه ، حيث يحتوي الهيل على كمية من زيت الألوفيرا المكافح للفطريات المسببة لقشرة الشعر ، لذا ينصح استعمال اهيل كغسول للشعر في تنظيف الشعر بعد الحمام وعلاج قشرة الشعر ، يحضر غسول الهيل بغلي قليل من الحبوب وتصفيتها واستعمالها بعد أن تبرد بعد كل حمام .

* الهيل لتعطير الفم : يستعمل الهيل مع الكاري لعلاج مشكلة رائحة الفم بطريقة طبيعية ، حيث يقضي على الالتهابات والبكتيريا بالفم ، ويمكن استعماله كغسول أو غرغرة للفم والأسنان واللثة بغلي حفنة من حبوب الهيل وتركها حتى تبرد واستعمالها ثلاث مرات بعد تناول الطعام .

* الهيل لتفتيح البشرة : يحتوي الهيل على كمية كبيرة من فيتامين سي و إيه ، وزيت الألوفيرا والتي تعد من مضادات الأكسدة الهامة لتبييض البشرة ونقاءه ، لذا أصبح يستعمل بكثرة في تحضير أقنعة التجميلة والعناية بالبشرة ، لذا يستعمل في تحضير قناع القهوة وزيت الزيتون مع مسحوق الهيل ، ثم دهان البشرة به وتركه حتى يجف ، يشكف بعدها بالماء الفاتر للحصول على بشرة صافية نضرة .

فوائد الهيل الأسود للصحة :

العديد منا لا يزال لم يكن لديك أي فكرة حول كيفية الهيل الأسود لتساعدنا في الحفاظ على صحتنا . التوابل لديها عدد من الفوائد الطبية ويجب علينا أن نعلمها من أجل الاستفادة منها كعلاج طبيعي ، ومن هذه الفوائد :

1. التهاب المعدة والأمعاء :

الهيل الأسود له تأثير إيجابي على القناة الهضمية . يمكن أن يحفز الغدد في المعدة والأمعاء إلى العصائر الأساسية السرية مع مساعدة من خصائصه المحفزة . كما أنه يساعد في تنظيم إجراءات إفراز عصير من اجل الحفاظ على كمية من الأحماض في المعدة تحت السيطرة . ونتيجة لذلك ، فإن فرص تطوير قرحة المعدة أو الاضطرابات الهضمية الأخرى تنخفض بشكل ملحوظ . التوابل هي أيضا مفيدة في علاج القلب وحرق وتقلصات المعدة ، وهما أكثر الأعراض شيوعا من الاضطرابات الهضمية . وخصائص للجهاز الهضمي لشفاء الامساك المزمن وتحسين الشهية أيضا . بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر طارد للريح ، ويمكن الهيل الأسود ان تعطيك الإغاثة من الغاز في البطن . يساعدك على التخلص من عسر الهضم وكذلك انتفاخ البطن الناجمة عن ذلك .

4

2. صحة القلب والأوعية الدموية :

الهيل الأسود يؤثر أيضا على صحة القلب إلى حد كبير . السيطرة على إيقاع القلب هي واحدة من أهم الفوائد ، والتي تحافظ في نهاية المطاف على ضغط الدم تحت السيطرة . يبقى قلبك صحياً مع المدخول المنتظم من الهيل الأسود . أنه يقلل من احتمالات تجلط الدم . هذه التوابل هي أيضا فعالة جدا في حماية لكم من ضربة الشمس أو ضربة الشمس خلال فصل الصيف الحارقة .

3. الصحة التنفسية :

إذا كنت تعاني من مشاكل تنفسية خطيرة ، يمكن أن يكون الهيل الأسود ترياق كبيرة بالنسبة لك . ويمكنه علاج عدد من أمراض الجهاز التنفسي بما فيها الربو ، و السعال الديكي ، والاختناقات الرئة و التهاب الشعب الهوائية ، السل الرئوي … الخ ، بنجاح مع هذه التوابل قليلا . وهو يدفأ الجهاز التنفس بحيث دوران الهواء عن طريق الرئتين يصبح أسهل . علاوة على ذلك ، الهيل الاسود يعمل مقشع ويساعدك على البقاء بعيدا عن السعال والبرد والتهاب الحلق الخ بتخفيف وطأة الأغشية المخاطية وتطبيع تدفق المخاط عن طريق الجهاز التنفسي .

4. صحة الفم :

العديد من أمراض الأسنان ، مثل عدوى الأسنان ، واللثة العدوى الخ يمكن علاجها مع الهيل الأسود . علاوة على ذلك ، يمكن أن رائحته قوية تساعد في علاج رائحة الفم الكريهة

5. الصحة البولية :

كونه مدر للبول فعالة ، يمكن للحبهان الأسود تسهيل التبول ويبقي النظام الخاص الكلوي صحية .

6. خصائص مضادة للسرطان :

هناك نوعان من مضادات الأكسدة المسماة وإندول-3-كربينول (I3C) في الهيل الاسود ، التي قتالية لسرطان الثدي والقولون والبروستات والمبيض . خصائص مضادة للسرطان من التوابل أيضا رفع كمية الجلوتاثيون (مضاد للأكسدة) في الجسم ومنع توليد ونمو الخلايا السرطانية .

7. خصائص مخدرة :

الزيت المستخرج من الهيل الأسود هو مخدر للغاية ومسكن . فإنه يمكنة الحد من الألم الحاد مثل الصداع وتوفير الإغاثة الفورية . يتم استخدام الزيت العطري الذي أعد من التوابل أيضا في القضاء على الإجهاد والتعب

فوائد الهيل الأسود للبشرة :

يمكنك أن تأخذ عناية كبيرة من الجلد الخاص بك عن طريق استخدام الهيل الأسود خارجيا وداخليا . لمعرفة كيفية هذه التوابل الصغيرة يمكنها تحسين مظهرك .

1. الهيل الأسود مليء بالمواد المضادة للاكسدة وفيتامين C والبوتاسيوم كمعدن أساسي . وبالتالي ، الاستهلاك المنتظم من التوابل يمكن الحفاظ على النظام الداخلي الخاص بك خالية من المواد السامة ، وبالتالي تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء سطح الجلد والحفاظ عليها في حالة صحية . لذلك ، إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة ناعمة ونظرة ، أبدأ في استهلاك الهيل الاسود بطريقة منتظمة

2. نظرا لخواصه المضادة للبكتيريا ، يستخدم الهيل الاسود كعلاج طبيعي ل”أكزيما التماس” أو حساسية الجلد .

فوائد الهيل الأسود للشعر :

إذا ما كنت تستخدم الهيل الأسود في الطبخ أو استخدام زيت الهيل موضعيا ، يمكنك الاستفادة به في شعرك بكلا الاتجاهين . تعرف أكثر على فوائد الهيل الأسود للشعر :

1. الخصائص المضادة للأكسدة من الهيل السوداء هي مفيدة في توفير الغذاء لفروة الرأس وجدائل الشعر . ونتيجة لذلك ، تحصل شعر سميك وبراق .

2. كما هو مطهر ومضاد للجراثيم بطبيعته ، استهلاكه هو أيضا جيد لمنع التهيج والالتهاب في فروة الرأس

طريقة حفظ الهيل :

يجب أن يحفظ الهيل في وعاء مظلم لأنه حساس للنور ويمكن أن يفسد بالضوء الساطع ..كما يجب وضع الهيل في علب من البروسلين أو المعدن الذي لا يصدأ
ويجب عدم وضعه في العلب البلاستيكية بتاتا لأنه يحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي تتفاعل مع البلاستيك وتضر بالصحة.
ويجب إحكام إغلاق الأواني التي تحوي الهيل من أجل إبعاده عن الرطوبة

دراسات فوائد الهيل

فوائد الهيل العلاجية

كشفت دراسات علمية ان الهيل له فوائد طبيه عديدة فهو افضل وقاية من عدة أمراض مثل تسوس الاسنان والتهاب اللثة_وحب الشباب_وقشر الشعر_ويحتوى على 15 مركبا بعضها يحارب الجراثيم والبكتريا الجلدية
والحبهان عبارة عن اشجار كبيرة والجزء المفيد منها هو الاوراق لاحتوائها على زيت السينيول ويتم جمع الاوراق واضافتها الى ماء مغلى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب ثلاثة مرات فى اليوم فهو يساعد ايضا على اخراج البلغم من الشعب الهوائية ويخفف الام المعدة ويفتح الشهية ويزيل حصى الكلى ويقى من السلس البولى والذبحات القلبية ويمنع الضعف الجنسى

استعمال الهيل كغسول يومي

يكافح الهيل بكتيريا جلدية لها دور كبير في حدوث حب الشباب ..
فتلك البكتيريا تطلق أنزيما خاصا يؤثر في الأحماض الشحمية الموجودة في الجلدوبالتالي تؤدي إلى حدوث التهابات جلدية وحدوث حب الشباب.. وهذا النوع من البكتيريا حساس على غسولات الهيل ، ويمكن أن تتراجع الحالة وتخف الدمامل أو النتوءات الجلدية إذا ما خضع الإنسان لغسولات يومية متعددة من الهيل.

الهيل يعالج قشرة الشعر

وجد أن للحبهان فوائد في مكافحة بعض الفطريات التي تسبب قشرة الرأس ، أو نخالية الرأس ، ويمكن تخفيف قشرة الرأس باستخدام غسولات من الهيل لتنظيف الرأس يوميا ، وقد وجد أن هناك بعض المواد في الهيل تساعد على دخول الأدوية والمراهم عبر الجلد وتسرع من تأثيرها .
ويرى بعض خبراء الأعشاب أن الهيل قد ينافس الأدوية المضادة للالتهاب لأنه يقوم بالمهمة من دون كسر التوازن الموجود بين الجراثيم المتعايشة مع جلد الإنسان والجسم بشكل عام

الهيل مفيد مع الشاي الاخضر

أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أنه يمكن استخدام الهيل مع الشاي الاخضر من أجل الوقاية من الذبحات القلبية والسكتات الدماغية ، كما أن المركبات الموجودة في الهيل والشاي الأخضر يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم ، ويمكن أن يؤدي الهيل إلى استرخاء في العضلات الملساء والتحريض العصبي في منطقة الحوض ، وبالتالي يمكن اعتباره مقويا جنسيا لدى بعض الناس .
لكن لوحظ أن تناول الهيل بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من حموضة المعدة وحدوث بعض التخريش في الأغشية المخاطية .. لذلك يجب تناول الهيل باعتدال خاصة الهيل الطازج لأن تأثيره أقوى من المطبوخ وبالتالي فإن إمكانية تخريش جدار المعدة تكون أعلى إذا كان طازجا .

الهيل يبطيء مفعول الكافيين

أكدت دراسات حديثة أن إحدي خصائص الزيوت الطيارة ذات الرائحة العبقة في بذور الحبهان تبطئ مفعول الكافيين في الجسم نتيجة الإكثار من شرب القهوة.
وتكتسب حبوب الحبهان رائحتها ونكهة طعمها من توفر زيوت ثابتة وطيّارة في بذورها، فتركيب حبة الهيل يتكون من 20% ماء، و10% بروتينات، و2% دهون، 42% من السكريات، و20% من الألياف، والباقي هو ما يسمي بالرماد كما هي العادة في تسمية مجموعة من المواد الطبيعية والمعدنية المتبقية.
وأوضحت الدراسة أن الحبهان يعتبر أحد أقدم المنتجات النباتية التي اُستخدمت كعلاج للعديد من الأمراض، وهو ما دلت عليه مدونات الطب اليوناني القديم وكثير من نصائح الطب الشعبي اليوم في العديد من مناطق العالم، فالوصفات الشعبية تنصح بالحبهان لاضطرابات عدد من أجهزة وأعضاء الجسم، ويوصف بأنه يفتح الشهية ويُخفف من الغازات وحرقة المعدة اللتين يسببهما تناول الثوم أو البصل، كما أنه مفيد في تنظيف الفم من الميكروبات للقضاء علي التهابات الفم ومنع تكون الرائحة غير المُحببة فيه، إضافة إلي أن إخراج زيوته الطيارة من الجسم عبر الحويصلات الهوائية في الرئة يُعطي النفس رائحة زكية، كما أنه يُفيد في تخفيف أعراض الجهاز البولي واضطرابات البروستاتا وحرقة التبول وأيضاً لرفع المزاج وإزالة الاكتئاب

1