وصفات تحد من الزكام – علاج الزكام طبيعيا

0

بما اننا في فصل الخريف فقد ينتشر مرض الزكام كثيرا و خاصة عند صغارنا و لهذا يجب علينا معرفة طرق علاجه و كيفية الوقاية منه طبيعيا كل ذلك تتعرف عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
000001
التعريف بمرض الزكام
الزكام أو بالإنجليزية (Common cold): هو مرض فيروسي حاد يصيب بعض أجزاء الجهاز التنفسي، وبخاصة الأجزاء العلوية من هذا الجهاز، والتي منها: الأنف والبلعوم والحنجرة.
والزكام من الأمراض المعدية، بل هو شديد العدوى.
يسمى مرض الزكام في اللغة العربية بأسماء أخرى، ومن أشهرها: الرشح، ونزلة البرد، والبرد، وغير ذلك. ويسمى هذا المرض في اللغة الإنجليزية بأسماء أخرى، ومنها: (Head cold) و (Cold) و (Acute coryza).
والزكام ليس من الأمراض الخطيرة، وإنما هو مرض عادي، ولكنه مزعج جدًا. والزكام شائع جدًا بين الناس، فهو من أكثر الأمراض شيوعًا وانتشارًا، ويزداد هذا المرض، ويشيع بين الناس في فصل الخريف، والشتاء، وقد يصاب به بعض الناس في فصل الربيع، كما قد يصاب به بعض الناس في فصل الصيف، إذا ما تعرض لبعض أنواع الفيروسات التي تسبب الزكام في الصيف، وعلى كل حال، فإن الإصابة بالزكام نادرة في الصيف.
والزكام يصيب الأطفال أكثر من البالغين؛ وذلك لضعف الجهاز المناعي لديهم بالمقارنة مع البالغين. يتعافى المصاب بمرض الزكام في غضون عدة أيام من إصابته، فأغلب المرضى يتعافون منه تمامًا في غضون أسبوع أو أكثر قليلًا.

أعراض الزكام
يبدأ الزكام بعد يوم إلى ثلاثة أيام من الإصابة بالفيروس ، و أول عرض مرضي يصاب به المريض هو التهاب الحلق أو حكة في الحلق ، يتبع هذا العرض بانسداد في الأنف مع سيلان فيه ، التهاب الحلق أو الحكة يتعافي منها المريض بسرعة فائقة وفي اليوم الثاني أو الثالث من بدء المرض يصبح المريض يعاني بشكل أساسي من أعراض الأنف ، وفي 30 % من حالات الزكام يعاني المريض من سعال ويبدأ السعال مع بدء أعراض الأنف
كما أن فيروس الأنفلونزا وفيروس الأدينو والفيروس المخلوي التنفسي غالبا ما تؤدي إلى حرارة وضعف عام في الجسم أكثر من باقي الفيروسات المسببة للزكام ، و غالبا ما يستمر الزكام لمدة أسبوع واحد لكن في 10% من الحالات يستمر لمدة أسبوعين ، وعند قيام الطبيب بالفحص السريري للمريض يلاحظ أن الزكام يؤثر بشكل أساسي على الجهاز التنفسي العلوي حيث يلاحظ الطبيب زيادة الإفرازات المخاطية من الأنف وخلال فترة المرض قد يتغير لون الإفرازات المخاطية لكن هذا لا يعني أن المريض أصبح يعاني من التهابات الجيوب الأنفية أو التهاب بكتيري حديث ، وعندما يقوم الطبيب بفحص التجويف الأنفي يلاحظ انتفاخ في بطانة الأنف مع احمرارها لكن هذا الانتفاخ والاحمرار ليس خاصا بالزكام حيث يلاحظ في الكثير من أمراض الأنف الأخرى .
000014
أسباب وعوامل خطر الزكام
المضاعفات المحتملة للزكام تشمل:

التهاب الجيوب الانفية (Sinusitis) من جراء الجراثيم، وهو ما يحدث لدى 0,5% – 2,5% من البالغين، بعد الزكام. الالتهاب المماثل الذي يحدث جراء الفيروسات يكون اكثر انتشارا، وقد تبين في فحوصات التصوير المحوسبة بان هذا الالتهاب يظهر لدى 39% من المصابين بالزكام، بعد اسبوع. الاعراض المميزة: سيلان قيحي، صداع وحمى متواصلة.
التهاب الرئتين، من جراء التلوث بالفيروس المخلوي التنفسي بشكل اساسي.
تفاقم الربو (Asthma). حوالي 40% من نوبات الربو تنجم عن الزكام.

طرق علاج الزّكام الطبيعيّة
علاج الزّكام بالفجل
يزيل الفجل الحار الاحتقان والانسداد في المجاري الأنفية؛ حيث يتمّ تناوله مبشوراً مع عصيرالليمون أو مخلوطاً مع ملعقة صغيرة من العسل 3 مرّات يوميّاً.
علاج الزكام بالثوم
يحتوي الثّوم على مادّة الألسين المضادّة للفيروسات والميكروبات المسبّبة للرّشح، يتمّ تناول فصّين يوميّاً مع إضافته إلى الطّعام والسوائل.
علاج الزكام بالزنجبيل
يحتوي الزنجبيل(فوائد الزنجبيل) على موادٍ تخلّص الجسم من المواد المخاطيّة؛ إذ يؤخذ منه قطع صغيرة مبشورة مع ماءٍ مغلي، وعصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل .
علاج الزكام بالبصل
تناول نصف بصلة نيّة يوميّاً؛ فهي تسرّع من الشفاء علاج الزكام بالفلفل استخدام مسحوق الفلفل للقضاء على الميكروبات وتنشيط التنفس .
علاج الزكام بالحمضيات
تعتبر الحوامض غنيّة بفيتامين ج المفيد جدّاً في مكافحة الفيروسات وتقوية الجسم ومناعته؛ لذا ينصح بالإكثار منها .
علاج الزكام بالسوائل
تناول السوائل الساخنة؛ لأنّ الجسم أثناء الزكام يفقد الكثير من السوائل . علاج الزكام بالماء تنظيف الأنف لإزالة المخاط وإزالة الشّعور بالعطاس .
علاج الزكام بالحبة السوداء
تفيد الحبّة السوداء في علاج الزّكام؛ إذ نقوم بغليها بالزّيت ومن ثمّ نتركها حتّى تبرد، ونستخدمها كقطرة للأنف أو المداومة على شربها يوميّاً.
علاج الزكام بالرمّان
مطحون بذر الرمان: إذ نقوم بخلطه مع العسل، ونقوم بتقطير الأنف به؛ إذ إنّ مفعوله قويٌّ في علاج الزّكام.
علاج الزكام بالكرفس
نبتة الكرفس: إنّ شرب عصير نبتة الكرفس يفيد جدّاً في علاج الزّكام؛ إذ يشرب كميّة مقدارها كوبين يومياً، أو يتم تناوله كما هو .
45
علاج الزكام بالزعتر
إنّ تناول الزّعتر مغليّاً أو عاديّاً يعمل على تقوية جهاز المناعة ويعالج الزكام.
علاج الزكام بالليمون
ينصح بتناول عصير الليمون مضافاً إليه النّعناع والزنجبيل 3 مرّاتٍ يوميّاً.
ينصح بغلي أنصاف حبيبات الليمون بالماء وإضافة السكر والعسل وتناوله، ومحاولة استنشاق المزيج مع شربه؛ فهو قويٌّ في علاج الزكام.
يجب تناول المشروبات الدّافئة والعصائر الحامضة الغنيّة بالفيتامينات؛ فهما يعالجان الزّكام بسرعة.
علاج الزكام بالمشروبات السّاخنة تناول حساء الدجاج؛ فهو يعمل على تقليل حدّة الإنفلونزا، ويعمل على فتح الممرّات الهوائيّة.

الوقاية من الزكام ؟
لا يوجد لقاح ضد الرشح حتى الآن و خاصة بسبب كثرة الفيروسات المسببة ولكن يمكن للإجراءات التالية أن تحمي طفلك إلى حدٍ كبير:
ابعد الطفل عند المدخنين و المصابين بالرشح و يمكن لفيروس الرشح أن ينتقل لمسافة ثلاثة أمتار بعد عطاس الشخص المصاب.
أطلب من الطفل غسل يديه بشكل متكرر خاصة بعد تنظيف أنفه
أطلب من أطفالك تغطية الفم و الأنف عند العطاس أو السعال
لا تترك الأطفال يستخدمون نفس المناشف و أدوات الطعام خاصة في حالات الرشح
لا تترك الطفل يستخدم منديل طفل آخر

نصائح لتخفيف عوارض الزكام عند الطفل :

– قم بغسل أنف الطفل بمحلول السيروم الفيزيولوجي عدة مرات كل يوم
– قم بترطيب غرفة الطفل بالبخار و تجب الماء الساخن جداً
– أدهن انف الطفل من الخارج بدهون الفازلين لتخفيف التخريش
– لا تعطى الأدوية المضادة للسعال إلا للأطفال ممن فوق الثلاث سنوات
– يفيد الحمام خلال الرشح لتخفيف آلام العضلات
– أكثر من السوائل في وجبات الطفل و لكن ليس من صنف الكولا أو الكافئين التي تزيد إدرار البول
التزام الراحة قدر الإمكان
0000004587