كريمات تفتيح البشرة

0

اذا كنت تعانين من بشرة مسمرة و مليئة بشوائب و بقع داكنة و تبحثين علن طرق علاجها بمكونات طبيعية اكيدة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال وصفات تفتيح البشرة .

15

كريمات وجراحات تفتيح البشرة ، صرعات الموضة المرعبة التي تداعب فكر المرأة والتي تدفع كثير من النساء لتجربتها دون أي خلفية طبية مؤكدة ، والتي يمكن أن تشكل خطرا كبيرا على الجلد قد يصل للإصابة بسرطان الجلد ، مما يعني أننا بحاجة لمعرفة كل ما يخص هذه الكريمات مما تحتويه من تركيبات كيمائية وأثرها على الجلد والتأثيرات السلبية لها ، هذا إلى جانب استشارة الطبيب قبل استعمال أي منها عملا بالنصيحة التي صرحت بها أحد أطباء الجلدية من المؤسسة البريطانية للجلد و التي وجدت أن 16% من الأطباء يؤكدون عدم سلامة وأمان كريمات تفتيح البشرة نهائيا ، وأن 80% منهم يعتقدون فقط بأنها آمنة عند استخدامها بنصيحة من طبيب المراض الجلدية .

أنواع كريمات تفتيح البشرة:

– كريمات الغير شرعية وهي كريمات التفتيح التي يصفها الأطباء الجلدية وتستخدم تحت الإشراف الطبي ، أما كريمات التفتيح التي تباع دون وصفات طبية في محلات التجميل والسوبر ماركت الكبرى فهي كريمات ومنتجات تحتوي على مواد ممنوعة ليس لها أي صفة قانونية وتشكل خطر كبيرا على الجلد والصحة .

تتكون كريمات تفتيح البشرة الغير شرعية على مواد ضارة بالصحة مثل الستيروثيدات وبتركيز عالي ، كما تحتوي بعضها على الهيدروكينون وهو مادة مبيضة يمنع استخدامها في مستحضرات التجميل ويجب استعمالها تجت الإشراف الطبي فقط ، وهي مكونات جرم استخدامها تجاريا الاتحاد الأوروبي عام 2012 وقرر لها غرامات مالية .

– كريمات تفتيح البشرة المتوفرة في الأسواق يحتوي بعضها علىمادة ريتيتن A المقشر للجلد والذي يعمل على تجديد الخلايا ، حمض الفا هيدروكسي الذي يقوم بتحليل خلايا الجلد الميتة المتراكمة على الطبقة الخارجية للبشرة ، هذا إلى اضافة فيتامين سي وفيتامينات أخرى للكريم .

مخاطر كريمات تفتيح البشرة :

* حساسية الجلد لمكونات كريمات التفتيح .

* بالرغم من فوائد الستيروثيدات في علاج بعض الحالات المرضية الجلدية مثل مرض الصدفية ، والأكزيما ، إلا أنه لا يجب استخدامها دون اشراف طبي اختصاصي في الأمراض الجلدية ، حيث أن الاستخدام العشوائي أو الخاطئ في تقرير الجرعات المضبوطة وتجاوز استخدامها يؤدي لمشاكل صحية مثل :
– تبييض دائم للبشرة .
– ترقق الجلد .
– احمرار وتهيج شديد في البشرة .
– حب الشباب .
– خسارة غير متساوية في لون البشرة وتصبغاتها والتي تظهر في صورة بقع جلدية كبيرة .
– أمراض الكبد .
– خلل في الأوعية الدموية والقلب ، وخاصة عند استعمالها على مساحات كبيرة في الجسم .

* تحتوي بعض أنواع من كريمات تفتيح البشرة على الزئبق وهو ما يشكل خطرا كبيرا على الجسم ، إذ يؤدي الزئبق إلى الإصابة بالتسمم والذي تظهر أعراضه في العديد من المشاكل النفسية ، والعصبية ، كما يؤدي لحدوث خلل في وظائف الكلى ، تضرر الجنين لدى المرأة الحامل .

* الاستعمال الدائم لمستحضرات وكريمات تفتيح البشرة تؤدي لظهور علامات تقدم السن على البشرة بشكل مبكر .

* سرطان الجلد : تزيد فرص الإصابة بسرطان الجلد في حال استعمال كريمات تفتيح البشرة ، وبنسبة أكبر عند التعرض لأشعة الشمس بعد استعمال الكريمات مباشرة .

تفتيح البشرة تحت الإشراف الطبي :

يعتمد اطباء الجلدية طرق متعددة لتفتيح البشرة من ضمنها استعمال بعض الكريمات والمستحضرات ، والتي يتم استعمالها تبعا للجرعات والطريقة التي يصفها الطبيب والتي تستلزم متابعة مستمرة مع الطبيب لتتبع الجرعات والنتائج بدقة ، كما أن هذه الكريمات والمستحضرات التي يصفها الطبيب لا تناسب جميع الأشخاص وبنفس الجرعات مما يعني عدم تجربتها بنصيحة الأصدقاء دون استشارة الطبيب ، إذ ان لكل امرأة بشرة خاصة وحالة صحية جلدية مختلفة مما يعني استخدام ما يناسبها بالجرعات التي يراه الطبيب مناسبة ، وقد يعتمد طبيب الجلدية على ازالة التصبغ وهو طريقة علاجية لتفتيح لون الجلد وهي التي تستعمل في علاج مرض البهاق .

وصفات كيلوباترا لتفتيح و ترطيب البشرة

وصفة الحليب والنعناع :
– ثلاث أكواب من الحليب كامل الدسم .
– خمس ملاعق كبيرة من أوراق النعناع المفروم .
– نصف كوب من الملح الإنجليزي .
– كوب نشا .

الطريقة : توضع جميع مكونات الوصفة في حوض الإستحمام مع الماء الساخن ، يمكن الاسترخاء في الماء الساخن لعشرين دقيقة ثم يشطف الجسم جيدا بالماء الدافئ .

وصفة العسل والشوفان :
– ثلاث ملاعق كبيرة حليب .
– ثلاث ملاعق عسل نحل .
– ملعقة كبيرة شوفان مجروش .

الطريقة : تخلط مكونات الوصفة جيدا حتى تتشكل عجينة متماسكة ، يتم توزيعها جيدا على الوجه مع التدليك الرقيق بعدة دقائق ، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويجفف جيدا .

وصفة البابونج والخيار :
– كيس بابونج .
– ملعقة كبيرة عسل النحل .
– ثمرة خيار مقشرة منزوعة البذر .
– ملعقة كبيرة حليب كامل الدسم .

الطريقة : يغلى كوب من الماء وبنقع فيه كيس البابونج حتى يبرد ، يهرس الخيار جيدا ويصفى للحصول على أكبر كمية من المياه ، يخلط العسل واللبن مع منقوع ا لبابونج وعصير الخيار ويوضع على البشرة بقطعة من القطن ويترك لربع ساعة ، تنظف البشرة بعد ذلك بالماء البارد جيدا .

وصفة عصير العنب والليمون :
– ملعقة كبيرة من عصير العنب .
– ملعقة كبيرة من عصير الليمون .
– ملعقة كبيرة من مغلي النعناع .
– ماء ورد .
– ماء مثلج .

الطريقة : يخلط عصير العنب ، عصير الليمون ، عصير النعناع مع ماء الورد ويمسح به الوجه جيدا ، ثم يترك لعشرين دقيقة ويغسل بعدها جيدا ، ثم يغسل بالماء المثلج مرة أخرى .

وصفة البابونج وطحين الذرة :
– عشر حبات من العنب .
– ملعقتان كبيرتان من البابونج .
– ثلاث ملاعق كبيرة من طحين الذرة .

الطريقة : يهرس العنب بالخلاط ويضاف للبابونج المغلي وطحين الذرة ، يوزع الخليط جيدا على الوجه ويترك لربع ساعة ، يغسل الوجه جيدا ثم يرطب بكريم مناسب لنوع البشرة .

16

قناع الشيكولاتة وزيت الزيتون لترطيب البشرة الجافة :

– ملعقة كبيرة من الكاكاو الخام .
– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون .
– صفار بيضة .
الطريقة : يخلط الكاكاو مع زيت الزيتون جيدا ثم يضاف صفار البيض ويقلب حتى تتجانس المكونات ، ثم يوزع الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر .

قناع الشيكولاتة لتفتيح البشرة وتوحيد لونها :

– ملعقتان كبيرتان من الكاكاو الخام .
– ملعقة كبيرة من اللبن الرايب .
– نصف ملعقة عسل .
الطريقة : تخلط المكونات حتى تتجانس جيدا ثم تفرد الخلطة على الوجه وتترك 20 دقيقة ، ثم يمسح القناع بقطعة من القطن ، ثم يشطف الوجه جيدا بالماء الفاتر ، يكرر القناع على الوجه مرتين كل أسبوع .

قناع الشيكولاتة للبشرة الشاحبة :

– ملعقتان كبيرتان من الكاكاو الخام .
– نصف ملعقة كبيرة من الحليب .
– نصف ملعقة كبيرة ماء ورد .
– نصف ملعقة صغيرة زيت لوز .
الطريقة : تخلط المكونات جيدا حتى تتجانس ، ثم توضع على البشرة النظيفة وتترك نصف ساعة ثم تشطف بالماء الفاتر وتجفف جيدا ، ثم تمرر قطنة مبللة بماء الورد على الوجه ، يمكن تكرار القناع ثلاث مرات كل أسبوع .

قناع الشيكولاتة وجوز الهند لترطيب وتلميع الشفايف :

– ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند .
– ملعقة كبيرة من الفازلين .
– ربع ملعقة صغيرة من الشيكولاتة .
– كبسولة فيتامين إي .
– ثلاث نقاط من الزيت العطري المفضل .
الطريقة : يخلط جوز الهند مع الفازلين ، الشيكولاتة الذائبة في وعاء وتوضع على حمام مائي ساخن حتى تذوب المكونات وتتجانس ، ثم يضاف فيتامين إي والزيت العطري بعد أن يبرد الخليط ، يعبأ الخليط في زجاجة نظيفة ويغلق باحكام ويستعمل يوميا لتلميع وترطيب الشفايف .

قناع الشيكولاتة وشمع العسل لتلميع الشفايف :

– ملعقة كبيرة من زيت الزيتون .
– ملعقة كبيرة من شمع العسل .
– ملعقة صغيرة عسل .
– ملعقة كبيرة مسحوق الكاكاو الخام .
– ربع ملعقة صغيرة من الشيكولاتة الذائبة .
– قطرات من الزيت العطري المفضل ، أو من الفانيليا السائلة .
– محتوى كبسولة من فيتامين إي .
الطريقة : يخلط زيت الزيتون ، شمع العسل ، الكاكاو الخام ، الشيكولاتة الذائبة وتوضع في وعاء نار هادئة مع التقليب ، يترك الخليط ليبرد ويضاف الزيت العطري وتفرغ محتويات كبسولة فيتامين إي ويقلب جيدا ثم يحفظ في زجاجة نظيفة ويغلق جيدا ويستعمل لتلميع وترطيب الشفايف .

دواعي استخدام كريم ستار لايت

فكريم ستار لايت يعتبر من أقوى منتجات شركة أكسل فارما للعناية بالبشرة والجلد حيث يتخصص هذا الكريم في علاج مشاكل البشرة المتعددة كالنمش والكلف وآثار الشمس وتفتيح الأماكن الداكنة والأماكن الحساسة كالإبط ومنطقة البكيني ، كما يمكن استخدامه لعلاج الهالات السوداء حيث له فاعلية كبيرة جدا في علاجها .

المكونات الطبية للكريم

يتكون الكريم من عدة مكونات أساسية وهي ( ليكورش اكستراكست – كوجيك آسيد ت ألفا أربيوتين – بيربيري اكستراكت – اسكوربيك آسيد – أحماض دهنية غير مشبعة – جلسرين ) .

– تعمل مادة الكوجيك آسيد على تقليل افراز مادة الميلانين وهي الصبغة البنية التي تسبب البقع الداكنة بالبشرة وذلك عن طريق تثبيط الكوجيك آسيد لإنزيم التيروزينيز مما يمنع تكون صبغة الميلانين والذي يؤدي بدوره إلى تفتيح عالي جدا للبشرة والبقع الداكنة ، كما يحتوي الكريم على مستخلص البيربيري الذي يقوم بنفس وظيفة الكوجيك آسيد .

– تعمل مادة ألفا أربيوتين على تفتيح البشرة حيث تتشابه مكونات هذه المادة بمكون مادة الهيدروكينون والذي يعمل بطريقة فعالة في تفتيح البشرةو الغامقة بدون أي آثار جانبية .

– يحتوي الكريم على مادة الأسكوربك آسيد والتي تعمل على تدعيم مادة الكولاجين الموجودة بداخل الجلد حيث تعمل هذه المادة على مقاومة التجاعيد مما يمنح البشرة مرونة طبيعية بدون أي ترهلات وتعتبر هذه المادة من المواد المضادة للأكسدة .

– يحتوي الكريم على الجلسرين ومادة البولي أنساتيوريتيد وهما مادتين مهمتين في منح البشرة النعومة والترطيب الفعال الخالي تماما من أي جفاف .

طريقة الاستخدام يتم وضع كمية مناسبة من كريم ستار لايت على البشرة المراد تفتيحها بحيث تغطي كمية الكريم المنطقة بالكامل ويستخدم مرة واحدة في اليوم .

الآثار الجانبية وموانع الاستخدام لا توجد أي آثار جانبية لهذا المستحضر ، كما لا توجد أي موانع استخدام فيمكن استخدامه في كل الحالات وحتى فترة الحمل والرضاعة .

13