وصفات تنعيم اليدين والبشرة في الشتاء

0

تتعرض بعض النساء الى مشاكل جمالية بالبشرة في مواسم البرد و لهذا يجب العناية بها عبر وصفات طبيعية صحية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل وصفات تنعيم اليدين والبشرة في الشتاء.

1455

أهم النصائح عن ترطيب البشرة والعناية بها فى الشتاء

إستشيرى الطبيب

عندما تتعرضين لأى مشكلة صحية جلدية حتى ولو كانت بسيطة،فعليكِ بإستشارة الطبيب فربما تكون معرفة الرجل الصيدلى بحالتك قليلة وليس ذو خبرة كافية أو متخصص فى علاج مثل حالتكِ، لهذا فأفضل حل هو الذهاب الى الطبيب المتخصص، ولا تستهونى بتناول بعض العقاقير فحسب، فربما تزيد حالتك أكثر وتتدهور، خاصاً أن أغلب الامراض الجلدية قد تتطلب سنوات عديدة للعلاج تماماً، لهذا لاتهملى نفسك أبداً خاصة لو إستمرت الحالة طويلاً ولم تأتى العاقاقير البسيطة بالنتيجة المرجوة.

رطبى بشرتك بمرطبات متنوعة

إبحثى عن أهم المرطبات المناسبة لنوع وطبيعة بشرتك، ولكن أحرصى على سؤال الطبيب أو الصيدلى عن المرطب المناسب لكِ حسب تغير الأحوال الجوية، فربما يناسبك مرطب ما فى فصل الربيع والصيف، ولكنه قد لا يكون مناسباً لكِ أو ليس ذو فاعلية فى فصل الشتاء، خاصة لو كنتِ من أصحاب البشرة العادية او الجافة.

كما عليك عند البحث على المرطب المناسب، بان تبحثى عن ذلك المستخلص من الزيوت الطبيعية وليس من الماء، فتكوّن طبقة الزيت على الجلد تعتبر كامدة عازلة عن العوامل الخارجية المؤذية للبشرة وأهمها الهواء البارد، كما ستحافظ تلك الزيوت على درجة رطوبة البشرة.

إبحثى عن الزيوت المغذية مثل زيت الافوكادو واللوز، وإبتعدى عن الزيوت الدهنيةالتى تسد مسام الوجه ولا تغذيه، كما عليك بالبحث عن المواد الاخرى المغذية فى المرطب، مثل الجلسرين وأحماض ألفا هيدروكسيد.

استخدمى واقى من أشعة الشمس

احمى بشرتك من اشعة الشمس الضارة، واستخدمى واقى ضد الشمس بدرجة حماية كافية حسب فترة تعرضك الى الشمس، ولا تستهونى بوضع الواقى حتى لو تعرضتى للشمس لمدة ربع ساعة فقط، فيجب عليكِ وضعه ما بين الساعة العاشرة صباحاً الى الرابعة عصراً، حيث تكون اشعة الشمس فى هذا الوقت فى شدة ضررها.

عليكِ بإستخدام الواقى المناسب لنوع بشرتكِ مهما كانت جافة أو عادية او حتى دهنية، لهذا استعينى بالطبيب المختص لتحديد نوعية الواقى المناسب لكِ، ولا تنسى وضعه قبل التعرض للشمس بنصف ساعة، على ان تغسلى وجهك وتكررى وضعه كل ساعتين وانتِ فى الخارج.

اعتنى ببشرة يديك

اهتمامك ببشرة يديك لا تقل اهمية عن اهتمامك ببشرة وجهك، فتعتبر بشرة اليد من أرق المناطق فى بشرة الجسم كله كمنطقة العينين، لهذا إهتمى بترطيب يديك فى المنزل وخارجه، وارتداء القفازات القطنية للحافظ على بشرة يديك من البرودة والجفاف، ولا تنسى ليلاً وضع القليل من زيت اللوز الحلو وارتجاء القفازات القطنية ثم الإتجاه الى النوم، وعند الإستيقاظ سترين النتيجة المبهرة نتيجة ترطيب زيت اللوز ليديكِ.

وصفات طبيعية لنعومة اليدين والبشرة في الشتاء

– الروب :

يمكن الاستفادة من الروب الطبيعي وذلك عن طريق استخدام الزبادي مخلوطًا مع قليل من الكركم و مزجهما معها حتى تتحول عجينة ثم تفرد لمدة 20 دقيقة علي اليدين و الوجه و ما يظهر من سائر أنحاء الجسم قبل الاستحمام ثم يغسل بالماء جيدًا قبل أن يجف

– الخيار:

للخيار فائدة عظيمة للبشرة ويمكن استخدامه عندما تقطعه ثمرة الخيار إلى نصفين وتهرس جيدًا، ثم تخلط مع 2 ملعقة كبيرة من الحليب الطبيعي أ والمجفف وتضاف قطرات من عصير الليمون الطازج ،ثم يفرد الخليط على اليدين والوجه ويترك حتى يجف ويترك فترة ثم يغسل بالماء العادي وتكرر التجربة يوميًا لمدة أسبوع.

– الشاي الأخضر:

البعض قد لا يعرف أن الشاي الأخضر أيضًا له فوائدة فاستخدامه يُنصح به لمن يعانى من تصبب العرق بكثرة من اليدين ويتم ذلك بوضع 4 ملاعق صغيرة من الشاي الأخضر مع 500 مل من المياه المغليّة ثمّ توضع اليدين فى المخلوط بعد أن يبرد لمدة ٢٠دقيقة وتكرر الاستخدام من وقت لأخر.

– شمع العسل وزبدة الشيا:

خليط شمع العسل مع زبدة الشيا هي طريقة تستخدم لعلاج جفاف البشرة عن طريق 5 ملاعق كبيرة من شمع العسل، و10 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا، فضلاً عن 5 قطرات من زيت الخزامي مع 10ملاعق كبيرة من زيت جبنة البارماجان يتم خلط المزيج ويوضع في إناء مناسب ثم يترك ليجف ويفرد على اليدين والبشرة بانتظام.

– زيت اللوز وجوز الهند :

قد لا تدرك كثير من السيدات ما فائدة الزيوت الطبيعية للبشرة ولاسيما زيت اللوز وزيت جوز الهند وخاصة للسيدات اللاتي يعانين من كثرة استخدام المياه فى غسيل الأواني.

– تقشير اليدين:

لعلاج فعال لتقشير اليدين اخلطي كوبًا من الملح الخشن وآخر من الزيوت العطرية وافركي يديكِ بهما ،فهي تساعد على التخلّص من أجزاء الجلد الميت ويساعد في الحصول على بشرة ناعمة.

– تقشير الجلد:

البعض يستخدم طريقة التقشير وهى الطريقة التي تستخدم لإزالة أثار الجلد الأسود والميت حتى يسمح بتجديد خلاياه وتنتج خلايا جديدة نشطة ويمكن تكرار ذلك كلما كنا في إحتياج إليه.

– لتقوية أظافرك وحمايتها:

يمكن استخدام طريقة فعالة للحفاظ على أظافر سليمة يمكن وضع ١٠ سنتمترات من زيت الخروع مع ١٠ سنتمترات من زيت الزيتون وكمية من عصير الليمون الطازج ويسخن الخليط لمدة ١٠دقائق ،ثم يوضع فى وعاء ويتم غمس اليدين به لمدّة 15 دقيقة مع التدليك بشدة.

00000000000000000000000

أطعمة صحية لترطيب البشرة الجافة خلال الشتاء

الماء

للماء العديد من الفوائد لصحة الجسم والبشرة. فيساعد الماء على تنقية الجسم من السموم المتراكمة، كما يسهل حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم. وهو ما ينعكس على صحة ونضارة بشرتك الخارجية. تأكدي من شرب كميات كافية من الماء خلال يومك للحفاظ على بشرة نضرة أكثر ترطيبًا بعيدًا عن الجفاف والتلف.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من أهم المصادر الغذائية للدهون الغير مشبعة والتي تحتاجها البشرة للحفاظ على الترطيب وتجنب الجفاف خلال الشتاء. كما أنه غني أيضًا بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على مكافحة الشوار الحرة التي تتسبب في تلف خلايا البشرة وظهور أثار الشيخوخة المبكرة.

الأفوكادو

الأفوكادو أيضًا من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية غير المشبعة. كما أنه من المصادر الغذائية الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية لنضارة وحيوية البشرة. يمكنكِ تناول الأفوكادو خلال نظامك الغذائي، كما أنه مكون فعّال لتحضير العديد من وصفات العناية بالبشرة وترطيبها.

السلمون

السلمون من أنواع الأسماك الدهنية الغنية بالبروتين والأوميجا 3 والسيلينيوم، مما يساعد على تحسين صحة البشرة وتعزيز مرونتها وحيويتها. كما أن السلينيوم من أهم المعادن الأساسية لتنقية البشرة من السموم.

بذور الكتان

بذور الكتان من المصادر الغنية بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب الجسم والبشرة داخليًا. كما تساعد على تعزيز البشرة بمضادات الأكسدة لمقاومة أثار الشوارد الحرة وظهور التجاعيد المبكرة.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من المصادر الهائلة لفيتامين A، وهو الفيتامين المسؤول عن الحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من التلف. كما تحتوي كذلك على فيتامين C، والذي يعمل على تحسين مظهر البشرة وتعزيز مرونتها من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين.

الخضروات الورقية

بالتأكيد، الخضروات الورقية من أفضل الأطعمة للعناية ببشرتك الجافة والمعرضة لحب الشباب خلال فصل الشتاء. فهي تساعد على إمداد الجسم بالأحماض الدهنية التي تمد الجسم بالترطيب اللازم والوقاية من الجفاف أيضًا.