وصفات زيت الزيتون الجمالية

0

تتصدر زيت الزيتون قائمة الزيوت الصحية و الجمالية و لهذا نقدم لك عدة وصفات تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نتحدث فيه عن فوائد زيت الزيتون و استخداماتها الخيالة للجمال.

000000000000000000000

زيت الزيتون

يعدّ زيت الزيتون أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها في الطهي؛ حيث يشتهر هذا الزيت في بلادنا العربيّة، فقد بارك الله تعالى هذه الشجرة لفوائد الزيتون العديدة والمختلفة، والتي يمكن الحصول عليها عن طريق شربه بشكلٍ مباشرٍ كما كان يفعل أجدادنا، أو عن طريق إضافته إلى الطعام والطهي باستخدامه أو تناوله مع الأطعمة المختلفة لمن لا يستطيع شربه بشكلٍ مباشر.

مكونات زيت الزيتون :

– زيت 15-20 % .
– مواد كربوهدراتية 19% .
– بروتين 1.6 % .
– املاح معدنية 1.5% .
– السليولوز 5.8%.
– فيتامينات متنوعة .

فوائد الزيتون

الداعم للصحة
مرض القلب هو واحد من الشروط الصحية الأكثر فتكا وانتشارا في جميع أنحاء العالم، لذلك الناس دائما يبحثون عن طرق لتحسين صحة القلب والدفاع عنها ضد كل من العوامل التي يمكن أن تسهم في تصلب الشرايين والنوبات القلبية وتراكم المواد الدهنية يصل، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية. الزيتون تمتلك الدهون غير المشبعة الاحادية دعا حمض الأوليك، والتي تم ربطها إلى الوقاية من أمراض القلب. النفط من الزيتون هو المكان الذي يقع هذا حمض الأوليك، وأنها مسؤولة عن خفض ضغط الدم ، مما يقلل من فرص حدوث مضاعفات القلب والأوعية الدموية والتوتر العام على النظام.

000000000000000000000

مركبات فينولية
ترتبط عادة للوقاية من السرطان، ولكن أيضا تخدم غرضا رئيسيا في حماية القلب. المركبات الفينولية مثل الهيدروكسيتيروسول بمثابة مضادات التخثر ليميع الدم، مما يقلل من فرص جلطات الدم النامية وخطير منع تدفق الدم. ما عدا ذلك، ونفس المركب الفينولي أيضا يخفف التوتر الأوعية الدموية ويوسع الأوعية الدموية، مما يقلل من الضغط على القلب ويزيد من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم بطريقة صحية، وضمان حسن سير العمل والأوكسجين من أجهزة الجسم المختلفة.

فقدان العظام
تم العثور على الأشخاص الذين يتناولون “حمية البحر الأبيض المتوسط” التقليدية أن حالات أقل من خسارة العظام وهشاشة العظام، ولكن التفسير واضح وراء هذه الظاهرة واكتشف مؤخرا فقط. المجمع ذكر في وقت سابق، الهيدروكسيتيروسول، وكذلك oleuropein ، وقد تم ربط بشكل إيجابي في الدراسات البحثية إلى زيادة ترسب الكالسيوم ونمو العظام، مما يؤدي إلى انخفاض واضح في هشاشة العظام. إضافة كمية صحية من الزيتون أو زيت الزيتون إلى حميتك إذا كنت بالفعل في خطر لتنكس العظام، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من بعض ذلك، والبقاء في صحة جيدة وقوية بشكل جيد في سن الشيخوخة.

الوقاية من السرطان
بالغموض الذي يلف “علاج لمرض السرطان” لا يزال يمثل مشكلة رئيسية في العالم اليوم، ولكن هناك العديد من الطرق البديلة لعلاج، وإبطاء، أو حتى منع السرطان من الحدوث. الاقتراب الزيتون المشكلة السرطان من عدد من الاتجاهات المفيدة. بادئ ذي بدء، الزيتون تحتوي على الانثوسيانين ، والتي ترتبط بشكل إيجابي في الوقاية من السرطان ومضاد للأكسدة ومادة مضادة للالتهابات. المواد المضادة للاكسدة الدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة، والتي تتحور الخلايا السليمة إلى سرطانية، مضيفا ذلك العديد من المواد المضادة للاكسدة كما يمكنك هو أفضل طريقة لحماية نفسك.

000000000000000000000

تقليل الالتهاب
المركبات المختلفة في الزيتون تعمل ليس فقط باعتبارها مركبات مضادة للأكسدة، ولكن أيضا تلك المضادة للالتهابات. هذه تقلل من التهاب في جميع أنحاء الجسم بعد تناول الطعام لهم، والذي يتضمن انخفاض في الألم وتهيج في المفاصل والعضلات، والإصابات، الأوتار، والأطراف التي قد يعانون من أنواع مختلفة من التهاب في عدد من الحالات الطبية. لا سيما من حيث التهاب المفاصل، والنقرس، وأمراض المفاصل الأخرى، ويمكن أن تكون الزيتون فائدة كبيرة وتخفيف الألم الزميلة.

الهضم
زيتون هي مصدر صحي من الألياف، وتوفير ما يقرب من 20٪ من الاحتياجات اليومية للألياف في كوب واحد. المحتوى العالي من الألياف يضمن حسن سير الجهاز الهضمي، لانها تحفز الحركة تحوي في الأمعاء، نقل على طول حركات الأمعاء ويساعد على إبقاء لكم العادية. الألياف أيضا يجعلك تشعر بالشبع، لذلك جريلين، وهرمون الجوع، لا يتم الحصول على إطلاق سراحهم، وذلك الغرض، يتم التخلص من الإفراط في تناول الطعام. لا يمكن سوى زيادة الألياف الهضمي وصحة الجهاز الهضمي، ويمكن أيضا أن تساعدك على فقدان الوزن! كما يدعم الألياف صحة القلب من خلال العمل على إزالة الكوليسترول الزائد في الدم.

الحساسية
في الجانب ذات صلة إلى حد ما إلى أنشطتها المضادة للالتهابات، ويمكن أن الزيتون يساعد أيضا على الحد من شدة أو تردد من الحساسية . مكونات معينة من الزيتون وظيفة مضادات الهيستامين عن طريق منع مواقع مستقبلات الهيستامين ل، مما يحفز على ردود فعل تحسسية. بإضافة الزيتون إلى حميتك، قد تقلل من علامات الحساسية الموسمية، وكذلك الحساسية محددة لشيء كنت آكل أو لمسها. هذا هو الجانب قوية ومفيدة من الزيتون التي غالبا ما يتم تجاهله.

الدورة الدموية
الزيتون هو من المصادر الغنية من الحديد والنحاس على حد سواء، واثنين من عناصر أساسية لخلق خلايا الدم الحمراء. بدون هذين المعدنين ، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم يقلل، مما أدى إلى فقر الدم، والتي تتميز التعب، واضطراب المعدة، والصداع، والمعرفية خلل، وانخفاض العامة للصحة الجهاز وظيفة. أكل الكثير من الزيتون والحفاظ على ضخ الدم إلى كل جزء من الجسم لضمان الصحة العامة!

صفات مضادة للجراثيم
أن المكونات الكيميائية قيمة من الزيتون، أيضا تكون بمثابة الداعم المضادة للميكروبات ومضادة للجراثيم في الجسم. تناول الكثير من الزيتون يزيد وجود هذه المادة الكيميائية، التي يدافع ضد الالتهابات البكتيرية في جميع أنحاء الجسم، داخليا وخارجيا.

000000000000000000000

أهم فوائد زيت الزيتون للبشرة:

-يقي زيت الزيتون من الإصابة بمرض سرطان الجلد وبالتحديد السرطان الذي يعرف بالميلانوما.
-يساعد زيت الزيتون على مكافحة الشيخوخة المبكرة.
-يساعد زيت الزيتون المكرر على معالجة الإلتهابات الجلدية الميكروبية مثل الأكزيما والصدفية وغيرها.
-يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تحمي من تشققات البشرة وترطّبها. إضافة إلى ذلك، تخفف مضادات الأكسدة من ظهور التجاعيد والخطوط -الدقيقة وتمنع تغيير لون البشرة.
-يحتوي زيت الزيتون على الفيتامين E الذي يكافح أضرار الجلد ويمنحك لوك شبابي.

خلطات طبيعية من زيت الزيتون:

1- مقشر للبشرة

يمكن استعمال خليط من نصف كوب من السكر الخشن، 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، مع 2 ملعقة كبيرة من العسل النقي. تستعمل تلك الوصفة للوجه وللجسم أيضًا مرة واحدة كل أسبوع للحفاظ على مظهر رائع وحيوي للبشرة.
كما يمكن أيضًا استعمال خليط من 3 ملاعق كبيرة من الملح مع 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. وهي وصفة فعّالة لعلاج حب الشباب.

2-خلطة طبيعية لترطيب البشرة

يخلط صفار بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل. ثم يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 15-20 دقيقة ثم يغسل جيدًا بالماء البارد.

3- غسول للوجه

يمكن استعمال زيت الزيتون لتحضير غسول منزلي رائع للوجه. من خلال وضع القليل من زيت الزيتون على بشرتك مع التدليك في حركات دائرية لمدة دقيقتين. ثم يمسح الوجه والرقبة برفق بقطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ.
بعد ذلك، يرش القليل من الماء البارد على الوجه بعد حوالي 10 دقائق. كما يمكن استعماله أيضًا كمزيل فعال لماكياج العين.

4- خلطة طبيعية لعلاج حب الشباب

تخلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. يستخدم الخليط في تدليك البشرة بصفة منتظمة.

000000000000000000000

5- خلطة طبيعية لترطيب البشرة والتخلص من التجاعيد

تخفق بيضة واحدة، ثم يضاف ملعقة كبيرة من كل من الحليب كامل الدسم، دقيق، نصف ملعقة من زيت الزيتون، وربع ملعقة من ملح البحر.
ثم يستخدم هذا الخليط في تدليك الوجه برفق ويترك لمدة 20 دقيقة. وهي وصفة ممتازة لترطيب البشرة، والتخلص من التجاعيد، وتصغير حجم المسام أيضًا.

6- خلطة طبيعية لترطيب البشرة الجافة والحساسة

تخلط ثمرة من الأفوكادو المهروس مع ملعقة كبيرة من كل من الزبادي، العسل، نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وقطرتين من فيتامين E، حتى تتكون عجينة خفيفة. يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة.

7- ماسك الطين للبشرة الحساسة

تخلط ملعقة صغيرة من كل من زيت الزيتون مع الطين مع 2 ملعقة كبيرة من الأفوكادو المهروس.

8- خلطة طبيعية لعلاج حروق الشمس

يخلط 5 ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقة من زيت شجرة الشاي. حيث يتمتع زيت الزيتون بخصائص مضادة للالتهابات كما أنها خلطة فعّالة لتصغير حجم المسام.

9- للتخلص من العلامات البيضاء على الجلد

يخلط نصف كوب من زيت الزيتون مع كمية مماثلة من الألوة فيرا (هلام الصبار) وملعقة كبيرة من الفيتامين E . يستعمل الخليط لتدليك المنطقة المصابة يوميًا.

للبشرة المختلطة

افرمي حفنة من اوراق النعناع الطازج
و اضيفي اليها صفار بيضة و ملعقة كبيرة من القشطة و ملعقة صغيرة من زيت الزيتون..امزجي الخليط جيدا ثم يوضع على الوجه ربع ساعة ثم يغسل بالماء

حليب منظف للبشرة الدهنية

امزجي نصف كوب من زيت الزيتون
و كمية مساوية من الفازلين ثم اضيفي له نصف كوب من عصير الخيار يخلط جيدا
يدهن على الوجه و يزال بقطنة

كما نقدم لك الخلطة التالية مجربة و فعالة:

اعصري جزرة و اخلطي مع عصيرها ملعقة كبيرة من العسل و ملعقة أخرى من زيت الزيتون
يوضع على الوجه و يترك 20 دقيقة ثم يغسل بالماء

فوائد لزيت الزيتون على الشعر:

١- منع تهيش الشعر

يستخدم زيت الزيتون في تهدئة الشعر المنتفش والمتطاير. فقط ضعي قليلا من الزيت على شعرك أثناء الاستحمام، ثم مشطيه بمشط واسع لفك الخصلات المعقودة والمتشابكة.

٢- ترطيب فروة الرأس

نعتاد على استخدام العديد من منتجات تصفيف الشعر والسبراي لنصل إلى تصفيفة رائعة ومميزة. زيت الزيتون يساعد على ترطيب فروة الرأس وحمايتها من التلف الذي تتعرض له جراء الاستخدام المستمر لمثل هذه المنتجات الغنية بالمواد القاسية والمضرة للشعر.

٣- علاج جفاف الشعر

من فوائد زيت الزيتون على الشعر أيضا، قدرته السحرية على علاج الشعر الجاف والتالف. استخدميه على شعرك من الجذور حتى الأطراف بشكل منتظم وستلاحظين فرقا كبيرا فى ملمس شعرك بعد أسابيع قليلة.

٤- بلسم طبيعي

بدلا من البحث عن بلسم مثالي لشعرك، استبدليه بزيت الزيتون. فهو يقدم لك نفس فوائد البلسم العادي لكن بتركيبة آمنة وطبيعية.

٥- علاج تساقط الشعر

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر باستمرار أثناء تمشيطه أو الاستحمام. فإن زيت الزيتون سيكون حلك الأمثل للتقليل من هذه المشكلة وعلاج تساقط الشعر بشكل عام.

٦- تعزيز لمعان الشعر

إحدى فوائد زيت الزيتون الرائعة أيضا أنه يساعد على منح شعرك اللمعان الذي تتمنيه؛ خاصة خلال فترات الصيف عندما يفقد الشعر لمعانه بفضل التعرض لأشعة الشمس والبحر.

789555

٧- تطويل الشعر

يتميز زيت الزيتون أيضا بأنه من الخلطات الطبيعية التي تساعد على تطويل الشعر. فإن وضع زيت الزيتون على فروة الرأس مباشرة، يجعل شعرك ينمو سريعا وبشكل صحي.

٨- علاج القمل

خلال المناخ الحار، تزداد مشكلة القشرة وربما ظهور القمل أو حشرات الشعر. وهنا يكون زيت الزيتون علاجك الأمثل لهذه المشكلات.

أفضل الخلطات لنمو الشعر:

الخلطة الأولى:
قومي بتسخين نصف كوب من زيت الزيتون لمدّة 20 دقيقة، من ثم ضعي منشفة على كتفيك لحماية ملابسك. بعدها ضعي كمية صغيرة من زيت الزيتون الدافئ في راحة يديك وباشري بتدليك شعرك وفروة رأسك بالزيت الساخن ، حتّى يتم تغطية الشعر كله.
بعد مرور نصف ساعة، خذي منشفة وضعيها في المياه الساخنة جداً، من ثمّ لفي شعرك بها لمدّة 10 دقائق. من ثمّ إغسلي شعرك من الزيت.

الخلطة الثانية:
ضعي ملعقة صغيرة من بذور الحلبة الساخنة مع نصف كوب من زيت الزيتون، من ثمّ دلكي فروة رأسك بها لتعزيز نمو شعرك.

الخلطة الثالثة:
أخلطي ¾ كوب من زيت الزيتون مع بيضة واحدة، وضعيهم على شعرك بحيث يكون رطباً. غطّيه لمدّة ساعة من ثمّ كرري هذه الطريقة مرّة واحدة في الأسبوع للحصول على شعر أقوى وأنعم.

الخلطة الرابعة:
أخلطي ملعقتين من زيت الزيتون مع ملعقتين من زيت جوز الهند، ثمّ ضعي هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك. دلكي الخليط في شعرك ببطء لمدة 15 دقيقة أو أكثر وبعد ذلك غطي رأسك وأتركيه لبضع ساعات.

خلطة طبيعية لتنعيم الشعر
يمكنك استخدام زيت الزيون لعمل خلطة منزلية لتنعيم الشعر بدلا من الذهاب إلى صالونات الشعر من حين لآخر. فقط سخني الزيت قليلا ثم وزعيه على شعرك مع التدليك جيدا. غطي شعرك بكيس بلاستيك لمدة ٣٠ دقيقة ثم انتهي بغسله جيدا للتخلص من مظهره الزيتي.

اضرار الزيتون

الزيتون عادة ما تكون على غذاء صحي للغاية، ومع ذلك، هناك بعض الحساسية الموسمية المرتبطة حبوب اللقاح شجرة الزيتون، التي يمكن أن تحصل في بعض الأحيان إلى الزيتون حتى الحساسية من لا يسمع. أيضا، النظر في الأحماض القوية والمركبات العضوية في الزيتون وزيت الزيتون، فمن غير المستحسن أن يأكل الكثير من أشجار الزيتون أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، والدراسات غير كافية وقد تم القيام به على نقل المواد من الأم إلى الطفل. وأخيرا، الزيتون لا تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، لذلك إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم أو ظروف القلب والأوعية الدموية ذات الصلة، قد تكون أفضل حالا في العثور على المواد الغذائية المختلفة لعلاج أمراض القلب، بدلا من تفاقم لهم أكثر الصوديوم!

000000000000000000000