وصفات زيت السمسم الجمالية

0

اليوم اخترنا لك زيت بذور السمسم لما فيه من فوائد صحية و جمالية تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال وصفات مضمونة و سريعة المفعول نذكرها لك عبر المقال التالي.

000000000000000000000

القيمة الغذائية لزيت السمسم :

تحتوي بذور السمسم زيت ثابت تتراوح نسبته ما بين 41- 63% وتتوقف نسبة الزيت على الصنف ومنطقة الزراعة والعوامل المناخية. كما تحتوي البذور على بروتينات بنسبة 26% وسكريات بنسبة 12-13% ومعادن بنسبة 8/5% وحمض الاوكزاليك بنسبة،252 وفيتامينات بنسبة 015. 26.% وكمية من الماء بنسبة 74% وتحتوي البروتينات على أحماض امينية متعددة مثل حمض الغلوتميك والارجنين والليوسين فنايل الانين والفالين والايزوليوسين والثريونين والتايروستين والمثيونين واللايزين والهستدين والتريثوفان والسستين وعليه فإن بذور السمسم تعتبر من أغنى البذور بهذه الأحماض التي لها تأثيرات هامة في جسم الإنسان.

فوائد عامة للسمسم

1-يعمل على تعزيز صحّة العظام وزيادة كثافتها وحمايتها من الإصابة بمرض الهشاشة ولين العظام.
2-يُحفّز عمل الجهاز المناعيّ، ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة.
3-يقوّي الجسم ويعالج ضِعاف البُنية ومن يعانون من فقر الدم ” الأنيميا”.
4-يخفّض مستوى الكولسترول الضّار في الدّم؛ لاحتواء البذور على مركّبات الفايتوسيترولات، الأمر الذي يقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشّرايين.
5-يخفّض ويضبط نسبة السكّر في الدم، كما يزيد من فعاليّة أدوية السكّر في الجسم، ممّا يجعل بذور السّمسم المحمّصة ذات فعاليّة في علاج مرض السكّري.
6-يمنع شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد فيها؛ لاحتواء البذور على مضادّات الأكسدة؛ حيث تزيد بذور السّمسم من نضارة البشرة وليونتها ورطوبتها وتبقيها 7-بمظهر شاب، وتقلّل من احتماليّة الإصابة بسرطان الجلد، كما تًعزّز إنتاج الكولاجين الّلازم للبشرة، وتُجدّد خلايا البشرة التالفة.
8-يخفّض ضغط الدّم المرتفع، ويخفّف الشعور بالإجهاد العام والتّعب المُزمن.
9-يقي من انتشار الخلايا السّرطانيّة في الجسم حسبما أكّدت بعض الدّراسات.
10-يحسّن عمل الجهاز الهضمي ويطهّره ويطرد السموم منه، كما يسرّع عمليّة الهضم ويليّن الأمعاء ويكافح الإمساك.
11-يحسّن صحّة الشّعر ويزيد كثافته وتماسكه ويمنع تساقطه، كما يعالج فروة الرأس ويزيل القشرة، ويعدّل إفرازات الغدد الدهنية.
12-يساعد على التّخلّص من طنين الأذن ودوار الرّأس “الدّوخة”.
13-يفيد الأمّ المرضع في زيادة إدرار الحليب؛ لذا يُنصح بخلط بذور السّمسم مع بذور الحلبة.

فوائد زيت السمسم للبشرة

يحمي البشرة من البكتيريا والجراثيم والالتهابات ويُعدّ من الزّيوت الملطّفة للبشرة.
يساعد من سرعة التئام الجروح، ويساعد في الشّفاء من الحروق، ويخفّف من آثارها وهو يدخل في كثير من تركيب الأدوية العلاجيّة المخصّصة لذلك.
يساعد في علاج كثيرٍ من الأمرض الجلديّة المستعصية كالأكزيما والصّدفية والثّعلبة. يساعد في تقوية الشّعر وإنباته من جديد ويكسبه لمعاناً وبريقاً ويمنع هيجانه ويساعد في فرده.
يحتوي زيت السّمسم على السّيسامول ومضادّات أكسدة من شأنها تقليل ظهور علامات تقدّم السّن وتجديد الخلايا التّالفة، وإكساب البشرة النّضارة والإشراقة.
ينقّي البشرة من الشّوائب إذا ما تمّ وضع القليل منه على قطعةٍ من القطن وتُمسح به البشرة.
يمكن وضعه على البشره بوضع بعضٍ من النّقاط وتوزيعها على البشرة كطبقةٍ خفيفةٍ ويُعتبر من أفضل أنواع واقيات الشّمس الطّبيعية، وكانت تستخدمه النّساء منذ القدم في الحقول والبساتين لتخفيف أعراض الشّمس عن بشرتهنّ وحمايتها من الحروق.
يكسب البشرة لمعاناً وترطيباً مضاعفاً ومغذّياً إذا ما تمّ وضعه قبل النّوم ويعطي البشرة ملمساً مخمليّا ً.
وضعه حول محيط العينين يخفف من الهالات السّوداء ويقلّل من ظهور التّجاعيد.
يمكن أن يستخدم كمرطب للجّسم بشكلٍ عام وخاصةً الأكواع والرّكب.
مفيد جدّاً للمرأة الحامل ويمنع من ظهور تشقّقات الحمل ويمدّ الجسم باللّيونة والمرونة ويمنع اسمرارها.
00000000000000000
فوائد زيت السمسم للشعر :

1. يعامل شيب الشعر السابق لأوانه :
إذا كنت ترغب في تحسين لون شعرك إذا كنت تريد أن يبدو أكثر قتامة ، تحتاج لتدليك شعرك بزيت السمسم يوميا . كما أنه يساعد على منع ويعامل الشيب المبكر ، هذه هي واحدة من صدارة فوائد زيت السمسم للشعر

2. يعزز نمو الشعر :
زيت السمسم يزيد من الدورة الدموية بفروة الرأس كما أن لديه قدرة اختراق عالية وبالتالي يعزز نمو الشعر ، حتى عندما يتضرر شعرك بشدة مع المواد الكيميائية ، يمكن أن يساعد زيت السمسم على استعادة صحة الشعر بسبب الطاقة العالية في الاختراق ، وهذا هو السبب في ان زيت السمسم شعبي لنمو الشعر على نطاق واسع

3. يحمي الشعر من اشعة الشمس :
فائدة أخرى من زيت السمسم هو أنه واقي من الشمس طبيعي . تطبيق زيت السمسم على فروة الرأس يمنع الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية . زيت السمسم يشكل طبقة واقية حول الشعر وحمايته من الأشعة الضارة ، وكذلك حفظها من الآثار الضارة للتلوث

4. القمل :
فائدة أخرى أقل شهرة من زيت السمسم هو أنه يمكن استخدامه مع الزيوت الأساسية الأخرى لعلاج قمل الرأس ، التدليك المنتظم مع الزيت والشطف مع الشامبو يثبت لاحقا أنه مفيد . زيت السمسم هو مضاد للجراثيم وتطبيقه على فروة الرأس يساعد على إبقاء كلا الفطرية والبكتيرية بعيدا

5. بلسم للشعر :
يوفر زيت السمسم خصائص مهدئة ومهدئ ، الحرارة القاسية يمكن أن تلحق ضررا إلى بصيلات الشعر . يعمل زيت السمسم كمبرد يعمل من الداخل ويغذي فروة الرأس ، ويرطب ، وبالتالي يمنع الجفاف

6. زيت السمسم لقشرة الرأس :
التدليك بزيت السمسم في فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك قبل الذهاب إلى السرير وتركه طوال الليل . يجب أن تغطي كل جزء من فروة الرأس . يغسل الشعر في الصباح . للحصول على أفضل نتيجة ، استخدم زيت السمسم يوميا لمدة 30 يوما

7. زيت السمسم للجفاف :
جعل مزيج من 1 ملعقة كبيرة عصير زيت السمسم و عصير الليمون ، يمكنك تطبيق زيت السمسم لفروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك . تدليك الزيت في حركة دائرية ، وتغطي جميع أجزاء فروة الرأس ، مغادرة الزيت بين عشية وضحاها ، وغسلها في صباح اليوم التالي . إذا كنت تريد أن الزيت ان يعمل بوصفه مكيف ، يتم وضع منشفة ساخنة لشعرك ، لمدة 30 دقيقة ثم غشل شعرك بالشامبو والماء الساخن سوف نتأكد من أن النفط يخترق فروة الرأس جيدا

8. زيت السمسم لتلميع الشعر :
تطبيق 2 إلى 3 قطرات من الزيت بين يديك ووضعها على الشعر الجاف .

9. زيت السمسم للتكييف :
تسخين الزيت ومزجه مع أي مكيف عميق . تطبق على الشعر وتترك لمدة ساعة واحدة على الأقل . لأقصى قدر من النتائج ، وترك الخليط على الشعر ليلة وضحاها

10. ينشط الشعر التالف :
النفط له خصائص اختراق كبيرة ويعمل العجائب لإحياء الشعر التالف عن طريق تغذية الشعر وفروة الرأس من أعماق

11. إجهاد الشعر :
الإجهاد هو من اهم الاسباب وراء فقدان الشعر . بسبب خصائص التبريد المذهلة في زيت السمسم ، يساعد في تخفيف التوتر وبالتالي تلعب دورا حيويا في مكافحة فقدان الشعر

من المهم أن نلاحظ أن مجرد استخدام الزيت لتدليك الشعر ليس علاجا للجفاف . وغالبا ما تسبب جفاف بسبب نقص ترطيب الأطعمة والسوائل في النظام الغذائي الخاص بك . على الرغم من أن زيت السمسم يغذي فروة الرأس والتحكم في الجفاف ، تحتاج إلى توظيف بعض التدابير الأخرى للتخلص من جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس . شرب الكثير من الماء كل يوم ، وتشمل الفواكه والخضروات الطازجة في نظامك الغذائي وتأكل الكثير من المكسرات والبذور ومعالجة نقص الأحماض الدهنية الأساسية . أيضا لا تغسل شعرك بالماء الساخن فالماء الساخن يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية من فروة الرأس

استعمالات زيت السمسم :

مفيد للمرأة في حالة الأعراض الخاصّة بسنّ اليأس فإنه يوصى باستخدام زيت السّمسم لتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس. فالنّساء يمررن بهذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ حيث تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي إلى الألم أو الضّيق. ويتم استخدامه بواسطة قطنه نظيفة حيث يقوم زيت السّمسم تليين الموضع.
استعماله في المطبخ منذ القدم، كان زيت السمسم يستخدم في الطبخ لرائحته الممتازة ونكهته الجيدة حيث يفضله الكثير على الزيوت الأخرى كزيت الزيتون، ويستخدم زيت السمسم الصافي في الطبخ بأنواعه وعلى السلطات والحمص والفول ويعطي نكهة فريدة من نوعها.
في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فإن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ وألم المعدة الناتجة عن تقلصات العضلات في فترة الدورة الشهرية، وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى أنه لا ينصح به للمرأة الحامل.
لجفاف الجلد يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تمنح البشرة صفاءً وإشراقا وينصح باستخدامه في حالة جفاف وحساسية الجلد. كما أنه يستخدم بفعالية في حالة حساسية الجلد وخشونته وخصوصاً الحساسية المصحوبة بحكة شديدة ومنها تلك التي تصيب المناطق الحساسة من الجسم.
في حالة المساج يوصى باستخدام زيت السّمسم لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة. فزيت السّمسم المعصور هو الأنسب لعمل مساج منشط للجسم وملين للجلد ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقعاً.
فائدته للقلب طبقاً لجمعية القلب الأميركية فإن زيت السمسم يفيد القلب بمساعدة الجسم في إزالة الكلسترول لأنه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي لإزالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. كما يساعد زيت السّمسم بمنع تصلّب الشّرايين. كما أن لزيت السمسم فوائده في زيادة ونشاط الدورة الدموية لاحتوائه على فيتامين «ج» مما يودي إلى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين نتيجة اندفاع الدم بقوة في الشرايين.
يفيد زيت السمسم في معالجة عدم وضوح الرؤية الدّوار الصّداع ولتحصين الجسم أثناء الشّفاء من المرض الطّويل أو الشّديد بوجهٍ عامّ. ولدى زيت السّمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفّف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف حيث تحمل الشعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ.

فوائده العلاجيه :

يستخدم في الطبخ لرائحته الممتازة ونكهه الجيده .
مضادّ للسّرطان.
يحتوي على الأقلّ سبعة مركّبات مخفّفة للألم.
لتخفيف القلق.
لأمراض اللثة والأسنان.
يساعد في تخفيف الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين.
يستخدم كملين للجهازالهضمي وتخفيف الامساك .
معالجة عدم وضوح الروئية و الدّوار و الصداع .
علاج لحساسية الجلد.
تهدئيه الأعصاب وتسكين التوتر.
لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة .
للصحة العامة والرشاقة وجمال البشرة والشعر.
يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة.
يستخدم في حالة الآلام المصاحبة للحيض.
لتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس.
يحتوي على تركيبة بروتينات تجعله تقريباً الطعام الكامل.
يحتوي على كمية عالية جداً من الأميثيونين.
يحتوي على الدهن الأميني الذي يزيد الذاكرة.
يحتوي على فيتامين e الذي ينشط من الدورة الدموية.
يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، والفوسفات.
لا يحتوي على الكوليسترول .
زيت السّمسم لا يسبب أيّ آثار جانبيّة هامّة أو مزعجة

000000000000000000000