وصفات زيت جنين القمح للبشرة

0

يعتبر جنين القمح من احد المكونات الطبيعية المميزة بتعدد فوائدها الصحية و الجمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل وصفات زيت جنين القمح للبشرة.

000

يشتهر زيت جنين القمح بتأثيره السحري على البشرة حيث تعمل العناصر المغذية العديدة من فيتامينات وبروتينات إلى جانب مضادات الأكسدة التي يحتويها على ترطيب والجلد واصلاح الخلايا التالفة لذا فهي مكون أساسي لأشهر مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة .

يتم استخلاص زيت جنين القمح من جنين القمح بالضغط البارد وهي من الزيوت السريعة التلف لذا يجب تخزينه بطريقة خاصة ، إذ يفضل عدم تعريضه لأشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة لذا ينصح بحفظه داخل الثلاجة .

يحتوي زيت جنين القمح على الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل حمض اللينوليك ، كما أنه غني فيتامين د ، ومجموعة فيتامينات ب ، أ ، العديد من المعادن مثل الحديد والفسفور والبوتاسيوم والزنك ، مضادات الأكسدة الرائعة للبشرة والتي تعمل حاجز وقائي للبشرة من العوامل الخارجية ومسببات التلوث ودرجات الحرارة المختلفة وتساعد في تقليل علامات الشيخوخة والتجاعيد .

وصفات زيت جنين القمح لجمال بشرتك :

*زيت جنين القمح لترطيب وتغذية البشرة : يمكن اعتماد زيت جنين القمح بديلا لكريمات العناية الليلية وتنظيف البشرة ، وذلك باستعمال قليل من زيت جنين القمح على لتنظيف البشرة مساء ، كما يمكن خلط زيت جنين القمح مع زيت اللوز للبشرة الجافة لعلاج التجاعيد وترطيب الجلد .

*زيت جنين القمح للتخلص من البقع الداكنة والندوب : ينصح بتدليك البشرة بزيت جنين القمح مرتين يوميا بأطراف الأصابع بحركات دائرية لظيفة حتى يتم امتصاصه تماما مما يجعل البشرة أفتح ويزيل البقع .

*ماسك زيت جنين القمح للحماية من البشرة : يحضر بخلط ملعقة كبيرة من هلام الصبار (الألوفيرا) مع نصف ملعقة من زيت جنين القمح ثم يوضع على البشرة ويترك ربع ساعة صم يغسل بالماء الفاتر ، وهو يفيد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة ويعد بديلا للكريمات الواقية من الشمس .

*قناع زيت جنين القمح لنضارة البشرة الباهتة : يحضر الماسك بخلط ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة من زيت جنين القمح ، يتم دهان البشرة بالخليط جيدا ثم يترك لمدة ثلث ساعة ويغسل ويجفف .

*زيت جنين القمح لتفتيح الهالات السوداء : يتم خلط ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا (الصبار) مع 5 قطرات من زيت اللوز ، و5 قطرات من زيت جنين القمح مع تفريغ كبسولة من فيتامين إي ، تخلط المكونات معا جيدا ، ثم يعرض الوجه للبخار الساخن لمدة خمس دقائق لتفتيح البشرة مما يتيح امتصاص الزيوت بشكل جيد ، وتترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويجفف .

*زيت جنين القمح مع مع خليط الزيوت لعلاج تساقط الشعر : يفيد زيت جنين القمح في علاج تساقط الشعر وتغذيته من جذوره لذا يمكن استعماله في تحضير قناع يومي مع مجموعة من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر ، ويحضر القناع بخلط 15 قطرة من زيت اللوز مع زيت جنين القمح ، مع محتويات كبسولة فيتامين إي ، 15 قطرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند يتم تدفئة الزيوت في حمام مائي بعد خلطها معا ، ثم يدلك بها الشعر مع فروة الرأس جيدا ويترك طوال الليل ثم يغسل في الصباح ، وستكون النتيجة مبهرة في شعر أكثر نعومة قوي .

*زيت جنين القمح بلسم مرطب للشفايف : يسخن الفازلين في حمام مائي حتى يذوب تماما ، ثم يرفع بعيدا عن النار ويخلط مع قطرات من زيت اللوز ، وقطرات من زيت جنين القمح ، ومحتويات كبسولة فيتامين إي ، ترج الزجاجة وتغلق باحكام ثم تستعمل كبلسم مرطب للشفاه كما يمكن حفظها في البراد لحين الحاجة .

00

دراسات فوائد زيت جنين القمح :

زيت جنين القمح لزيادة نمو الشعر
يعمل زيت جنين القمح على ترطيب الشعر , فهو يعمل على ترطيب الشعر خاصة إذا كان طويلا ويعاني من التقصف في نهاياته , بالإضافة إلى أنه يعمل أيضا على الوقاية من تساقط الشعر والصلع.ويحتوي زيت جنين القمح على مجموعة من الفيتامينات , مثل فيتامين هـ الذي يمتصه الشعر بسهولة , كما أنه قد يعمل على تعزيز نمو خلايا الجلد. كما يحتوي زيت جنين القمح على السكوالين وهو حمض دهني غير مشبع , ووفقا لأحد الدراسات التي أجريت في عام 2009 فقد وجد أن زيت سمك كبد القرش هو أغنى المصادر الغنية بالسكوالين , إلا أنه قد تم العثور على هذه المادة أيضا في الزيوت النباتية ولاسيما في زيت جنين القمح , حيث يمتص بسهولة في الجلد والشعر , ويستخدم هذا المركب حاليا في منتجات العناية بالبشرة.يحتوي أيضا زيت جنين القمح على مجموعة كبيرة من فيتامينات ب متمثلة في فيتامين ب1 و ب2 و ب3 و ب6, وتعمل هذه الفيتامينات على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ومن ثم زيادة نمو الشعر. ويلعب فيتامين ب6 دورا كبيرا في
تكوين إل-سيتستين في خلايا الشعر. ففي دراسة نشرت في “مجلة العلوم الجلدية” في يونيو 2006 , أظهرت فيتامين ب6 والسيستين دورين كبيرين كمكملات غذائية للشعر في تجارب أجريت على الفئران.ويمكن استخدام زيت جنين القمح وحده بالتدليك ببضع قطرات من زيت جنين القمح في فروة الرأس , أو توضع في الأماكن الأكثر وضوحا التي فيها الشعر خفيف , ويمكن استخدامه يوميا , وحتى إذا لم ينمو الشعر , فسيترك شعرك صحيا. كما يمكن أيضا خلطه ببعض الزيوت الأخرى , حيث يمكن استخدامه مع زيت الصبار وحليب جوز الهند.

اهمية زيت جنين القمح للمرأة
يعتبر جنين القمح من المكونات الرئيسية للقمح‏,‏ ويمثل نسبة لاتزيد علي‏10 ‏% من القمح الخالص‏,‏ ويعتبر مصدرا غذائيا فعالا من حيث تركيبه الكيميائي‏,‏ لأنه يحتوي علي نسبة من المركبات البروتينية والدهنية بالاضافة إلي العديد من الأحماض الأمينية الأساسية والتي لايستطيع الجسم انتاجها‏.
هذا ما اثبتته دراسة علمية مهمة قام بها الدكتور شريف صبري أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية‏.‏ أجريت الدراسة علي خمسين من الفتيات والسيدات اللاتي تتراوح أعمارهن مابين‏18‏ و‏55‏ سنة وتم تقسيمهن إلي مجموعتين المجموعة الأولي تناولت جنين القمح بصفة دورية لمدة ثلاثة أشهر متتابعة بكمية تساوي مقدار ثلاث ملاعق يوميا بجانب وجبة الافطار‏,‏ أما المجموعة الثانية فلم تتناول جنين القمح‏,‏ وبعد نهاية فترة الدراسة تم اجراء تحاليل للفتيات والسيدات اللاتي شاركن فيها كانت نتيجتها الآتي‏:
‏ انخفاض نسبة دهون وكوليسترول الدم في المجموعة الأولي التي تناولت جنين القمح‏.‏
‏ انخفاض ملحوظ وضبط نسبة السكر في الدم في الحالات التي تعاني من ارتفاع النسبة‏.‏
‏ زيادة كثافة العظام لدي أفراد المجموعة الأولي وبذلك وفرت لديهن الحماية من الاصابة بمرض هشاشة العظام ‏.‏
‏ ارتفاع نسبة كل من الحديد والكالسيوم في الدم مما يعتبر حماية من التعرض للإصابة بالأنيميا ونقص الكالسيوم‏.‏
تحسن ملحوظ في حالة الشعر لدي فئات المجموعة الأولي حيث انخفض معدل تساقط شعرهن‏.
وفي النهاية أوصت الدراسة بالآتي‏:‏
‏ الاهتمام بإدخال جنين القمح ضمن برنامج الغذاء اليومي لجميع أفراد الاسرة باختلاف أعمارهم‏.‏
‏ ادخال التغذية بجنين القمح ضمن البرنامج العلاجي للأفراد الذين يعانون زيادة السكر ودهون الدم‏.‏
‏ ضرورة ادخال جنين القمح ضمن الوجبات المدرسية والتي تقدم يوميا‏,‏ وذلك لضمان حصول الصغار والمراهقين علي قدر واف من الكالسيوم والحديد والفوسفور والفيتامينات وعناصر النمو الأخري‏.
ادخال جنين القمح ضمن البرنامج العلاجي الغذائي للسيدات فوق سن‏45‏ سنة لحمايتهن من الاصابة بمرض هشاشة العظام‏.

زيت جنين القمح يؤخر الاصابة بالشيخوخة
أثبت بحث أمريكي جديد أن القمح المنبّّت يمتلك خصائص قوية مضادة للأورام السرطانية والأمراض الأخرى، ويساعد في تأخير بوادر الشيخوخة وبروز التجاعيد.وأوضح باحثون أن حبوب القمح الكاملة تحتوي على مركب قوي مضاد للأكسدة، يعرف باسم “أورثوفينول”، الذي ثبتت قدرته الفريدة على قتل خلايا السرطان، ولا يتوافر في المنتجات المعالجة والمصفاة كالخبز الأبيض.
وقال هؤلاء إن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في القمح تساعد الجسم على التخلص من الجزيئات الضارة، والشوارد الحرة المؤذية، التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والساد العيني وحتى الشيخوخة والتجاعيد.
وأظهرت دراسة علمية أخرى أعدها علماء في معهد تكنولوجيا الأغذية بالقاهرة، أن تناول جنين حبوب القمح يزيد الطاقة الحيوية البدنية والذهنية والخصوبة، ويحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين والضعف والهرم.وبينت التحليلات المخبرية أن جنين القمح، أو ما يعرف بالقمح المنبّت، يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين، تصل إلى 52%، إلى جانب مواد سكرية خاصة وفيتامين (د)، الذي يحمي الأنسجة من الجزيئات الضارة ونواتج أكسدة الدهون، التي تؤدي إلى هرم الخلايا وشيخوختها.وينصح الخبراء بإضافة ملعقة يومياً من جنين حبة القمح المصفر الذي يمثل 2 % من حجم الحبة، لطبق السلطة أو الحلوى، بهدف الاستفادة من خصائصه الصحية.

زيت جنين القمح يحسن وظائف الكلى
كشفت أحدث دراسات المركز القومي للبحوث أن زيت جنين القمح المستخلص من قلب الحبة اليابسة له قدرة فائقة علي حماية خلايا الكلي من الضغط التأكسدي وبالتالي تحسن وظائفها.
ووفقا لما ذكرته جريدة “الجمهورية”، تقول الدكتورة فتحية مناع الأستاذ المساعد بقسم الفسيولوجيا الطبية بالمركز إن زيت جنين القمح من أهم الزيوت النباتية التي تحتوي علي الدهون الفوسفاتية ونسبة عالية من فيتامين E ، كما يحتوي علي كمية كبيرة من الأحماض الدهنية التي تساعد علي حماية الكلي.

0000