وصفات زيت جنين القمح

0

يعتبر جنين القمح من احد المكونات الطبيعية التي تتميز بعد فوائد صحية و علاجية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال يشمل وصفات زيت جنين القمح.

000

مفتاح الصحة والحيوية

جنين القمح هو قلب حبة القمح ويمثل حوالى 3 % من حجمها الطبيعى، ويُعد جنين القمح من أغني الحبوب بالقيم الغذائية والفوائد والفيتامينات، والمعادن والألياف التي تعطي جسدك كل ما يحتاج إليه دون زيادة جرام واحد.

ويؤكد علماء التغذية على أهمية اللجوء للطبيعة، فمنتج جنين القمح غني بما يعادل 28% من البروتين، مما يجعله مصدرا ممتازا للبروتين النباتي عالي الجودة، وغذاءا مكملا للباحثات عن الرشاقة والقوام الممشوق.

ومن ثم منتج جنين القمح هو الاختيار الأمثل والأول لكِ، لأنه يعتبر مكملاً غذائيًا رائعًا للنباتين كذلك للحصول على البروتين الكافي في نظامهم الغذائي.

كما يُعتبر جنين القمح كذلك غذاءا كاملا واقيا من مشاكل السكر والضغط والكولسترول وأمراض الكبد.

طريقة استعمال جنين القمح:

-ملعقة كبيرة قبل الأكل 3 مرات يوميا مع نظام غذائي متوازن.

-أو إضافة 2 ملعقة كبيرة على كوب الزبادي صباحا ومساء .

-يضاف إلى الزبادى والمهلبية واللبن بالفواكه والأيس كريم.

-يضاف إلى كافة السندويتشات والسلطات (شرائح الدجاج واللحوم والأجبان).

-يضاف على الأرز والمكرونة وقت التقديم.

مع ملاحظة أنه للحفاظ على الجودة والقيمة الغذائية لجنين القمح لا يُعرًض لحرارة عالية .

فوائد جنين القمح:

  • يساعد على تجديد خلايا الجسم.
  • يساعد على خفض الوزن بأكثر من وسيلة.

  • يساعد على خفض الكوليسترول.

-يقلل نسبة السمنة المتراكمة حول منطقة البطن والأرداف.

  • يساهم فى تقوية جهاز المناعة.
  • له دور فى ضبط مستوى السكر فى الدم ووظائف الكبد والقلب.

  • يساعد على خفض إحتمالات أمراض القلب.

  • يخفض إحتمالات الإصابة بالسرطان، حيث يساعد في محاربة الأورام وتقوية بناء الخلية.

  • يفيد للرشاقة ولمرضى السكر والكبد والقلب وعلاج هشاشة العظام والرياضيين.

  • يحتوي على مواد غذائية مضادة للأكسدة.

  • يساهم فى ضبط ضغط الدم.

  • جنين القمح وإنقاص الوزن:

    • يحسن الهضم، وله دور فعال فى علاج الإمساك، والتخلص من الفضلات والسموم، وتحسين المِزاج العام.

    • له دور مهم فى أداء القولون، وتنظيف الخلايا من البكتيريا الضارة، وحماية القولون من تكون أورام القولون.

    -يساعد في إنقاص الوزن، دون إحتمال حدوث أنيميا، حيث إن شرب الماء بعد تناول جنين القمح، يعطى إحساسا بالامتلاء، ولذلك فان تناول ملعقة كبيرة قبل الأكل ب 10 دقائق مع كوب ماء يعطى إحساسا بالشبع فترة طويلة، مما يساعد في الحصول على طريق الرشاقة الصحي.

    00

    وهذه بعض الوصفات البسيطة للبشرة والشعر باستخدام زيت جنين القمح:

    1- ماسك تغذية للبشرة المجهدة:

    اخلطي ملعقتين من زيت جنين القمح مع ملعقتين من عصير التفاح واتركي الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. يعمل هذا الماسك على تغذية البشرة وحمايتها من الآثار الضارة للمكياج والأتربة.
    2- ماسك لترطيب البشرة:

    تخلط 3 ملاعق من العسل و3 ملاعق من زيت جنين القمح وملعقة من الجليسرين وملعقة من ماء الورد، يترك الماسك على الوجه لمدة 20 دقيقة ويشطف بماء الورد. يعمل هذا الماسك على ترطيب البشرة وحمايتها من الخطوط الرفيعة.
    3- ماسك للبشرة شديدة الجفاف:

    تعتبر البشرة الجافة من أكثر أنواع البشرة المعرضة للشيخوخة المبكرة ولحمايتها من آثار التقدم في العمر يمكنكِ عمل ماسك بإضافة جزرة مهروسة مع 5 ملاعق من زيت جنين القمح وملعقة من العسل وملعقة من الزبادي واخلطيهم جيدا واتركيهم على الوجه لمدة 20 دقيقة واشطفيه بالماء البارد.
    4- لوشن واقي ضد الشمس:

    تخلط كميات متساوية من زيت جنين القمح وزيت السمسم وزيت جوز الهند ويضاف إليهم 5 نقاط من زيت اللافندر في زجاجة واستخدمي هذا اللوشن قبل التعرض للشمس بساعة لحماية طبيعية من آثار أشعة الشمس الضارة.
    5- لوشن لعلاج علامات التمدد:

    اخلطي 1/2 كوب من زبدة الكاكاو مع 1/4 كوب من زيت اللوز و1/4 كوب من زيت جنين القمح وقليل من زيت الزيتون وقطرات من زيت اللافندر لإكساب اللوشن رائحة مميزة، بعد تمام التجانس يفرغ اللوشن في زجاجة واستخدميه يومياً على المناطق المصابة بعلامات التمدد. ويمكن استخدامه أثناء الحمل لمنع ظهور علامات التمدد والوقاية منها.
    6- قناع لعلاج نهايات الشعر المتقصفة:

    دلكي فروة رأسك باستخدام زيت جنين القمح ويتم تغطية الرأس بفوطة ساخنة لمدة 1/2 ساعة ويشطف بالماء الدافئ. وتكرر هذه العملية مرة في الأسبوع للحصول على نتائج مذهلة.
    كما يمكنكِ إضافة زيت جنين القمح للبلسم المناسب لشعرك لعلاج الشعر التالف والمجهد.

    فوائد زيت جنين القمح :

    1. مضاد للأكسدة ومضاد للشيخوخة :
    زيت جنين القمح يحتوي على مضادات أكسدة وله خصائص مضادة للشيخوخة ، والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية , كما أنه يساعد في تقليل علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، وكذلك يقلل من علامات الشيخوخة المبكرة , لذلك تطبيق زيت جنين القمح على البشرة يحافظ عليها ويحميها ضد التلف .
    2. خفض الكولسترول :
    زيت جنين القمح يقلل مستويات الكولسترول السيئ إلى حد كبير ، ويزيد الدورة الدموية والتي بدورها تساعد في الحفاظ على صحة القلب ويساعد على زيادة الدورة الدموية مما يحافظ على الجلد والشعر صحي .
    3. إصلاح الأنسجة :
    يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين (ب) ، والذي يساعد في إصلاح تلف الأنسجة ، ويساعد في نمو الأنسجة أيضا. كما أنه يساعد المعادن والفيتامينات والمواد المغذية للوصول إلى الخلايا و التي هي مفيدة للصحة .
    4. يعزز الطاقة:
    زيت جنين القمح مرتفع في الكحول الأساسي مما يحسن من الطاقة العضلية , ولذلك من المستحسن أن استخدام زيت جنين القمح وخاصة للأشخاص الرياضيين لأنه يعطي الطاقة والأكسجين أثناء ممارسة الرياضة ويجعلك نشيط جدا .
    5. ينظم وظائف الجهاز العصبي :
    زيت جنين القمح مفيد أيضا لانه يساعد على رفع المزاج لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تنظيم عمل الجهاز العصبي بشكل كبير مما يزيد من النشاط وأيضا يقلل من الإجهاد إلى حد كبير لأنه يحتوي على فيتامينات-B .
    6. يمنع العيوب الخلقية :
    زيت جنين القمح يمنع العديد من أنواع العيوب الخلقية مثل العجز الجنسي والإجهاض لانه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E المغذي لذلك هو مفيد بالنسبة للحوامل لأن له فوائد عديدة يمكن ان تمنع الاجهاض , كما انه يسمح بتكوين خلايا الدم الحمراء الصحية .
    7. يمنع مشاكل الجلد :
    يساعد زيت جنين القمح في الحفاظ على صحة الجلد كما أنه يمنع العديد من المشاكل الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما، وجفاف الجلد . حيث يمكن تطبيقه خارجيا على الجلد مما يساعد على تهدئة و إصلاح البشرة مما يحافظ على المظهر الصحي لأنه يحتوي على فيتامين E الذي يعتبر جيد جدا للبشرة .
    8. يقلل الدهون المتراكمة :
    زيت جنين القمح يساعد على تقليل الدهون الزائدة في الجسم عند استخدامه بانتظام . ويمكن أن يكون جزءا من أي برنامج لانقاص الوزن لأنه يعطي تأثيرات ملحوظة .
    9. يحافظ على مستوى السكر في الدم :
    زيت جنين القمح غني بالمغنيسيوم . ولذلك عند استخدامه بانتظام ، فإنه يساعد على السيطرة على سكر الدم لهذا يكون مفيد خاصة لمرضى السكري . كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر تحت السيطرة ، وبالتالي يسيطر على مرض السكري إلى حد كبير.
    10. يحسن الصحة :
    الاستهلاك المنتظم لزيت جنين القمح يمنحك الصحة ويمنع الكثير من الأمراض ، ويقلل من الإجهاد ويحافظ على حيوية الجسم . لذا إذا كنت تريد أن تعيش حياة صحية تناول ثلاثة أكواب من القمح في نظامك الغذائي اليومي .

    0