وصفات صابون فعالة بالمنزل

0

يعتبر الصابوم من اهم الاشياء المستعملة يوميا في المكونات المنزلية من طرف كبار و صغار العائلة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال وصفات صابون فعالة و تحافظ على بشرتك تعرفي عليها عبر المقال التالي.

4

فوائد الصابون الطبيعي على الجسم

يحافظ الصابون الطبيعي على مادة الغليسرين المتكونة فيه طبيعياً، في حين أن الصابون التجاري يتم تصنيعه بمكونات صناعية تنتج رغوة كبيرة، كما يتم استخراج الغليسرين منه، وهذه المادة تسهم في تغذية البشرة وإعطائها قوة ونضارة، مما يساعد في تأخر ظهور التجاعيد كما تسهم في تخليص الجسم من البكتيريا المسببة للرائحة، ومنحه عطراً طبيعياً جميلاً.

ومن المعروف أن الصابون الطبيعي يتم تصنيعه يدوياً ويتم استخدام زيوت نباتية طبيعية لضمان حفاظ الصابون على كامل مكوناته الطبيعية من الفيتامينات والعناصر المغذية للبشرة. لهذا السبب، يعتني الصابون الطبيعي بالبشرة، لا سيما الحساسة والمتعبة كما يوحد لون الجسم وخصوصا المنطقة الحساسة.
من جهة أخرى، يسهم الصابون الطبيعي في التخلص من المواد الكيميائية في الشامبو التي تسبب الحساسية في الجلد والشعر، كما يساعد على القضاء على القشرة ويقوي بصيلة الشعر ويعطي الشعر ملمس ناعم وينقذه من طبقات السليكون التي تتركها الشامبو عليه.
ومن أهم الصابونات الطبيعية نذكر صابون الغار الذي يسمى Laurel والذي يعتمد على زيت الغار بالدرجة الأولى. ومن فوائد صابون الغار الطبيعي:
• تغذية البشرة وإعطائها قوة ونضارة مما يساعد على تأخر ظهور التجاعيد.
• تغذية جذور الشعر ومنحه الحيوية والتخفيف من تساقط الشعر.
• تخليص الجسم من البكتريا المسببة للرائحة ومنحه عطراً طبيعياً جميلاً.
• المساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية.

صابون من زيت القلي المستخدم

بالطبع المقادير التي سنستخدمها تستطيعين تقليلها او الإكثار منها مع مراعاة النسب بين المواد المستخدمة في عملية التصنيع .
1- لتر من زيت القلي مع مراعاة تصفية الزيت من الشوائب او بواقي الأطعمة به و هنا بالطبع لا تستخدم الزيوت التي تم قلي الأسماك او الأشياء البحرية بها , حيث أن رائحة هذه الأشياء تكون قوية و تظل عالقة بالزيت و أفضل الزيوت هى تلك الزيوت التي إستخدمت في قلي الحلويات .
2- 290 مليلتر من الماء .
3- 150 جرام هيدروكسيد الصوديوم .
4- اي نوع من الروائح او الزيوت العطرية للحصول على ريحة طيبة للصابون المصنع .
5- أوعية او قوالب من مطبخك لستي بحاجة اليها للإستخدام و المصنوعة من السيليكون ستكون هي الأفضل او يمكنك إستخدام علب او أوعية الزبادى و الأوعية التي تشبه الأطباق الفل او حتى الأوعية من الكارتون كعلب الألبان .
6- قومي بإتخاذ بعض إحتياطات الأمان عند البدأ في عملية التصنيع فقومى بإرتداء قفاز عن البدأ في وضع كمية هيدروكسيد الصودا و الماء يجب أن تكوني في مكان ليس به رياح او لا تواجهي الرياح حتى لايتطاير عليك الرزاز الناتج أثناء سكب الماء على هيدروكسيد الصود و لكن يجب أن تكون بالمكان تهوية حتى لا تتأثري بالأبخرة المتصاعدة , و للأمان أكثر اثناء السكب غطي الإناء و لا تتركي سوى مساحة تسمح بسكب الماء في الإناء فقط و إستمرى بالتغطية لبضع دقائق .
7- أحضري إناء من الأستالنلس ستيل و ملعقة او آداة للتقليب و قومي بوضع كمية هيدروكسيد الصوديو في الإناء ثم أضيفي عليها كمية الماء و دعي الخليط مغطي بضع دقائق ليهدأ التفاعل مع تقليب المزيج ثم إتركيه حتى تهدأ درجة حراته و تصبح من 45 الى 50 درجة مئوية .
8- بعد أن وصل الخليط الى درجة الحرارة المطلوبة قومي بسكب الزيت على المزيج و كذلك الزيت العطري و هى كمية ضئيلة لا تتعدى بضع قطرات من الزيت .
9- قومي بتقليب المزيج المتكون بشكل مستمر حتى يتكثف قوامه و الوقت الذي تحتاجه هذه العملية يعتمد على نوعية الزيت الذي تقومين بإستخدامه المهم التقليب حتى يصبح قوام المزيج سميكًا و هو قوا يشبه قوام شوربة الخضار عند ضربها بالخلاط ناعن و أملس.
10- بعدما أصبح قوام المزيج سميكًا قومي بسكبه في القوالب او الأكواب .
11- ضعي الاكواب او القوالب في مكان على رف و إتركيها حتى تتيبس و تصبح قوالب جامدة ثم قومي بإخراج الصابون من القوالب او الأوعية و في حالة العلب او الأوعية كبيرة الحجم قومي بتقطيعها الى قطع ذات أحجام مناسبة للإستخدام .
12- قومي برص قطع الصابون المصنعة في صندوق و لا تضعيها فوق بعضها و قومي بوضع الصندوق في مكان جيد التهوية حتى لا تتغير رائحت الصابون او يتأثر قوامه و يستكمل عملية التيبس .
13- بعد أربع اسابيع قومي بخبط قطعتين من الصابون و عندما يصدر صوت يشبه صوت خبط قطعتين من البلاستيك فهذا يعني أن عملية التصنيع تمت بنجاح .
يصلح هذا الصابون لتنظيف الأسطح و غسل الأطباق و ما شابه ذلك من أعمال التنظيف المنزلية المعتادة و لكن لا تقريبه من الملابس بأي حال من الأحوال و لا تغسلي به بشرتك او بشرة أفراد الاسرة هو فقط لأعمال التنظيف المعتادة في المطبخ .

في حال أردتي تغيير الكميات فيما يخص المقادير المستخدمة فإن عملية التصنيع تتم وفقًا للنسب التالية : –
1- نسبة الزيت في الصابون تمثل 74.6 % .
2- نسبة الماء في الصابون تمثل 21.6% .
3- نسبة هيدروكسيد الصوديوم في الصابون تمثل 11.2% .


صابونه العسل وزيت الزيتون :

المكونات :

ـ 1 ونص ملعقة صغيرة عسل نحل.
ـ 4|3 ملعقة صغيرة زيت زيتون.
ـ 9 ملاعق كبيرة صابون مبشور.

التحضير والاستعمال :

يُسخن الصابون المبشور على نار هادئة ، ويقلّب بملعقة خشبية.. وبعد أن يذوب ، يضاف إليه تدريجياً زيت الزيتون نقطة نقطة ويُخلط معه جيداً.. ثم يضاف عسل النحل مع استمرار التقليب لبضع دقائق للحصول على خليط سميك متماسك.. ثم يرفع الإناء من على النار.. ويُصبُّ الخليط في وعاء مناسب.. وعندما يجف تماماً ويصبح صلباً يكون عندئذ جاهزاً للاستعمال.. ويستغرق ذلك بضعة أسابيع. ويفضل عدم إضافة زيوت عطرية لهذا النوع من الصابون حيث أن وجود عسل النحل يعد كافياً.

صابون تباع الشمس والعسل :

المكونات :

ـ 3 ملاعق صغيرة زيت عباد الشمس.
ـ 3 ملاعق صغيرة عسل نحل.
ـ 8 ملاعق كبيرة صابون مبشور.
ـ بضع نقاط من زيت السمسم.

التحضير والاستعمال :

يُسخّن الصابون على نار هادئة مع التقليب بملعقة خشبية حتى يتم ذوبان الصابون ، ثم يضاف إليه يضاف إليه زيت تباع الشمس والعسل ، ويستمر التقليب لحوالي 7 ـ 9 دقائق اُخرى.. وبعدها يضاف زيت السمسم ، ثم يرفع الإناء من على النار.. ويصب الخليط في وعاء مناسب ، ويترك بمكان دافىء.. وبعد أن يصبح صلباً يكون جاهزاً للاستعمال.. وهذا يستغرق وقتاً قصيراً.

2

صابون اللافندر الهُلامي :

المكونات :

ـ 2|1 2 ملعقة كبيرة من رؤوس ( أزهار ) نبات اللافندر المجففة.
ـ 10 ملاعق كبيرة صابون مبشور.
ـ 8 ملاعق كبيرة ماء مغلي.
ـ 4 نقط من زيت اللافندر العطري.

التحضير والاستعمال :

تُسحق رؤوس اللافندر ( مثل استخدام يد الهون ) حتى تتحول إلى شبه بودرة
ثم يوضع الصابون مع الماء المغلي في وعاء ، ويقلب الخليط مرات عديدة ثم يضاف إليه بودرة اللافندر مع زيت اللافندر.. ثم يعبأ المستحضر في زجاجة.

صابون النعناع والجلسرين :

المكونات :

ـ 8 ملاعق كبيرة صابون مبشور.
ـ 570 ملء ماء.
ـ 5 ملاعق كبيرة جلسرين.
ـ 4 نقط زيت نعناع.

التحضير والاستعمال :

يُغلى الماء والصابون في وعاء.. وبعد ذوبان الصابون تماماً ، يضاف للوعاء الجلسرين مع التقليب.. ثم يرفع الإناء من على النار ، ويضاف زيت النعناع للخليط.
وعندما يبرد الخليط ، يُعبّأ في وعاء مناسب.

صابون الكافور الهُلامي:

المكونات :

ـ 2|1 و 1 مل ءحفنة يد أوراق نبات الكافور.
ـ 7 , 1 لتر ماء.
ـ 6 ملاعق كبيرة صابون مبشور.

التحضير والاستعمال :

توضع أوراق الكافور في وعاء ، ويُصبُّ فوقها ثم يُسخن الوعاء لمدة 15 دقيقة مع مراعاة تغطيته بإحكام .. وبعدها يرفع الوعاء من على النار ، ويترك

لمدة 1 ـ 2 ساعة للحصول على منقوع مركّز.. يُصفى المنقوع ، ويعاد تسخينه ثانية.. وعند بلوغ درجة الغليان يضاف الصابون مع التقليب المستمر إلى أن يذوب الصابون تماماً.. وعندما يبرد الخليط يُعبأ في وعاء مناسب ويحفظ بالثلاجة.

كريم اللافندر ـ لتنظيف الوجه :

المكونات :

ـ 4 ملاعق كبيرة ماء لافندر.
ـ 2|1 و 5 ملعقة كبيرة زيت اللوز.
ـ 10 ملاعق كبيرة شمع أبيض.
ـ 5 نقط خل التفاح.

التحضير والاستعمال :

يذاب الشمع مع الزيت بالتسخين ثم يضاف إليهما ماء اللافندر وخل التفاح. ثم يتم خلطهم جيداً لعمل كريم ، ويحفظ الكريم في زجاجة محكمة الغلق.

كريم زيت تباع الشمس لتنظيف الوجه :

المكونات :

ـ 10 ملاعق كبيرة من الماء.
ـ 5 ملاعق كبيرة شمع نحل.
ـ 18 ملعقة كبيرة زيت عباد الشمس.
ـ 1 ملعقة صغيرة بورا.
البورا ( صوديوم تترابوريت ) هو مادة طبيعية توجد على شواطىُ البحيرات.. وتتميز بمفعول منظف وقابض للبشرة. وهي تباع لدى الصيدليات الكبرى.

التحضير والاستعمال :

يُذاب البورا في الماء.. ثم يُذاب شمع النحل على نار هادئة.. ثم يضاف إليه زيت عباد الشمس مع التقليب ، وفي نفس الوقت يضاف سائل البورا إلى الشمع والزيت ، ثم يرفع الإناء من على النار ، ويستمر التقليب لعمل كريم متجانس.. وبعد أن يبرد الكريم يعبأ في زجاجة ، ويكون بذلك جاهزاً للاستعمال.

كريم من زيت الزيتون ـ لتجديد شباب الوجه :

المكونات :

ـ 8 ملاعق كبيرة زيت زيتون.
ـ صفار بيضة واحدة.
ـ ملعقة كبيرة من خل التفاح.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة من السكر.

التحضير والاستعمال :

يُضرب صفار البيض ويُخلط جيداً مع الخل والسكر.. ثم يضاف الزيت للخليط تدريجياً ، ويُقلب جيداً لصنع كريم متماسك.
يعمل هذا المستحضر على بشرة الوجه النضارة والحيوية إذا ما استخدم بصفة منتظمة ، ولذلك فهو يفيد خاصة النساء اللاتي في أزمة.. مثل الأرملة والمرأة في سن اليأس.


الصابون بزيت اللوز

المكونات :
– 100 غرام برش الصابون .
– 3 ملاعق كبيرة زيت اللوز .
– 41 كأس من الماء المصفى أو من ماء المطر .

الطريقة :

تخلط جميع المواد لتكون مزيج من الصابون وبعدها تشكل .


الصابون بالعسل

المكونات :
– 3 ملاعق كبيرة من العسل القاسي .
– 5 نقط من زيت العطر .
– 100 غرام من برش الصابون .
– 41 كأس من الماء المصفى أو من ماء المطر .

الطريقة :

تخلط جميع المواد لتكون مزيج من الصابون وبعدها تشكل .

طريقة عمل الصابون السائل فى المنزل

وعاء كبير .
وعاء به المزيد من رقائق الصابون .
أوعية لتخزين الصابون الناتج .
معلقة للتقليب .
كوب القياس المتدرج .
مبشرة .
يحتوي وعاء تخزين الصابون علي مضخة يدوية .
الجليسيرين .
قطعة صابون .
1 كوب من الصابون الصلب و يجب أن يكون أي علامة تجارية معروفة ، تفضل أن تستخدمها . و أن تكون بالورائح المفضلة لديك .
1 معلقة كبيرة من الجليسرين : يمكنك الحصول علي الجليسرين الصحي من أي صيدلية حتي تضمن سلامة المنتج المستخدم .
10 أكواب من الماء .
هذه هي المكونات التي يجب أن تتوافر لديك

خطوات عمل الصابون السائل في المنزل :

أولاً ، قم بوضع وعاء علي السطح الذي سوف تعمل عليه و بشر الصابون بالمبشرة الصغيرة ( يفضل أن تقوم بشراء مبشرة مخصوصة للصابون و ذلك لتفادي حدوث أي ضرر عند القيام بعدها ببشر المواد الغذائية )

بعد الإنتهاء ستجد أن الصابون أصبح شكلة قطع صغيرة و ناعمة و متعرجة .
أن حجم قطعة الصابون الصلبة الموجودة معك قبل بشرها صغيرة جداً ، و لكن عندما تقوم ببشر الصابونة سوف تجد أن حجمها أصبحها كبير و إزداد و قد تحصل علي أربعة أكواب من الرقائق و يمكنك وضعهم في وعاء بغطاء .
ثم تفرغة الصابون من البرطمان و وضعه في وعاء كبير . و خلط كل من الماء و رقائق الصابون و الجليسرين و وضعه علي نار هادئة و التقليب بإستمرار ، حتي يتم إذابة الصابون و هذا لا يستغرق المزيد من الوقت فقط سوف يحتاج دقيقة أو دقيقتين .و تركه حتي يبرد تماماً . ثم بإستخدام القمع الموجود معك قم بصب الصابون في الأوعية الموجودة معك .

هذه هي الوصف ببساطة إلا إذا قمت بخطأ في وضع الكميات المستخدمة و الذي قد ينتج معك خليط سائل خفيف للغاية أو ثقيل .و في حالة إذا كان الخليط خفيف للغاية قم بمضاعفة الكميات بإستشناء كمية الماء المضافة و ذلك بوضع كوب أخر من الصابون و معلقة أخري من الجليسرين و تركه ليلة كاملة حتي يبرد و يصبح الخليط متماسك .و يتاخذ السمك المطلوب في حوالي دقيقتين و بعد مرور الأسابيع الأولي بعد الإستخدام لا يزال الخليط متماسك .
الوصفة التي قمنا بعرضها تساعد في الحصول علي 2 لتر من الصابون السائل و سوف يدوم معك الكثير من الوقت بدون تلف و بالتالي توفير الأموال . و الأمر الرائع في هذا الصابون أنه متعدد الأغراض .

3