وصفات طبيعية لتحضير زيوت الاستحمام

0

للتمتع بحمام منعش و مذهل ذو منافع صحية و جمالية عليك استخدام بعض المكونات الطبيعية الصحية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يضمن بعض الوصفات الطبيعية لتحضير زيوت الاستحمام.

325

الحمام الدافئ مع الزيوت العطرية المنعشة هو بمثابة حلم لطيف بالنسبة للكثيرين. لكن كم منا فعلًا يستخدم الزيوت الطبيعية والعطرية أثناء الاستحمام، فالاستحمام بالنسبة لأغلبنا هو مجرد غسيل البشرة مع استخدام الصابون أو سائل الاستحمام فقط. لكن على الرغم من ذلك، فتحتاج البشرة للمزيد من العناية للحفاظ على النضارة والنعومة الطبيعية. تتوافر العديد من أنواع زيوت الاستحمام في الأسواق والمتاجر الكبرى، لكن بالطبع فهي مكلفة وباهظة الثمن، مما لا يصبح من السهل الحصول عليها بالنسبة للعديد من الأشخاص.

لكن مع ذلك، فتحضير تلك الزيوت أمر بسيط لا يحتاج للكثير من الخطوات لتحضيرها في المنزل بفضل المكونات الطبيعية. تابعينا من خلال هذا المقال لتتعرفي إلى طرق تحضير زيوت الاستحمام بالروائح والنكهات المختلفة بسهولة. احرصي على إضافة تلك الزيوت إلى ماء الاستحمام لتساعدك على تجديد طاقة الجسم لتنعمي بالنضارة والجاذبية.

بعض الخطوات الأساسية والنصائح للحفاظ على نضارة البشرة أثناء الاستحمام.

1- الزيوت الطبيعية

قد يكون من الصعب استعادة نضارة وإشراقة البشرة الجافة، فمع مظهرها الشاحب تصبح أكثر عرضة للتلف. من أفضل المكونات التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة واستعادة نعومتها ومظهرها الصحي. استخدمي القليل من زيت الزيتون، زيت اللوز أو زيت جوز الهند على بشرة الجسم قبل الاستخدام. وإن لم يتوافر لديكِ الوقت الكافي، فيمكن تطبيق ذلك على الأقل مرة أو مرتين أسبوعيًا. بعد استخدام الزيت على البشرة، قومي بتدليك الجسم في حركات دائرية من الأسفل للأعلى، انتظري نصف ساعة قبل الاستحمام.
2- تجنبي استخدام الصابون بشكل يومي

قد يساعد الصابون على التخلص من الشوائب والأتربة العالقة على سطح البشرة، لكن الاستخدام اليومي للصابون على البشرة قد يتتسبب في جفافها. لذلك، فتجنبي استخدام الصابون على بشرتك يوميًا وخاصة على بشرة الوجه. جربّي استخدام غسول لطيف على بشرتك للاستخدام اليومي. فأنواع الصابون الصناعية قد تحتوي على الكيماويات الضارة خاصة للبشرة الحساسة.
3- استخدمي الماء الدافئ للاستحمام

على الرغم من تفضيل العديد من الأشخاص للاستحمام بالماء البارد، إلا أن الحمام الدافئ يساعد على الاسترخاء أكثر. كما يكون الماء الدافئ أكثر قابلية للتخلص من الأتربة والدهون الزائدة على البشرة، إلى جانب ذلك، فيعمل أيضًا على إنعاش البشرة وتجديد طاقة الجسم. ويفضل رش الجسم بالماء البارد في نهاية الاستحمام كي يساعد على إغلاق المسام المفتوحة بعد الحمام الدافئ.
4- تقشير الجسم أمر ضروري

تقشير الجسم كاملًا مرة واحدة على الأقل خلال الإسبوع، أمر ضروري لاستعادة نضارة البشرة. حيث تتراكم خلال الجلد الميت على سطح بشرة الوجه والجسم، وتساعد عملية التقشير على التخلص من الجلد الميت وتحسين ملمس البشرة.
5- التعامل مع البشرة برفق

عند استعمال المنشفة لتجفيف البشرة، يمارس العديد منّا بعض العادات الخاطئة وهي فرك الجسم بعنف باستخدام المنشفة. وهو ما يتسبب في احمرار البشرة والتهابها فيما بعد. عند تجفيف البشرة، احرصي على التعامل برفق مع التدليك الخفيف لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على نضارة البشرة، فتكون البشرة رقيقة وحساسة بعد الاستحمام مباشرةً.
6- تجنبي الاستحمام لفترة طويلة

الفترة المثالية للاستحمام هي 10-15 دقيقة وقد تمتد إلى نصف ساعة للاسترخاء أثناء الاستحمام. لكن أكثر من ذلك، قد يتسبب في جفاف البشرة، حيث يمتص الماء الزيوت الطبيعية على سطح البشرة.
7- الترطيب أمر ضروري

ترطيب البشرة خلال 5-7 دقائق بعد الاستحمام أمر رائع، حيث يساعد على تعزيز نعومة ونضارة البشرة. فتكون المسام مفتوحة خلال تلك الفترة، مما يساعد على امتصاص الترطيب بشكل أسرع.

329

وصفات طبيعية لتحضير زيوت الاستحمام

1- ماء الورد وزيت الزيتون

وهو خليط رائع من مكونات بسيطة بطريقة سهلة لتنعيم وترطيب الجسم أثناء الاستحمام. كل ما عليك فعله هو إضافة القليل من ماءالورد وزيت الزيتون إلى الماء الدافئ أثناء ملء حوض الاستحمام. كما يمكن كذلك إضافة بعض بتلات الورد للماء للحصول على رائحة جذابة.
2- زيت الياسمين

زيت الياسمين أيضًا من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها أثناء الاستحمام. استخدمي بعض زهرات الياسمين واطحنيها جيدًا باستخدام حجر. واستخلصي الناتج منها وأضيفيه لماء الاستحمام. أو يمكن إضافة القليل من زيت الياسمين للماء الساخن أيضًا. فتساعد رائحة الياسمين على الاسترخاء وتصفية الذهن.
3- زيت خشب الصندل

زيت خشب الصندل من الزيوت التي تتميز برائحة جذابة، كما أنه مطهر طبيعي ومضاد للالتهابات. أضيفي القليل من زيت خشب الصندل لماء الاستحمام الدافئ، وهي من أبسط الطرق لترطيب البشرة والحفاظ على رائحة جذابة.
4- زيت اللوز مع زيت فيتامين E

اخلطي نصف كوب من زيت اللوز، نصف كوب من زيت الخروع، مع كوب من زيت عباد الشمس وربع كوب من زيت فيتامين E مع 20 قطرة من أي زيت عطري تفضلينه في زجاجة محكمة. ثم اطحني القليل من بتلات الورد المجفف وأضيفيها للمزيج.

عند الاستخدام، رجي الزجاجة جيدًا وأضيفي حوالي ربع كوب من مزيج الزيوت لماء الاستحمام واسترخي لمدة نصف ساعة.
5- زيت اللافندر مع زيت الياسمين

زيت اللافندر من أكثر الزيوت التي تساعد على الشعور بالاسترخاء وتصفية الذهن. اخلطي زيت اللافندر مع زيت الياسمين للحصول على مزيج رائع ذو رائحة مميزة. أضيفي لماء الاستحمام 10 قطرات من اللافندر مع 5 قطرات من زيت الياسمين.
6- شامبوالأطفال مع زيت اللوز

اخلطي القليل من شامبو الأطفال مع زيت اللوز المر وبضع قطرات من أي زيت عطري تفضلينه كزيت الفانيلا. وهي وصفة بسيطة تساعدك على تنعيم الجسم وترطيبه أيضًا.

بعض الخطوات الضرورية للعناية ببشرة الجسم قبل وبعض الاستحمام.

الاستحمام لفترة قصيرة

تعريض الجسم للماء لفترة طويلة قد يتسبب في جفاف البشرة. حيث تتسبب الماء في انتزاع الزيوت الطبيعية التي تحمي سطح البشرة، فتترك بشرتك معرضة للجفاف. احرصي على عدم قضاء وقت طويل أثناء الاستحمام، لا ينبغي أن تكون فترة الاستحمام أكثر من 15 دقيقة.
فرك الجسم بطريقة صحيحة

أثناء الاستحمام، قومي بفرك الجلد برفق في حركات دائرية في اتجاه الأعلى. فيساعد ذلك على الحفاظ على شباب البشرة وتجنب الترهلات.
غسيل الشعر أولًا

غسيل الشعر أولًا خطوة ضرورية قبل غسيل الجسم. فقد تنتقل الأتربة والشوائب أثناء غسيل الشعر للرقبة والأكتاف، ثم تنتقل لباقي الجسم.
غسيل بشرة الوجه مباشرةً بعد غسيل الشعر

احرصي على غسيل بشرة الوجه جيدًا بعد غسيل الشعر للتخلص من أثار الزيوت الزائدة والأتربة العالقة بالشعر. فقد تتسبب تلك الشوائب الناتجة من الشعر في انسداد مسام البشرة وتعرضها لظهور البثور وحب الشباب.
مراعاة درجة حرارة الماء

يفضل أغلب الأشخاص الاستحمام بالماء الساخن. لكن في الواقع، قد يتسبب الماء الساخن في تلف البشرة وجعلها شديدة الجفاف. بدلًا من استخدام الماء الساخن، جرّبي الماء الفاتر لتجنب أثار الماء الساخن على شعرك وبشرتك.
تقشير البشرة

تقشير البشرة من الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت. لكن ينصح أغلب الخبراء بضرورة القيام بتقشير البشرة أثناء الاستحمام لتجنب التهيجات والاحمرار.
التخلص من الرؤوس السوداء

إزالة الرؤوس السوداء من الخطوات التي لا بد من القيام بها بعد الاستحمام مباشرةً. إن كنت تستخدمين الماء الدافئ على البشرة، فهو الوقت الأفضل للتخلص من الرؤوس السوداء. حيث يساعد الماء الدافئ على تفتيح المسام.
ترطيب البشرة

من أهم الخطوات الأساسية بعد الاستحمام هي استخدام اللوشن المرطب لترطيب الجسم بالكامل. بعد الاستحمام، قومي بتدليك بشرة الجسم باستخدام لوشن مناسب لنوع بشرتك. حيث تساعد الرطوبة على الحفاظ على الماء داخل خلايا البشرة لتجنب الجفاف.

أنواع مختلفة من جل الإستحمام بروائح جذابة من مكونات طبيعية

1-جل الإستحمام بالجليسرين والليمون:

المكونات:
2 صابونة جليسرين.
12 فنجان من الماء.
2 ملعقة من زيت الليمون.
2 ملعقة من الجليسرين.
الطريقة:
يبشر صابون الجليسرين ويضاف إلى الماء في إناء من الإستانلس.
يوضع الإناء على نار متوسطة ويقلب حتى يذوب الصابون في الماء.
يضاف الجليسرين وزيت الليمون إلى الصابون ويترك لمدة 24 ساعة حتى تمتزج المكونات جيداً ثم يعبأ في زجاجة نظيفة.

يعمل زيت الليمون والجليسرين على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف. يعتبر صابون الجليسرين من أفضل الخيارات لعمل قاعدة رغوية لجل الإستحمام وذلك لعدم احتوائه على مواد كيميائية ضارة.

2-جل الإستحمام بروائح متعددة:

المكونات:
فنجان من بواقي الصابون المبشور.
فنجان من الماء.
ملعقة من زيت اللافندر أو زيت الياسمين.
الطريقة:
يخلط الصابون مع الماء ويوضع على نار متوسطة حتى تمام الذوبان ويترك ليبرد.
يضاف زيت اللافندر أو الياسمين للصابون ثم يعبأ في زجاجة نظيفة.

3-جل الإستحمام بحليب جوز الهند:

المكونات:
1/2 فنجان من حليب جوز الهند.
2/3 فنجان من صابون الجليسرين المبشور.
فنجان من الماء.
محتويات 5 كبسولات من فيتامين E.
5 قطرات من زيت اللافندر.
ملعقتين من الجليسرين.
الطريقة:
يخلط الصابون مع الماء ويوضع على نار متوسطة حتى تمام الذوبان ويترك ليبرد.
تضاف باقي المكونات للصابون وتخلط جيداً حتى تمام التجانس ويعبأ الخليط في زجاجة نظيفة.

4-جل الإستحمام لجميع أنواع البشرة:

المكونات:
فنجان من شامبو الأطفال.
1/2 فنجان من ماء الورد.
15 قطرة من (زيت اللافندر للبشرة الجافة، زيت الكاموميل للبشرة الحساسة، زيت النعناع والروزماري للبشرة الدهنية).
1/4 ملعقة من الملح.
الطريقة:
يضاف ماء الورد والملح إلى الشامبو ويمزج ببطء.
يضاف للصابون الزيت المناسب لنوع البشرة.
يعبأ جل الإستحمام في زجاجة نظيفة.
يعمل الملح على صنفرة الجلدة وإزالة الخلايا الميتة.

327