وصفات طبيعية لزيادة الطاقة

0

اذا كنت تبحث عن طرق سهلة و صحية لتجديد طاقتك اليومية بدون اي مخاطر فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال وصفات طبيعية لزيادة الطاقة تتعرف عليها عبر المقال التالي.

000

إذا كنت قد تعبت من شرب القهوة وترغب زيادة الطاقة والحيوية في جسمك بصورة مختلفة وصحية في نفس الوقت نحن نقدم لك طريقة عمل بعض من مشروبات الطاقة الطبيعية بنفسك في المنزل

مشروبات الطاقة

1- مشروب جوارانا
ويستخدم نبات الجوارانا في العديد من مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية، وهو مقوي طبيعي للطاقة حيث يساعدك على الاستيقاظ وأنت بكامل حيويتك ونشاطك ويمكنك أن تقوم بشراءه في شكل مسحوق ثم تقوم برشه على العصير وسوف تكون بذلك قادرا على التمتع بقدر عالي من الطاقة دوت إضافة السكريات أو المكونات الكيميائية الضارة.
2- توت الكوجي
وهذا النوع من التوت يحتوي بعض المواد الطبيعية التي تعمل على زيادة الطاقة بالجسم، ويمكنك الحصول عليه سائلا ويمكنك إضافته إلى الطعام أو العصير وسوف تزيد طاقتك وحيويتك ولكن عند شراءه تأكد من شراء السائل الطبيعي حتى تتجنب أي إضافات كيميائية عليه.
3- الشاي الأخضر
وهو يحتوي على نسبة عالية جدا من المواد المضادة للأكسدة، ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى من شأنها أن تجعلك تشعر باليقظة والنشاط ويمكنك أن تشرب أكثر من كوب من الشاي الأخضر في اليوم أو وضعه صبه في صينية مكعبات لتجمده ي صورة مكعبات ثلج وتضيفة للماء، فالشاي الأخضر يعتبر واحدا من أهم وأفضل المشروبات ولكن لا تقوم بإضافة السكر إليه.
4- العصير الأخضر
قم بمزج شرائح من التفاح مع اللفت والسبانخ والخيار ثم قم بصب الشاي الأخضر أو الماء على هذا الخليط وامزجهم جيدا فهذا العصير من شأنه أن يعطيم دفعة من الطاقة نظرا لما تحتويه المكونات على نسب عالية جدا من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تنشيط المخ واليقظة.
5-الجنسنج الأحمر
حيث أن هذا العشب يعمل على التخلص من الإجهاد والتعب كما يمكنه أيضا تقوية الجهاز المناعي مع زيادة مستويات الطاقة بالجسم، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، كما يمكن العثور عليه في العديد من الأشكال، وإضافته للشاي هي أضل طرق استهلاكه حيث أنه لا يوجد به سعرات حرارية كما أنه ذات مذاق جيد.
6-مشروب سبيرولينا
ربما بم تسمع هذا الإسم من قبل وبكن لك أن تعرف أن سبيرولينا تعتبر نوع من أنواع الطحالب التي تنمو في الغابات الاستوائية وتستخدم ي صناعة بعض مشروبات الطاقة، ويمكنك الحصول عليها في صورة بودر وتقوم بوضعها على العصائر أو الماء، وبمجرد تناولك لها سوف تشعر بالطاقة والنشاط والحيوية في جسمك.
7- بذور الشيا (التشيا)
التي يطلق عليها بالعربية بذور القصعين وهي تحتوي نسبة أوميجا 3 أكثر من الكتان والسلمون، كما يحتوي على نسبة كالسيوم أكبر من الموجودة بكوب من اللبن، وهي تعمل على إمداد الجسم بقدر كبير من الطاقة والحيوية.
8- البيض
يحتوي البيض على ما يقرب من ستة جرام من البروتين، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين وخصوصا فيتامين ب الذي يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يمنح الجسم نسبة عالية من الطاقة، وتناول البيض يعطيك قدرا من الحيوية والنشاط تعادل ما تحصل عليه من طن قهوة تقريبا.نرى ان معظم لاعبى كمال الأجسام يشربون البيض ، ولكن مع أنتشار الأمراض لا نرجح هذا ، فيمكنك تناوله مسلوقاً أفضل .
9- نبات الكينوا
وتعتبر الكينوا من أهم مصادر الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتقاوم الشعور السريع بالتعب والإجهادكما تحتوي على نسبة من البروتين والألياف ويمكنك إضافته للطعام، ويمكن إضافته للبطاطس المهروسة أو تحميصها في زيت جوز الهند سوف تستطيع بذلك أن تحصل على قدر كبير من الطاقة والحيوية والنشاط.
10- البطيخ
يعتبر البطيخ من أهم الأطعمة التي تعمل بكفاءة عاالية على زيادة الطاقة بالجسم، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية ويساعد على ترطيب الجسم والشعور بالحيوية والنشاط وهو أيضا يحتوي على فيتامينات ومواد مضادة للاكسدة هامة جدا لصحة وحيوية الجسم.
فهذه المكونات الطبيعية سوف تساعدك في الحصول على القدر الكافي من الطاقة والاستمتاع بالحيوية والنشاط، وقد يذكر البعض أن هناك مشروبات أخرى للطاقة تمد الجسم بطاقة أكثر ولكن الجدير بالذكر أن كل هذه المكونات تحتوي على مادة الكفايين والمواد الكيميائية الأخرى التي تضر بالجسم ولذلك فإن منتجات الطاقة الطبيعية التي تم سردها تعتبر أفضل وأكثر فائدة من مشروبات الطاقة الجاهزة.

00

وجبات سريعة للسحور تمدك بالطاقة في نهار رمضان

  1. قم بتحضير كعك النخالة وتناول البعض منه على السحور فهو يحتوي على الكثير من الألياف التي تعطيك الإحساس بالشبع لفترة طويلة خلال نهار الصوم
  2. قم بفرد زبدة اللوز على رغيف من القمح وضع عليه بعض من قطع الموز وحبيبات الشيا .
  3. قم بتقطيع الموز والكمثرى وأضف إليهما القليل من عصير الليمون وبذور الكتان والقرفة مع كوب من الزبادي وتناولها وبة مليئة بالطاقة على السحور
  4. طبق من الشوفان مع الحليب والتوت بجانبه كوب من الزبادي المنكه بالتوت أيضًا وهي وجبة مليئة بالألياف والطاقة قادرة على توليد الطاقة لأنشطتك خلال نهار رمضان
  5. ضع الفول على رغيف من الخبز المصنوع من دقيق القمح ثم ضع عليه شريحة من الطماطم وقطعة من البيض المقلي
  6. وجبة من الحبوب الكاملة مع الحليب والمنكهة بالفاكهة المشكلة
  7. ضع في الخلاط الحليب والموز والشوفان مع زبدة الفول السوداني وحبوب الشيا ومسحوق الكاكاو لوجبة مليئة بالبروتين
  8. بيض مقلي مع السبانخ وضعه في رغيف الخبز مع الجبن والقليل من الحبوب الكاملة
  9. الحبوب الكاملة مع الحليب وجوز الهند والفانيليا والمكسرات والفاكهة المجففة
  10. قم بتقطيع الأفوكادو وضعه على رغيف من الخبز مع القليل من الجبن وزيت الزيتون
  11. ضع في الخلاط الموز المثلج وزبدة الجوز والكاكاو والمياه مع القليل من الشوفان
  12. ضع السلمون المدخن مع الأفوكادو المهروس وضع فوقهما قطعة من البيض المقلي واجعل قاعدة الوجبة الخبز الإنجليزي
  13. قم بتقطيع البيض المسلوق جيدًا على طبق من سلطة الخضر والخبز
  14. كوب الزبادي لا غنى عنه في وجبة السحور لذلك له وصفة خاصة حيث يمكنك أن تضع على كوب الزبادي مجموعة مشكلة من التوت البري والشوفان وحبوب الشيا
  15. السبانخ و الكرنب والجبن مع الخبز
  16. البيض مع الخضر والخبز والجرجير والأفوكادو
  17. الزبادي المخفوق مع البطيخ والتفاح والموز
  18. ولا تنسى تناول كوبين من المياه بعد وجبة السحور

دراسة حديثة أن الأطعمة الخالية من الجلوتين تزيد من مستويات الطاقة أو لمزيد من النشاط في حياتك تخلي عن الأطعمة التي تحتوى على الجلوتين

لقد كانت الأطعمة الخالية من الجلوتين الطعام الأساسي للعديد من المشاهير، لذلك أظهر بحث جديد بأن الأطعمة الخالية من الجلوتين تساعد علي زيادة التركيز والتفكير بشكل جيد في جميع أمور حياتك بفعالية أكثر . وإليك أمثلة المشاهير الذين إعتمدوا علي حمية غذائية خالية من الجلوتين وأثبتت فعاليتها معهم غوينيث بالترو، مايلي سايروس، ونجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش . فقد ذكروا بأن الحمية الغذائية الخالية من الجلوتين ساعدتهم في زيادة مستويات الطاقة وتحسين نمط حياتهم وبالتالي تحسين الصحة البدنية والعقلية .

والأن توصل الباحثين في يوم 30/11/ 2015 في معهد رويت للتغذية والصحة، جامعة أبردين، إلي دراسة تشير إلي أن الإعتماد علي حمية غذائية خالية من الجلوتين تقلل من الشعور بالتعب وتزيد من مستويات الطاقة في الجسم . ويساعد أيضاً من الشعور بالإنتفاخ والغازات لأنه يمد الجسم بحصة غذائية صحية .

نصحت الدراسة بإعادة تشكيل النظام الغذائي الخاص بك للتخلص من الجلوتين وإستبداله بمحتوي ألياف أعلي وتقليل إستهلاك الملح، كل ذلك لكي يساعدك في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم .
هذه الدراسة هي الأكبر من نوعها في الولايات المتحدة عن الفوائد الصحية للأطعمة الخالية من الجلوتين . وتمت مناصفة بين جامعة أبردين والحكومة لإثبات فوائد الأطعمة الخالية من الجلوتين .
حيث طلبوا من 95 فرد منهم 64 إمرأة و 31 رجل إعتمدوا علي نظام خالي من الجلوتين لمدة ثلاثة أسابيع ثم عادوا إلي نظامهم الطبيعي نفس الفترة لمقارنة النتائج . كان متوسط عمر المشاركين في الدراسة هو 38 عام . مؤشر كتلة الجسم حوالي 24,8 وجدوا بتقليل معدل تقلصات المعدة ومستويات الشعور بالتعب والإجهاد .
كما وجدت أدلة بأن حساسية الجلوتين لا توجد فقط عند اولئك الأفراد الذين يعانوا من الإضطرابات الهضمية ولكن الأخرين أيضاً قد يعانوا من رد فعل سلبي عند زيادة نسبة الجلوتين في النظام الغذائي وحدوث ضرر للأمعاء .
أما بالنسبة لأولئك الأفراد الذين لديهم إضطرابات هضمية ويتناولوا الأطعمة التي تحتوي علي الجلوتين يمكن أن يؤدي ذلك إلي مجموعة من الأعراض منها الإسهال، ألم البطن، الغثيان . فهو يؤثر علي كل فرد واحد من أصل 100 شخص .
كما أن هذه الدراسة إعتمدت علي مد المشاركين بفيتامين ب12 وحمض الفوليك المفيدة لصحة الجسم للحصول علي كمية جيدة من الفيتامينات .
بالرغم من أن حساسية الجلوتين تؤدي إلي ضرر الأمعاء بمستوي أقل . يذكر الدكتور ألكسندرا جونستون من معهد رويت للتغذية والصحة ” كان من المثير للإهتمام بالنسبة لنا إكتشاف بأنه عند إتباع نظام خالي من الجلوتين يساعد في التخلص من مستويات التعب والإرهاق وزيادة مستويات الطاقة عند المشاركين في الدراسة خلال فترة تناول الأطعمة الخالية من الجلوتين ” .
ويضيف إلي ذلك ” أنهم كانوا أكثر قدرة علي تنفيذ المهام المختلفة بشكل أسرع وزيادة التركيز والتفكير خلال فترة تناول الأطعمة الخالية من الجلوتين وشعروا بالراحة للتخلص من حساسية الجلوتين الموجودة عن الأفراد الذين يعانوا من الإضطرابات الهضمية . ”

” ومن المثير للإنتباه أيضاً لم نري أي زيادة وزن علي المشاركين في الدراسة لأنهم وجدوا تحسن في تناول الوجبات الغذائية الصحية التي ساعدتهم علي إنقاص الوزن بزيادة تناول الألياف، إستهلاك الخضروات، تقليل تناول الملح . ”
يذكر بروس لوسيندا أخصائي في معهد رويت للتغذية والصحة بأن ” هذه الدراسة سوف تفتح جهة جديدة من البحث العلمي لمساعدتنا في تحقيق فهم أفضل لموضوع الحمية الغذائية الخالية من الجلوتين وأثارها علي الصحة ”

0