وصفات طبيعية لعلاج آلام الظهر

0

اذا كنت تعاني من الام حادة في منطقة الظهر و تبحث عن اهم المسكنات الطبيعية لتهدئتها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل و صحي يشمل وصفات طبيعية لعلاج آلام الظهر.

000

يعاني مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم من آلام أسفل الظهر ( ألام الظهر) . حوالي 80٪ من الناس مروا بتجربة ألم الظهر في مرحلة ما من حياتهم ، وهو أمر شائع جدا في الشيخوخة وكبار السن .
هناك أكثر من 30 نوعا من آلام أسفل الظهر. في الواقع ، هناك نوع من آلام الظهر الناجمة عن تمزق الأوعية الدموية . وهذا يمكن أن يكون خطيرا جدا وربما يؤدي إلى الموت المفاجئ . في هذه المقالة، سوف نعرض لكم بعض التدابير المختلفة التي يمكن أن تطبق على التعامل مع أنواع مختلفة من آلام أسفل الظهر .

أخطر نوع من آلام أسفل الظهر :

أولا، دعونا نتحدث عن نوع خطير من آلام أسفل الظهر، والتي يمكن أن تكون مهددة للحياة. هذا أمر نادر الحدوث، ولكن هناك حالات قد تحدث . يتسبب نوع خطير من آلام أسفل الظهر الى تمدد الأوعية الدموية الأبهرية . تمدد الأوعية الدموية هو توسيع حاد في الشريان الناتجة عن ضعف جدار الشريان . هذا تطور عادة من طول الشريان الرئيسي في الجسم ، وهو ما يسمى الشريان الأورطي . عندما تبدأ هذه الأوعية الدموية بالتوسع تؤدي الى التسرب أو حتى التمزق ، وسوف يحدث ألم شديد على طول المنطقة التي حدث بها التمزق . إذا كانت الأوعية الدموية التي تمزقت في البطن ، فإن هذا سوف يحدث ألم شديد مفاجئ في البطن أو اسفل الظهر . هذه حالة طبية طارئة ، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي أو حتى الموت .

الم الظهر هل يتطلب وضع كمادات الثلج او الحرارة ؟

في كثير من الحالات ، آلام أسفل الظهر ليست خطيرة ولكن قد ترغب دائما بتخفيف الألم عند حدوثه .
الحل الأول الذي يتبادر إلى الذهن عند التفكير في آلام أسفل الظهر هو إما تطبيق الثلج أو الحرارة . ولكن ما هو الحل الأمثل ؟ هل الحرارة أم الجليد ؟ أو هل هما على حد سواء ؟
أولا وقبل كل شيء، يجب عليك معرفة ما يسبب ألم أسفل الظهر . آلام أسفل الظهر قد يحدث فجأة إما عن طريق الإصابات الحادة أو موقف غير لائق (مثل عند التقاط الأشياء الثقيلة ). أعراض آلام أسفل الظهر الحادة قصيرة الأجل ، وسوف تختفي عادة في أقل من شهر واحد . والأعراض لحالات شبه الحاد يمكن أن تصل إلى 3 أشهر . من ناحية أخرى ، يمكن لأعراض آلام الظهر المزمنة أن تستمر الى أكثر من 3 أشهر . على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون ناجما عن الإصابة الميكانيكية ، وعادة ما ينتج عن حالة انتكاسية . في بعض الأحيان يكون السبب غير معروف.

عند وجود التهاب يوضع الجليد :

قاعدة جيدة من التجربة هو أنه إذا كان الم الظهر مصحوب بتورم أو إذا كانت الإصابة قد وقعت للتو ، استخدام الثلج . وهذه هي نفس الإسعافات الأولية التي تستخدمها عندما يكون لديك التواء في الكاحل .

كيفية استخدام الثلج :

الفكرة وراء ذلك هو أن البرد يقلص الأوعية الدموية في المنطقة المصابة ، ويمنع الكثير من الدم من التدفق إلى الموقع المصاب . كما يمكن أن يقطع النبضات العصبية في المنطقة . تذكر عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد . يجب تغطيته دائما بقطعة قماش أو منشفة .
استخدام الحرارة لآلم أسفل الظهر :
عندما لا يكون هناك التهاب أو اختفى الالتهاب بعد استخدام كريم مرة واحدة ، يتم تطبيق المعالجة الحرارية لآلام أسفل الظهر . وتساعد الحرارة العضلات على الإسترخاء حيث أنه يفتح الأوعية الدموية وينشط الدورة الدموية .
في النهاية ، هذا يعزز الشفاء أفضل . وتساعد الحرارة أيضا على تخفيف الألم عن طريق تحفيز الأعصاب .
وفقا للأخصائي الياباني ، في إشارة إلى “المبادئ التوجيهية السريرية 2012 لآلام أسفل الظهر” في اليابان، يمكنك استخدام إما الحرارة أو البرودة لآلام أسفل الظهر .

اللاصق الحراري او البارد :

العلاج باللاصق الحرارة حيث يحتوي على المكونات النشطة مثل الكابسيكم وهو المركب المسؤول عن الحرارة من الفلفل الحار . على العكس من ذلك ، واللاصق البارد تحتوي على المكونات النشطة مثل المنثول . وهذا يعطي شعور بارد لتخفيف الألم . اقرا عن لصقة الظهر لعلاج الآلم إنها تعطي الإحساس بالشعور بالبرودة أو الدافئ جنبا إلى جنب مع غيرها من المكونات المسكنة أو المضادة للالتهابات لتخفيف الألم . يمكنك استخدام إما اللاصق البارد او الحراري اعتمادا على ما يشعرك بأنك أكثر راحة .

ممارسة الرياضة للتخلص من آلام أسفل الظهر :

الحفاظ على وضعية المشي الصحيحة :
وضع الجسم في حاله مستقيمة وتجنب الميل إلى الأمام أو الميل الى الوراء .
لا تحرك يديك أثناء المشي لأن هذا يمكن أن يرفع ضغط الدم .
المشي على الأقل أكثر من 15 دقيقة يوميا .
البقاء في حاله نشيطة :
لآلام أسفل الظهر الحادة ، والانخراط في النشاط البدني سوف يساعد في تسريع الانتعاش .
التمارين الخفيفة تساعد على إبعاد التوتر وتحسين الدورة الدموية.
يجد بعض الناس أن المساعدة على ركوب الدراجات تجعلهم يشعرون بالراحة مع آلام الظهر .
ومع ذلك، اعتمادا على نوع وشدة آلام الظهر ، قد لا تكون بعض التمارين مستحسن بالنسبة لك . تذكر أن تسأل دائما طبيبك قبل ممارسة التمارين لآلام أسفل الظهر .
العلاج بجهاز الكهرباء لتخفيف آلام أسفل الظهر :
آلام أسفل الظهر التي لا تنتج عن وقوع حادث أو إصابة وتكون غير قابل للشفاء بالطرق السابقة يتم علاجها باستخدام جهاز الكهرباء لدى مختص الرعاية الصحية بالعلاج الطبيعي .

لصقة الظهر الحارة

كيف تتخفف هذه اللاصقة أوجاعنا ؟ في الشرح التالى هو ما تحتويه اللاصقة من مواد لعلاج أوجاعنا
الإستخدام الموضعي للكافور أو الفلفل أو المنثول يكون في :
اعطاء راحة مؤقتة من الألم البسيط وآلام التهاب المفاصل ، و آلام الظهر، أو الشد العضلي .
الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي هو مسكن موضعي , وهو يعمل عن طريق تخفيف الألم بصورة مؤقته و طفيفة . يستخدم هذا الدواء لعلاج الأوجاع والآلام البسيطة في العضلات / المفاصل (على سبيل المثال التهاب المفاصل آلام الظهر ، والالتواء ) . ويمكن أيضا أن تستخدم لعلاج الآلام العصبية كبخاخات تعمل عن طريق خفض مادة طبيعية معينة في الجسم التي تساعد على تمرير إشارات الألم إلى الدماغ .

0

كيفية استخدام الفلفل الموضعي :

استخدام هذا الدواء على الجلد فقط . إذا كنت غير متأكد حول أي من المعلومات حول طريقة استخدامه استشر طبيبك أو الصيدلي .
لا تستخدم الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي إذا :
كان لديك حساسية من أي عنصر في الكافور / الفلفل / المنثول .
اتصل بطبيبك أو توفير الرعاية الصحية على الفور إذا كنت تعاني من أي علامات للحساسية .
قبل استخدام الكافور / فليفلة / المنثول التصحيح:
بعض الظروف الطبية قد تتفاعل مع الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي . أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي من الظروف الطبية التالية قبل استخدام

العلاج :

إذا كنت حاملا ، او يوجد تخطيط لتصبح حاملا ، أو الرضاعة الطبيعية .
إذا كنت تأخذ أي وصفة طبية أو ادوية عشبية او مكملات غذائية .
إذا كان لديك حساسية من الأدوية أو الأغذية أو أي مواد أخرى .
إذا كنت لديك كشط او جرح أو تلف في الجلد في موقع الاستخدام الموضعي .
بعض الأدوية قد تتفاعل مع الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي . لأن قليلا من الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي يتم امتصاصه في الدم ، وربما يكون هناك خطر التفاعل مع اي دواء اخر يتم تناوله .
اسأل مقدم الرعاية الصحية إذا كان الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي قد يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تأخذها . تحقق مع مقدم الرعاية الصحية قبل أن تبدأ ، أو توقف أو تغيير جرعة أي دواء .

كيفية استخدام الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي :

استخدام الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي حسب توجيهات الطبيب والتحقق من الملصق على الدواء للجرعات و التعليمات بدقة .
عند استخدام الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي يجب ان تكون البشرة نظيفة وجافة . لا يوضع الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي اذا كان الجلد مصاب بجرح او خدش .
غسل وتجفيف المنطقة بالكامل قبل وضع الملصق الموضعي .
إزالة بطانة الملصق الموضعي , ووضعه بحيث يغطي المنطقة المؤلمة . إذا كانت المنطقة المؤلمة أكبر من الملصق ، وضع الملصق على المنطقة الأكثر ألما.
غسل يديك بالماء والصابون قبل استخدام الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي .
لا يستخدم لمدة 1 ساعة قبل أو بعد 30 دقيقة من الاستحمام .
إذا حدث تهيج أو حرق عند وضع اللصق ، يجب إزالته فورا . ولا يوضع اي لصق موضعي اخر حتى يتوقف التهيج .
عدم لف اي ضمادة على المنطقة المعالجة .
عدم تطبيق وسادة التدفئة أو أي مصدر حراري آخر على المنطقة المعالجة .
عدم استخدام الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي اكثر من 3 مرات يوميا .
بعد إزالة اللصق ، لصق الجانبين مع بعضهما من ناحية المادة اللاصقة , وحفظ الملصق بعيدا عن متناول الأطفال ، وبعيدا عن الحيوانات الأليفة .
إذا كنت قد نسيت استخدام جرعة من الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي ، استخدامها في أقرب وقت تتذكر فيه . و الاستمرار في استخدامه حسب توجيهات الطبيب الخاص بك .
اسأل مقدم الرعاية الصحية عن أي أسئلة قد تكون لديكم حول كيفية استخدام الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي .

معلومات السلامة الهامة :

الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي هو للاستخدام الخارجي فقط . لا يوضع على عينيك ، اوعلى شفتيك، أو في الأنف أو الفم أو المنطقة التناسلية . إذا تم وضعها في اي مكان مما سبق يجب شطف المنطقة على الفور باستخدام ماء الصنبور البارد .
إذا كانت الأعراض لا تتحسن خلال 7 أيام ، او إذا كانت تزداد سوءا ، أو إذا كانت تشفى ثم يحدث الألم مرة أخرى في غضون أيام قليلة يجب التحقق من طبيبك .
قد يسبب الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي ضرر إذا تم ابتلاعه . إذا كنت قد اخذته عن طريق الفم ، اتصل بمركز مراقبة السموم او غرفة الطوارئ على الفور .
لا ينبغي أن يستخدم الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة دون التحقق أولا من الطبيب ؛ لانه لم يتم تأكيد سلامته وفعاليته في هؤلاء الأطفال .
الحمل والرضاعة : إذا أصبحت حاملا ، اتصل بطبيبك. ستحتاج لمناقشة فوائد ومخاطر استخدام الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي وأنت حامل .
الآثار الجانبية المحتملة للكافور / الفلفل / المنثول الموضعي :
جميع الأدوية قد تسبب آثارا جانبية ، ولكن الكثير من الناس لا تظهر لديهم الآثار الجانبية . وقد تم الإبلاغ عن أي آثار جانبية مشتركة من الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي , ومن هذه الآثار الجانبية الحادة التي قد تحدث :
ردود فعل شديدة للحساسية (طفح و الحكة و صعوبة في التنفس و ضيق في الصدر و تورم في الفم والوجه والشفاه أو اللسان ) , تهيج شديد في موقع الاصق .
هذه ليست قائمة كاملة من جميع الآثار الجانبية التي قد تحدث. إذا كان لديك أسئلة حول الآثار الجانبية ، اتصل بمزود الرعاية الصحية و استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية .
يخزن العلاج الموضعي للكافور / الفلفل /المنثول في مكان مغلق في درجة حرارة الغرفة ). يخزين بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء . والمحافظه على الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي بعيدا عن متناول الأطفال ، وبعيدا عن الحيوانات الأليفة.

معلومات عامة:

إذا كان لديك أي أسئلة حول الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي ، يرجى التحدث مع طبيبك أو الصيدلي، أو غيرهم من مقدمي الرعاية الصحية .
الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي للإستخدام فقط من قبل المريض و لا تقسم مع الآخرين .
إذا كانت الأعراض لم تتحسن أو اذا اصبحت اسوأ ، استشر طبيبك.
تحقق مع الصيدلي عن كيفية التخلص من الادوية غير المستخدمة .
لا ينبغي أن تستخدم هذه المعلومات لتقرر ما إذا كان لتأخذ أو لا تأخذ الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي أو أي دواء آخر . فقط مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لديه المعرفة والتدريب لاتخاذ قرار الأدوية التي هي حقا تصلح لك . هذه المعلومات لا تؤيد أي دواء ان كان آمن أو فعال .
هذه ليست سوى ملخص موجز للمعلومات العامة عن الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي . ولكنها لا تشمل جميع المعلومات الممكنة حول الاستخدامات، والاتجاهات، والتحذيرات، والاحتياطات، والتفاعلات، والآثار السلبية ، أو المخاطر التي قد تنطبق على الكافور / الفلفل / المنثول الموضعي .

خطوات الجلوس الصحيح اثناء القيادة ::

1 – لا تقوم بالجلوس في السيارة في وضع السقوط كما هو موضع بالصورة الأولى وإذا فعلت ذلك فسوف تؤلم ظهرك خصوصا إذا بقيت لفترة طويلة على هذا الوضع.

2- قم بإدخال فخذيك أولا إلى السيارة ثم باقي أجزاء جسمك وبالتالي فإنك تضمن بذلك الجلوس على الفخين وليس على نهاية العمود الفقري فلا تضغط بذلك على العمود الفقري.

3- استخدم بطانية صغيرة أو تيشرت أو أي قماشة ناعمة لتقوم بعمل دعامة لظهرك ثم قم بوضعها خلف الظهر بحيث تكون عند منطقة القفص الصدري، وإذا وجدت أنك لا تشعر براحة فقم باستبدال البطانية أو التيشيرت بشيئ آخر أقل سمكا مثل أكياس الوسادات أو أي شيئ آخر مناسب.

4- يمكنك كذلك أن تقوم بتبديل وضع الدعامة التي قمت بتحضيرها في الخطوة السابقة بأن تقوم بعملها على شكل حدوة حصان ثم تقوم بوضعها حول ظهرك أعلى عظمة الفخذ.

5- قم بضبط الكرسي إلى الأمام قليلا أو إلى الخلف إلى الوضع الذي يجعل أرجلك في وضع سليم ومريح وهذا يرجع إلى مدى طول الأرجل، ويجب أن تكون نهاية العمود الفقري مستندة على ظهر المقعد، وإذا كنت أنت القائد للسيارة فقم بضبط جسمك على هذه الوضعية أولا واثني الكرسي إلى الأمام قليلا حتى تنثني الركبتين قليلا عند الضغط على الدواسات
6- قم بضبط مسند الرأس على الوضع الذي يجعل رقبتك مفرودة عند وضع الرأس عليه، حيث أن مسند الرأس لا يكون مريحا بالنسبة لمعظم الأشخاص ولكن عليك أن تقوم بضبطه إلى الوضع الذي يوفر لرقبتك الشعور بالراحة، حيث يجب أن تكون قمة مسند الرأس في مستوى العينين أو أعلى ويجب أن يكون منثني 2 سم تقريبا عن الرأس فهذا الوضع سوف يكون آمنا للغاية وسوف يحميك من التعرض لآلام الرقبة وبالتالي آلام الظهر.
7- كن صبورا حتى تعتاد على الجلوس بالسيارة بوضع سليم ولا تيأس وتعود إلى الوضع الغير سليم حتى تحافظ على سلامة ظهرك وعمود الفقري خصوصا إذا كنت تركب السيارة لأوقات طويلة.

0000