وصفات طبيعية لعلاج التهاب الشُعب الهوائية

0

اذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية و تبحث عن اهم اسبابها و طرق علاجها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل وصفات طبيعية لعلاج التهاب الشُعب الهوائية.

0

يعتبر مرض التهاب الشعب الهوائية من امراض الرئة التي تنطوي على التهاب الغشاء المخاطي في الشعب الهوائية الخاصة بالمصاب ، يتسبب هذا الالتهاب بالانتفاخ فيكون هناك مساحة لم يعد للهواء قدرة على التدفق بحرية خلالها ، دام استخدام الزيوت العطرية منذ آلام السنين للمساعدة على علاج التهاب الشعب الهوائية لذلك سوف نتعرف على ذلك في السطور المقبلة

أولًا اعراض التهاب الشعب الهوائية :

وفقًا لمعهد مايو كلينيك Mayo clinic فإن اعراض التهاب الشعب الهوائية تتمثل في التالي :-

السعال و هو العرض الرئيس .المخاط (البلغم ) سواء الاصفر او الابيض و الرمادي و المائل للون الأخضر نادرًا ما يكون مصاحبًا بالدم .ضيق التنفس بشكل ثانوي .التعب و الاجهاد .الحمى الطفيفة و القشعريرة .عدم الراحة بمنطقة الصدر .
عادة لا يسبب التهاب الشعب الهوائية القلق و لكنه يمكن ان يؤدي إلى الالتهاب الرئوي عند بعض المصابين كما ان النوبات المتكررة لالتهاب الشعب الهوائية تشير إلى امراض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) لذلك لابد من مراجعة الطبيب حال النوبات المتكررة و اي نوبة على أي حال .

ثانيًا اسباب التهاب الشعب الهوائية : تعمل الزيوت العطرية على مهاجمة الاعراض و الاسباب لتلك العرض تحدث نوبات التهاب القصبات الحاد عادة عن طريق الفيروسات و البكتيريا و العدوى الفيروسية الاكثر شيوعًا لذلك دخان السجائر و الادخنة و المواد الكيميائية و ادوات التنظيف المنزلية و الغبار و التعرض للأوساخ الشديدة ، لو كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية لأكثر من ثلاثة أشهر بالسنة تكون الرئة متضررة الزيوت العطرية تكون مساعدة للتخلص من الاعراض و لكن من المهم زيارة الطبيب منعًا لحدوث المضاعفات .

الزيوت العطرية المناسبة لتخفيف التهاب الشعب الهوائية :

اختبر الباحثون 14 نوعًا من الزيوت العطرية ضد البكتيريا الاكثر شيوعًا في حدوث التهاب الشعب الهوائية وتوصلوا إلى زيوت ثلاث له قوة كبيرة لعلاج اعراض التهاب الشعب الهوائية زيت القرفة و زيت الليمون و زيت الزعتر تلك الزيوت كانت افضل في علاج بكتيريا العقدية الرئوية Streptococcus pneumoniae bacteria ، يمثل زيت الزعتر القوة التي تمنع الفيروسات كما ان القرفة لديها العديد من المميزات و الفوائد الصحية اما زيت الليمون هو من افضل الزيوت لعلاج القوباء

زيت الشاي : في احدى الدراسات على 45 نوع من الزيوت العطرية ضد البكتيريا و الفطريات و الفيروسات وجد ان شجرة الشاي و القرفة من الزيوت الفعالة لمقاومة البكتيريا بعيدة الاكثر يمكن اضافة زيت الشاي إلى كلًا من البابونج الروماني و خشب الورد و النعناع لعلاج البكتيريا و الفيروسات المسببة لالتهاب الشعب الهوائية تم اختبار الابحاث و الاثار المضادة للفيروسات لزيت الشاي ضد مرض الانفلونزا المسئول عن التهاب الشعب الهوائية وجد انه قوي جدًا في علاج الالتهاب بفضل مضادات الاكسدة يخفف من الالتهاب و يمنع خلايا الشعب الهوائية من الانتفاخ .

زيت الكافور مع الرزماري : خلصت احدى الدراسات ان شجر الكينا و إكليل الجبل يمكن ان يقلل من التهاب و امراض مثل التهاب الشعب الهوائية و بسبب وجود عنصر cineole المفيد في علاج الشعب الهوائية و التهاب الجيوب الانفية و الروماتيزم و عنصر الأوكالبتوس المسكن للالم و المضاد للالتهابات ، كما ان الكافور من الزيوت الاساسية لعلاج التهاب الحلق و يساعد على التخفيف من نوبات الربو .

زيت القرنفل : له خصائص مضادة للجراثيم و الفيروسات و عدد من الخصائص المسكنة لذلك فهو مثالي لعلاج السعال المؤلم .

000

زيت Houttuynia cordata : من الزيوت الطبية الهامة التي تستخدم على نطاق واسع في شرق آسيا هو دائم الازهار يتواجد في كلًا من اليابان و الصين و كوريا و جنوب شرق آسيا يستخدم بشكل تقليدي ضد فيروس الانفلونزا الذي يسبب التهاب الشعب الهوائية كما انه مضاد للالتهابات و الشعب الهوائية الملتهبة .

زيت Greek sage oil : ينمو شجر هذا الزيت بإيطاليا و حول البحر المتوسط هو مضاد للبكتيريا و مضاد للفيروسات .

زيت الزنجبيل مع الياسمين مع البردقوش و المر : تلك الزيوت تساعد على طرد البلغم و تخفف من السعال و التهابات الشعب الهوائية المزمنة .

التهاب الشعب الهوائية الحاد

التهاب الشعب الهوائية الحاد شرط أن يحدث عندما تصبح أنابيب الشعب الهوائية في الرئتين ملتهبة ، وذلك الذي يسبب السعال عند الشخص ، ان الشعب الهوائية تنتفخ وتكون المخاط وهذا غالبا ما يحدث بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي بالبرد.
ومعظم أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد ألم في الصدر وضيق في التنفس ، ولكن السعال يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 8 أسابيع في بعض الناس.
التهاب الشعب الهوائية المزمن يدوم لفترة طويلة ، وهو أكثر شيوعا بين المدخنين ، كما انهم يعانون من سعال مع مخاط معظم أيام الأسبوع لمدة 3 أشهر في السنة لمدة 2 سنوات متتالية.

– اسباب التهاب الشعب الهوائية الحاد :

يحدث التهاب الشعب الهوائية عادة بعد التعرض للاصابة بعدوى فيروسية
و معظم الناس يصابون بالتهاب القصبات بعد ان يكونوا قد اصيبوا بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلة البرد الزكام او الانفلونزا
وفي حالات نادرة خاصة التهاب القصبات الحاد , قد يكون المسبب عدوى جرثومية بكتيرية وقد يحدث التهاب القصبات، ايضا، جراء استنشاق مواد غريبة الى داخل الرئتين , مثل الدخان، او الالتهاب جراء دخول طعام او قيء الى داخل الرئتين.

اعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد :

– السعال الذي ينتج مخاط
– وجع في الصدر
– تعب
– صداع خفيف
– آلام في الجسم
– شعور عام بالتعب و المرض
– سخونه ورعشة
– حمى منخفضة الدرجة
– عيون دامعة
– التهاب الحلق

علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد :

شرب كمية كافية من السوائل ، وبالامكان تناول الادوية التي تباع بدون وصفة طبية, سوية مع دواء لاخراج البلغم، بموجب توصية الطبيب ، هذا الدواء يساعد على اخراج البلغم الذي تجمع في الرئتين , بواسطة السعال وبالامكان ايضا، استعمال مصيصات ضد السعال, او لتهدئة الحلق الجاف والمؤلم.
صحيح انه ليس في وسع القطرات او الشراب ضد السعال وقفه بشكل تام، لكنها يمكن ان تحسن من الشعور في الحلق. غالبية الناس ليست بحاجة الى مضادات حيوية لمعالجة التهاب الشعب الهوائية.
اذا كان المريض بالتهاب القصبات يعاني من امراض في القلب او الرئتين , مثل الفشل في عضلة القلب, مرض الانسداد الرئوي المزمن او الربو فينبغي عليه مراجعة الطبيب ، لانه قد يحتاج عندها الى علاج اضافي .

دراسات وابحاث عن التهاب الشعب الهوائية الحاد :

– في دراسة وجد أن ثلث المرضى الذين تقرر في البداية أن لديهم نوبات متكررة لالتهاب شعبي ثبت في النهاية أنهم مصابون بربو, وبصفة عامة فإن تشخيص الالتهاب الشعبي يتم مع استبعاد حالات أخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية, والتهاب البلعوم, والتهاب اللوزتين, والالتهاب الرئوي. والالتهاب الشعبي الحاد يظهر على شكل سعال مع وجود بصاق لبلغم من حين لآخر والذي يستمر لمدة لا تزيد عن 3 أسابيع.

– أوصت دراسة عالمية شملت دول أوروبا وآسيا والشرق الأوسط بضرورة علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن المتفاقم بالمضادات الحيوية‏.‏ وتعد هذه الدراسة‏-‏ التي شملت‏46891‏ مريضا بدول مختلفة كان بينهم‏4350‏ مريضا بالشرق الأوسط‏-‏ أول تجربة من نوعها لتقييم دورة تطور التهاب الشعب الهوائية المزمن وتقييم فوائد العلاج بالمضادات الحيوية علي المدي الطويل لدي من يعانون المرض‏.‏
ويقول الدكتور أنطونيو أنزوتو أستاذ ورئيس قسم الرعاية الرئوية الحرجة بجامعة تكساس إنه عندما يبدأ تفاقم الالتهاب المزمن للشعب الهوائية‏,‏ تقوم الغدد الموجودة فيها بزيادة إفراز المخاط‏,‏ مما يؤدي لزيادة السعال كرد فعل من الشعب الهوائية لطرد هذا المخاط وتنظيف الرئتين‏,‏ ويتعرض المرضي بجانب السعال لضيق في التنفس يؤدي لاضطراب النوم بسبب السعال المستمر‏,‏ وتسهم هذه التداعيات بوضوح في إسراع أطوار المرض‏,‏ لذلك يعد التشخيص المبكر والعلاج الفعال مفتاح الشفاء‏,‏ وتوضح بيانات الدراسة ـ التي تم إعلانها في مؤتمر بدبي ـ أن العلاج بالمضادات الحيوية واسعة المجال يؤدي لتحسن سريع لمختلف الأعراض كالحمي والبلغم الصديدي والإرهاق واضطراب النوم بنسبة تصل إلي‏70%‏ في اليوم الثالث و‏95%‏ في اليوم الخامس‏.‏
00