وصفات طبيعية لعلاج القولون العصبي

1

يعاني الكثير من انتفاخ القولون العصبي على مجلة رجيم وصفات طبيعية لعلاج القولون العصبي
وصفات طبيعية لعلاج القولون العصبي

القولون العصبي

هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقةغير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فينتج عن هذا التعامل الغير طبيعي للجهاز الهضمي أعراض مثل انتفاخ في البطنوكثرة الغازات و آلام غامضة ومتكررة و إسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي

ما هي أسباب القولون العصبي؟

تتمثل أسباب القولون العصبي (أي الأسباب التي تؤدي إلي اعتلال وظيفي مؤقت في عمل الجهاز الهضمي) بالآتي: التدخين. شرب الكحول. بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلي آخر ومن هذه المأكولات الفلافل ؛ الشطة الحارة الخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل ؛ الفول ؛ العدس وشرب القهوة.

ما هي أعراض وعلامات حالة القولون العصبي؟

ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بالتغوط. تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك. ظهور غازات عبر الفم والشرج. انتفاخ بالبطن وأحيانا تقلصات مرئية. عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل .

ماذا يحدث في حالة القولون العصبي؟

في حالة القولون العصبي فان حركة عضلات الجهاز الهضمي وخاصة التي تحيط بالقولون (الأمعاء الغليظة) تكون غيرطبيعية حيث تكون حركة هذه العضلات عشوائية وسريعة جدا وعندها يكون البراز مائي مثل الإسهال وذلك لان الطعام لم يأخذ وقته الكافي في الأمعاء الغليظة حتى يتم امتصاص لماء منه ، وقد تكون حركة العضلات بطيئة جدا فيحدث عندها الإمساك حيث يكون الطعام قد اخذ وقتا طويلا في القولون مما جعل امتصاص الماء كثيرا فيصبح البراز صلبا ولا يخرج إلا بصعوبة أثناء التغوط .

كيف يشخص القولون العصبي ؟

القولون العصبي ليس معناه أنك تعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي وإنما هو اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي عند حالات معينة ولكن لا نستطيع تشخيص حالة القولون العصبي إلا بعد إجراء فحص سريري ومختبري للبراز وذلك لاستبعاد أسباب عضوية أخرى قد تسبب أعراض مثل أعراض القولون العصبي ومن هذه الأسباب الأخرى مثلا التهاب الأمعاء بطفيلي الأميبا أو الجارديا أو وجود قرحة في المعدة أو الإثنى عشر أو وجود حصوة في المرارة وخاصة عند النساء في سن الأربعين .- بعد أن يتأكد الطبيب من استبعاد الأسباب العضوية لاعتلال الجهاز الهضمي سوف يبدأ بسؤالك عن أنواع المأكولات والمشروبات التي تظهر معها الحالة وكذلك يتأكد من هدوء نفسيتك وأنك لا تعاني من مشكلات نفسية ثم يبدأ بإعطائك نصائح وربما بعض الأدوية لحل المشكلة .

العلاج الناجح لحالة القولون العصبي؟

لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثلمرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون العصبي بالآتي:

أولا: الإرشادات

إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات : ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة . ابتعد عن شرب الكحول. ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي . مارس الرياضة بشكل منتظم . أوقف التدخين فورا .

أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة.

رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب . أشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

ثانيا: الأدوية

قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي

إذ كنت تعاني من القولون العصبي فإليك بعض المهدئات الطبيعية من مطبخك و التي تعمل على تهدئة القولون و ترخي عضلاته، فاختر منها ما يناسبك.

الزنجبيل : من المعروف أن الزنجبيل له تأثيرات مهدئة و يعمل على تهدئة القولون العصبي لاحتوائه على العديد من المواد التي تؤثر على عصبية القولون و تريحه.

النعناع : النعناع يستعمل في علاج آلام المعدة و مفيد لأمراض القولون لاحتوائه على زيوت تعمل على تهدئة أعضاء الجسم منها القولون .

الحلبة : تعمل الحلبة كمسهل فهي تساعد على إفراغ المعدة و تليين الأمعاء كما تشفي القولون و تعافيه.

الينسون : من المعرف على الينسون تهدئة الأعصاب و المزاج كما يتخلص من التوتر و القلق الشيء الذي يخفف من آلام القولون.

الشمر: شرب مشروب الشمر المغلي يهدئ القولون و يخفف من حركته كما يريحه و يتخلص من آلامه.

كثيرون يعانون من آلام القولون العصبي ومشكل الغازات بالبطن التي تسبب لهم شعورا بالإنتفاخ والتعب والآلام والمغص، كما يشعر المريض في كثير من الأحيان باضطرابات في الجهاز الهضمي مثل سوء الهضم والشعور بالغثيان.

أعراض مرض القولون الصعبي :

– سوء في الهضم يعقبه حدوث انتفاخ وتقلصات.
– الإحساس بآلام شديدة في الجهاز الهضمي ﺗﻜﻮن اﻣﺎ ﻓﻰ ﺻﻮرة إﻣﺴﺎك ﺷﺪﻳﺪ أو إﺳهال ﺷﺪﻳﺪ.
– حساسية مزمنة لدى المريض ﺗﺠﺎه ﺑﻌﺾ اﻷطﻌﻤﺔ اﻟﻐﺬاﺋﯿﺔ.
– ارﺗﻔﺎع ﺷﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺣﻤﻮﺿﺔ اﻟﻤﻌﺪة.
– اﻟﺸﻌﻮر ﺑﺎﻻﺧﺘﻨﺎق اﻟﺸﺪﻳﺪ وﺿﯿﻖ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﻔﺲ.
– ظهور أﻟﻢ ﻓﻲ اﺳﻔﻞ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺒﻄﻦ.
– وﺟﻮد ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺒﺮز ﻣﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻰ اﻣﺴﺎك ﺷﺪﻳﺪ.

نصائح وارشادات لعلاج القولون الصعبي :

– تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضر وتناول السلطات المتنوعة.
– تجنب مختلف أصناف الأطعمة المسببة للإنتفاخ مثل الحمص، الفول، العدس والتي ينجم عنها غازات تسبب عسر عملية الهضم.
– عدم الإفراط في تناول القهوة والشاي.
– الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية بمختلف أصنافها نظرا لإحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون والذي يتسبب في انتفاخ البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي
– الإبتعاد عن مصادر التوتر والقلق والضغوط النفسية وملء أوقات الفراغ في الأعمال المسلية والمفيدة.
– تجنب الوجبات السريعة واﻟﺪﺳﻤﺔ واﻟﻮﺟﺒﺎت اﻟﻤﺤﺘﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﯿﺎت ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﺒهارات واﻟﻔﻠﻔﻞ اﻟﺤﺎر واﻟﻤﺨﻠﻞ.
– مضغ اﻟﻄﻌﺎم ﺑﺸﻜﻞ ﺟﯿﺪ واﻟﺘﻤهل ﻓﻰ ﺗﻨﺎول اﻟﻄﻌﺎم.

علاج القولون بالأعشاب الطبيعية :

اليانسون

يساهم اليانسون في تهدئة الأعصاب والمزاج،ويعد مصدرا هاما للتخفيف من اعراض القولون حسب الممارسين.

الحلبة

الأبحات العلمية تؤكد على اهمية الحلبة في علاج القولون، حيث تخلصه من المخاط الزائد كما تساعد في عملية الإخراج، وينصح بها في علاج مرضى القولون العصبي.

اﻟﻛراوﯾﺎ

ﻣﻌروف وﻣﺷﮭور ﺑﺎﺳﺗﺧداﻣﮫ ﻛﻣﺿﺎد ﻟﻺﻧﺗﻔﺎخ، وﺑذﻟك ﻓﺈﻧﮫ ﯾﺳﺎھم ﻓﻲ اﻟﺗﺧﻔﯾف ﻣن أھم أﻋراض اﻟﻘوﻟون اﻟﻌﺻﺑﻲ.
اﻟﯾﺎﻧﺳون

الشمر

يساهم ﻣﻐﻠﻲ ﺑذور اﻟﺷﻣر ﻓﻲ ﺗﺳﻛﯾن وﺗﻠطﯾف اﻟﻘوﻟون واﻟﻘﺿﺎء ﻋﻠﻰ اﻷﻟم اﻟﺣﺎﺻل ﺑﺳﺑب ﺣرﻛﺔ ﺟدران اﻟﻘوﻟون.

اﻟزﻧﺟﺑﯾل

ﯾﺣﺗوي اﻟزﻧﺟﺑﯾل ﻋﻠﻰ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻌﻧﺎﺻر اﻟﻐﻧﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺣﺗوي ﺑدورھﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻣواد اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ اﻟﺗﻲ ﻟﮭﺎ ﺗﺄﺛﯾر ﻋﻠﻰ
اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻌﺻﺑﯾﺔ ﻟﻠﻘوﻟون.

ﺑذور اﻟﻛﺗﺎن

تفيد الأبحاث العلمية أن اﺳﺗﺧدام ﻣﻠﻌﻘﺔ إﻟﻰ 3 ﻣﻼﻋق ﻛﺑﯾرة ﻣن اﻟﻌﺷب اﻟﻣﺳﺣوق ﻣرﺗﯾن إﻟﻰ ﺛﻼث ﻣرات ﯾوﻣﯾﺎً ﻣﻊ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻣﺎء ﯾﻌﺎﻟﺞ ﻣن اﻟﺗﮭﺎب اﻟردب، ﻛﻣﺎ أن ﺑذور اﻟﻛﺗﺎن ﺗﻌﻣل ﻋﻠﻰ ﺗﮭدﺋﺔ اﻷﻣﻌﺎء وﺗﺣﺗوي ﻋﻠﻰ اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻣﻌﺎدن اﻟﺗﻲ ﯾﻔﻘدھﺎ اﻟﺟﺳم ﻣﻊ اﻹﺳﮭﺎل اﻟﻣﺻﺎﺣب ﻟﻠﻘوﻟون اﻟﻌﺻﺑﻲ، وينصح المصاب ﺑﺎﻟﻘوﻟون اﻟﻌﺻﺑﻲ بتناول ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻛﺑﯾرة أو ﻣﻠﻌﻘﺗﯾن ﻣن زﯾت ﺑذرة اﻟﻛﺗﺎن ﯾوﻣﯾﺎً ﻟﻠﻣﺳﺎﻋدة ﻋﻠﻰ ﺟﻌل اﻟﺑراز ﻟﯾﻧﺎ.

العسل

استخدم العسل منذ القدم لعلاج الكثير من الأمراض، حيث يستخدم لطرد الغازات من البطن وذلك عن طريق أخذ ملعقة كبيرة من العسل بعد كل وجبة من الوجبات.

من المعروف دائما أن المشروبات الطبيعية مفيدة جداً لجسد الإنسان، لما تحتويه من عناصر غذائية كثيرة، والتي تلعب دورًا هامًا في علاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي، كالانتفاخ والقيء والشعور بمغص المعدة الناتج عن نزلات البرد والإسهال.

لذلك أكد استشاري أمراض الباطنة الدكتور “علي البدري”، أنه يمكن الاعتماد على 10 مشروبات تساعد بشكل كبير على محاربة مشكلات الانتفاخ الناتجة عن الغازات أو عصبية القولون بسهولة جدًا.

1) اللبن الرائب أو الزبادي :
يحتوي على بكتيريا نافعة تُهدئ من تهيج الجهاز الهضمي، وتنظف القولون.

2) التفاح :
يمنع الإمساك، ومهدئ طبيعي للانتفاخ، ويلطف حالة القولون العصبي.

3) مشروب التفاح بالقرفة :
يحتوي على العديد من الفوائد التي تعمل على تحسين حالة المعدة، ويمكن تناوله دافئًا أو باردًا.

4) الأفوكادو :
من أفضل الفواكه المليئة بالألياف والمناسبة لتحسين عمل الجهاز الهضمي.

5) الخضراوات الورقية :
تحتوي على ألياف مناسبة لحركة القولون والجهاز الهضمي .

6) الأناناس :
من الفواكه المليئة بالألياف ومنخفض السعرات الحرارية المفيدة للمعدة.

7) الزنجبيل :
سواء الأخضر أو التوابل مع الطعام أو تناوله كمغلي الزنجبيل وحده أو بالحليب أو مع الليمون.

8) الشاي الأخضر :
من المشروبات الدافئة التي تسكن من القولون وحركته.

9) الموالح :
مليئة بالألياف إضافة إلى وجود فيتامين سي الذي يساعد على الهضم.

10) الماء النقي :
مهم لحركة الأمعاء، ولسهولة الهضم وراحة القولون وإنعاشه.

هذه بعض المعلومات والنصائح لعلاج القولون العصبي