وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر وجفافه

0

اذا كنت تعانين من تساقط الشعر و جفافه و تبحثين عن طرق صحية و طبيعية لعلاجه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر وجفافه من خلال المقال التالي.

21

ان الشعر الصحي هو سر جمال كل امرأة ولكن هناك الكثير من العوامل الجوية والأساليب والعادات السيئة التي تقوم على إتلاف الشعر واضعافه وتغيير طبيعته.
لهذا نقدم إليكِ في هذا المقال أقوي 9 نصائح ووصفات طبيعية التي تساعدكِ في الحفاظ على صحة شعركِ وتغذيته بالشكل المناسب.

1- غسل الشعر

في البداية يجب غسل الشعر بعناية خاصة مما لابد من الإعتدال في عدد مرات غسل الشعر حيث لا يجب ان تزيد عن ثلاثة مرات أسبوعيًا حتى لا يفقد الشعر التركيب الطبيعي له ومن ثم يبدا ي الجفاف والتقشف وتساقط.
2- الشامبو

في حالات الشعر الدهني يمكن غسل يوميًا ولكن لابد من استخدام الشامبو المناسب لهذا النوع من الشعر حتي لا يتسبب في الأضرار بالشعر، ومن المؤسف إن استعمال الشامبو لا يؤثر فقط على الشعر بشكل سلبي وإنما يؤثر على فرو الراس أيضًا، حيث جيل فرو الراس جافة ومتحسسة بإستمرار.

3- الفيتامينات

يمكن تناول أقراص الفيتامينات والكلمات الغذائية المتوفرة بالصيدليات خاصة الك التي تحتوي على الزنك والبيوتين مع الحرص على اتباع الجرعات المحددة من قبل الطبيب المعالج.

4- تمشيط الشعر

يجب عدم المبالغة في تمشيط الشعر حيث يؤدي ذلك إلى إضعاف الشعر وزيادة تساقطه كما يجب عدم شد الشعر إلى الخلف بقوة.

5- مجفف الشعر

لا يجب ابدًا الإفراط في استخدام مجفف الشعر خاصة على درجات حرارة عالية مع الحرص على تجفيف شعركِ بعد الإستحمام بالفوطة أو المنشفة أولًا ثم استخدام المجفف على حرارة معتدلة وليست عالية للغاية.

6- لا تتخلصي من الشعر الأبيض

لا تحاولي ابدًا التخلص من الشعر الأبيض عن طريق الملقاط حيث يساعد ذلك على إنتشار الشعرات البيضاء ونمو الكثير منها.

22

7- قص الشعر

احرصي على قص اطراف شعركِ بإستمرار للتخلص من النهايات المقصفة فقد اثبتت التجارب أن قص الشعر بإستمرار يمنح نتائج رائعة لصحة الشعر، بينما عدم قص اطراف الشعر بإنتظام يؤدي إلى زيادة نسبة تقصف الشعر واضعاف صحته وتكسره بسهولة.

8- زيت الخروع

يمكن استخدام زيت الخروع في الروتين اليومي للعناية بالشعر فهو معروف منذ القدم بقدرته على علاج مشاكل الشعر وتغذيته بالشكل الصحيح، حيث يحتوي زيت الخروع على نسبة كبيرة من المعادن والحماس الدهنية التي تعد عناصر أساسية في نمو الشعر وحصوله على التغذية المناسبة ليصبح أكثر صحية وحيوية.
9- زيت الزيتون

من المعروف أن بزيت الزيتون الكثير من الفوائد العلاجية للشعر فهو من أهم وأقوى الزيوت الطبيعية التي تساعد في التخلص من جميع مشاكل الشعر كما يمنحه الرطوبة والقوية والمعاني الذي تحلم به كل امرأة، ويجب أن يشتمل الروتين اليومي للعناية بالشعر عند كل امرأة على زيت الزيتون فهو يجهل في الكثير من الوصفات الطبيعية والمستحضرات الصناعية المتوفرة بالأسواق والتي تعمل جميعها على الحفاظ على صحية الشعر واستعادة حيوية الشعر المرهق والجهد كما أنه يعمل على منع تساقط الشعر والتخلص من تقصفه.

مشروبات لشعر طويل صحي وكثيف

1. مشروب الخضروات

  • مشروب الخضروات يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و المعادن التي تحفز الشعر على النمو و منها الحديد و فيتامين ح و فيتامين ب و البيوتين و من هذه الخضروات الطماطم و الخس و السلق و الجزر و السبانخ و الفطر و اللفت.
    2. عصير الجزر
  • عصير الجزر يفيد صحة الشعر و يجعل كثافته أكبر و يكون إعداده بوضع جزرة في الماء و تركها حتى تنضج ثم رفعها من على النار و وضع ملعقة صغيرة من عسل النحل عليها و ملعقة من الخميرة و تناول العصير على معدة فارغة بعد الإستيقاظ من النوم مباشرة.
    3. مشروب الكركم

المكونات :
ربع ملعقة كركم – ربع ملعقة زعفران – ملعقة كمون – عصير ليمونة – ملعقة عسل نحل كبيرة.

طريقة التحضير :
قومي بغلي المكونات في كوب من الماء ثم صفي الخليط الناتج و حليه بعسل النحل ثم تناوليه كبديل عن الشاي بعد أن تنتهي من تناول وجبتكِ.
4. الحليب

  • الحليب يحتوي على كميات وفيرة من البروتين و هو من المواد المهمة لصحة الشعر و كثافته لأن الشعر يتكون أصلاً من البروتين و عندما يفقده فإنه يتقصف و يضعف و يتساقط و لذلك ينصح بتناول خمسة و أربعين غراماً منه كل يوم.
    5. عصير الليمون
  • عصير الليمون فيه عدة عناصر تعمل على مكافحة تساقط الشعر و منها الفسفور و فيتامين أ و فيتامين ب و مضادات أكسدة و أفضل الطرق لإستخدامه هي دهن الشعر به و ليس شربه و يكون ذلك عن طريق وضع ست قطرات منه على فروة الرأس و تدليكها به كل يوم ثم تركها عليه لمدة عشر دقائق ثم غسل الشعر بالماء و الشامبو و اعملي على تكرار الوصفة لمدة أسبوع فهي من شأنها أن تقوي جذور الرأس و تخلصها من القشرة و تضفي على خصلات الشعر لمعاناً.
    6. عصير البرتقال

  • عصير البرتقال و الموز مع خلطه ببيضتين يعمل على تغذية الشعر و معالجة تقصفه و إعادة النضارة و اللمعان له و ينصح بتركه على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة.

  • فيتامينات لإطالة الشعر بشكل مدهش وفي وقت قصير

    1- فيتامين أ

    يعتبر فيتامين أ من اهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر فهو ضروري لنمو الشعر كما يساعد كثيرًا في الحفاظ على صحة فرة الراس، تعتبر الخضروات من أهم المصادر التي تمد الجسم بنسبة عالية من فيتامين أ خاصة الخضروات الخضراء والفواكه مثل القرنبيط والبطاطا الحلوة والمشمش.

    2- فيتامين E

    يساعد فيتامين E على زيادة امتصاص الأكسجين كما أنه يعمل عل تحسين الدورة الدموية بالجسم وبالتالي فإنه يسهم في نمو الشعر وزيادة طوله. وهناك أكثر من الأطعمة الغنية بفيتامين E مثل الأفوكادو والمكسرات ونخالة الأرز والبقوليات والخضروات الخضراء الداكنة والحبوب الكاملة .

    3- فيتامين د

    أثبتت الدراسات أن فيتامين د يعد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر لنموه حيث ثبت ان الأشخاص الذين لا يعترضون لأشعة الشمس بإستمرار لا يخرجون من منازلهم كي يروا ضوء الشمس فبذلك يفقدون أهم العناصر المغذية لشعرهم كما يعانون من مشاكل كثيرة بالشعر بسبب نقص فيتامين د لديهم. ما أثبتت دراسات كثيرة أن بنسبة كبيرة من النساء لأئي يعانين من تساقط الشعر بإستمرار تكون بنسبة فيتامين د لديهم أقل من المستوى الطبيعي حيث أثبت أن فيتامين د يساعد على تنظيم التعبير الجيني الذي يعمل أساسًا على نمو الشعر وزيادة طوله ونحو بصيلات الشعر.

    4- مجموعة فيتامينات ب

    إن الرئتين والنياسين والكوبالامين تعد جميعًا من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر والتي تساعده على الحصول على التغذية الكاملة كما تساعد مجموعه فيتامينات ب على تقوية الشعر والمحافظة على صحته ونموه، ويعتبر البيض من أقوى العناصر الطبيعية التي تحتوى على بنسبة عالية من فيتامينات ب كما توجد في الأفوكادو والبقوليات.

    ويمكن الحصول على المجموعة الكاملة من فيتامينات ب عن طريق تناول الكلمات الغذائية المتوفرة بالصيدليات خاصة لك التي تحتوي على فيتامين ب12 والذي يعمل على تعزيز نمو الشعر كما يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والتي تساعد كثيرًا على زيادة نمو الشعر.

    5- فيتامين C

    لا تقتصر فوائده فيتامين سي على تقوية جهاز المنافع بالجسم فقط ولكنه يساعد كثيرًا على تغذية الشعر وتقويتها وزيادة نمو الشعر كما أنه يساعد على تحفيز انتاج الكولاجين، كما يدخل فيتامين سي في تفكيك الحديد وهو يعتبر عنصر هام لنمو الشعر وتقوية جذوره كما أن فيتامين سي يساعد على نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم مما يسهل توزيع الحديد منا يؤدي الى الحصول على شعر واظافر صحية.

    88