10 وصفات طبيعية للتخلص من السواد تحت العين

0

اذا كنت تعاني من الهالات السوداء التي تعتبر احد نتائج بعض العادات الخاطئة كسوء التغذية و الابتعاد على الرياضة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 10 وصفات طبيعية للتخلص من السواد تحت العين عبر المقال التالي.

1

الهالات السوداء

الهالات السوداء هي تلك المناطق الداكنة التي تظهر تحت الجفن السفلي للعين. قد تجعلك الهالات السوداء تبدين أكبر سنًا، مرهقة، متعبة، مكتئبة، ومظهرك غير جذاب. هناك اعتقاد شائع بأن الهالات السوداء تظهر في سن معين. لكن الحقيقة هي أنه عند الاستيقاظ لساعات متأخرة من الليل، فتظهر الهالات السوداء في الصباح التالي تحت العينين.

أنواع الهالات السوداء تحت العين

الهالات ذات اللون الأزرق

يظهر هذا النوع من الهالات بسبب قلة النوم أو حساسية الجيوب الأنفية واحتقان الأنف. ويعتبر ذلك نوع من انواع ضعف الدورة الدموية الذي يؤدي الى قلة وصول الأوكسجين الى الدم في الأوعية الدموية مما يعطيه اللون الأزرق.

للتغلب على هذا النوع من الهالات عليك فقط الحصول على قسط وافر من النوم مع تناول أحد الأدوية المضادة للحساسية اذا لزم الأمر. يمكنك أيضاً استخدام الكريمات المخصصة لمنطقة العين والتي تحتوي على الكافيين حيث تعمل على تحسين الدورة الدموية في هذه المنطقة. كما أن الاسترخاء وتمارين التأمل تساعد على وصول الأكسجين الى الأوعية الدموية مما يساعد في القضاء على هذه الهالات زرقاء اللون.

الهالات البنفسجية

تتميز هذه الهالات باللون البنفسجي المحمر والتي غالباً ما تكون وراثية وتظهر مع التقدم في السن. ويرجع سبب هذه الهالات الى أنه ومع التقدم في العمر يصبح الجلد أرق مما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحًا خاصة لصاحبة البشرة الفاتحة.

الحل لهذا النوع من الهالات هو استخدام كريمات منطقة العين التي تحتوي على الريتينول والتي تساعد على زيادة سماكة الجلد في هذه المنطقة مما يجعل الأوعية الدموية أقل وضوحاً.

الهالات البنية اللون

عادة ما تكون هذه الهالات بسبب التعرض لأشعة الشمس والتي تؤدي الى فرط التصبغ في هذه المنطقة الحساسة من البشرة. وتظهر هذه الهالات في البشرة الداكنة على وجه الخصوص.

يتطلب علاج هذا النوع من الهالات بعض الوقت ويتلخص في استخدام كريمات تحتوي على الريتينول مع مضادات الأكسدة مثل الفيتامين C . كما ينصح الخبراء باستخدام كريمات التبييض الخاصة بمنطقة تحت العين والحرص على استخدام الكريمات الواقية من الشمس باستمرار.

الظلال الداكنة

تظهر هذه الظلال نتيجة فقدان البشرة للدهون مع التقدم في العمر مما يجعل العين تبدو أكثر عمقًا مع بروز الوجنتين.

الحل الأمثل لهذه المشكلة هو الحقن بمواد تملأ هذا التجويف ومن المواد الأكثر شيوعاً لعلاج هذه الحالة هو حمض الهيالورونيك. وتجرى هذه العمليات في عيادات التجميل المتخصصة.

يمكنك اللجوء دوماً للطبيب لتحديد نوع الهالات التي تعانين منها وأسبابها ففي بعض الأحيان يكون السبب مرضي ويحتاج الى علاجات خاصة.

أسباب أساسية لظهور الهالات السوداء يجب عليكِ معرفتها

1- العوامل الوراثية
الهالات السوداء قد تظهر نتيجة لبعض العوامل الوراثية. وتشير الأبحاث العلمية إلى أن الجينات الوراثية تلعب دور أساسي في تمرير الهالات السوداء عبر الأجيال.
2- التقدم في العمر
البشرة المحيطة بالعينين رقيقة وحساسة جدًا، ومع التقدم في العمر قد تصبح أرق. ومن خلال البشرة شديدة الرقة، فتظهر الأوعية الدموية بشكل واضح مما يعطي مظهر غير جذاب.
3- بعض العادات الغير صحية
من الممكن أن يؤدي الإفراط في التدخين إلى ظهور الهالات السوداء بشكل مستديم. فالتدخين يساعد على ظهر الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد بشكل واضح. ومن المعروف جيدًا أن للتدخين تأثيرات سلبية خطيرة على الصحة بشكل عام. لذلك، ينصح بالإقلاع عن التدخين، وكذلك، تجنب مشروبات الكافيين.
4- نقص التغذية
سوء التغذية وعدم اتباع نظام غذائي صحي أحد الأسباب الرئيسية لظهور الهالات السوداء تحت العينين. فإذا كان نظامك الغذائي اليومي يفتقر إلى الكميات التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والعناصر الغذائية، فمن المحتمل أن تظهر الهالات السوداء تحت عينيكِ.
5- الإجهاد وقلة النوم
عدم الحصول على فترات كافية من النوم من أهم الأسباب لظهور الهالات السوداء تحت العينين. كما أنها حقيقة معروفة أن قلة النوم تتسبب في شحوب البشرة، ومع الوقت قد تصبح تلك الهالات السوداء مستديمة. لذلك، احرصي على النوم لفترة لا تقل عن 8 ساعات من النوم المتواصل يوميًا.
6- عدم إزالة الماكياج
تأكدي جيدًا من إزالة الماكياج تمامًا قبل الذهاب للنوم. قومي بتنظيف منطقة العينين باستخدام منظف جيد، ثم قومي بغسل بشرة الوجه للتخلص من الزيوت الزائدة والأتربة والشوائب. ثم اتبعيه باستخدام كريم مرطب خفيف. قبل الذهاب للنوم، ينصح باستعمال كريم للعينين مما يساعد على تهدئة العينين والعناية بها أثناء النوم.
7- اضطرابات الهرمونات
في مراحل الحمل المختلفة، وبعد الولادة، وفي خلال فترة الطمث قد تحدث بعض التغيرات الهرمونية داخل الجسم. وترتبط تلك التغيرات ببعض التغيرات في نمط الحياة المعتادة، مما يتسبب في الشعور بالإجهاد، ويساهم ذلك في ظهور الهالات السوداء تحت العينين.
8- الجفاف
إذا كنتِ لا تتناولي 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيب جسمك، فهناك احتمالات كبيرة لظهور الهالات السوداء تحت عينيك.
هناك عوامل أخرى قد تتسبب في ظهور الهالات السوداء، من أهم تلك العوامل هي الحساسية. وفي مثل تلك الحالات، ينصح باستشارة طبيب الجلدية. كذلك، قد يساعدك تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات على تجنب ظهور الهالات السوداء. أيضًا، التوتر العصبي هو أحد المسببات للهالات السوداء حول العين. احرصي على الاسترخاء والتخلص من التوتر كي تحصلي على بشرة صحية وجميلة. كذلك، تجنبي فرك عينيك بعنف، فقد يؤدي ذلك إلى الحساسية.

افضل الطرق للتخلص من الهالات السوداء :

إرتداء نظارة شمسية ، و هو ما قد يغفل عنه الكثيرين ، و لكن ثبت أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة دون واقي الشمس و النظارة الشمسية يضر بمنطقة حول العينين و يسبب ظهور الهالات السوداء نظرا لحساسية و رقة هذه المنطقة خصوصا .

عمل إسترخاء لعضلات الوجه ، و يكون ذلك عن طريق الإستلقاء على الظهر أو التأمل لمدة 10 دقاق و تذكر بعض الأحداث أو الذكريات الجميلة المفرحة ، و يفضل في هذا الوقت وضع أحد الأقنعة الطبيعية لتخفيف الهالات السوداء .

تنظيف الجهاز الهضمي أولا بأول ، وهو ما يعني تخليص الجسم من السموم و الميكروبات ، و يبدأ بإتباع أنظمة صحية كأنظمة الديتوكس لتخليص الجسم من السموم ، ثم بعد ذلك تناول الطعام الصحي و البعد عن المقليات و الأطعمة المليئة بالدهون و السعرات الحرارية ، و سيظهر الفرق سريعا على الوجه و حول العينين حيث أنهم مرآة المعدة و الجسم .

تنظيف الوجه جيدا من مستحضرات التجميل ، و لابد في ذلك التعامل برفق شديد و إستخدام المواد المناسبة لرقة هذه المنطقة حول العينين و التي تحافظ على ترطبيها و لا تسبب تهيجها .

رفع الرأس أثناء النوم ، و يكون ذلك بقدر الإمكان مما يساعد على تدفق الدم .

التخلص من التوتر و العصبية ، و يكون ذلك عن طريق تهدئة النفس و إتخاذ الخطوات المنطقية في حل المشاكل بدلا من العصبية ، و التسليم بقضاء الله و قدره .

الوصفات الطبيعية ، مثل وضع مكعبات ثلج باردة و قد تكون مكعبات شاي مثلجة أو وضع شرائح خيار باردة أو أكياس الشاي الباردة أو زيت اللوز الحلو ، كل هذه الوصفات قد تصنع فرقا في مظهر الهالات السوداء بعد فترة من الإستخدام .

إتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن ، و هو ما يعتمد في الأساس على الخضروات و الفواكه ، بالإضافة إلى إمكانية تدعيم هذا النمط الغذائي بالمكملات الغذائية أو كبسولات الحديد أو فيتامن سي في حالة حاجة الجسم لها .

وصفات طبيعية للتخلص من الهالات السوداء حول العينين

1- زيت اللوز من ضمن اهم وصفات طبيعية للتخلص من الهالات السوداء حول العينين :
زيت اللوز يعتبر زيت هام جدا للبشرة خصوصا للبشرة الحساسة، كما أن استخدامه بانتظام يساعد على التخلص من الهالات السوداء، كما يمكنك استخدام زيت فيتامين E للقضاء على الهالات السوداء تحت العين سريعا:
– قم بوضع القليل من زيت اللوز حول عينيك قبل الذهاب إلى النوم
– واتركه طوال ساعات الليل
– وفي الصباح اغسله بالماء البارد
– استمر على ذلك يوميا حتى تختفي الهالات السوداء
2- الخيار: الخيار يساعد بشكل كبير على تفتيح البشرة وعلاج الهالات السوداء كما أن له تأثير مهدئ ومنعش: – ماسك الخيار لنضارة البشرة
– قم بتقطيع الخيار إلى شرائح سميكة بعض الشيء ثم قم بوضعهم بالثلاجة لتبرد لمدة نصف ساعة ثم اخرجها وقم بوضعها على عينيك وعلى مناطق البقع والهالات السوداء بوجهك لمدة 10 دقائق ثم اغسلها بالماء وكررها مرتين يوميا حتى تختفي العلامات السوداء تماما
– كما يمكنك خلط عصير الخيار مع عصير الليمون بكميات متساوية ثم استخدم كرة من القطن لوضع الخليط على الجلد المصاب واتركه لمدة 15 دقيقة ثم اغسله بالماء وكررها يوميا لمدة أسبوعين أو اكثر
3- البطاطس الجافة من ضمن وصفات طبيعية للتخلص من الهالات السوداء حول العينين : للبطاطس تأثير مبيض على الجلد وتساعد على التخلص من البقع والهالات السوداء: – ماسك البطاطس للحصول على بشرة ناعمة
– قم بالضغط على البطاطس حتى تخرج السائل الموجود بها وبقطنة قم بوضعه على عينيك وهي مغلقة واتركه لمدة من 10 – 15 دقيقة ثم اغسل عينيك وكرر ذلك مرة أو مرتين يوميا لمدة أسابيع قليلة
– كما يمكنك استخدام شرائح البطاطس مباشرتا على الأماكن المصابة للتخلص من البقع والهالات.

4
4- ماء الورد: لماء الورد تأثير فعال على البشرة حيث أنه يجدد الجلد وله تأثير مهدئ على العيون المتعبة ويمكنك استخدامه كذلك:
– قم بنقع قطع قطن في ماء الورد
– ثم قم بوضع القطن على جفونك المغلقة
– اتركها لمدة 15 دقيقة
– كرر ذلك يوميا لبضعة أسابيع
5- الطماطم: للطماطم خصائص تبييض تعمل على تبييض البشرة بشكل كبير جدا:
– قم بخلط ملعقة من عصير الطماطم مع ملعقة من عصير الليمون وقم بوضع الخليط على الهالات السوداء بلطف لمدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء ويكرر ذلك مرتين يوميا لبعض الأسابيع
– كما يمكنك شرب كوب من عصير الطماطم مع بعض أوراق النعناع وعصير الليمون والملحولتحصل على نتيجة اكيدة وفعالة قم بشرب هذا الخليط فورا بعد إعداده، وهو يشرب لمرة واحدة أو مرتين لمدة أسبوع.
6- عصير الليمون من ضمن وصفات طبيعية للتخلص من الهالات السوداء حول العينين :
نظرا لاحتواء الليمون على فيتامين ج فإنه يعمل بشكلف جيد جدا على علاج الهالات السوداء بالإضافة إلى خصائصه المبيضة أيضا:
– استخدم كرة من القطن لوضع عصير الليمون على الهالات السوداء لمدة عشر دقائق ثم اغسلها بالماء.
– كما يمكنك خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين من صلصة الطماطم وقليل من الدقيق والكركم واصنع غجينة ثم قم بوضع هذه العجينة بلطف حول عينيك واتركه لمدة من 10- 15 دقيقة ثم اشطفه بالماء وكرر ذلك مرتين إلى ثلاثة مرات كل أسبوع.
7- زيت جوز الهند
زيت جوز الهند هو أيضاعلاج طبيعي فعال لتخفيف الهالات السوداء. نظرا لجودتها في الترطيب . زيت جوز الهند أيضا يجعل البشرة ناعمة ويمنع التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العينين.
قم ببساطة بتدليك القليل من زيت جوز الهند حول منطقة العين
أترك الزيت تحت العينين لبضع ساعات، ثم اغسله.
يكرر مرتين إلى ثلاث مرات يوميا لمدة بضعة أشهر أو حتى تكون راضيا عن النتائج.
8- أكياس الشاي
الكافيين والمواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي يمكن أن تكون مفيده للغاية للتخلص من الهالات السوداء، وكذلك الانتفاخ تحت العينين وتقلص الأوعية الدموية والحد من احتباس السوائل. على وجه الخصوص، يساعد على تقليل التورم وتغير اللون
الوصفة وطريقة الاستعمال
وضع اثنين من أكياس الشاي سواء خضراء أو سوداء في الثلاجة لمدة نصف ساعة.
ضع كيس شاي واحد على كل عين وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
قم بإزالة أكياس الشاي واغسل وجهك.
قم بالتكرار مرة أو مرتين يوميا لبضعة أسابيع.
9- الكمادات البارده
الكمادات البارده يمكنها انقباض الأوعية الدموية تحت العينين وتساعد كثيرا في الحد من انتفاخ العين والهالات السوداء.
طريقة الاستخدام
أنقع منشفة في الماء البارد أو الحليب البارد. وضعها فوق جفونك مغلقة لعدة دقائق.
أو بدلا من ذلك، يمكنك لف بضعة مكعبات من الثلج في منديل ناعم ووضعه تحت عينيك لبضع دقائق. يمكنك أيضا استخدام كيس من البازلاء المجمدة والمبردة أو ملعقة باردة.
10 – مسحوق جذور الكركم
الكركم له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تقليل الهالات السوداء. أيضا يجعل الجلد حول عينيك أكثر سلاسة وأكثر ليونة.
طريقة الاستخدام
خلط ملعقتين من مسحوق الكركم مع عصير الأناناس لجعل عجينة سميكة.
تتوزع هذه العجينة على المنطقة المصابة.
اتركه لمدة 10 دقائق تقريبا قبل مسحه بقطعة قماش ناعمة ورطبة.
تفعل ذلك يوميا حتى تحصل على نتائج إيجابية.

فيتامينات تعالج الهالات السوداء حول العين

1- فيتامين C

فيتامين C ويعرف أيضًا باسم حمض الاسكوربيك وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء. إنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في تعزيز نمو الخلايا الجديدة وإصلاح الأنسجة المتضررة. فهو يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يعمل على تجديد شباب البشرة. يتوافر الفيتامين C في أقراص المكملات الغذائية والعديد من كريمات البشرة والكريمات المخصصة لمنطقة حول العينين. أما عن الأطعمة الغنية بالفيتامين C فهي الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي، الجوافة، الفلفل بجميع أنواعة، السبانخ، الملفوف والقرنبيط.

2-فيتامين E

فيتامين آخر مهم لعلاج الهالات السوداء وهو فيتامين E. فيتامين قابل للذوبان في الدهون لذلك لا يجب تناول مكملات الفيتامين E الا بعد استشارة الطبيب. تأتي أهمية هذا الفيتامين كونه أحد مضادات الأكسدة القوية. وهو بذلك يساعد على حماية الأنسجة والخلايا من ضرر الجزيئات الحرة، والملوثات البيئية ومن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس. كبسولات الفيتامين E لها القدرة على علاج الهالات السوداء تحت العينين وذلك باستخدامها موضعياً.
يغسل الوجه جيداً ونتركه حتى يجف. ثم نقطع الطرف العلوي من كبسولة الفيتامين E ونضع السائل الزيتي الموجود داخل الكبسولة تحت العين باستخدام أطراف الأصابع. تعمل هذه الطريقة على تهدئة وترطيب منطقة ما حول العينين وشفاء الهالات السوداء. يتوافر الفيتامين E في المكسرات، الحليب، البيض، السمك والزيوت النباتية.

3-فيتامين K

فيتامين K هو فيتامين يساعد في تخثر الدم يعمل هذا الفيتامين على منع غمق لون الجلد من خلال عرقلة تدفق الدم من الأوعية والشعيرات الدموية الصغيرة في الجلد الرقيق تحت العين. يتوافر الفيتامين K في العديد من كريمات العين الموضعية المخصصة لعلاج الهالات السوداء. يوجد الفيتامين K في العديد من الأطعمة مثل اللفت، السبانخ، والملفوف، والقرنبيط، والأفوكادو.

2