وصفات علاجية لفقر الدم

0

اذا كنت تعاني من فقر الدم و تبحث عن اهم العلاجات الصحية و الطبيعية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل وصفات علاجية لفقر الدم فعالة و مجربة.

0000

فقر الدم :

هو وجود كمية غير كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الاكسجين الى الانسجة

فقر الدم هو حالة طبية ناجمة عن النقص في كريات الدم الحمراء ، مما يؤثر على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم والأنسجة . يحدث فقر الدم لعدة أسباب . قد يكون لديك عدد قليل جدا من خلايا الدم الحمراء ، والتي قد تكون كبيرة وغير ناضجة أو قد يكون بسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين . الهيموغلوبين هو البروتين الناقل والمسؤول عن نقل الأكسجين . فقر الدم قد يؤدي إلى الضعف ، الشحوب ، والتعب الشديد والشعور بالخطر للجهاز المناعي . لعلاج فقر الدم ، يجب تناول نظام غذائي غني بالحديد ، وفيتامين B12 وحامض الفوليك .

القلب
عدم انتظام ضربات القلب أو الصدر يعد من علامات التحذير من فقر الدم ، بناءاً على تقارير مايو كلينيك . نقص الحديد الذي وجد مع فقر الدم قد يخلق أعراض خطيرة في القلب .

الإرهاق
قد يكون الإرهاق الشديد علامة على فقر الدم . كما يصبح أكثر خطورة لفقر الدم والإرهاق الذي قد يعوق الأنشطة العادية أو الواجبات العمل .

الدوخة
قد تكون الدوخة مؤشرا على فقر الدم . والتي تسبب نوبات الدوار والذي قد يتكثف ويزيد ليصبح أكثر تواترا مع تقدم فقر الدم .

الأطراف الباردة
الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين قد تشير إلى فقر الدم .

صعوبة التنفس
كما ان صعوبة التنفس قد يكون علامة من علامات فقر الدم الذي يؤثر على صحتك . صعوبات التنفس قد تتطور وتصبح أكثر حدة لفقر الدم .

انخفاض الدافع الجنسي
قد يكون تقلص الدافع الجنسي من أعراض فقر الدم ، وفقا لجامعة ميريلاند للمركز الطبي (UMMC) . فإن فقر الدم يستنزف الجسم من الطاقة ، وبذلك يقل الاهتمام الجنسي .

أنواع فقر الدم:

فقْرُ الدمِّ بِعوزِ الحدِيد (Iron Deficiency Anemia)
فقْرُ الدمِّ الوبِيْل (pernicious anemia)
فقْرُ الدمِّ الانْحِلالِيّ (Hemolytic anemia)
فقْرُ الدمِّ المِنْجلي (Sickle Cell Anemia)
يصيب مرض فقر الدم أو الأنيميا شريحةً كبيرةً من الناس نتيجة الكثير من العوامل والتي تتعلّق أغلبها بالصحّة العامة للفرد ومجموعة من السلوكيّات الغذائيّة الخاطئة. ونعني بالأنيميا هي انخفاض حاد في نسبة الهيوجلوبين في الدم؛ كأن تقلّ عند الإناث عن الحد الأدنى وهو 11 غم / ديسيلتر، وأن تنخفض عند الذكور إلى ما دون 13 غم/ديسيلتر، وفي هذه الحالة تقلّ نسبة الأكسجين الّذي يحمله الدم للخلايا؛ فيعجز عن توصيل الكم الكافي من الغذاء والطاقة، فينعكس ذلك على صحّة الفرد وقدراته البدنيّة والذهنية، ممّا يجعله عاجزاً عن أداء وظائفه وأعماله بكفائة، مع شعوره بعدد من الأعراض العامّة نذكرها تالياً، لكن قبل ذلك لا بدّ من الإشارة بأنّ النساء تصبن بنسبةٍ أعلى بكثير من الذكور بالأنيميا وذلك يعود إلى النزف الدائم والشهري عندهنّ والذي يحصل خلال فترة الدورة الشهرية ” الحيض “، فيفقدن أثناء فترةٍ قصيرة كميّاتٍ كبيرة من الدم ممّا يزيد من فرصة إصابتهنّ بفقر الدم إذا لم يتم تعويض المفقود بالغذاء والمكمّلات الدوائية المناسبة.

اسباب هامة لمرض فقر الدم

تختلف العوامل المسببة للاصابة بفقر الدم باختلاف نمطه على النحو التالي :
1-نقص الحديد، حيث ان نقص الحديد في الجسم يؤدي الى انخفاض في قدرة نخاع العظم على تصنيع مادة الهيموغلوبين اللازمة لتكوين كريات الدم الحمراء، وقد يحدث نقص الحديد بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم نتيجة للنزيف الشديد في فترة الحيض او الاستخدام المتكرر للمسكنات مثل الأسبيرين، او وجود تقرحات او خلايا سرطانية او اورام في جزء معين من الجهاز الهضمي.
2-نقص فيتامين ب12 او نقص حمض الفوليك، حيث يؤدي ذلك الى انخفاض في قدرة الجسم على تصنيع كريات الدم الحمراء السليمة.
الاستئصال الجراحي لجزء من المعدة او الامعاء والتأثير على عملية امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لتصنيع كريات الدم الحمراء.
بعض الأمراض المزمنة مثل: السرطان او الايدز او التهاب المفاصل الروماتيدي او الفشل الكلوي او اي امراض مزمنة آخرى قد تؤدي الى انخفاض في تصنيع كريات الدم الحمراء.
3-بعض انواع العدوى او الأدوية او امراض نقص المناعة الذاتية قد تؤدي الى حدوث نوع نادر وخطير من فقر الدم.
4-الأمراض التي تؤثر في نخاع العظم (النسيج المسؤول عن تصنيع خلايا الدم الحمراء)، مثل سرطان الدم او خلل التنسج النخاعي قد تؤدي كذلك الى حدوث فقر الدم .
5-تكسر خلايا الدم الحمراء المرافق لبعض اضطرابات الدم .
6-العوامل الوراثية، والتي قد تتسبب بانتاج نوع مختل من الهيموغلوبين وبالتالي انتاج كريات دم حمراء بشكل غير طبيعي فيما يُعرف بفقر الدم المنجلي .

اعراض فقر الدم :

– الصداع
– التعب
– شحوب البشرة
– خفقان قلب سريع وغير منتظم
– ضيق التنفس
– الدوخة
– الم في الصدر
– برود اليدين والقدمين
– قلة التركيز

اسباب فقر الدم :

– النزيف.
– انخفاض إنتاج الكريات الحمراء.
– زيادة هلاك الكريات الحمراء.

أعراض فقر الدم الشديد

خفقان سريع في القلب.
يعاني المريض من فشلٍ في القلب، وذلك لأنّه يحاول تعويض نقص كميّة الدم اللازمة لحمل الأوكسجين؛ حيث تزداد ضربات نبضه، وبذلك تكثر احتماليّة إصابته بفشل في القلب.
يُعاني المريض من صعوبةٍ في التنفّس، وزيادة عدد مرّات التنفّس.
عند القيام بالفحص السريري يُلاحظ أنّ المريض يعاني من شحوبٍ، ويتمّ معرفة ذلك عن طريق النّظر إلى ملتحمة العين، وإلى الخطوط الموجودة في باطن الكف.
يعاني المريض بفقر الدم من التهاباتٍ في أطراف الفم.
عند فحص الأظافر يلاحظ وجود تشوّهاتٍ فيها خاصّةً في حال نقص الحديد في الدم.
يُعاني المريض من صفرة في حالة كان سبب فقر الدم هو تكسّر الدم.
وجود بعض التشوّهات في العظام، وهذا في حالة الثلاسيميا.

00

تشخيص المرض

يعتمد تشخيص فقر على قياس نسبة الهيموغلوبين في الدم والحد لذي يعتبر المريض تحته ذكرناه سابقا بشكل عام ، وعادة ما يطلب الأطباء عد دموي شامل في اختبارات الدم الأولية في تشخيص وجود فقر الدم .
والنتائج المخبرية للعد الدموي الشامل تعطي عدد خلايا الدم الحمراء وتركيز الهيموغلوبين والحجم الكروي الوسطي ومتوسط قطر كرات الدم الحمراء . كما يصاحب فحص فيلم الدم مصبوغا تحت الميكروسكوب أيضا في التشخيص قد يكون ضروريا في بعض الأحيان ، خاصة في حالات وجود تكسر في الدم .
وعندما يكون السبب غير واضح فان الأطباء يستعينون باختبارات أخرى مثل سرعة ترسيب الدم ونسبة البروتين الحامل للحديد ومستوى الحديد في الدم ومستوى البروتين الناقل للحديد ، وكذلك مستوى حمض الفوليك في كريات الدم الحمراء ومستوى فيتامين ب12 في الدم والفصل الكهربي للهيموغلوبين،ومن الفحوصات الأخرى كذلك اختبارات وظائف الكلى ، وفي الحالات التي لا يتم الوصول إلى تشخيص فيها قد نحتاج لأخذ عينة من نخاع عظم المريض .

كيف يتم العلاج :

– في بعض الحالات يعطي الأطباء المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد لتعويض الجسم و سد النقص لمستويات الحديد بالدم و تكون تلك المكملات عبارة عن كبريتات الحديد و تؤخد على شكل أفراص من مرتين إلى ثلاث مرات باليوم حسب حاجة الجسم منها قد يعانى البعض من الأثار الجانبية منها كالإمساك أو الإسعال و حرقان المعدة و بعد ستة أشهر يتم قياس النسبة كرات الدم الحمراء أما وقف العلاج أو الإستمرار أو التغير .

– لكن في أحيان كثيرة يفضل الأطباء أن تأخذ المريضة العناصر الغذائية اللازمة لجسم من الحديد التي تساعد على علاج فقر الدم و ينصح بها أثناء فترة الطمث منها :

الكبد و اللحوم الحمراء و الدجاج و الأسماك و الخضروات الورقية كالسبانخ و الجرجير الداكنة اللون ، و الحبوب الكاملة المدعمة بالحديد و الخبز و الأرز البني و البقوليات كالفول و العدس و المكسرات و البذور و الفاكهة كالتفاح و الخوخ و المشمش و البيض و .

– ينصح الأطباء أيضًا في تلك الفترة الإبتعاد عن الأطعمة المانعة لإمتصاص الحديد الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب و مشتقاته تؤثر على امتصاص الحديد بالجسم و الشاء و القهوة و المشروبات الغازية تؤثر سلبًا على امتصاص الحديد بالجسم الأدوية المضادة للحموضة التي تستخدم لتخفيف من عسر الهضم تؤثر على امتصاص الحديد .

– ينصح بتناول فيامين c مع الأغذية التي تحتوي على الحديد لأنها تشجع على إمتصاصة و تغززه من أشهرها الحميضات و الكيوي و الفلفل الرومي ..

نصائح غذائية لفقر الدم

اختيار الأطعمة الحيوانية
إذا كنت تعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد أو فقر الدم الخبيث ، وهو نقص فيتامين B12 . فيتامين B12 الذي يساعد على تنشيط حمض الفوليك أو فيتامين B9 . فليك بإختيار الأطعمة الغنية بفيتامين – B12 ، الحديد . الحديد يتوفر من الأطعمة الحيوانية والنباتية ولكن النموذج الجيد للأغذية الحيوانية والحديد هو الذي يمتص بشكل أفضل . كما يمكن تم العثور على فيتامين B12 فقط من الأغذية الحيوانية . في الواقع ، إن لحم البقر والضأن وبعض المأكولات البحرية الغنية في كل المواد المغذية . على وجه التحديد ، إضافة السردين ، والمحار ، ولحم الضأن أو لحم البقر ولحم الغزال إلى نظامك الغذائي .

تعزيز امتصاص الحديد مع C
اقتران الأطعمة الغنية بفيتامين C -أو المشروبات مع الأطعمة الغنية بالحديد يعزز امتصاص الحديد – من المصادر الحيوانية والنباتية . الاقتران الأكثر وضوحا هو عصير البرتقال أو الحمضيات مع الحبوب المدعمة بالحديد ، ولكن هناك العديد من الخيارات الأخرى . يفضل تناول العشاء ، بالأطعمة الغنية باللحم المفروم الغني بالحديد والحبوب النشوية الغنية بالحديد – وفيتامينات الفولات مع الطماطم المفروم والخس . كما يفضل الجمع بين الخضار مع شرائح اللحم . يجب استخدم العصائر الحمضية مثل الليمون أو عصير الليمون .

افضل الاغذية لعلاج فقر الدم

1- اللحوم الحمراء : وخصوصا الكبد عامل أساسي في تعويض نقص الحديد بالدم . فضلا عن احتواءها على فيتامينات ب 12 ، ب6 ، التي تلعب دورا في تكوين كرات الدم الحمراء . لذلك يوصى بتناولهم لمن يعاني من فقر الدم .

2- السبانخ : من الخضراوات الغنية بوفرة بعنصر الحديد الذي يقوى الدم ، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم وتحميه من الشوائب والسموم .

3- الحمضيات : مثل الليمون والبرتقال من العوامل التي تساعد في امتصاص عنصر الحديد فيوصى بتناولهم مع البروتينات واضافتهم لأطباق السلطة يوميا وبانتظام .

4- التفاح : أحد أهم أنواع الفاكهة لعلاج فقر الدم وتعويض نقص الحديد بالجسم كما أنه كنز للوقاية من الأمراض ويقال الانتظام في تناول التفاح يوميا يبعد عنا زيارة الطبيب نهائيا .

5- البيض : غني بالبروتينيات والحديد المفيد في علاج فقر الدم كما أنه غني بالكالسيوم أيضا .

6- الحبوب الكاملة والبقوليات : مثل الفاصوليا والشوفان والفول بأنواعه غني بالحديد .

7- زبدة الفول السوداني : مصدر غني بالحيدد لاحتواء الفول السوداني على نسبة كبيرة من البروتين المهم في تقوية الدم وتكوين العضلات .

8- الرمان : كنز عظيم وهبه الله للانسان فهو غني بالحديد بشكل فائق عن غيره كما أنه من أهم مضادات الأكسدة ومطهر جيد للجسم من السموم . ويمكن تناوله كفاكهة أو شربه كعصير بشكل منتظم لعلاج فقر الدم .

9- العسل الأسود : وهو العسل الناتج من عصير قصب السكر وهو من الضروريات الموصى بها من قبل الأطباء لعلاج فقر الدم ونقص الحديد .

10-عسل النحل : وفيه شفاء للناس من كل داء وليس فقط من فقر الدم . فتناول العسل بتنظام يعلاج فقر الدم ويقوي المناعة ومضاد حيوي قوي لمحاربة الأمراض والميكروبات التي قد تصيب الجسم .

علاج فقر الدم بالاعشاب

• تناول الفاكهة بكثرة خاصة الإجاص والتين والتفاح والمشمش .
• تناول الخضراوات كالسبانخ والبازيلاء والعدس والفاصولياء والكرفس والملفوف .
• الجرجير ينقي الدم ويقويه عند تناوله بعد عصره.
• تناول عصير العنب يومياً في الصباح والمساء .
• تناول البابونج والنعناع والزعتر البري و اليانسون فلها فوائد كثيرة في تقوية الدم.
• التمر يحتوي على الكثير من المواد التي تعمل على تغذية الدم وتقويته .
• تجنب التدخين .
• تجنب الأطعمة المحتوية على السكر لأنها تعيق امتصاص الحديد المفيد في علاج فقر الدم.
• غلي الحلبة وتناول الناتج.
• العسل الأسود مقوي للدم .

نصائح اخرى:

– القهوة والشاي وغيرها من المشروبات الحاوية على الكافيين تعيق امتصاص الحديد لذا تجنبها ما أمكن، وإذا اضطررت فيفضل شربها بين الوجبات وليس أثناءها أو بعدها.

– فيتامين C ضروري لامتصاص الحديد، ونقصه يعني عدم استفادة الجسم من الحديد. لذا تأكد دائماً من أنك تنال قسطك الكافي منه كما ينبغي تناول المكملات الحاوية عليه في حال كنت تتناول حبوب الحديد.

– لا تتناول مكملات الكالسيوم أو الزنك أو فيتامين E أو المضادات الحيوية، فكلها قد تتداخل مع الحديد في مفعولها أو تعيق امتصاصه.

– احذر تناول كميات زائدة عن حوجتك من الحديد فالزيادة في عنصر الحديد قد تكون سامة وذات مضاعفات خطرة. استشر طبيبك وقم بإجراء الفحوص اللازمة قبل تناول مكملات الحديد الغذائية.

0