وصفات علاج تشققات الجلد

0

اذا كنت تعانين من تشققات الجلد في مختلف مناطق جسمك و تبحثين عن افضل الطرق و النصائح لعلاجها نهائيا و بشكل مذهل نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال المقال التالي.

44

كيف تتخلّصين من التشقّقات الجلدية؟

تصيب التشققات الجلدية نحو 80% من النساء، فتقضي على نعومة بشرتهنّ وتظهر نتيجة عوامل عدة تختلف من امرأة الى أخرى.

تأتي التشققات الجلدية نتيجة نقص في مادة الكولاجين الموجودة في طبقة الأدمة، ما يؤثر سلباً على ليونة البشرة ويتسبّب بتكرسها. وتظهر بنسبة أكبر في منطقة الثديين والبطن عند النساء الحوامل، كما تظهر على الفخدين والوركين عند المراهقات بسبب الاضطرابات الهرمونية المتعلقة بسنّ البلوغ.

ولتفادي الإصابة بالتشققات الجلدية، على كلّ سيدة اتباع الخطوات التالي:

• لا تترددي في استخدام كريمات مرطبة للجسم بشكل يومي، مقشراً وجل للاستحمام قبل الحمل وأثناءه لتغذي بشرتك. ومن المفضل أن تحتوي تلك الكريمات على الفيتامينات وزبدة الكاكاو وزيت حبة القمح.

• تناولي طعامك بشكل متوازن وسليم لتتفادي زيادة الوزن التي تسبّب ظهور التشققات نتيجة تمدّد البشرة.

• استخدمي الزيوت المغذية كزيت الزيتون وزيت اللوز إذ يساعدان على ترطيب البشرة ومكافحة التشققات.

• أكثري من استخدام البروتينات كالسمك والبيض والحليب، إذ تساعدك على ليونة الجلد.

•وفي حال ظهرت التشققات، يجب معالجتها بشكل سريعٍ كي لا تمتدّ الى كافة أنحاء الجسم، وذلك من خلال اللجوء الى التقشير الكيميائي كل شهر، خصوصاً وأن الدراسات أثبتت أن هذه العملية تعمل على تحسين لون التشققات وتحسّن من ملمس الجلد.

•بالإضافة الى ذلك، هناك “ليزر الأوعية الدموية” الذي يعمل بواسطة الضغط على زيادة كمية الكولاجين في طبقة الأدمة فيخفّف الاحمرار، إنما يحتاج الى جلسات عدة وتعتبر نتائجه غير فعالة مئة في المئة.

تقتصر عواقب التشققات الجلدية على التشوه الجمالي بالدرجة الأولى، إنما في بعض الأحيان قد يكون دليلاً ملموساً على الإصابة بمرض ما كزيادة مادة الكورتيزون في الجسم. لذا، احرصي على استخدام الكريمات الخاصة التي تساعدك على تجديد بشرتك واستعادة مرونتها ومنع التشققات من الظهور، وانتبهي الى ما تحمله تلك التشققات من عواقب وخيمة من خلال مراجعة الطبيب المختصّ من فترةٍ الى أخرى.

أفضل الطرق للتغلب على جفاف وتشققات الجلد خلال الطقس البارد

1- شرب كميات كافية من الماء

ترطيب الجسم من أهم الوسائل التي تساعد على تجنب جفاف وتشققات الجلد. فضلًا ذلك، فإن الحفاظ على ترطيب الجسم أمر ضروري لإتمام وظائف الأجهزة المختلفة بشكل تام. تأكدي من شرب 8 أكواب من الماء النقي يوميًا مع تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والأملاح المعدنية.
2- استخدام أنواع الصابون اللطيفة

إن كانت بشرتك معرضة للجفاف والتشققات، فأنتِ في حاجة لاستبدال الصابون الذي تستخدمينه. فأنواع الصابون القاسية قد تكون السبب وراء تشققات الجلد وجفافه لما تحتويه من مواد كيماوية وضارة. اختاري الأنواع الغنية بنسبة من المرطبات وتجنبي أنواع الصابون المضادة للبكتيريا، حيث تحتوي على مادة تسمى Triclosan، وهي مادة كيماوية قد تتسبب في تلف خلايا البشرة.
3- الترطيب السليم

الترطيب السليم من أفضل العلاجات للتغلب على تشققات الجلد. قد تكون أنواع اللوشن العطرية المعتادة لا تتناسب مع احتياجات بشرتك خلال فصل الشتاء. أفضل ما يمكنكِ استخدامه خلال الطقس البارد هي زبدة الجسم، استخدمي منتجات زبدة الجسم الغنية بزبدة الشيا، أو زبدة الكاكاو للحصول على أفضل النتائج وحماية البشرة. ولا تهملي أيضًا استخدام مرطبات الشفاه.
4- الأقمشة الناعمة

هناك بعض أنواع الأقمشة التي قد تتسبب في تهيج البشرة والتهاباتها. اختاري الأقمشة الناعمة واللينة على بشرتك كالقطن والكتان، فهي الأفضل لترتديها خلال الشتاء. إن كنت ترغبين في ارتداء الصوف، اختاري أنواع الصوف الصحية التي تحتوي على نسبة من القطن. ارتداء الملابس المناسبة والخامات الصحية قد يساعدك على تجنب تشققات الجلد.
5- النظام الغذائي المتوازن

وهو من أفضل الطرق لعلاج جفاف البشرة والوقاية من تشققاتها. النظام الغذائي المتوازن أمر ضروري للحفاظ على صحة ونضارة البشرة. تناولي الأطعمة قليلة الدسم والتي تحتوي على الزيوت الطبيعية التي تساعد على توازن البشرة والحفاظ على النضارة الطبيعية. اختاري أنواع الزيوت الصحية الغير مشبعة للطبخ كزيت الزيتون، كما ينصح أيضًا بتناول المكملات الغذائية من زيت السمك لحماية البشرة.
6- استخدام الماء الدافئ

الماء الساخن من أهم المسببات الأساسية لتشققات البشرة. حيث يؤدي إلى جفاف البشرة وتجريدها من الزيوت الطبيعية التي تساعد على حماية الطبقات الخارجية. أما الماء الفاتر أو الماء الدافئ، فيساعدان على استرخاء المسام، مما يساعد على إزالة الأتربة العالقة والشوائب. استخدمي الماء الدافئ أو الفاتر بدلًا من الساخن لغسيل البشرة أو للاستحمام لتحمين بشرتك من التشققات والجفاف خلال الشتاء.

أسباب تشققات الكعبين وأفضل الخلطات لعلاجها

تشققات الكعبين هي مشكلة محرجة تواجه الجميع، إلا أنها قد تزداد سوءًا خلال فصل الشتاء. فمع برودة الطقس وانخفاض درجات الحرارة، يصبح الكعبين أكثر عرضة للجفاف والخشونة التي تؤدي لظهور التشققات.

تعرفي إلى أهم الأسباب وراء تشققات الكعبين، خاصةً خلال فصل الشتاء.

– الطقس شديد البرودة خلال الشتاء.
– جفاف الجلد.
– عدم الاهتمام بالترطيب الكافي.
– الاستحمام بالماء الساخن جدًا.
– استخدام أنواع الصابون الغني بالكيماويات.
– تقشير القدمين بعنف.

41

إليكِ أهم الخطوات والعلاجات الفعّالة للتخلص من تشققات القدمين خلال موسم الشتاء.

1- زيت السمسم

استخدمي القليل من زيت السمسم لتدليك القدمين جيدًا قبل الذهاب للنوم. فهو من أحسن العلاجات الفعّالة لعلاج تشققات القدمين وتنعيم الكعبين.
2- الجليسرين

اخلطي الجليسرين مع ماء الورد، واستخدميه لتدليك القدمين بشكل يومي. يساعد ذلك على علاج تشققات القدمين سريعًا.
3- الليمون

اخلطي القليل من الماء الدافئ مع عصير ليمونة واحدة. انقعي قدميكِ فيها لبعض الوقت، ثم يستخدم حجر القدمين لفركيها جيدًا. يكرر ذلك لمرتين خلال الإسبوع.
4- زيت جوز الهند

استخدمي زيت جوز الهند الدافئ لتدليك القدمين ليلًا، يترك لبعض الوقت ثم يشطف جيدًا.
5- الملح

أضيفي كمية من الملح الخشن للماء الدافئ، انقعي قدميك لبعض الوقت. ثم قومي بفركيها جيدًا باستخدام مبرد القدمين. يساعد ذلك على إزالة الجلد الميت واستعادة نعومة القدمين.
6- كريمات القدمين

اختاري الكريمات المرطبة المخصصة للعناية بالقدمين والتخلص من تشققاتها. يستخدم أي من تلك الكريمات على القدمين قبل الذهاب للنوم، ثم تشطف جيدًا في الصباح. مع استخدام تلك المنتجات بانتظام ستتخلصين من مشكلة تشققات الكعبين نهائيًا.
7- شمع البارافين

اخلطي شمع البارافين مع زيت جوز الهند وعرضيه للحرارة قليلًا حتى تمام الذوبان. ضعي القليل من المزيج على أماكن تشققات الكعبين، واتركيها حتى الصباح. خلال أسبوعين فقط ستحصلين على أقدام ناعمة وجذابة خالية من التشققات.
8- الفازلين

بعد غسيل القدمين، احرصي على ترطيبها باستخدام الفازلين أو أي من الزيوت الطبيعية لحمايتها من الجفاف.

وصفات طبيعية لعلاج تشققات الجلد أثناء الحمل

نتيجة للحمل وتمدد وإزدياد حجم البطن ، يحدث نوع من التشققات تحت الجلد واصطباغ لونه وتحوله إلى اللون الداكن ، مع ظهور بعض الخطوط والتشققات ،وهو مايسمى بكلف الحمل .

عموما لاتنزعجي لأن لون الجلد هذا والذي يبدأ في التغير في منتصف الحمل تقريبا نتيجة تمدد البطن ، وتزيد درجة اللون الداكن في الشهور الأخيرة للحمل (الثامن والتاسع) وتظل لما بعد الولادة ، هذا اللون الداكن سرعان مايختفي بعد فترة ، لكن بعض النساء تأنف من هذا التغيير، ولذا لابد من أن يتفهم الزوج مراحل التغير في هذه الفترة ، وأن يساعد زوجته على تقبلها حتى تمر بسلام.

إخترنا لكِ بعض الوصفات الطبيعية حيثُ يُمنع تماما إستخدام أي مركبات كيميائية خلال فترة الحمل ، حتى لاتتسرب من خلال الجلد وتصل للجنين .

للتخلص من اللون الداكن وتشققات جلد البطن الناتجة عن الحمل :

دهن وترطيب جلد البطن برفق بزيوت مغذية طبيعية مثل زيت الزيتون ، وزيت جوزالهند ، حيث يتم ترطيب الجلد والحد من حدوث التشققات.

العناية بالتغذية السليمة أثناء الحمل ، وتناول البروتينات لأنها تعطي مظهرا صحيا للجلد .

تناولي الجزر حيث إنه مفيد لإحتوائه على فيتامين (A ) الضروري للجلد ، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين د (الموالح والليمون وصفار البيض ).

إصنعي هذه الخلطة المنزلية (ربع كوب من الجليسرين مع ربع كوب من عصير الليمون وقطرات من ماء الورد )يفيد البشرة عموما والجلد الداكن خصوصا ، يتم دهان طبقة رقيقة بعد الإستحمام وتجفيف الجلد.

شرب الحليب ، وعمل ماسك للبطن من العسل واللبن وماء الورد ودهان الجلد برفق في منطقة البطن ، ثم مسح المنطقة بفوطة مبللة بماء فاتر ثم ماء دافيء وصابون الاستحمام المفضل لديكِ، واحذري من كثرة الاستحمام في شهور الشتاء أو أخذ نزلات البرد .

كل الفيتامينات ضرورية خلال فترة الحمل ، وفيتامين ( ب 6 )خصوصا وأهم مصادره : خميرة البيرة و اللحم و البازيلاء و السبانخ و الموز و الأفوكادو و البروكلي و فول الصويا والجوز ، وكلها مفيدة للجلد.

زيت الخروع مثل زيت الزيتون يفيد الجلد ويمنع تشققه .

ممارسة الرياضة الخفيفة خلال فترة الحمل والسير بهدوء يخفف كثيرا من التوتر ، كما يجعل الجلد لينا ورطبا .

تخلصي من تشققات وجفاف الجلد خلال اسبوعين

إن تغير المناخ بين فصول السنة وخاصة بفصل الشتاء حيث الطقس شديد البرودة مع ضيق الوقت للعناية بالبشرة يتسبب في حدوث التشققات بالجلد والعديد من المشكلات الأخرى التي تسبب الكثير من الإزعاج بإستمرار.

كما قد تتطور الأمور وتصبح أكثر سوءًا في حالة اصبحت تلك التشققات أكثر عمقًا او أنها تسبب في الجروح بالبشرة، ولعل أكثر الأماكن المعرضة للتشققات بإستمرار هي الكيعان والركبتان والشفتين والكعبين.

ومن الجدير بالذكر أن النساء في فترة الحمل يعانين ايضًا من تشققات البطن بسبب الحمل، والتي تظهر ايضًا في الفخذين والأرداف والذراعين والثديين، وتظهر التشققات في البداية على هيئة خطوط حمراء بالجلد بسبب تمزق طبقة الجلد الخارجية ثم تتحول إلى اللون الأبيض عند تطور الاصابة وعدم علاجها بطريقة صحيحة.

وهناك الكثير من الطرق الطبيعية والمستحضرات الصناعية التي تساعد في التخلص من مشكلة التشققات التي تظهر على البشرة سواء كان سببها الحمل أو الطقس أو حتى البدانة.

ونقدم إليكِ في هذا الموضوع بعض الحلول التي تمكنكِ من التخلص من تلك المشكلة المزعجة والحصول على نتائج مرضية بسهولة وسرعة.

-ماسك العسل والليمون:

يمكن استخدام العسل الطبيعي في التخلص من تشققات البشرة والتي تنتج عن تمزق الطبقة الخارجية للجلد بسبب الجفاف الذي تتعرض له البشرة في الطقس البارد أو بسبب زيادة الوزن أو الحمل، ويمكن استخدام مقدار ملعقة من العسل مع ملعقة أخرى من زيت نباتي تختاريه أو زيت الزيتون على سبيل المثل وملعقة من عصير الليمون، تمزج المكونات مع بعضها جيدًا ثم توضع على مناطق التشققات بالجلد، يغسل الجلد بعد 10 دقائق و يتم تكرار الماسك بإنتظام لمدة 10 أيام متواصلة وسوف تحصلين على نتائج رائعة.
-الترطيب:

احرصي على ترطيب بشرتكِ بإستمرار بإستخدام الكريمات المرطبة المناسبة لنوع بشرتكِ، مع ضرورة الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل يوميًا، وايضًا احرصي على تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين أي والتي تساعد في ترطيب البشرة طوال اليوم.
-التقشير:

يمكن التخلص من مشكلة تشققات البشرة بإستخدام التقشير بإنتظام حتى تتخلصين من خلايا الجلد الميت وتوحيد لون البشرة بسهولة، كما أن التقشير يعمل على تجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية بها.
-الزيت:

هناك العديد من الدراسات التي اثبتت أن استخدام الزيت والكريمات التي تحتوي على فيتامين E والكولاجين تساعد كثيرًا في التخلص من آثار التشققات التي تظهر على البشرة بإستمرار.
-العلاج:

هناك الكثير من العلاجات التي تساعد على تخفيف اثار التشققات والتي تتوفر بأنواع مختلفة في الصيدليات ومراكز التجميل، كما يمكن علاج تلك التشققات بإستخدام الليزر في الحالات الصعبة منها أو المتطورة.
-الكركم:

يعد الكركم من العناصر الطبيعية التي تعمل على مكافحة البكتيريا بالجسم كما أن له العديد من الإستخدامات العلاجية الأخرى والتجميلية ايضًا فهو يساعد كثيرًا في التخلص من تشققات الجلد.

تشققات الثدي أثناء الرضاعة… الأسباب والعلاج

الرضاعة الطبيعية قد تتسبب في شعور الأم بالألم في حلمتي ثدييها في الأيام الأولى من الرضاعة، كما إنه قد تحدث بعض الاحتقانات و التشققات و النزيف في الحلمتين، وهي علامات على أن طفلك لا يستطيع أن يتمسك بثدييك بإحكام أثناء الرضاعة و إن حدثت لك الآلام فيعني أن هناك مشاكل أثناء الرضاعة يتوجب عليك حلها.

– أسباب تشققات الثديين

1. تعرض الحلمتين للإحتكاك
– تعرض الحلمتين للاحتكاك بشكل دائم في الملابس و خاصة إذا كنت تمارسين الرياضة مثل المشي أو الجري و غيرها من الأنشطة البدنية.

2. وضع الحلمة في فم الطفل بشكل خاطئ
– عدم وضع الطفل لحلمة الثدي في فمه بشكل محكم مما يتسبب في تألمك بشدة و لذلك حاولي أن تعدلي طريقة إرضاعك لطفلك حتى تخفف من الألم أو تعالج تشققات الحلمة.
3. إصابة الطفل بفطريات
– إصابة الطفل بفطريات في فمه و التي تظهر على هيئة بقع بيضاء اللون و عندما يرضع فإنها تنتقل منه إلى حلمة ثديك.

4. ترك الحلمة في فم الطفل لفترة
– ترك الحلمة في فم طفلك لمدة طويلة بدون أن يقوم بالرضاعة و هذا يتسبب في ضعف أنسجة الحلمة و إصابتها بالتشققات لأن الطفل يقوم بالقبض عليها بشدة باستخدام شفتيه و عندما تقومين بانتزاعها فإنها يزيد من قبضه عليها مما يجعلها تنخدش و تتشقق.
5. بعض الأمراض الجلدية
– الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مما يجعلك معرضة للجفاف الشديد في حلمتي ثدييك و تمنع عن الجلد كله الرطوبة فتتعرضان للتشقق.

– علاج تشققات الثديين

1. مرهم اللانولين
– قومي باستخدام مرهم اللانولين الذي تمت صناعته بشكلخاص من أجل الأمهات المرضعات فهو يساهم في جعل حلمتي ثدييك تلتئمان و هو يتميز بعدم حاجتك إلى غسله قبل أن ترضعي طفلك.
2. تجفيف الحلمتين
– احرصي على جعل حلمتيك جافتين دائما و قومي بتجفيفهما بعد إرضاعك لطفلك باستخدام شاش معقم أو تعريضهما للهواء لبضع دقائق حتى تجفا و لا تقومي بغسلهما بالماء و الصابون فهذا يجعل المواد الطبيعية تزول منهما.

3. عسل النحل
– قومي بدهن حلمتي ثدييك بطبقة خفيفة من عسل النحل و زيت الزيتون كل يوم.
4. وضعية فم الطفل الصحيحة
– اجعلي شفتي طفلك يغطيان كل المنطقة السمراء التي تحيط بالحلمة لأن ذلك يساعد على إدرار اللبن بشكل متكامل كما يقيهما أثناء الرضاعة.
5. إرتداء الملابس القطنية
– قومي بارتداء ملابس قطنية حتى تتشرب الإفرازات التي تخرج من ثدييك في غير الأوقات المخصصة للرضاعة و لا ترتدي الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية لأنها تزيد من حدوث التشققات.

6. إبتعدي عن إرضاع طفلك بالثدي المصاب بالتشقق
– حلمة ثديك المصابة لا تقومي بإرضاع طفلك منها لعدة أيام مع الحرص على استمرار ضخ اللبن من ثديك المصاب حتى يفرغ منه و استخدمي في ذلك مضخة بحواف لينة.
7. غسل الثدي
– اغسلي ثدييك بالماء النظيف و ابتعدي عن استخدام الصابون أو العطور.

43