وصفات لتبييض الاسنان

0

للحصول على ابتسامه بيضاء وصحية في هذا المقال نقدم لكم اهم الوصفات الطبيعية والتي تساعد في التخلص من اصفرار الاسنان والحصول على اسنان بيضاء حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

وصفات لتبييض الاسنان

إن التعرض لمؤثرات وعوامل تغير و اصفرار لون الأسنان يلزم الحد منها وسلوك نهج طرق تبييض الأسنان طبيعياً ، لضمان عملية الحصول على أسنان نظيفة بيضاء وبصورة براقة ولامعة تعمل على تميز الإبتسامة ورسم شكل أفضل للأسنان ، لذلك فإن التمتع بأسنان بيضاء بصورة طبيعية وخلال وقت قياسي يلزم الحصول على بعض المكونات والطرق التي تحضر طبيعياً في المنزل.

ما هي أمراض الفم والأسنان الأكثر شيوعاً؟

أمراض الفم والأسنان كثيرة أبرزها التسوس والتهابات اللثة. تسوس الأسنان يصيب أكثر من 90 % من سكان العالم. أما التهابات الفم واللثة، فتصيب حوالي 70 % وتزيد النسبة مع التقدّم في السنّ. وهي أخطر على صحة الانسان من التسوس بسبب قابليتها للانتقال من الفم الى باقي أنحاء الجسم عن طريق الدم.

ما هي أسباب تلك الأمراض؟

أسباب التسوس كثيرة منها بيئية ووراثية ومرضية. تتمثل العوامل البيئية في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات وإهمال
تنظيف الأسنان. هكذا، تتراكم البكتيريا وتتكاثر الأحماض التي تضعف الأسنان وتسبّب التسوس. أما العوامل الوراثية، فتكمن في قوة السن وشكلها. أما بالنسبة إلى التهابات الفم فسببها إهمال تنظيف الأسنان والتدخين. وهناك عوامل أخرى لا يعرفها كثيرون مثل الحمل، والبلوغ وانقطاع الطمث انتهاءً بالتوتر والاكتئاب وبعض أدوية القلب.

وصفات لتبييض الاسنان

أيهما أكثر عرضة لتسوس الأسنان المرأة أم الرجل؟

في الحقيقة المرأة أكثر اهتماماً بصحة فمها وأسنانها. لكن مع ذلك، فهي تعتبر أكثر عرضة لتسوس الأسنان والسبب هو الهرمونات الأنثوية. هذه الأخيرة تزيد تسوس الأسنان والتهابات اللثة، خصوصاً خلال الحمل والبلوغ. كما أنّ المرأة أقل إفرازاً للعاب من الرجل. واللعاب يلعب دوراً مهماً في الوقاية من التسوس عبر تنظيف الأسنان من بقايا الطعام، إضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا وحفاظه على مستوى ثابت من حموضة الفم.

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة؟

عدم تنظيف الأسنان وأمراض اللثة و التسوس أهم أسباب ظهور الرائحة بسبب تكوّن البؤر البكتيرية التي تقوم بتحليل بقايا الطعام وإنتاج غاز الكبريت السيء الرائحة. أيضاً، هناك بقايا الطعام العالقة في الأسنان التي تتكلّس مع الوقت، وتكوّن الجير الذي يسبّب بدوره التهاباً في العظم، مما يزيد الرائحة السيئة.

ما هو تبييض الأسنان؟

الهدف من تبييض الأسنان هو الوصول الى أسنان بيضاء طبيعية وليس الى مستويات عالية من البياض كما تعتقد كثيرات. يتم التبييض عن طريق مواد كيميائية توضع بشكل مباشر على الأسنان لتزيل الاصفرار. ويتم التبييض بثلاث طرق هي معاجين الأسنان المبيضة، والتبييض المنزلي، والتبييض عند طبيب الأسنان وهي الطريقة الأفضل والأضمن.

ما هي طرق الوقاية من أمراض الفم والأسنان؟

هناك إجراءات وقائية متبعة للحد من تلك الأمراض يقوم بها الانسان منزلياً أو عند طبيب الأسنان. الاجراءات المنزلية هي الاهتمام بتنظيف الأسنان واللسان على حد سواء باستخدام الفرشاة والخيط الطبي وغسول الفم وفرشاة اللسان مع مراعاة تغيير الفرشاة كل ثلاثة أشهر وعدم إبقائها في الحمام. تجرى عملية تنظيف الأسنان ثلاث مرات في اليوم خصوصاً بعد الأكل وقبل النوم. كما ينصح بمضغ العلكة المحلاة بمادة (Xylitol) بعد الأكل عندما يتعذر تنظيف الأسنان لخصائصها في الوقاية من التسوس. أما الاجراءات التي يقوم بها الطبيب فهي تنظيف الأسنان من الجير بشكل منتظم، ووضع الفلورايد على الأسنان، وإغلاق الفجوات والشقوق الصغيرة حيث تعلق بقايا الطعام ويتعذر تنظيفها.

وصفات لتبييض الاسنان

طرق تبييض الأسنان طبيعياً :

يمكنك تبييض الاسنان و الحصول على أسنان لؤلؤية بيضاء بكل سهولة وبدون أي عناء ، حيث باستخدام مكونات الطبيعة وتحضيرها منزلياً يمكنك تحضير أفضل طرق تبييض الأسنان ومنها :

وصفة عصير الليمون لتبييض الأسنان :

يستخدم عصير الليمون في التخلص من إصفرار الأسنان وإعطائها اللون الأبيض اللؤلؤي ، حيث يمكن خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع القليل من بيكربونات الصوديوم ، ثم يتم فرك الأسنان بها لمدة 10 دقائق ، وبعدها يتم غسل الفم بالماء الدافئ.

وصفة زيت الزيتون :

يتم فرك الأسنان بقطنة مغموسة في زيت الزيتون أو وضع الفرشاه في زيت الزيتون وغسل الأسنان بعدها ، حيث يعمل زيت الزيتون على نظافة الأسنان بالإضافة إلى قدرته في تقوية اللثة ومنع نزيف الدم منها وبالتالي الحصول على أسنان بيضاء نظيفة.

وصفة أوراق الغار :

يتم طحن أوراق الغار وإضافة القليل من قشر البرتقال عليها للحصول على خليط متجانس يتم غسل الأسنان به يومياً ، فالخليط يعطي نتائج قوية وفعالة.

وصفة خل التفاح :

يلجأ لخل التفاح في علاج إصفرار الأسنان ، بحيث يتم خلط القليل من خل التفاح مع كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم للحصول على معجون ، يتم استخدامه في غسيل الأسنان يومياً مرتين على الأقل للوصول للنتائج المطلوبة.

وصفة الفراولة لتبييض الأسنان :

يتم هرس حبة من الفراولة وإضافة نصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم إليها، وتقليب الخليط جيداً للحصول على معجون ، وبعدها يتم فرك الأسنان بهذا المعجون باستخدام فرشاة الأسنان لمدة 10 دقائق ، ثم يتم تنظيف الفم بالفرشاة ومعجون الأسنان مرة أخرى.

وصفة النعناع :

يتم طحن أوراق النعناع وإضافة بعض الزيت عليها واستخدام هذا الخليط في دهن الأسنان به لمدة 10 دقائق لاحتوائه على مكونات فعالة في تبييض الأسنان.

وصفة الميرمية والملح :

يتم صنع عجيبة من أوراق الميرمية والملح ، فيتم احضار وعاء ووضع العجينة في فرن دافئ حتى تصبح صلبة الشكل، بعدها يتم فرمها جيداً لتصبح كالبوردة التي يتم فرك الأسنان بها بومياُ ، فهي طريقة فعالة في التخلص من إصفرار الأسنان وعلاج اللثة الملتهبة ، فضلاً عن قدرتها الكبيرة في تبييض الأسنان.

وصفات لتبييض الاسنان

وصفة العسل الأبيض :

يتم وضع كمية قليلة من العسل الأبيض على الفرشاة ومزجه بمعجون الأسنان ، ويتم غسل الأسنان على فترات متقاربة لما يحتويه العسل من مكونات تعمل على تبيض الأسنان وتقويتها.

وصفة البرتقال :

يستخدم قشر البرتقال في فرك الأسنان من الداخل ، لما له من قدرة كبيرة على تبييض الأماكن التي يوضع بها داخل الفم.

وصفة بيكربونات الصوديوم والماء :

يتم استخدامها وخلطها مع بعضها البعض ، بعدها يتم المضمضة باستخدام هذا المحلول الذي يساعد على إزالة البقع الصفراء وغيرها من سطع الأسنان ، وبالتالي العمل على تبييض الأسنان بفاعلية.

السواك لتبيض وحماية الأسنان واللثة:

لا يمكننا أن نختم الحديث عن طرق تبيض الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان وحماية اللثة من الالتهابات دون الحديث عن السواك، فقد استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم وأوصانا باستخدامه قبل كل صلاة لما له من فوائد جمة أثبتتها الدراسات الحديثة، فالسواك يحتوي على مواد طبيعية مضادة للميكروبات تحمي الأسنان واللثة لساعات طويلة بعد الاستخدام وتمنع إصابة الفم بالأمراض، وتقلل ظهور التجاويف السنية والتهابات اللثة وتخفف الرواسب الجيرية وتمنع ظهورها، وتبيض الأسنان كما لا يفعل أي معجون أسنان. بالإضافة إلى الرائحة الطيبة التي يعطيها السواك للفم.

وصفة الخل الأبيض للتخلص من اصفرار الاسنان

اصفرار الاسنان نتيجة التدخين يمكن التخلص منها بسهولة بوضع قطة قطن مبللة بالخل الابيض وفرك الاسنان بها يوميا ثم غسيل الفم بالماء الفاتر جيدا ، يعمل الخل على التخلص من بقايا الطعام بين الاسنان التى تسبب تغير لون الاسنان واصفرارها .

وصفة النعناع لتبيض الاسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة

يمتاز النعناع باحتوائة على الزيوت الطبيعة القادرة على تبيض الاسنان بالاضافة الى إنعاش الفم وتخلصك بسهولة من رائحة الفم الكريهة ، فقط ضعى قليل من ارواق النعناع المفرومة على فرشاة الاسنان الجافة ونظفى اسنانك بالفرشاة يوميا وسوف تلاحظى الفرق على بياض اسنانك بالاضافة الى تخلصك من مشكلة روائح الفم بسهولة .

وصفة الفراولة لتبيض الأسنان بفاعلية

تحتوى الفراولة على انواع من الخمائر الطبيعية والتى تعمل على تبيض الأسنان بفاعلية ومنع تصبغها وظهور اصفرار الاسنان، فقط اهرسى بعض حبات من الفراولة ثم ضعيها على اسنانك بأصبعك او فرشاة لمدة عشر دقائق.

وصفات لتبييض الاسنان