وصفات لعلاج التهابات الحلق

0

اذا كنت تعاني من التهاب الحلق و تبحث عن افضل الحلول الطبيعية لعلاجه نهائيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل وصفات لعلاج التهابات الحلق.

4

الاحساس بالم وتشوك او جفاف في الحلق فهي اشارة مألوفة للاصابة بالانفلونزا او الزكام وتسمى هذه الحالة (احتقان ) ويوصف لها علاجا اما اقراص استحلاب او غرغرة وقد تنجم عن التحسس او التعرض للهواء الجاف ويقصد بالحلق/وتشريحياً يُقصد بالحلق، المنطقة المشتملة على كل من البلعوم pharynx والحنجرة larynx. أي منطقة التجويف الواقعة في الخلف من الأنف والفم، وصولاً إلى بدء فتحتي المريء والقصبة الهوائية. والحلق تجويف واسع، له جدران، وتحيط بهذه الجدران طبقات من العضلات والأوعية الدموية والأعصاب التي في الرقبة. وفي منطقة الحلق تُوجد اللوزتان tonsils ولحمية الأنف adenoids واللهاة uvula ولسان المزمارepiglottis . والالتهاب، المُؤدي إلى الشعور بألم في الحلق أثناء البلع أو طوال الوقت، قد يكون في أي من تلك المناطق.

اعراض الاصابة بالاحتقان:

– تورّم اللوزتين وغدد العنق.
– إحمرار مؤخرة العنق مع ظهور لويحات بيضاء.
– إرتفاع في الحرارة لأكثر من 37 درجة مئوية غالبآ، مصحوب بقشعريرة.
– شعور بالألم عند البلع.
-وتنتشر معظم إلتهابات الحلق بالإحتكاك المباشر، إذ ينتقل البلغم واللعاب الملوّثان من يد المصاب إلى الأشياء ومسكات الأبواب وسطوح اخرى، ومنها إلى اليدين والفم أو الأنف.

للوقاية من الاحتقان:

ان اول اعراض الاصابة بالانفلونزا ,الاحتقان واذا عولج بشكل جيد قد لا تطور الحاله الى الزكام…..
– غسل اليدين تكرارآ خاصة في مواسم الزكام والإنفلونزا.
– أبعد يديك عن وجهك تلافيآ لنقل البكتيريا والفيروسات إلى الفم أو الأنف.

علاج الاحتقان:

– الاكثار من شرب السوائل فالسوائل ترقق البلغم ويسهل إخراجه من الفم.
– يساعد شرب السوائل الساخنة في تخفيف تهيج إلتهاب الحلق.
– إستنشاق البخار.
– تغرغر بالماء الدافيء والملح فهذه الطريقة تلين الحلق وتساعد على تنظيف من البلغم.
– تناول أقراص مصّ أو مسكّرات قوية النكهة أو علكة خالية من السكر يحفز افراز اللعاب الذي ينظف الحلق
– تناول مسكّنات للألم، فالمسكنات الغير موصوفة كالاسيتامينوفين والإبوبروفين والأسبرين تسكّن ألم الحلق في غضون أربع إلى ست ساعات
– تجنّب الدخان وملوثات الهواء ,وتجنب اماكن الاتربة
في حالة الاصابة بهذه الاعراض يرجى استشارة الطبيب
– سيلان لعاب أو صعوبة في البلع أو التنفس.
– تيبس وتصلب العنق مع صداع حاد.
– إرتفاع في الحرارة.
– طفح جلدي.
– بحّة متواصلة أو قروح في الفم تدوم لإسبوعين أو أكثر.

اسباب التهاب الحلق(الاحتقان):

-التنفس عبر الفم,اذا استيقظت من نومك فجأة وشعرت بجفاف في الحلق وسعال واحتقان شديد فاعلم ان احد اسباب الاصابة قد تكون التنفس عبر الفم لان الهواء الداخل عبر الفم هواء ملوث يسبب جفاف الحلق بينما التنفس عبر الانف لا يسبب ذلك لان الشعيرات الدموية الموجودة في الانف تنقي الهواء.
-الفيروسات , أغلب حالات ألم الحلق ناشئة عن العدوى بالفيروسات. وأكثر الفيروسات تسبباً في ألم الحلق هي الأنواع المتسببة عادة بنزلات البرد Common cold أو المتسببة في الأنفلونزاinfluenza, وعادة ما تدخل الفيروسات هذه إلى الجسم عبر الأنف أو الفم، عند استنشاق جزيئات من الماء المتطايرة في الهواء والمحتوية على أي نوع من تلك الفيروسات.
-البكتريا, والدفتيرياDiphtheria ، نوع آخر من البكتيريا المتسببة بحالات التهاب الحلق والألم فيه. وهي أحد الأمراض الشديدة الخطورة على الحلق، وعلى القلب ومناطق أخرى من الجسم. والسبب أن حصول التهاب الحلق بها قد يُؤذي بدرجة شديدة عملية التنفس.
– وتُسبب الإصابة بفيروس نقص المناعة، تسهيل حصول التهابات متكررة في الحلق للفيروسات والبكتيريا والفطريات.
-اجد اهم الاسباب ,العدوى عبر العطس والسعال

العلاج بالاعشاب:

ويفضل البعض العلاج بالاعشاب عن العلاج بالادوية ومن الاعشاب التي تفيد في التقليل من تهيج الاعشاب
– الزنجبيل
يعتبر الزنجيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد وحيث ان الزنجبيل يحتوي على زيوت طيارة ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة والطريقة ان يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.
– الشمر
ويعرف بالسنوت والجزء المستخدم منه الثمار، حيث يؤخذ ملء ملعقة من ثمار الشمر المهروشة ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
– التفاح
يستعمل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون أو يستعمل التفاح المشوي وهو الأفضل وحشو كل تفاحة منه بمقدار ربع ملعقة من الزعفران أو كركم وتؤكل بمعدل مرة واحدة في اليوم.

نصائح لعلاج التهابات الحلق عند الأطفال

الغذاء

في الفترة التي يعاني فيها الأطفال من التهابات الحلق لا يمكنهم تناول الأطعمة الصلبة نتيجة شعورهم بصعوبة بلعها، لذلك ينصح بتقديم الأطباق الطرية التي يسهل بلعها حتى يتمكن طفلك من تغذية جسمه ليحظى بطاقة تساعده على الشفاء والتدفئة.
تناول السوائل

ينصح الأطباء بتناول الأطفال للسوائل في الكثير من الأوقات وخاصة الطبيعية منها، ويشدد الأطباء على تقديم السوائل للأطفال بكثرة في حالة إصابتهم بإحدى أعراض البرد والإنفلونزا، لذلك قومي بتقديم العصائر الطبيعية المفضلة لطفلك حتى تساعده تلك السوائل في اجتياز فترة المرض والتشافي.
النوم

يعد النوم الكافي أحد أهم الأسباب التي تعجل بالشفاء، لذلك احرصي على أن ينام طفلك عدد ساعات كافي في اليوم لتساعدي جسمه على التعافي بسرعة.
العسل

أثبتت الدراسات الطبية أن للعسل قدرة رائعة على علاج مشكلات التهابات الحلق، لذلك احرصي على تقديم العسل لطفلك في حالة إصابته بأعراض التهابات الحلق حتى تساعده على التوقف عن السعال المسبب لالتهابات الحلق.
خلطة العسل

قومي بعصر نصف ليمونة على كوب من الماء الدافئ وضيفي لها ملعقتان كبيرتان من العسل وقلبي المكونات وقدمي هذا الشراب لطفلك ليمكنه من التعافي بشكل أسرع فهذا المشروب مطهر وعلاج طبيعي لحالات التهابات الحلق عند الأطفال.

1

نصائح وتنبيهات لعلاج احتقان الحلق

الأطعمة

لتتخلصي من مشكلة التهاب الحلق ابتعدي عن تناول المأكولات المحفوظة والأطعمة الغنية بالسكريات، وتناولي بضع معالق من العسل موزعة في أوقات مختلفة من اليوم لتمدي جسمك بالسكريات المطلوبة دون إرهاق حلقك.
السعال

إذا راودكِ الشعور بالحاجة إلى السعال فلا تمنعي نفسك عن ذلك واستمري في السعال حتى تتلاشى تلك الرغبة.
النوم

يعتبر النوم من العلاجات الطبيعية التي تساعد في شفاء نزلات البرد، لذلك التزمي النوم لفترة طويلة أثناء تعرضك لإحدى نزلات البرد مع التأكد من التدفئة الجيدة لجسمك.
حمام ساخن

عند شعورك بألام احتقان الحلق قومي بأخذ حمام ساخن وذلك لتنظيف الجيوب الأنفية جيدًا والتي عادة ما تكون هي السبب الأساسي في التهابات الحلق.
رأس مستقيم

إذا زادت الفترة التي تعانين فيها من الإصابة باحتقان الحلق احرصي على إبقاء رأسك مستقيمة، فهذا يريح الحنجرة ويقلل من ألم الاحتقان.
الصمت

حاولي أن تلتزمي الصمت على قدر ما تستطيعين وامتنعي عن مضغ العلكة طول الفترة التي تشعرين فيها بألم في حلقك، وذلك لتريحي حنجرتك.
المشروبات

ابتعدي تمامًا عن تناول المشروبات الغازية أوالعصائر الباردة أثناء فترة مرضك، كما عليك تجنب تناول المشروبات الساخنة جدًا حتى لا تؤذي حلقك وتناولي المشروبات الفاترة، وتذكري أن تناول المياه كثيرًا يساعد في إبقاء حنجرتك رطبة هذا ما يعجّل بالشفاء، كما يمكنك تناول الشاي الأخضر أو الزنجبيل المضاف له عصير ليمونة ليهدئ من التهابات الحلق.
الغرغرة

إضافة القليل من ذرات الملح وعصير الليمون للقليل من المياه للغرغرة 4 مرات يوميًا يعجلّ من علاج الاحتقان، لكن عليكي التأكد من إذابة الملح جيدًا حتى لا يهيج الإلتهاب.

مشروبات فعالة في علاج التهابات الحلق والجيوب الأنفية

عصير الأناناس الساخن

المكونات
كوب من عصير الاناناس.
نصف ملعقة خل التفاح.
رشة من الفلفل الأحمر الحار
ملعقة صغيرة من العسل

تمزج كل المكونات معا ويسخن المزيج على نار هادئة ويُشرب دافئاً.

هذا العصير مفيد جدا لعلاج نزلات البرد حيث أن الأناناس له خواص مضادة للالتهاب تهدئ من التهابات الحلق، وتمنع تكون البلغم. فيتامين C في العصير يقوي المناعة ويمنع الاحتقان الناتج من أدوار البرد. خل التفاح كذلك يغير حالة الجسم الى الحالة القلوية وهذا مفيد في القضاء على فيروس الانفلونزا الذي يزدهر في الوسط الحمضي. اما الفلفل الحار فيرفع درجة حرارة الجسم قليلاً ليساعد على القضاء على البكتريا. العسل له خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والبكتريا ويستخدم في الاستشفاء منذ قرون.

مشروب التعافي

المكونات
ثمرة من الليمون
قطعة من الزنجبيل
رشة من الفلفل الأحمر الحار
رشة من الكركم
نقطة من مستخلص النعناع

اعصري الليمون على الزنجبيل ثم يضاف الفلفل الأحمر الحلو، الكركم والنعناع ثم يضاف إليهم الماء الساخن على الأقل ضعف كمية المزيج ثم يقلب جيدا.

الليمون يقوم بتنقية الجسم من السموم ويقوي جهاز المناعة كما أنه مصدر جيد لفيتامين C الذي يكافح البرد. الزنجبيل يذيب البلغم المتراكم في الرئة ويهدئ التهاب الحلق وآلام الجيوب الأنفية. الكركم يحتوي على مادة الكركيومين التي لها تأثير قوي مضاد البكتريا ومضاد للالتهاب، وتساعد على تخفيف احتقان الصدر ويقلل من الكحة. اما مادة المنثول الموجودة في النعناع فهي تعمل كمضاد لاحتقان الأنف والصدر.

شاي الزنجبيل

المكونات
ملعقة صغيرة من عصير الليمون
نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون
ربع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون
نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح
نصف ملعقة صغيرة من العسل الأبيض
رشة من القرفة المطحونة

قومي بغلي كوب من الماء وضيفي اليه جميع المكونات مع التقليب.

هذا الشاي يقضي على البرد تماماً بفضل تلك المكونات. فالقرفة والعسل لهما نفس الخواص القاضية على الفطريات والبكتريا والفيروسات. كما تحدثنا عن الكركم والزنجبيل وخل التفاح من قبل. وجميع تلك المكونات معاً لهم تأثير أقوى من كل واحد منهم بمفرده.

علاجات منزلية لالتهابات الحلق في الشتاء

1- الغرغرة بالماء الدافئ والملح

من أهم وصفات الجدات التي استخدمنها لعلاج التهابات الحلق هي الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح. حيث يساعد ذلك على علاج التهابات الأغشية المخاطية داخل الحلق، فمن أهم الفوائد الصحية للملح هو التخلص من الماء الزائد، والذي قد يتسبب في انتفاخ الخلايا وتورمها، كما يساعد على تخفيف الشعور بالألم.
الطريقة:
تضاف نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام إلى كوب من الماء الدافئ، ثم يستخدم المزيج لغرغرة الفم.
2- خل التفاح مع العسل

خل التفاح من العلاجات الطبيعية المضادة للبكتيريا. وهو من العلاجات الآمنة والمطهرة للحلق، ويساعد على قتل البكتيريا بفعّالية كبيرة، ومع خلطه بالعسل ستحصلين على علاج فعّال للتخلص من التهاب الحلق.
الطريقة:
إخلطي ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ثم يضاف كوب من الماء الساخن. يتم تناول مشروب العسل وخل التفاح دافئًا للحصول على أقصى استفادة.
3- العسل والليمون

العسل الطبيعي مع الليمون من أشهر الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج احتقان الحلق والتخلص من الألام. كما يساعد العسل على التخلص من أعراض البرد والكحة. أما الليمون فهو غني بفيتامين (C) الذي يساعد على تعزيز مناعة الجسم.

4- بيكربونات الصودا والملح

بيكربونات الصودا من العلاجات المنزلية الهامة التي يمكن استخدامها لعلاج التهابات الحلق بسهولة. فتتميز بخواص طبيعبية مضادة للبكتيريا، مما يساعد على مكافحة البكتيريا المسببة لألام الحلق، وهو علاج ناجح لتطهير الفم والأسنان واللثة.
أضيفي نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ. ثم استخدميها لغرغرة الفم والحلق مع التكرار 3 مرات يوميًا.
5- البخار الساخن

بخار الماء الساخن أيضًا من العلاجات المجربة للتخلص من ألام التهابات الحلق. حيث يساعد على تسهيل عملية التنفس والتخلص من احتقان الأنف أيضًا. فقط قومي بغلي كمية من الماء في وعاء عميق، ثم عرضي وجهك للبخار الناتج مع تغطية الرأس لتتمكني من استنشاق البخار المتصاعد. يمكن أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت الكافور لتهدئة ألام الحلق.
6- القرنفل

القرنفل له شهرة كبيرة منذ القدم ، ويستخدم لتخفيف ألام التهابات الحلق. كما يصفه أطباء الأسنان لتخفيف ألام الأسنان أيضًا. يحتوي القرنفل على مسكن طبيعي ومضاد للبكتيريا أيضًا.
قومي بمضع 3 فصوص من القرنفل للتغلب على ألام الحلق أو الأسنان.
7-الليمون بالجنزبيل والعسل

من المشروبات العلاجية الهامة لالتهابات الحلق ونزلات البرد، ومفيد في تسكين الآلام، ويقلل من إحتقان الصدر.
ملاحظة

يُراعي عدم تغيير الملابس في وجود تيارات هواء، خاصة بالنسبة للصغار، وعدم ارتداء الملابس الثقيلة في فصل الشتاء، ثم نزعها في الجو البارد، ومراعاة تدفئة منطقة الرقبة والحلق، وعدم تعرضهما لتيارات الهواء البارد خاصة في الصباح الباكر.

حلول طبيعية لعلاج التهاب الحلق:

جذر عرق السوس :

حتى ولو كان التهاب الحلق ليس خطيرا لتبرير زيارة الطبيب، فإنه يبقى مؤلما، بل يمكن أن يكون مقلقا لراحتك أثناء النوم ليلة كاملة، لحسن الحظ، هناك عدد من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها لتخفيف الألم والإحمرار، ومنه جذر عرق السوس والذي طالما تم استخدامه لعلاج التهاب الحلق، حيث تظهر الأبحاث الأخيرة أن جذر عرق السوس فعال عند مزجه مع الماء، فعبر الغرغرة يمكن الحصول على نتيجة طيبة، حيث وحدت دراسة أنجزت عام 2009 أن جذر عرق السوس مفيد في علاج التهاب الحلق وتقليل السعال بعد الجراحة.

الدردار :

استعمل الدردار لفترة طويلة في العلاج التقليدي لإلتهاب الحلق. فحسب المركز الطبي الجامعي لمريلاند، فإن الهنود استخدموا الدردار لتخفيف السعال وعلاج التهاب الحلق.
فعند مزج الدردار بالماء تتشكل مادة هلامية سلسلة تستخدم كبلسم لعلاج الحلق ولعلاج التهاب الحلق، صبي الماء الماء على مسحوق اللحاء، اخلطيه واشربيه.

العسل :

يستعمل العسل في علاج التهاب الحلق، من خلال مزجه مع الشاي، وقد أكدت الدراسات العلمية فعالية هذا العلاج الطبيعي، حيث وجدت دراسة أجريت على 139 حالة التهاب، أن العسل كان أكثر فعالية في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
وقد أظهرت الدراسات أيضا أن العسل علاج فعال للجروح، مما يعني أنه يمكن أن يساعد أيضا في تسريع علاج التهاب الحلق.

الماء المالح :

الغرغرة بالماء الدافئ والملح يمكن ان تساعد في تهدئة التهاب الحلق . كما يعرف هذا العلاج بفعاليته في قتل البكتيريا بالحلق.
فالماء المالح المكون من ملعقة صغيرة من الملح تمزج في كأس من الماء الساخن يساعد في تخفيف التورم والحفاظ على نظافة الحلق.

2