وصفات لعلاج انتفاخ العين

0

اذا كنت تعاني من انتفاخ عيونك و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الصحية و الطبيعية السريعة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل وصفات لعلاج انتفاخ العين.

64

إن كنت تشتكي من انتفاخ العين فنحن هنا سنقدم لك ١٠ وصفات مفيدة في علاج انتفاخ العين فيمكن أن تستيقظ وعيونك منتفخة حيث يحدث انتفاخ العيون لأسباب مختلفة بما في ذلك الإفراط في البكاء، والإجهاد البدني المفرط ، و الوراثة، و التهاب الجلد، والتغيرات الهرمونية في الجسم، وحدوث تغيير في الطقس ، ومشاكل الجيوب الأنفية، والإفراط في تناول الكحول، والنظام الغذائي السيئ، وقلة النوم وبعض ردود الفعل التحسسي . انتفاخ العيون يجعلك تبدو متعبا ومريضا , ولكن يمكن بسهولة الاعتناء بها بعض العلاجات المنزلية الطبيعية البسيطة .

علاج انتفاخ العين بعشرة حلول منزلية

1. المياه :
أسهل طريقة للتخلص من انتفاخ العيون هي شرب الماء , لانه عندما يكون الجسم رطب بشكل جيد فإن هناك فرصة أقل لإحتباس الماء الذي يمكن أن يوجد في منطقة ما تحت العين وأجزاء أخرى من الجسم , كما ان الماء يساعد على طرد السموم من الجسم . البقاء رطب بشكل جيد وشرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم. وبالإضافة إلى ذلك ، يجب تقليل كمية الملح التي تتناولها للحد من احتباس الماء في الجسم . أيضا، تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية التي يمكن أن تسبب الجفاف . المزيد عن علاج انتفاخ العين
2. الملاعق الباردة :
استخدام الملاعق الباردة يعتبر علاج بسيط و فعال جدا , و يساعد على شد الجلد حول العينين وكذلك استرخاء الأوعية الدموية ، وبالتالي علاج انتفاخ العيون المتعبة .
الطريقة :
وضع 5 أو 6 ملاعق معدنية في الثلاجة لمدة 10 إلى 15 دقيقة .
وضع الجزء المقعر من الملاعق الباردة على العين لبضع دقائق حتى تصبح الملعقة دافئة . مع ارتفاع درجة حرارة الملعقة ، استبدالها بآخرى باردة من الثلاجة .
3. أكياس الشاي :
سواء كانت أكياس شاي أخضر أو أكياس شاي أسود , فإن كلاهما يساعدان على تهدئة انتفاخ العينين وتورمهما , كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للتهيج تساعد على تخفيف التورم حول العينين , ويمكن أيضا أن يخفف الاحمرار والالتهاب .
الطريقة :
نقع أكياس الشاي في الماء الساخن لبضع دقائق ، ثم أخذها وتركها حتى تبرد .
الاستلقاء، ووضع أكياس الشاي على الجفون وتغطيتها بقطعة قماش ناعمة .
تركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة .
يكرر عدة مرات في اليوم .
4. الخيار :
الخيار المثلج وسيلة ناجحة لعلاج العيون المنتفخة , والانزيمات وخصائص الدواء القابض في الخيار تساعد على تقليل الالتهاب وتساعد على شد الجلد , كما انه يساعد على التخلص من التجاعيد والهالات السوداء حول العينين .
الطريقة:
تقطيع الخيار إلى شرائح سميكة .
وضع الشرائح في الثلاجة لمدة 10 دقائق .
وضع الشرائح الباردة على الجفون لمدة 10 دقائق أو حتى تصبح دافئة .
تكرر العملية عدة مرات في اليوم .
5. بياض البيض :
بياض البيض له خصائص شد للجلد يمكن أن تساعد في علاج انتفاخ العينين وكذلك يساعد على منع التجاعيد .
الطريقة :
فصل الصفار عن البياض ووضعه في وعاء .
خفق بياض البيض جيدا حتى تحصل على اتساق قاسي .
إضافة بضع قطرات من زيت ساحرات هازل الذي له خصائص قابضة .
استخدام فرشاة أو قطعة قماش ناعمة لوضع هذا الخليط تحت العينين وتركه حتى يجف . تركه لمدة حوالي 15 دقيقة .
يكرر يوميا لبضعة أيام .
6. البطاطس :
تماما مثل الخيار فإن البطاطا أيضا فعالة في التخلص من انتفاخ العيون , حيث ان نشا البطاطا لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد في الحد من انتفاخ العينين , و هذا العلاج مفيد أيضا للتخلص من الهالات السوداء تحت العينين .
الطريقة :
تقشير، وغسل وتجفيف البطاطا متوسطة الحجم .
تقطيع البطاطا الى حلاقات ووضعها في قطعة قماش نظيفة .
وضع هذا القماش فوق الجفون لعدة دقائق .
تكرر العملية عدة مرات حتى تخفف من حدة الانتفاخ .
7. المياه الباردة :
الماء البارد هو فقط ما تحتاجه لعلاج انتفاخ العيون الذي يشعرك بالارق , لان البرد يساعد على انقباض الأوعية الدموية و تقليل التورم .
الطريقة :
شطف الوجه بالماء المثلج , والقيام بذلك عدة مرات على مدار اليوم حسب الحاجة .
يمكن أيضا استخدام حقيبة صغيرة مليئة بالجليد ، ولفها في قطعة قماش ووضعها على العينين , ويكرر حسب الحاجة حتى يزول التورم .
8. المياه المالحة :
الماء الساخن والملح يعمل أيضا على تقليل التورم والانتفاخ تحت العينين , وتعمل المياه المالحة على التخلص من احتباس السوائل بطريقة مماثلة .
الطريقة :
مزج ½ ملعقة صغيرة من الملح في وعاء يحتوي على لتر (4 أكواب) من الماء , والتأكد من أن المياه ليست ساخنة جدا .
نقع كرات القطن في هذه المياه المالحة الدافئة ووضعها على جفونك لبضع دقائق .
تكرر هذه العملية لمدة 15 إلى 20 دقيقة .

61
9. الفراولة :
حمض ألفا هيدروكسي الموجود في الفراولة يمكن أن يساعد في جعل البشرة تبدو ناعمة وشابة , كما أنه يساعد على تقليل الانتفاخ تحت العين والتورم .
الطريقة :
وضع بعض الفراولة في الثلاجة لمدة 30 دقيقة .
إزالة القمم وتقطيعها الى شرائح سميكة .
الاستلقاء ووضع الشرائح تحت العينين لعدة دقائق .
10. الألوة فيرا ( هلام الصبار ) :
المواد المضادة للاكسدة وفيتامين E الموجودة في الصبار فعالة في الحد من انتفاخ العينين، وكذلك التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة .
استخدام هلام الصبار على المنطقة تحت العينين يحسن الدورة الدموية ويطرد السوائل التي حول العينين ، وبالتالي يقلل التورم .
عند وضع الهلام يجب أن تكون حذرا جدا حتى لايدخل الى عينيك , و إذا لم يكن لديك هلام الصبار النقي ، يمكن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على هلام الصبار .
إذا كنت تعاني من انتفاخ تحت العيون من دون سبب واضح وكان مصحوبا بألم ، وعدم راحة وضبابية في الرؤية، عليك استشارة الطبيب فورا .

علاج الهالات السوادء :

لا يوجد علاج كامل للهالات السوداء تحت العينين ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تخفف من الهالات السوداء وتحسن مظهرها وتمنع وجود إنتفاخات ماحول العينين.
– غسل العينين بالماء البارد يوميا.
– إستهلاك ما لا يقل عن 8-10 اكواب من الماء في اليوم الواحد. فالمياه يحسن الدورة الدموية ويزيل السموم الموجودة في الجسم.
– وضع أكياس الشاي العادية باردة ، او شرائح من البطاطا، أو شرائح الخيار على العينين وهي مغلقة لمدة 20 دقيقة ويغسل الوجه بالماء البارد.
– صنع عجينة من الخيار والبطاطس والطماطم ووتوضع على العينين لمدة 15-20 دقيقة.
– يمكنك عمل مزيج من زيت اللوز والعسل أو فيتامين E ويوضع على المنطقة قبل النوم . يعتبر من العلاجات الفعالة .
– استخدام قطنة وتغمس في ماء ورد بارد او حليب بارد غير محلى ويدلك بها العينين لمدة5-6 دقائق .
– صنع عجينة مصنوعة من أوراق النعناع الطازج ويوضع عليها قطرتين من عصير الليمون توضع على العينين وهما مغلقتين لمدة 10- 15 دقيقة كل يوم . النتيجة تظهر بعد 2-3 أسابيع .
– تجتب الأضرار الناجمة من الشمس . يمكن لبس نظارات شمسية وقت التواجد بالخارج .
– الحصول على كميات مناسبة من الخضار والفواكه الطازجه يوميا والتقليل من المقليات وتجنب الكافيين والتدخين والكحول .
– الحصول على كمية كبيرة من فيتامين C، فيتامين K وفيتامين B-12.
– يمكن إستخدام كريمات مرطبة تكون مضاده للأكسدة ،وتحتوى على فيتامين ، C .
– عمل تمارين استرخاء لعضلات الوجه، وذلك من خلال استعادة أحلى ما في الذاكرة من أحداث جميلة وسارة.
– الاحتفاظ بجهاز هضمي نظيف دائماً، وتجنب الإمساك والتخمرات .

نصائح طبية للتخلص من الهالات السوداء :

– عمل صورة دم كاملة.
– عرض نفسك على طبيب باطني لقياس الضغط وعرض نتيجة تحليل الدم عليه.
– أن لا يقل عدد ساعات نومك عن 8 ساعات يوميا.
– عدم تحميل الجسم فوق طاقته من الجهد، ويمكنك أخذ فترة راحة ثم معاودة العمل.
– الامتناع عن استخدام مستحضرات التجميل في منطقة أسفل العينين.
– المحافظة على أعصابك هادئة دائما قدر المستطاع، وتلقي أمورك بصدر رحب .

كيف تتخلص من أحمرار العينين

  1. يفضل استخدام القطرات لترطيب خلايا العين، حيث تساعد القطرة على أن تفرز العينين المزيد منالدموعالتي تساعد في ترطيبها. ثم اغلق عينيك لدقيقة أو اثنتين كي تسمح للمحلول بالتغلغل فيهما فيغسلها، مع مراعاة أنه أثناء وضع القطرات عليك أن تسند يدك على خدك في كل مرة كي تحصل على أفضل نتائج.
  2. استخدم في منزلك جهازاً لترطيب الجو كي تزيد من الرطوبة في فصل الشتاء، وضعه في الغرفة التي تبقى فيها لأطول فترة أثناء اليوم ، مع مراعاة أن تضعها بجوار المدفأة واملأها بالمياهمن وقت لآخر.

  3. تجنب التدخين أو التعرض للدخان ، ويفضل أن تحاول بأكبر قدر ممكن المحافظة على الهواء نظيفاً ومنعشاً، كما عليك أن تتخلص من المواد الكميائية الصناعية ذات الروائح الضارة، واغسل عينيك بالمياه الباردة لتنظفها من أي ملوثات، كما يفضل أن تقوم بعمل غسول للعينين باستخدام ملح ابسوم (Epsom Salt)، والمعروف في بعض الدول بالملح الإنكليزي، لأنه يساعد في تخليصالعينينمن السموم العالقة بها.

  4. حاول تجنب الأنشطة التي تتسبب في أحمرار العينين، على سبيل المثال، نزول المسابح، أو السهر طوال الليل، وما إلى ذلك، وحاول أن تحمي عينيك بأكبر قدر ممكن باستخدام النظارات الشمسية ونظارات السباحة المائية .

  5. استلق على سطح مريح،الأريكةأو السرير ، ثم قم بعمل كمادات على وجهك وذلك باستخدام إما كيس خضراوات مجمدة ، أو باستخدام قطعة قماشية معبأة بقطع الثلج وضعها على عينيك وهما مغلقتان. ابق على هذا الوضع نحو 15 دقيقة كي تسمح للبرودة بترطيب عينيك، كما أنها ستساعد على تقليص الأوعية الدموية في العينين التي تسبب احمرارها.

  6. لا تكثر منالجلوسأمام الكمبيوتر، كما يفضل أن تحرص على أخذ أوقات للاستراحة على فترات منتظمة، ومن الأفضل أن تجلس بالقرب من الجهاز أثناء استخدامه، وضع على الشاشة فلتر إذا أمكن.

  7. احرص على أن تنال قسطاً كافياً من الراحة يومياً بشكل منتظم فيجب ان لا تقل ساعاتالنومعن 7-8 ساعات، وأن تشرب ما لا يقل عن لتر ونصف من المياه على الأقل.

62