وصفات لعلاج لسعة النحل

0

اذا كنت مصابا بلسعة النحلة و تبحث عن طرق و خلطات فعالة و سريعة لعلاجها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل وصفات لعلاج لسعة النحل.

00

النحل من الحشرات ترتبط ارتباطا وثيقا بالدبابير و النمل ، ومعروفة لدورها في التلقيح وإنتاج العسل و شمع العسل ، هناك ما يقرب من 20،000 نوع معروف من النحل في سبع إلى تسع أسر معترف بها، على الرغم من ان العديد غير موصوف والعدد الفعلي ربما يكون أكبر ، يوجد النحل في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

النحل لديهم خرطوم طويل (مجمع “اللسان”) التي تمكنهم من الحصول على الرحيق من الزهور ، لقد كانت هوائيات تقريبا مصنوعة عالميا من 13 قطاعات في الذكور و 12 في الإناث،النحل لديهم اثنين من أزواج من الأجنحة ، في عدد قليل جدا من الأنواع والجنس واحد أو الطبقي لديه أجنحة قصيرة نسبيا التي تجعل من الصعب أو المستحيل الرحلة، لكن أيا منها ليس مجنح.

أصغر نحلة هو مثلثات الحدود الدنيا، أكبر نحلة في العالم هو بلوتو ، النحل العرق، هي النوع الأكثر شيوعا من النحل في نصف الكرة الشمالي ، على الرغم من أنها صغيرة

أنواع النحل المعروفة هو عسل النحل الأوروبي ، والتي كما يوحي اسمها تنتج العسل ، كما تفعل بعض الأنواع الأخرى من النحل، ومن المعروف إدارة الإنسان لهذه الأنواع وتربية النحل أو النحالة ، والنحلة تلعب دورا هاما في تلقيح النباتات المزهرة ،

وتعتبر لسعة النحل دفاع عن نفسها أو على عشها من الافات الشرسة كالحشرات أو الحيوانات التي تؤكلها أو تأكل عسلها أو حتى الإنسان تقوم بالهجوم عليه لأسباب منها أخذ العسل من عشها.

علاجات طبيعية تشفيك من لسعة النحل :

1. كمادات الثلج :
بمجرد أن تقوم نحلة بلدغك، قم بإخراج ذبان النحله إما بملاقط أو بأصابعك وغسل المنطقة المصابة جيداً .والعمل علي تطبيق كمادات الثلج لأنها تساعد في إنقباض الأوعية الدموية وبالتالي تمنع السم من التدفق في مجري الدم وتقدم الإغاثة الفورية من الألم والحكة. لذلك يعد تطبيق كمادات الثلج بمثابة إسعافات أولية وعلاج سريع للدغة النحل وإليك طريقة تطبيق كمادات الثلج .
المكونات :
قطعة قماش نظيفة .
ثلج .
الخطوات :
وضع الثلج في قطعة القماش النظيفة .
لف الثلج في القماش ثم وضع القماش علي المناطق المتضررة من لدغة النحل.
الضغط علي لدغة النحل بكمادات الثلج لمدة 10 – 12 دقيقة وأخذ راحة لمدة 10 دقائق.
بعدها يمكنك تجديد الثلج في القماش.
يمكنك القيام بهذه العملية كل 4 – 5 ساعات حتي يتم تخفيف الألم والحكة والإحمرار الناتج عن لدغة النحل .
2. البابايا :
تحتوي البابايا علي العديد من الإنزيمات المفيدة مما تعجله أفضل طريقة لتخفيف لدغة النحل . يحتوي البابايا علي إنزيم البابين والذي يساعد في تحييد تأثير السم علي الجسم . يمكنك إستخدام جميع أنواع البابايا الخام والناضجة ولكن البابايا الأخضر هو الأفضل . لذلك مع الإستخدام المنتظم للبابايا يساعدك في علاج لدغة النحل قم بإتباع الطريقة المذكورة أدناه :
المكونات :
بابايا خام .
الخطوات :
تقطيع ثمرة البابايا إلي شرائح .
وضع هذه الشرائح علي الأماكن المتضررة من لدغة النحل .
يفضل الإنتظام علي هذه الطريقة حتي يتم تخفيف لدغة النحل .
3. الخردل :
يعد الخردل من العلاجات القديمة المستخدمه في علاج لدغة النحل ولدغات الحشرات الأخري . حيث يحتوي الخردل علي مضادات الأكسدة التي تقدم الإغاثة الفورية من لدغات النحل . كما أنه يحتوي علي السلينيوم الذي يساعد في تقليل الألم والتورم الناجم عن لدغات النحل .وإليك طريقة إستخدام مسحوق الخردل :
المكونات :
مسحوق الخردل .
الخطوات :
أخذ كمية من مسحوق الخردل بين يديك .
تطبيق الخردل بالتساوي في الأماكن المتضررة من لدغة النحل .
الإستمرار في القيام بذلك طوال اليوم حتي يتم التخلص تماماً من هذه المشكلة .

000
4. عشب أوراق لسان الحمل :
يمكنك العثور علي أوراق لسان الحمل في الفناء الخلفي لمنزلك وقد تم إستخدامه قديماً كعلاج طبيعي للطفح الجلدي، لدغات الحشرات، لدغات الثعابين . وذلك لأن هذه الأوراق تمتلك خصائص مضادة للبكتريا والإلتهابات مما يجعله أفضل علاج يمكنك اللجوء إليه لكي تتخلص من لدغات النحل بالإضافة إلي أنه يحتوي علي مادة قابضة طبيعية تسمي التانين . وإليك طريقة إستخدامه .
مكونات :
أوراق لسان الحمل .
الخطوات :
غسل حفنة من أوراق لسان الحمل.
ثم تقطيع الورق إلي أجزاء صغيرة والعمل علي مضغها جيداً .
بعد أن تقوم بمضغ النبات تأكد من عدم بلعه، قم بأخذ المعجون وتطبيقه علي الأماكن المتضررة من لدغة النحل .
ترك معجون أراق لسان الحمل لمدة 4 ساعات .
يمكنك القيام بهذه العملية بإنتظام حتي تتخلص تماماً من لدغة النحل .
5. صودا الخبز :
صودا الخبز أيضاً من العلاجات الفعالة في التخلص من لدغة النحل . وذلك لأن سم النحل يحتوي علي حمض الفورميك وهو مادة حمضية طبيعية . أما صودا الخبز فهي مادة قلوية تعمل علي تحييد الحمض وتقليل الألم . من خلال عمل عجينة صودا الخبز التالية :
مكونات :
صودا الخبز .
ماء .
الخطوات :
تجهيز وعاء صغير وإضافة صودا الخبز بداخله .
إضافة كمية كافية من الماء لعمل عجينة .
تطبيق العجينة فوق الأماكن المتضررة وتركه لبضع دقائق حتي تقوم بتسكين الألم لأن لها تأثير تبريد قوي.
يمكنك تكرار هذه العملية 3 -4 مرات يومياً حتي يتم التخلص من لدغة النحل .
6. أوراق الريحان :
يمتلك الريحان زيوت طيارة وبالتالي فهو يحتوي علي مواد مضادة للبكتريا طبيعية حيث تقوم بالحد من نمو البكتريا في الجسم . حيث تحتوي ورقة الريحان علي مركب الأيجنيول وهي مادة طبعية لمقاومة الإلتهابات .ونظراً لهذه الخصائص فهو أفضل علاج طبيعي للتخلص من لدغة النحل .
المكونات :
أوراق الريحان .
1-2 ملاعق صغيرة مسحوق الكركم .
الخطوات
أخذ حفنة من أوراق الريحان الطازجة وطحنهم للحصول علي عجينة .
ثم يضاف مسحوق الكركم إليه والتقليب جيداً .
بعد ذلك، تطبيق الخليط علي الأماكن المتضررة وتركه لبضع دقائق حتي يجف .
يمكنك تكرار ذلك3-4 مرات يومياً حتي يتم التخلص من لدغات النحل .
7. زيت اللافندر :
يحتوي زيت اللافندر علي مضادات الهيستامين التي تقوم بمقاومة الحكة ومنع إنتشار العدوي والحد من الإحمرار والتورم وبذلك يريحك من هذه المشكلة تماماً ويمكنك إستخدامه بكل سهولة من خلال هذه الطريقة .
المكونات :
1/2 كوب من أراق اللافندر .
1 كوب أي زيت .
قماش قطني .
وعاء .
منخل .
زجاجة تخزين فارغة .
الخطوات :
أخذ وعاء لسكب الزيت الموجود معك سواء ( زيت الزيتون، عباد الشمس، اللوز الحلو، الجوجوبا، زيت بذور العنب ) ثم وضع الوعاء علي النار وإضافة أوراق اللافندر المجففة .
التقليب جيداً علي نار هادئة .
ترك الخليط علي النار حتي ينضج لمدة 2-3 ساعات وتركه ليبرد لبضع دقائق .
العمل علي تصفية اللافندربإستخدام المنخل او قطعة القماش، وتخزين الزيت في زجاجة التخزين الفارغة .
تطبيق زيت اللافندر الموجود معك فوق الأماكن المتضررة من لدغة النحل .
تركه لمدة ساعات أو طوال الليل للحصول علي الإغاثة الفورية .
الإنتظام علي إستخدام زيت اللافندر حتي تتخلص تماماً من أثر لدغة النحل .
8.بندق الساحرة :
نحن نعلم جميعاً أن بندق الساحرة كعلاج تقليدي للطفح الجلدي، كدمات الجروح، جروح بسيطة . لأن له العديد من الخصائص العلاجية المفيدة مثل وجود التانين، مضادات الأكسدة، حمض الغال، الفلافونويد وإليك طريقة الإستخدام :
الحصول علي كمية صغيرة من بندق الساحرة .
وتطبيقه مباشرة علي المناطق المتضررة وتركه لبضع دقائق .
يفضل الإنتظام علي تطبيق بندق الساحرة حتي تتخلص من هذه المشكلة .
9. العسل :
يستخدم العسل كعلاج فعال للدغات النحل . وذلك لأن له خصائص مضادة للبكتريا طبيعية وتخفيف الألم والتورم.
المكونات :
العسل .
الخطوات :
أخذ كمية صغيرة من العسل بين يديك .
تطبيق العسل علي المناطق المتضررة من لدغة النحل .
ترك العسل حتي يجف لبضع دقائق قبل غسله بالماء .
تكرار هذه العملية يساعدك في تهدئة الألم والإلتهاب .
10. الملح الإنجليزي :
الملح الإنجليزي هو كريستال أبيض يحتوي علي المغنسيوم والكبريتات ومن المعروف بأن هذه العناصر جيدة في الحد من التورم والإلتهاب . ولهذا يقوم بالتخلص من أثر لدغة النحل تماما .
المكونات :
ماء .
ملح إنجليزي .
الخطوات :
أخذ كمية كافية من الملح الإنجليزي ووضعها في وعاء .
إضافة كمية صغيرة من الماء حتي تحصل علي معجون .
ضعي المعجون فوق لدغة النحل وتركه لبضع دقائق وغسله بالماء .
مواصلة القيام بهذه العملية حتي تتخلص من لدغة النحل .
11. البقدونس :
يحتوي البقدونس علي الزيوت الطيارة ومنها مركب الأجينول ويعمل كمضاد للإلتهابات ومنع إنتشار العدوي إلي أجزاء أخري في الجسم .
المكونات :
البقدونس .
قماش .
الخطوات :
الحصول علي حفنة من البقدونس الطازج وطحنهم بشكل صحيح .
تطبيق البقدونس المطحون علي لدغة النحل ثم لف قطعة قماش قطنية للعمل كمكمادات وتركه طوال الليل قبل النوم .
وغسله في صباح اليوم التالي وتكرار نفس العملية ل3 – 4 أيام للحصول علي الإعفاء من الدغات .

لسعات الدبور لعلاج السرطان

الدبور أو الزنبار الإسم العلمي له Vespa هو حشرة من رتبة غشائيات الأجنحة ليست من النحل و لا من النمل بل جنس مستقل بذاتها بل من الحشرات التي يفترسها النحل و يتتطفل عليها ، تلعب دورًا عظيم الاهمية في التحكم بالأفات يوجد حوالي مائة ألف نوع من الدبابير تسمى عليمًا الطفليات و اغلبهم ينتمي إلى رتبة الشائكات بصفة عامة تندرج انواع الدبابير إلى فئتين رئسيتين هما دبابير انفرادية و دبابير اجتماعية تعيش في مستعمرات يصل عددها إلى الألاف يوجد لهم ملكة و تتميز الدبابير عن غيرهم بأنها حشرات مفترسة تتطفل في الغالب على الحشرات الأخرى و لها زوجين من المخالب ، عكف العلماء على دراسة انواع الدبابير إلى أن توصلوا إلى طريقة لإستخدام سم الدبور البرازيلي لمحاربة مرض السرطان .

حيث أجرى العلماء عددًا من الإختبارات المعملية على السم الموجود في اللسعة الواحدة و تبينوا ان له القدرة على قتل الخلايا السرطانية بدون إلحاق أي ضرر أو أذي بالشخص المصاب ، حيث قال فريق الباحثين في جامعة البرازيل ان تلك التقنية الجديد تجعل السرطان محاصرًا لأنها تعمل على محاصرة الخلايا السرطانية و تجعلها تسرب المادة الحيوية بها فيتم القضاء على الخلية .

قام العلماء بإستخدام نوع Polybia paulista هو من الانواع العدائية من الدبابير التي تعيش في جنوب شرق البرازيل يقول العلماء ان الدراسات ما زالت جارية في تلك المجال للتأكد أنها أمنة بشكل كبير على البشر حيث أن لسعة ذلك النوع من الدبابير غير مرحب بها لذلك يقول العلماء أنهم يوظفون ذلك بشكل متزايد حتى يتمكنوا من توظيف اللسعة على البشر من أجل العلاج .

بشكل عام تحتوي لسعة الدبور على مادة mpi حيث يستخدمها لتسمم الفرائس بالأول قبل التطفل عليها أو كوسيلة من وسائل الدفاع عن النفس عند تطفل الحشرات الأخرى عليهم ، لذلك تم الدراسة على الفئران و تبين ان هذا السم يمكن استهدافه من أجل محاربة الخلايا السرطانية و العمل على تدميرها تمامًا ، حيث قام البرفسور المشرف على البحث البرفسور ” جواو روجيرو نيتو ” البرازيلي الأصل بوضع ذلك السم تحت الميكروسكوب فوجد ان السم ذلك يتفاعل بشكل كبير مع جزئيات الدهون التي تنتشر على سطح الخلايا السرطانية فيبدأ بخلق فجوات تبدأ بالسماح لتلك الجزيئات الحيوية لوظائف الموجودة بالخلية بالتسرب خارجها .

يقول العلماء المشاركون من جامعة ليدز ان هذا العلاج الجديد سيكون بمثابة مبحث جديد في علوم علاجات السرطان ، بالطبع هذا الإكتشاف ميثر للدراسة و التساءل حول علاج مرض السرطان حيث ما زالت التجارب المعملية جارية على سم الدبابير للتأكد من امكانية العلاج و عدم اصابة المريض بأي أذى من أي نوع و ما إذا كان العلاج ذلك سيأتي بنفع على مرضى السرطان مستقبلًا أم لا .

0