وصفات للتخلص من البشرة الدهنية

0

اذا كنت تعاني من مشكلات البشرة الدهنية فنقدم لك الحلول السريعة و الفعالة للتخلص منها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

1

كل امرأة تحلم ببشرة ناعمة صافية من الشوائب والبثور ، وهما كان نوع البشرة فهناك الكثير من طرق العناية بها والاحتفاظ بها نضرة دائما ، ومن أكثر أنواع البشرة معاناة من ظهور الحبوب ، وعرضة للتلوثة البشرة الدهنية ، فالمظهر الدهني للبشرة ، والمسام المتسعة تتعرض للأتربة ، وظروف الطقس المختلفة طوال العام ، واستخدام مساحيق التجميل ، ولكن لن يكون الحل اللجوء للمركبات التجميلية الكيمائية ، فهي ذات آثار جانبية ضارة عند الاستمرار باستخدامها لفترات طويلة ، ولذا ينصح خبراء التجميل باستخدام الطرق الطبيعية للحفاظ على صحة البشرة ، والعناية بها ، ولنتعلم سويا بعض الطرق والنصائح للعناية بالبشرة الدهنية .

أسباب البشرة الدهنية

• عدم شرب مقدار كاف من الماء لتخليص الجسم من السموم والمحافظة على إبقاء البشرة رطبة ( من المهم شرب 8 أكواب من الماء يوميا )
• الإستخدام المفرط للماكياج لتغطية المسام المفتوحة
• عدم إزالة الماكياج قبل النوم .
• استعمال أنواع معينة من العطور وطلاء الأظافر
• وضع اليد باستمرار على الوجه
• التماس المستمر للشعر الدهني بالجلد
• التقاط عدوى من المناشف غيرالنظيفة أو المستعملة من قبل الغير
• النوم على وسادة تحمل جراثيم العدوى
• الإمساك المزمن .
• إستخدام فرش وأدوات الماكياج الغير نظيفة أو المستخدمة من قبل الغير
• عدم تنظيف الإسفنجات المستخدمة لوضع كريم الأساس جيدا

أفضل الطرق للعناية بالبشرة الدهنية :

1. استخدام مطهرات ومنظفات طبيعية للبشرة : لكل بشرة ما يناسبها من منظفات ، ومن أفضل المكونات الطبيعية لتنظيف البشرة الدهنية استخدام الليمون المضاف للشوفان مع قليل من عسل النحل ، وتدليك الوجه بالخليط بحركات دائرية لدقائق قليلة ، ثم شطفه بالماء الفاتر .

2. تجديد البشرة : البشرة الدهنية معرضة للاصابة بحب الشباب ، والذي قد يترك أثره على البشرة ، وللحصول على بشرة صافية ينصح باستخدام الشاي الأخضر ، بوضعه على البشرة باستخدام قطنة ، ثم تركه حتى تمتصه البشرة ، ثم يغسل الوجه جيدا .

3. تقشير البشرة : تطالعنا الاعلانات وشركات التجميل بانتاج العديد من مقشرات البشرة ، وقد توصل اطباء التجميل لآثارها الغير مرغوب بها على البشرة ، إذ قد تتسبب في ظهور الندبات على الوجه ، لذا ينصح باستخدام مواد طبيعية لتقشير البشرة الدهنية ، فقليل من السكر مع نقاط من عصير الليمون لتدليك الوجه ، كفيلة بتقشير الوجه ، والتخلص من الجلد الميت بشكل طبيعي .

4. ماسكات طبيعية للوجه : بعد التعرف على نوعية البشرة ، وذلك من الخطوات الهامة للعناية بالبشرة ، لمعرفة الأنواع المناسبة لكل منها ، ومن المواد المناسبة للعناية بالبشرة الدهنية ماسك الموز المهروس ، مع العسل ، وقطرات الليمون ، بعد خلط المكونات تترك على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف الوجه جيدا .

5. مرطبات البشرة : هناك مفهوم خاطئ لدى الكثيرين أن البشرة الدهنية لا تحتاج لاستخدام المرطبات ، ولكن العكس هو الصحيح ، ولكن عدم استخدام المرطب المناسب للبشرة الدهنية يجعلها تعاني من الجفاف الذي يزيد من المظهر الدهني ، ولكن هناك العديد من الاختيارات الطبيعية لمرطبات البشرة الدهنية مثل جل الصبار الذي يفضل استخدامه نهارا ، وزيت الجوجبا ليلا .

6. حمام البخار : من الخطوات المفيدة للتخلص من الملمس الدهني للبشرة ، وهناك الآن كثير من انواع أجهزة البخار الخاصة بالوجه ، كما يمكن الحصول على نفس النتيجة المرجوة بغلي الماء في اناء مضاف له زهرات البابونج ، وتغطية الرأس ، ثم تعريض الوجه للبخار المتصاعد لدقائق قليلة .

7. استخدام واقي الشمس : ينصح باستخدام واقي الشمس للنساء خاصة في بلادنا العربية والتي تتميز بسطوع الشمس طوال العام ، وارتفاع درجات الحرارة ، لذا يجب استشارة الطبيب في اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية ، والذي يعمل على حماية البشرة من اشعة الشمس التي قد تسبب بعض الحروق وتترك أثار ملونة على البشرة .

8. التخلص من المكياج قبل النوم : من العادات الخاطئة النوم دون التخلص من المكياج على الوجه ، فذلط كفيل باغلاق المسام ، وتراكم الأتربة عليها ، وتعرض الوجه للاصابة بالحبوب ، والرؤوس السوداء ، لذا يجب غسل الوجه جيدا بالمنظفات الخاصة بالبشرة الدهنية ومساعدة البشرة على التنفس .

9. اتباع نظام غذائي صحي : يجب أن نتعلم ماذا نأكل ولماذا ، فما نأكله ينعكس أثره على الصحة ، والبشرة بشكل خاص ، وصاحبات البشرة الدهنية يجب عليهن الابتعاد من تناول المواد الغنية بالدهون ، والشيكولاته ، والمواد المصنعة ، والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة والاسماك .

10. الابتعاد عن التوتر : من المعروف تأثير التوتر والقلق على البشرة ، وقد وجد أن البشرة الدهنية من أكثر انواع البشرة تأثرا ، إذ يزداد افراز الدهون عند الاصابة بالتوتر ، لذا ينصح باللجوء للهدوء والاستجمام بقدر الامكان للحصول على بشرة ناعمة نضرة .

كيفية استخدام زيت فيتامين e على البشرة الدهنية :

1. ترطيب بشرتك :
يعمل فيتامين E باعتباره مرطب ممتاز ، اولا تغسل وجهك بالصابون والماء الدافئ ، وتأكد من انه جاف قبل تطبيق بعض زيت فيتامين E مع قطعة صغيرة من القطن ، ارتداء الحجاب بين عشية وضحاها واغسل وجهك مرة أخرى في الصباح ، ليس فقط سوف يشعر جلدك بأكثر رطوبة ، ولكن بسبب المواد المضادة للاكسدة في مجال الزيت ، سوف تتوهج بشرتك مع ذلك ، من فضلك لا تفعل هذا أكثر من مرتين في الأسبوع فليس من المستحسن أن تستخدم مرطب يومي وفيما يلي اثنين من أكثر قناع الوجه بالوصفات التي يمكنها ترطيب وتبييض البشرة :

2

أ) فيتامين E الزيت والعسل :
المكونات :
ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
ملعقة صغيرة من العسل
بيضة

تعليمات :
تضع كل المكونات في وعاء صغير وتمزجها ، تطبيق هذا على وجهك والسماح له بالراحة لمدة حوالي 10-12 دقيقة عندما تشعر ان القناع قد جف ، تأكد من أنك لا تحصل على أي منه في عينيك ثم قم بالتشطيف بالماء البارد ، وتأكد من غسل القناع مع الماء الفاتر .

ب) فيتامين E الزيت والموز :

المكونات :
ملعقة صغيرة من فيتامين E
موز متوسط الحجم ، مقشر ومهروس

تعليمات :
مزيج من فيتامين E في الموز المهروس بحيث يكون لديك نوع من عجينة ، عند التطبيق مرة أخرى ، للتأكد من تجنب الحصول على أي منه داخل عينيك خصوصا عند تطبيقه تحت عينيك ، يترك لمدة 10-15 دقيقة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .

2. منع وتخفيف حروق الشمس :
بسبب خاصيته المضادة للأكسدة ، يمكن أن فيتامين E الزيت يعمل مثل كريم الشمس ، ومنع أشعة الشمس من الإضرار على جلدك ولكن ، هو أكثر فعالية كعنصر في محلول الشمس ، لأن فيتامين E يمكن أن يكون واقي من الشمس و أكثر فعالية ، تحتاج فقط لخلط بعض زيت فيتامين E كواقي من الشمس خاص بك .

كيفية الاستخدام :
بعد تطبيق واقي من الشمس الخاص بك ، انتظر حوالي 20 دقيقة قبل الخروج في الشمس لإتاحة الوقت ، أضرار طفيفة من حروق الشمس يمكن أن تعفى عن طريق استخدام زيت فيتامين E ، يجب عليك استخدامه على المنطقة المحروقة من الشمس

3. تنظيف وجهك :
زيت فيتامين E يمكن أن يساعد في تنظيف بشرتك .

كيفية الاستخدام :
ببساطة بعد وضع قطعة من القطن في الزيت ووضعها على وجهك ، وفرك الزيت في بشرتك في حركات دائرية ، هذا يعمل ليس فقط بمثابة المطهر ولكن يعطي وجهك أيضا الشعور بالكثير من السلاسة والنعومة .

4. تتلاشى الوحمات :
يمكن للأفراد الذين لديهم الوحمات في مناطق مرئية ، مثل وجوههم ، وتشعر بالحرج ، من خلال تطبيق بعض من فيتامين E الزيت الطبيعي عليها ، يمكنك تقليل البروز بشكل كبير .

كيفية الاستخدام :
دلكي حوالي أربع قطرات من الزيت في جلدك على حرقة الشمس ، العيوب والندوب ، علامات الولادة أو علامات التمدد ، تأكد من الحفاظ عليه في فرك حتى تشعر أنه يجري باستيعابها من قبل الجلد ، للحصول على أفضل النتائج ، وتكرار هذه العملية مرتين على الأقل في الأسبوع .

5. إزالة الندوب :
كثير من الناس يقوموا بالإبلاغ عن النجاح بعد استخدام زيت فيتامين E لعلاج الندبات الخاصة بهم ، تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد دراسة علمية أثبتت هذا بعد ، ولكن هناك العديد من التوصيات الشخصية من الناس الذين لديهم ندوب وتمكنوا من تلاشى بشكل ملحوظ خلال تطبيق فيتامين E .

لا تستخدم على ندبة جديدة :
استخدام زيت فيتامين E على ندبة جديدة يمكن أن يضر ، عليك الانتظار حتى اغلاق الندبة ، إذا كنت قد خضعت للتو لعملية جراحية لديك أيضا إلى الانتظار حتى تكون مغلقة .

فوائد العسل للبشرة الدهنية :

– العسل يحتوي على خصائص طبيعية التي يمكن أن تفيد الأفراد ذوي البشرة الدهنية
– العسل يمتص بفعالية الرطوبة الزائدة من الجلد والمسام تمنع الميكروبات من ان تزدهر وتتطور إلى عدوى
– خصائص العسل كمرطب لتغذية البشرة والحفاظ عليه رطب دون جعله زيتي
– له خاصية مطهر طبيعي فعال يخلص الجلد من البثور التي يمكن أن تتطور بسهولة تامة مع البشرة الدهنية
– العسل له خصائص الشفاء الطبيعية التي يستفيد منها الناس مع البشرة الدهنية التي وضعت بالفعل العدوى مثل البثور . العسل يسرع الشفاء من البثور حتى لم يعد من الممكن أن ينظر إليه على الجلد
– العسل يعتبر مصدرا غنيا للفيتامينات والمعادن التي تغذي البشرة بشكل فعال والحفاظ عليها في حالة صحية
– العسل هو مرطب طبيعي يمنع جفاف الجلد والمشاكل التي تتماشى مع جفاف الجلد

العسل والطرق المختلفة لاستخدامها للبشرة الدهنية :

1. كمطهر :
استخدامه بمثابة المطهر عن طريق فرك بعض العسل على الوجه الرطب بحيث تفتح المسام ويزيل طبقة الأوساخ

2. صنفرة البشرة :
هنا اثنين من الأساليب التي يمكنك محاولة
طريقة 1 :
خلط 1 ملعقة كبيرة من العسل مع 2 ملعقة كبيرة من اللوز المطحون ناعما وملعقة صغيرة ونصف عصير الليمون ، ويستخدم هذا للفرك بلطف ويغسل بالماء الفاتر

طريقة 2 :
3 ملاعق كبيرة من العسل وتخلط مع ½ ملعقة صغيرة ملح البحر أو السكر ، وتدليك وجهك وغسله بالماء الفاتر

3. حب الشباب :
خلط 1 ملعقة كبيرة عسل مع 1 ملعقة كبيرة حليب ، 1 ملعقة كبيرة مسحوق الكركم ونصف ملعقة كبيرة من الليمون ، وتطبيقه على وجهك ، وتركة ليجف لـ 25- 30 دقيقة ، ويغسل بالماء البارد

فوائد هذا القناع :
العسل واللبن يرطب الجلد . الليمون والكركم يساعد في السيطرة على حب الشباب ومنعهم من العودة

4. لتجديد شباب الجلد :
خلط 1 ملعقة كبيرة من العسل مع 1 ملعقة كبيرة بياض البيض ونصف ملعقة صغيرة عصير الليمون ، تركه لمدة 10 دقائق ويغسل بماء فاتر

5. لاشراق البشرة :
تأخذ 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الشوكولاته ، 2 ملعقة كبيرة حليب ومزجها مع 2 ملعقة كبيرة من العسل و 1 ملعقة كبيرة من الليمون ، ترك القناع ليجف تماما ثم تدليكه ببطء بالماء الدافئ

6. التبييض الطبيعي :
2 ملعقة كبيرة عصير الطماطم (يمكنك أيضا استخدام لب الطماطم) وإضافة 2 ملعقة كبيرة من العسل ، وترك القناع على وجهك لمدة 15 دقيقة وشطفة مع الماء البارد

نصائح :
– قبل استخدام اقنعة العسل اغسل وجهك بالماء الفاتر لفتح مسام الجلد
– بعد تطبيق قناع الوجه لا تستخدم الصابون على وجهك

نصائح الخبراء للعناية بالبشرة الدهنية والتحكم في لمعانها خلال فصل الصيف

1- استخدمي منظف يساعد على التحكم في إفراز الزيوت

استبدلي منظفك اليومي بمنظف يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة وإفرازها داخل خلايا البشرة. اختاري منظف لطيف يحتوي على حمض السالسليك أو الطمي لتنقية مسام البشرة والتخلص من الزيوت الزائدة.
2- استخدمي التونر أو قابض لمسام البشرة

اختاري تونر مناسب للبشرة الدهنية ذو قاعدة مائية وتجنبي الأنواع الكحولية. فالأنواع التي تتسبب في جفاف البشرة قد تتسبب في زيادة إفراز الزيوت داخل خلايا البشرة ليعمل على زيادة لمعان البشرة. اختاري المنتجات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي أو خلاصة الأذريون لتساعد على توازن البشرة والتخلص من اللمعان دون تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية.
3- تقشير البشرة أسبوعيًا

استخدمي مقشر لطيف على بشرتك للتخلص من طبقات الجلد الميت. فلا يساعد فقط على الوقاية من حب الشباب، لكنه يساعد كذلك على التحكم في الزيوت الزائدة بشكل فعّال.
4- حضري ماسك الطمي أسبوعيًا

ماسك الطمي الطبيعي من أفضل الخطوات التي يمكنها تنقية مسام البشرة. فيساعد ذلك على تقليص حجم المسام والتحكم في إفراز الزيوت الطبيعية.
5- استخدمي البرايمر أو بودرة البشرة قبل المكياج

البودرة المضغوطة قد تتسبب في عدم ثبات المكياج، خاصةً في حالة البشرة الدهنية. استبدلي البودرة المضغوطة بالبرايمر لمكياج ثابت خلال الصيف. الإصدارات الحديثة من البرايمر لا تتسبب في جفاف البشرة وتساعد على تقليل إفراز الزيوت الزائدة دون التسبب في جفاف البشرة.
6- الوقاية من أشعة الشمس

حتى وإن كنت تعانين من البشرة الدهنية، فإن واقي الشمس أمر ضروري لحماية بشرتك من التجاعيد والبقع الحمراء. ابحثي عن واقي الشمس خفيف الوزن للتخلص من لمعان البشرة.

3