وصفات منزليه للتخلص من الزكام

0

اذا كنت تعاني من الزكام و تبحث عن مختلف الوصفات العلاجية البسيطة و الفعالة فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل وصفات منزليه للتخلص من الزكام.

276

الزكام (Common cold) او الرشح هو مرض غير خطير تسببه عدة فيروسات. الزكام هو المرض الحاد الاكثر انتشارا في الغرب. هذا المرض يسبب اضرارا اقتصادية وخسارة ايام عمل. وتتراوح معدلات انتشار المرض في الولايات المتحدة بين 5 – 7 حالات من الزكام سنويا لدى الاطفال في سن الحضانة، و 2 – 3 حالات في السنة بين البالغين، وهي تؤدي الى 40% من حالات الغياب عن العمل بين العاملين في الولايات المتحدة.

الفيروسات التالية: الفيروسات الانفية (Rhinovirus)، الفيروس المخلوي التنفسي (RSV – Respiratory syncytial virus) والفيروسات المكللة (Coronavirus) – هي المسببات الرئيسية للزكام. الفيروسات الانفية تسبب 10% – 40% من حالات الزكام، بينما تسبب الفيروسات المكللة 10% منها والفيروس المخلوي الرئوي 20% من حالات الزكام. بالاضافة الى ذلك، تسبب فيروسات الانفلونزا (النزلة الوافدة – Influenza) – الفيروسات الغدانية (Adenovirus) ونظيرة النزلة الوافدة (Parainfluenza) – تسبب اعراضا شبيهة باعراض الزكام، لكنها تكون مصحوبة، عادة، بالتهاب رئوي او مرض اكثر حدة وخطورة.

كما تسبب الفيروسة الايكوية (Echovirus) والفيروسة الكوكساكية (Coxsackie virus)، ايضا، اعراضا مشابهة لاعراض الزكام، لكن الاصابة بهذه الفيروسات لا تؤدي، عادة، الى ظهور الاعراض المميزة للزكام، او تكون مصحوبة بظهور حمى (درجة حرارة مرتفعة) فقط.

من الصعب تحديد الفيروس المسبب وتمييزه بالاستناد الى الاعراض فقط، بالرغم من ان نظيرة النزلة الوافدة تصيب الاطفال، عادة، فيما يسبب الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) الزكام الخفيف. اغلب فيروسات التنفس المسببة للزكام يمكن ان تؤدي الى عودة المرض وظهوره من جديد عند التعرض للفيروس مجددا، غير ان المرض يكون اقل حدة في هذه الحالة.

تسبب الفيروسات الانفية ونظيرة النزلة الوافدة الزكام في الخريف وفي نهاية فصل الربيع، بينما تسبب الفيروسات الغدانية، الفيروسات المكللة والفيروسات المخلوية التنفسية ظهور المرض في فصلي الشتاء والربيع. اما الفيروسات الايكوية والكوكساكية فهي التي تسبب الزكام في فصل الصيف.

تنتقل فيروسات الزكام باللمس المباشر، او عن طريق الرذاذ. النقل المباشر للفيروس يعتبر الالية الاكثر نجاعة بالنسبة للفيروسات الانفية. يتعلق نقل الفيروس من شخص الى اخر بالمدة الزمنية التي يقضيها الشخص بجوار الشخص المريض وبكمية الفيروسات الموجودة لدى المريض.

النقل باللمس هو الطريقة الاساسية لنقل العدوى. ينتقل الفيروس في افرازات اللعاب الملوثة من المريض الى شخص اخر، عن طريق اليدين ومن هناك الى الانف والعينين. يستطيع الفيروس ان يعيش لمدة ساعتين على الجلد وقد تبين وجوده لدى 40% – 90% من مرضى الزكام. كما تنتقل الفيروسات الانفية، ايضا، بالرذاذ (القطرات الصغيرة من اللعاب المنبعثة الى الهواء خلال الزفير، السعال والعطس).

الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس معد جدا، وتحصل العدوى بهذا الفيروس، عادة، عن طريق الرذاذ (العطس)، مع ان الفيروس يصمد لمدة ساعة تقريبا في درجة حرارة 37 درجة مئوية. لدى 90% من المرضى الذين تظهر لديهم الاعراض لم يتم العثور على الفيروس في اللعاب، مما يدعو الى الاعتقاد بان الفيروس لا ينتقل عن طريق التقبيل.

الطقس البارد لا يؤدي الى ارتفاع نسبة انتشار الزكام – وهذه حقيقة تم اثباتها في بحث اجراه باحثون في انتركتيكا.

متى يجب علينا أن نلجأ للطبيب ؟

بعض حالات الإصابة بالزكام قد تؤدي إلى حدوث مشاكل أكثر خطوره ويجب علينا عدم الإستهزاء بها والذهاب إلى الطبيب فورا :
1- إذا ارتفعت درجة الحراره عن 38 درجة .
2- إذا تغير لون الجلد إلى اللون الأزرق .
3- استمرار في ارتفاع درجة الحراره لمدة ثلاثة أيام .
4- عدم القدره على الحركة .
5- القيء وألام في البطن .

278

علاج الزكام

لا يوجد علاج مباشر للزكام لكن هناك بعض الأمور التي يمكن اتباعها للتخفيف من الزكام وعلاجه، ومن أهم هذه الأمور
اتباع بعض الوصفات العلاجية الطبيعية
تناول بعض الأدوية كالمضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب المختص.
أخذ قسط كافٍ من الراحة، خاصة عند ارتفاع درجة الحرارة.
العلاج بالبخار أو ما يعرف بالتبخيرة فهي تساعد على فتح أي انسدادات حاصلة داخل الأنف، كذلك تساعد في التخلص من الاحتقان.
استخدام محاليل ملحية (قطرات) تباع في الصيديليات ولكن بعض استشارة الطبيب المختص.
لبس ملابس تعطي الدفء أو تدفئة الجسم ببطانية مناسبة.
شرب السوائل الساخنة كالشوربات، الشاي، مغلي الأعشاب الساخن.
التقليل أو الامتناع عن التدخين.
الانتباه إلى تنظيف اليدين بشكل جيد حتى لا نكون عرضة في نقل العدوى للآخرين خاصة بعد تنظيف الأنف.
تناول بعض أنواع المسكنات إذا كان الزكام قد أثر على الحلق أو الأذن أو الجيوب الأنفية.
التقليل من شرب السوائل التي تحتوي على الكفايين.
استخدام الحمام الدافئ بعد استحمام أحدهم وذلك لاستنشاق البخار الناتج، شرط إغلاق جميع منافذ الهواء حتى لا يخرج البخار.

طرق علاج الزّكام الطبيعيّة

علاج الزكام بالحمضيات
تعتبر الحوامض غنيّة بفيتامين ج المفيد جدّاً في مكافحة الفيروسات وتقوية الجسم ومناعته؛ لذا ينصح بالإكثار منها .

علاج الزكام بالسوائل
تناول السوائل الساخنة؛ لأنّ الجسم أثناء الزكام يفقد الكثير من السوائل .

علاج الزكام بالماء
تنظيف الأنف لإزالة المخاط وإزالة الشّعور بالعطاس .

علاج الزكام بالحبة السوداء
تفيد الحبّة السوداء في علاج الزّكام؛ إذ نقوم بغليها بالزّيت ومن ثمّ نتركها حتّى تبرد، ونستخدمها كقطرة للأنف أو المداومة على شربها يوميّاً.

علاج الزكام بالرمّان مطحون بذر الرمان:
إذ نقوم بخلطه مع العسل، ونقوم بتقطير الأنف به؛ إذ إنّ مفعوله قويٌّ في علاج الزّكام.

علاج الزكام بالكرفس نبتة الكرفس:
إنّ شرب عصير نبتة الكرفس يفيد جدّاً في علاج الزّكام؛ إذ يشرب كميّة مقدارها كوبين يومياً، أو يتم تناوله كما هو .
علاج الزكام بالزعتر إنّ تناول الزّعتر مغليّاً أو عاديّاً يعمل على تقوية جهاز المناعة ويعالج الزكام.

علاج الزكام بالليمون
ينصح بتناول عصير الليمون مضافاً إليه النّعناع والزنجبيل 3 مرّاتٍ يوميّاً. ينصح بغلي أنصاف حبيبات الليمون بالماء وإضافة السكر والعسل وتناوله، ومحاولة استنشاق المزيج مع شربه؛ فهو قويٌّ في علاج الزكام.
يجب تناول المشروبات الدّافئة والعصائر الحامضة الغنيّة بالفيتامينات؛ فهما يعالجان الزّكام بسرعة.

علاج الزكام بالمشروبات السّاخنة
تناول حساء الدجاج؛ فهو يعمل على تقليل حدّة الإنفلونزا، ويعمل على فتح الممرّات الهوائيّة.

علاج الزّكام بالفجل
يزيل الفجل الحار الاحتقان والانسداد في المجاري الأنفية؛ حيث يتمّ تناوله مبشوراً مع عصيرالليمون أو مخلوطاً مع ملعقة صغيرة من العسل 3 مرّات يوميّاً.

علاج الزكام بالثوم
يحتوي الثّوم على مادّة الألسين المضادّة للفيروسات والميكروبات المسبّبة للرّشح، يتمّ تناول فصّين يوميّاً مع إضافته إلى الطّعام والسوائل.

علاج الزكام بالزنجبيل
يحتوي الزنجبيل(فوائد الزنجبيل) على موادٍ تخلّص الجسم من المواد المخاطيّة؛ إذ يؤخذ منه قطع صغيرة مبشورة مع ماءٍ مغلي، وعصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل .
علاج الزكام بالبصل تناول نصف بصلة نيّة يوميّاً؛ فهي تسرّع من الشفاء علاج الزكام بالفلفل استخدام مسحوق الفلفل للقضاء على الميكروبات وتنشيط التنفس .

نصائح سريعة للوقاية من الزكام

  1. قم بغسل يديك. هذه قاعدة هامة ويجب أن لا تكسرها. إذا لم تتمكن من غسل يديك فورا استعمل المناديل المعقمة. تنتقل معظم الفيروسات باللمس.
  2. احصل على نوم كاف. قلة النوم مشكلة يعاني منها جيل بأكمله. فنحن نعتقد بأننا إذا لم نحصل على ساعات نوم كافية فلن نصاب باي تعب لأننا نتمتع بالصحة والشباب. ولكن هذا غير صحيح. وفقا لدراسة نشرت مؤخرا في ارشيف الطب الداخلي، النوم لساعات قصيرة أقل من سبع ساعات في الليل يزيد من احتمال الاصابة بالمرض بنسبة 3 مرات اكثر من الاشخاص الذين ينامون لمدة 7 -8 ساعات في الليل.

3 تجنب الإجهاد. وفقا للدراسة السابقة، الأشخاص الذين يعانون من التوتر والاجهاد كانوا الاكثر عرضة للاصابة بالمرض. كلما زاد التوتر والاجهاد كلما اصبح الجسم ضعيفا ومعرضا للاصابة بالامراض. للاسترخاء والتخلص من التوتر والاجهاد قم بعمل اليوغا، التأمل أو أي تقنية أخرى تساعد على تخفيف الاجهاد.

  1. أقض وقتا أكثر مع الاصدقاء. وفقا للدراسة السابقة، قضاء وقت برفقة الاصدقاء أو العائلة يمكن ان يقلل من خطر الاصابة بالزكام بالمقارنة مع الاشخاص الذين يفضلون الوحدة. كما أن الاشخاص الاجتماعيين يحظون بحياة أطول وصحة أفضل.
  • التمارين. التمرين بانتظام لا يساعد في الحصول على نظام مناعة قوي فقط. بل هناك دليل على أن التمرين يمكن أن يساعد الناس الذين يعانون من المرض على الشفاء سريعا.
  • تناول فيتامين ج. بالرغم من وجود العديد من المنافع والمضار التي تلاحق فيتامين ج إلا أن معظم الخبراء يقولون بأن فيتامين ج بجرعات صغيرة يمكن أن يساعد في الوقاية من الاصابة بالزكام. ولكن تذكر بأن تناول السوائل ضروري عند اخذ ملاحق فيتامين ج التي يمكن أن تتبلور لتكون الحصى في الكلى.

277