وصفات تسرع حرق الدهون

0

اذا كنت تبحث عن وسائل و طرق تساعدك على حرق الدهون بسرعة اكبر نقدم لك اعشاب و مشروبات تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

4

ما هي الدهون؟

هي مركبات كيميائية، لا يمتصها الجسم إلا بعد تحويلها إلى مركبات دهنية، وتعتبر من أحد أهم المصادر التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة بعد عمليات الأيض المختلفة، فإذا زادت كمية الدهون عن حاجة الجسم، تبدأ بالتراكم عوضاً عن حرقها في عدة أماكن، مثل: البطن، وجدران الأوعية الدموية.

ما هي مصادر الدهون؟

دهون حيوانية، مثل: اللحوم البيضاء والحمراء، والحليب.
دهون نباتية، مثل: الذرة، والسمسم، والفستق السوداني.

ما أفضل طرق حرق الدهون؟

التمرينات الرياضية: يعتبر من أكثر الطرق التقليدية، التي تعمل على حرق الدهون في الجسم، وكذلك تخسيس الوزن، فكلما زادت حركة الجسم بممارسة الرياضة، احتاج كمية أكبر من الطاقة، فيعمل الجسم -كما ذكرنا سابقاً- في هذا المقال على حرق الدهون والمركبات الدهنية؛ لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، ولا يعني ذلك القيام بتمرينات مجحفة، فقد لا يأتي ذلك بنتائج سريعة كما تظن، ولكن بعض التمرينات الرياضية الخفيفة: كركوب الدرجات، أو الجري، أو حتى المشي يساعد في حرق دهون البطن، والحصول على بطن رشيقة.
الأطعمة الغنية بالبروتينات وفيتامين (c) تشير الدراسات أن الأطعمة الغنية بالبروتينات تسبب الشعور بالشبع السريع، ويعمل على حرق السعرات الحرارية، مما يقلل من تراكم الدهون، وتشير دراسات أخرى أن السيدات اللاتي لا يتناولن كمية كافية من فيتامين (سي) قد أصبن بالسمنة؛ ذلك لأن فيتامين (سي) يساعد على تكوين مركب الكارنتين، الذي له فضل على تحويل الدهون إلى طاقة لفائدة الجسم.
تجنب شرب المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السكر، الذي يصعب على الجسم التخلص منه، فيقوم بدروه بتحويلها إلى مركبات دهنية، وكذلك يحتوي الكثير من السعرات الحرارية، التي لا قيمة غذائية لها، مما يساعد على تراكم الدهون وزيادة الوزن؛ لذلك نجد ارتفاع نسبة السمنة في أمريكا مثلاً؛ ذلك لاعتمادهم الكبير على المشروبات الغازية، فإذا كنت جاداً في التقليل من وزنك وحرق الدهون، فتجنب شرب هذه المشروبات.
الشاي الأخضر: أثبتت الدارسات والأبحاث على أن الشاي الأخضر يعمل على تخسيس الوزن؛ لفاعليته العالية في حرق الدهون والسعرات الحرارية، ويعتبر الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة، ويقوي مناعة الجسم، فشرب كوب واحد يومياً يعمل على حرق نسبة عالية من الدهون؛ مما يساعدك على بناء جسم رشيق وصحي.
الأكل ببطء: نعم! لا تستغرب فالأكل ببطء يعمل على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء سريعاً، وبالتالي أكل كمية أقل من الدهون يزيد من نسبة حرق الدهون، وكفاءة الجهاز الهضمي، فالأكل ببطء من الطرق التي بنصح باتباعها لتخسيس الوزن.
عدم تناول العشاء بعد الثانية عشر ليلاً: يحذر مختصو التغذية من تناول وجبة العشاء بعد منتصف الليل لأولئك الذين لا يرغبون بزيادة الوزن؛ لأنه بعد منتصف الليل تبدأ أنشطة الجسم بالخمول وتقل تدريجياً؛ وبالتالي تقل فرصة حرق الدهون، وتحويلها إلى طاقة وعوضاً عن ذلك يعمل الجسم على ترسيبها وتراكمها.
الفلفل الأحمر والبهارات الحارة: يعمل الفلفل والبهارات الحارة على زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم إلى 50% ؛ وذلك لاحتوائهما على مادة الكابسيسين .
النوم: إذا كنت تفكر بالسهر في الليل، والتأخر في النوم، فإن ذلك يعني تأخرك بالاستيقاظ ؛ لإن الجسم يحتاج لأخذ قسطاً جيداً من الراحة؛ مما يعمل على إرباك الساعة البيولوجية، ويعيق عملية التمثيل الغذائي في الجسم؛ مما يزيد من تراكم الدهون في الجسم.

أطعمة تساعد على حرق الدهون

الكالسيوم
لا بد انك سمعت أن الكالسيوم يساعد على تقوية العظام والأسنان، ولكن سوف تندهش أذا علمت أن الكالسيوم يساعد أيضا في السيطرة على آلام الجوع. استهلاك منتجات الألبان وغيرها من المنتجات الغنية بالكالسيوم يخفض كتلة الدهون في الجسم ويساعد في السيطرة على الشهية. وبالتالي، فأن استهلاك المزيد من الكالسيوم المنتجات الغنية، وإذا كنت ترغب في تحويل جسمك إلى وضع حرق الدهون.

التفاح
إلى جانب الابتعاد عن زيارات الطبيب، استهلاك التفاح كل يوم يساعد في الحد من الخلايا الدهنية في الجسم. تمتلك قشرة التفاح خصائص سحرية كبيرة نحو تحقيق هدفك من تخفيض للوزن. وجود البكتين يحد من امتصاص الدهون من الخلايا ويطلق أيضا رواسب الدهون من خلال خصائصها المائية.

الجوز
يحتوي الجوز على جرعة صحية من الأوميغا 3 ، دهون حمض الفا لينوليك والدهون الأحادية غير المشبعة. وجود الدهون الأحادية غير المشبعة يساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون ويعزز الأيض في نفس الوقت. وهناك حاجة إلى مجرد حفنة من الجوز لخفض الوزن بطريقة صحية.

الفول
الفول قليل بالدهون، ويملك مؤشر نسبة سكر منخفضة وهو غني بالألياف والبروتين. ويعتبر أفضل غذاء غني بالبروتين للنباتيين. الى جانب ذلك، فهو أفضل حارق للدهون الغذائية، حيث أنه يوفر بيئة كبيرة للأيض واستقلاب الأحماض الدهنية.

الزنجبيل
يمتلك الزنجبيل العديد من الخصائص السحرية. فهو يساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، ويقلل من الالتهاب، ويزيد من تدفق الدم ويساعد على انتعاش العضلات. إذا كنت تتبع برنامج لفقدان الوزن، حاول ادخال الزنجبيل الى النظام الغذائي الخاص بك لأنه يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية والدهون .

دقيق الشوفان
تناول دقيق الشوفان في الصباح بعد الرياضة أو المشي يساعد على إبقاء نسبة السكر في الدم ومستوى الأنسولين عند أدنى مستوى لها بينما يساعد في عملية حرق الدهون. نظرا لخاصية هضم الكربوهيدرات البطيئة يجب أن يكون غذاءا يوميا لكل فرد يريد الحد من الوزن.

الشاي الأخضر
وجود مضادات الأكسدة EGCG يخلق بيئة مناسبة لعملية التمثيل الغذائي لدى الأشخاص الأصحاء. الى جانب ذلك، يملك الشاي الاخضر خصائص مضادة للسرطان ولصيانة الكولسترول الجيد.

الفلفل الحار
استهلاك الفلفل الحار يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك عن طريق حرق الدهون والسعرات الحرارية بمعدل أسرع، ولو لمدة قصيرة بعد وجبات الطعام. وجود الكابسيسين يساعد على توفير التحفيز على المدى القصير لجسمك عن طريق اطلاق هرمونات التوتر. هذه العملية تساعد على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، وبالتالي تحرق السعرات الحرارية والدهون.

الماء
على الرغم من انه لا يعتبر طعاماً، إلا أن شرب ما يكفي من المياه أمر ضروري. وهو العنصر الأكثر أهمية التي يحتاجه الجسم. إذا كنت لا تشرب الكثير من المياه، فسوف تشعر في غضون دقائق بالجفاف. في بعض الأحيان نحن أيضا نخلط بين العطش والجوع فينتهي الامر بنا بأكل المزيد من الطعام بدلا من شرب الماء. وبالتالي، فمن الضروري شرب كميات كافية من الماء كما أنه مفيد لخسارة الدهون.

البيض
البيض هو احد أفضل الأطعمة التي تحرق الدهون. فالصفار ضروري جدا لحرق الدهون والسعرات الحرارية. كما ان وجود الكولسترول الغذائي له تأثير ضئيل جدا على مستويات الكوليسترول في الدم. الى جانب ذلك، البيض غني بالأحماض الدهنية الأساسية والبروتين، الأمر الذي يجعله مزيجا رائعا لحرق الدهون.

0226

مشروبات تخسيس و تنحيف

مشروب الشاي الأخضر :

يُعد الشاي الأخضر أهم وأولى الوسائل لحرق الدهون في الجسم وخصوصا منطقة البطن و يستعمل في معظم أنظمة الرجيم الصحية ، فهو مستحضر طبيعي يقوم بامتصاص الدهون وحرقها ، لذلك يمكنك شُرب الشاي الأخضر مرتين يومياً للحصول على نتائج سريعاً ، ويُفضل شرب الشاي الأخضر صباحاً قبل الفطار ومساءً قبل النوم .

مشروب البابونج والقرفة :

قومي بمزج ملعقة صغيرة من البابونج ومسحوق القرفة في كوب دافئ من الماء ، ويتم شربهم مرتين يومياً . فهذا المشروب سوف يساعدك كثيرا على حرق الذهون بمنطقة البطن و في نفس الوقت يعد أفضل رجيم تخسيس البطن سريعا 2015.

مشروب بذور الشمر :

أحضري بذور الشمر وقومي بغليها في الماء ، وصفي السائل منها واحرصي على شربها مرتين يومياً ، فحبة الشمر لها دور كبير في إزالة الوزن والتخلص من الدهون التي تظهر الشكل بأنه غير متناسق ، رجيم مميز لحرق الذهون بمنطقة البطن.

مشروب الكمون والبابونج :

قومي بمزج ملعقة صغيرة من مسحوق البابونج والكمون في كوب دافئ من الماء صباحاً ومساءً ، فهذه الخلطة مهمة جداً للحصول على رجيم البطن وحرق الدهون . و هذا فيديو يبين جميع فوائد البابونج الصحية.

مشروب الشاي الأخضر والمريمية :

يمكن شُرب الشي الأخضر مع مزيج من الأعشاب للحصول على بطن مشدود وخالي من الدهون ، لذلك قومي بمزج الشاي الأخضر مع ملعقة صغيرة من المريمية في كوب من الماء مرتين يومياً .

اعشاب للتنحيف

1- القرفة:
القرفة من اهم اعشاب للتنحيف السريع فلقد وجد ان لها مقدرة كبيرة على خفض مستويات السكر بالدم وخفض الدهون الثلاثية بالجسم, والكولسترول خصوصا عند مرضى السكر من النوع الثاني, وزيادة أيض الجلوكوز بنحو 20 مره, وتساعد على زيادة التمثيل الغذائي كما ان لها فوائد رائعة لتنظيم نسبة السكر في الدم، مما يجعلها من التوابل المثالية لمرضى السكري.

2- الزنجبيل:
يعد الزنجبيل من أهم اعشاب التنحيف الصينية, فهو لايحتوي على سعرات حرارية فيعزز بشكل طبيعي عملية التمثيل الغذائي, ويقوم بحرق الدهون بصورة خاصه ويعزز الهضم ويحرق السعرات الحرارية, ويحتوي على زيوت طيارة تساعد الجسم على ازالة السموم, وأسهل طريقة لتناول الزنجبيل هي بشر او تقطيع الزنجبيل ووضعه مع ماء مغلي ويمكن اضافة الليمون لنتيجة أفضل.
ويجب ان تجرب هذا العصير القاتل للسمنه ومحارب للدهون:
المقادير تكفي 1-2 كاس:
1 ليمونه مقشرة
1 جريب فروت مقشرة
1 قطعه زنجبيل بحجم الابهام مقشرة
ماء حسب الحاجة
نعناع (اختياري)
الطريقة: عصر الليمون والجريب فروت والزنجبيل مع اضافة الماء ويمكن اضافة النعناع لطعم الذ.

3- الكمون:

الكمون يزيد من حرارة الجسم بالتالي يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم, ويزيد من عملية الايض مما يجعلك تفقد الوزن, ويمكنك ان تستخدم الكمون مع الفلفل الأسود والزنجبيل و مسحوق الكركم فهذه خلطة رائعة لتخفيف الوزن ويمكن اضافتها كتوابل لطعامك لتعزيز النكهه والاستمتاع بطعم رائع, غير انها تحسن من عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية وتمنع تخزين الدهون في الجسم و تؤدي إلى فقدان الوزن.

الكمون هو من افضل اعشاب التخسيس التي تقوم بحرق الدهون بمنطقة البطن وبمعدل سريع, في الواقع، يمكن للكمون تحسين قدرة الجسم على حرق الدهون بنسبة 25 في المئة. و في نفس الوقت، يعزز عملية الهضم ، ويحمي الجسم من الامراض.
يزيد الكمون ايضا من سرعة طرد الجسم للفضلات فهو يعزز عملية الهضم فلن تشعر بعسر هضم وتراكم الفضلات او الامساك وهذا مايجعل الجسم يفقد الوزن بسرعة.
وبما انه حارق للدهون ومزيل للسموم ومفيد للصحه فينصح بتناوله يوميا, ويمكن ان يؤخذ مع توابل اخرى مثل الشمر ، الينسون ، والزنجبيل الطازج و الخردل لتحقيق أقصى قدر من المنافع في برنامج انقاص الوزن.

4- الشمر:

يقوم الشمر بدور ايجابي في فقدان الوزن فهو محسن للايض وقامع للشهية, وزيادة الناتج الأيضي يؤدي الى حرق المزيد من الطاقة فتفقد الدهون المتراكنة بالجسم, الشمر له فؤائد اضافية فيما يتعلق بالحد من الدهون فهو يساعد على تفكيك رواسب الدهون في مجرى الدم لاستخدامها كمصدر من مصادر الطاقة, كما انه يعمل على خفض الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
اثبتت دراسة ان الشمر مضاد للتشنجات ويساعد على تخفيف الم الجوع كما ينظم عملية النوم , كما اثبتت الدراسة أن استنشاق الشمريعمل على هضم الطعام وخفض السعرات الحرارية. والشمر مزيل للسموم و مدر للبول ويقلل من وزن المياه بالجسم لذلك فهو خطة شاملة لفقدان الوزن وحرق الدهون.

5- الهيل:

من اهم اعشاب التخسيس التي تزيد من حرارة الأيض وتساعد الجسم على حرق الدهون بكفاءة أكبر, كما ان الهيل يساعد على الهضم وهو من الاعشاب الحارة التي تزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم عن طريق رفع درجة الحرارة الأساسية. ويستخدم الهيل عادة مثل الشاي او مع القهوة.

6- اكليل الجبل:

أكليل الجبل او الروزماري هو نوع من النباتات يستخدم كتوابل و هو من النباتات الطبية, وكان يستخدم في المانيا كعلاج للهضم, وهو قادر على منع زيادة الوزن وفقا لدراسة اجريت على الفئران, كما ان له القدرة على كبح نشاط انزيم الليباز,و الليباز هو انزيم يستخدمه الجسم في التخلص من الدهون, فعند تأخير هضم الدهون ستشعر بالامتلاء وبعدم الرغبة في تناول الطعام.
اكليل الجبل يعمل على تنشيط الذاكرة بشكل كبير, ويحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم, وهو مضاد للاكسدة.
والجرعة الموصى بها يوميا هي كبسولتين اكليل الجبل 400 ملغ, يجب على الحوامل الحذر واستشارة الطبيب, كما يمكن تناوله كشاي واضافته مع الشاي الاخضر واليانسون.

7- الفلفل الأسود:

الفلفل الأسود ليس مجرد توابل حارة.. أنه محارب للدهون..
هناك هدية يقدمها لك الفلفل الأسود وهي “الحرارة” فالحرارة الموجوده بالفلفل الأسود تقوم بركل السعرات الحرارية الموجودة بجسمك بطريقة فعالة غير المعتاد, وعند وضعه مع كل وجبة كتوابل بمقدرا ملعقة شاي واحده فانه يرفع معدل الأيض الخاص بك بنسبة تصل إلى 25٪ في اليوم الواحد.

ولقد أظهرت دراسة حديثة ان الجوهر الرئيسي بالفلفل الأسود يظهر في أنه يمكن ان يوقف تشكيل الدهون الجديده بالجسم !
وأظهرت نتائج الدراسة الأخيره, أن الفلفل الأسود يقلل من مستويات الدهون في مجرى الدم وهو مضاد للأكسدة, الفلفل الأسود تم بالفعل استخدامه لعدة قرون في الطب الشرقي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، و الالتهابات.
وقد وجد أن الفلفل الأسود يتداخل بطريقة ما مع نشاط الجينات المسؤولة عن تكوين الدهون بالجسم. فمو مادة مذهلة تقضي على الدهون.

طرق حرق الدهون بعد الأكل

ممارسة الرياضة بأشكالها المتعددة من مشي، وركض، وقفز، وسباحة، ويمكن أيضاً ممارسة الأنواع الخاصّة لحرق الدهون في مناطق محددة، كالكرش والأرداف فهي كثيرة، فللأرداف يتمّ مد الساق اليمنى للأمام بشكل مستقيم عدّة مرات وكذلك الأمر بالنسبة للساق اليسرى، أمّا للكرش فيمكن مدّ الجسم على الأرض، ثمّ ثني القدمين على منطق البطن أكثر من مرّة.
شرب شاي الأعشاب الطبيعية، فهناك الكثير من الأعشاب التي تمتاز بتركيبتها الحارقة للدهون كالشاي الأخضر، والميرامية، والقرفة، والزنجبيل، ويتمّ تناول أحد تلك المشروبات بعد الأكل بخمس دقائق. تناول ملعقة كبيرة من الخلّ بعد الأكل مباشرة، ويمكن إضافتها للسلطات الموجودة في الأكل، فالخلّ يمنع امتصاص الدهون في الجسم ويخرجها مع البراز، ولكن يجب عدم الإكثار من اتّباع هذه لخطوة لما للخلّ من آثار جانبيّة على صحة الجسم.
الابتعاد عن النوم نهائيّاً بعد الأكل، فذلك يزيد من المشكلة ويساعد من تراكم الدهون في الجسم، وأيضاً يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة.
تناول الفاكهة والخضروات بعد الأكل ولكن بكميات قليلة، فكلاهما يحتوي على الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي على هضم الدهون وإخراجها، وأيضاً الألياف سبباً في منع الأمعاء الدقيقة من امتصاص الدهون، وهنالك نوع فاكهة واحد يجب الابتعاد عنه هو الموز.
شرب كوب من اللبن أو الحليب، فاحتواؤهما على الكالسيوم سبب في حرق الدهون، ويكمن تناول الأقراص الدوائية الصيدلانيّة من الكالسيوم فهي مفيدة للعظم وحارقة للدهون.
تناول الثوم بعد الأكل، وهو معروف بفوائد الكثيرة على الجهاز الهضميّ والجسم بشكل عام، ويمكن التخلّص من رائحة الثوم الكريهة بهرس الثوم ومن ثم تعبئته بكبسولات دوائية فارغة، وبلعها مباشرة، فتتحلل الكبسولة في المعدة ويستفيد الجسم من الثوم، ويفضّل تناول سنّ من الثوم بعد كلّ وجبة طعام.
عصير الليمون، فاحتواؤه على فيتامين ج هو السبب بجعله قادراً على حرق الدهون.
شرب كميات وفيرة من الماء بعد تناول الطعام بنصف ساعة فيسهّل عمليّة الهضم ويُخرج الدهون.

225588