10 خلطات طبيعية للتخلص من الشعر الزائد

0

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من الشعر الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية للتخلص من الشعر الزائد

توجد بصيلات الشّعر في جميع أنحاء جسم الإنسان باستثناء صفحات اليدين والقدمين، وتشتمل هذه البصيلات على نوعين هما: بصيلات الوبر، وبُصيلات الشعر الأسود السميك، وعند الوصول لسنّ البلوغ تبدأ بصيلات الوبر بالتحوّل إلى بصيلات الشعر السميك في بعض الأماكن الخاصّة من الجسم، ويحدث ذلك نتيجةً لتأثير الهرمونات وبالأخص الهرمونات الذكريّة الّتي دائماً تتكاثر في هذا السنّ عند الذّكور خصوصاً والإناث أيضاً، لكن تظلّ هذه المشكلة بالجسم من أهمّ المشاكل الّتي يعاني منها الرّجل والمرأة

طرق ازالة الشعر :

1- نبات القراص والكركم :

نبات القراص يحتوي على خصائص شفائية مذهلة، وهو جيد لإزالة شعر الوجه. أيضا يخترق البشرة بلطف ويرقق الشعر ويساعد على توقف نمو الشعر. الكركم له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي تعمل على نحو فعال في علاج شعر الوجه غير المرغوب فيه دون أي إصابة أو ألم. قومي بغسل حفنة من أوراق نبات القراص وطحنها مع ملعقتين من مسحوق الكركم، ثم تطبيق هذا الخليط على الوجه وتركه لبضع ساعات،
بعد ذلك يمكنك شطف الوجه بالماء بلطف. كرري هذه العملية يوم بعد يوم لمدة 4-6 أسابيع.

2- شاي النعناع :

الشعر الغير المرغوب فيه على بشرتك يحدث بسبب الإنتاج المفرط للشعرانية وهي تحدث لدى الأناث بتوزع ذكوري أي في مناطق محددة في الجسم بكميات غير طبيعية. ويرجع ذلك أساسا إلى عدم التوازن الهرموني الذي يحدث في الجسم بسبب زيادة هرمون الذكورة وهرمونات التستوستيرون. ويمكن أيضا أن يكون بسبب الإفراط في حساسية بصيلات الشعر لالاندروجين. شرب الشاي النعناع يساعد في خفض مستويات الاندروجين في الجسم وبالتالي يساعد في التخلص من الشعر غير المرغوب فيه. ضعي 5-6 أوراق من النعناع الطازجة أو المجففة في إبريق شاي، وإضافة الماء المغلي قومي بتغطية الوعاء وتركه لمدة 5 إلى 7 دقائق. بعد ذلك يمكنك شرب شاي النعناع للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه من الجسم. اشربي هذا الشاي مرة واحدة أو مرتين كل يوم ليساعدك في إظهار نتائج فعالة لإزالة الشعر غير المرغوب فيه.

3- العدس والبطاطس :

البطاطا عند دمجها مع العدس الأصفر تساعد في إزالة الشعرالغير مرغوب فيه على نحو فعال. البطاطس لها خصائص التبييض الطبيعية. والجمع بين هذين المكونين سيساعد في تخفيف الشعر وتفتيح بشرة الوجه وأجزاء أخرى من الجسم. قومي بنقع كأس من العدس الأصفر في الماء طوال الليل ثم طحنه وإضافته إلى هريس حبة بطاطا، أضيفي إلى هذا الخليط 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج وملعقة من العسل وتخلط كل المكونات جيدا. قومي بمزج هذا الخليط على وجهك وأجزاء أخرى من الجسم حيث يوجد الشعر الغير مرغوب فيه. يترك الخليط لمدة 20 إلى 30 دقيقة أو حتى يجف تماما. بعد ذلك يمكنك الشطف مع الفرك. كرري هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في أسبوعين للتخلص من الشعر الغير مرغوب فيه تماما.

4- الشوفان والليمون والعسل :

دقيق الشوفان لديه نسيج لطيف محبب مما يجعله كعامل جيد للتقشير. أحيانا الفرك في المنتجات التجارية يترك جفاف في البشرة، وحكة، والأحمر، بينما الشوفان هو فرك طبيعي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الاحمرار وأيضا يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس الفوق البنفسجية. جنبا إلى جنب مع المكونات الأخرى مثل العسل والليمون، للحصول على بشرة ناعمة ورطبة. قومي بطحن نصف ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان ثم يضاف إليه 6-8 قطرات من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل. طبقي هذا الخليط على وجهك بالتساوي وتركه لمدة 15 – 20 دقيقة. ثم فرك الوجه بلطف في حركة دائرية لمدة 2-5 دقائق ويكون الفرك عكس اتجاه نمو الشعر. بعد ذلك يمكنك غسل الوجه بالماء. كرري هذه العملية 2-3 مرات في الأسبوع.

5- نخالة القمح :

نخالة القمح هي الطبقة الخارجية الغنية بالمغذيات من حبوب القمح. انها ليست صحية فقط، بل هي منتج تجميلي طبيعي رائع تستخدم في منتجات التقشير. ليس فقط تزيل الشعر غير المرغوب فيه على الوجه ولكن أيضا تساعد في التخلص من التجاعيد.
اخلطي 1-2 ملعقة كبيرة من نخالة القمح مع ملعقة كبيرة من الحليب مع ملعقة صغيرة
من ماء الورد وتخلط كل المكونات جيدا للحصول على عجينة. امزجي هذا الخليط على وجهك مع الفرك بلطف في حركات دائرية. ثم تركه حتي يجف تماما بعد ذلك يمكنك غسل الوجه بالماء. كرري هذه العملية يوميا لبضعة أيام الأولى ثم كل 2-3 مرات في الأسبوع.

6- طحين الحمص :

طحين الحمص يساعد على تقشيرالبشرة لإزالة جميع خلايا الجلد الميتة، وكذلك يزيل الشعر على نحو فعال. اخلطي 2 ملاعق طعام من مسحوق طحين الحمص، 1 ملعقة كبيرة من كريم حليب، 1/2 ملعقة صغيرة من الحليب، 3/4 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. تخلط جميع المكونات جيدا للحصول على عجينة سميكة. طبقي هذاالخليط على الوجه ويترك لمدة 20-30 دقيقة أو حتى يجف تماما. ثم فرك الوجه باستخدام قطعة قماش ناعمة مغموسة في ماء فاتر بلطف لإزالة العجينة والشعر. كرري هذه العملية ما لا يقل عن 3-4 مرات في الأسبوع لمدة شهر.

7- الحلبة والحمص الأخضر :

الحلبة عشبة طبية طبيعية التي يمكن أن تساعد على التخلص من الشعر غير المرغوب فيه من الجسم، مثل على الصدر أو الوجه. قومي بنقع كوب صغير من بذور الحلبة في الماء ليلة كاملة، ومن ثم التخلص من الماء وطحن البذور وإضافتها 2 ملاعق من الحمص الأخضر مع القليل من الماء للحصول على عجينة. ضعي هذا الخليط على الوجه ويترك ليجف ثم يشطف بإستخدام قطعة قماش ناعمة للفرك بلطف ولتخلص من العجينة.

8- المشمش والعسل :

يحتوي المشمش على مضادات للأكسدة تعرف باسم الليكوبين، وكذلك العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على إزالة شعر الوجه وجعل البشرة تبدو جميلة ونضرة اخلطي نصف كوب من المشمش الجاف المطحون مع 1 ملعقة صغيرة من العسل والقليل من الماء الفاتر من ثم تطبيق هذا الخليط هذا على الوجه. وتركه لمدة 5 – 10 دقائق، ثم الفرك بلطف مع الأصابع بحركات دائرية بعد ذلك يمكنك غسل الوجه بالماء الفاتر. كرري هذه العملية 2-4 مرات في الأسبوع.

9- السكر، بياض البيض ودقيق الذرة :

السكر ودقيق الذرة وبياض البيض هم مزيج عظيم للتقشير الطبيعي الذي من شأنه إزالة شعر الوجه، بل يزيل أيضا الشوائب من البشرة. امزجي بياض بيضة مع ملعقة كبيرة من السكر مع نصف ملعقة من طحين الذرة اخلطي المكونات جيدا. ثم مزج هذا الخليط على الوجه وتركه لمدة 15-20 دقيقة أو حتى يجف. بعد ذلك يمكنك شطف الوجه مع الفرك بلطف لازالة القناع وشعر الوجه. كرريهذه العملية 3-4 مرات في الأسبوع.

10- البابايا :

البابايا لديه العديد من الفوائد الصحية. ويحتوي على خاصية التبييض الطبيعية التي تساعد على تخفيف شعر الوجه الغير مرغوب فيه. عند خلطه مع مسحوق الكركم، ستزيل بفعالية شعر الوجه بشكل دائم. قومي بإستخراج اللب من البابايا الخام وإضافة إليه نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ويقلب جيدا. طبقي هذه الخلطة على الوجه مع التدليك بلطف لبضع دقائق. وترك القناع على الوجه لمدة 15-25 دقيقة ثم يشطف بالماء. كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

العناية اليومية بالجسم

-الاهتمام بمصادر الغذاء: فيجب اختيار الطعام بدقة كبيرة وحذر؛ فبعض أنواع الطعام تضرّ البدن وتسبب له أمراضاً عديدة، ويجب أن يحتوي الطبق اليومي على أغذيةٍ ذات قيمٍ غذائية؛ فالجسم يحتاج الحصول على مقدار محدد من العناصر بشكلٍ يومي، وإذا قل عنصر عن نسبته المطلوبة في الدم، سيتعرّض للأمراض؛ كنقص فيتامين B12، وعنصر الحديد، وفيتامينات C و B وغيرها، وكذلك يجب تجنّب الطعام المضر كالوجبات السريعة والمشروبات الغازيّة المسببة للسمنة، وأمراض القلب، وتلف في خلايا الدماغ.
– المحاولة في إنقاص الوزن الزائد؛ فالوزن الزائد يُسبّب مشاكل عديدة، كتلف خلايا الدماغ وتأخّر الفهم والاستيعاب، ويفسد الإطلالة المطلوبة أيضاً، ويجب استخدام حميات غذائية غير مضرّة، والأفضل استشارة اختصاصي تغذية أو طبيب قبل البدء في الحمية للتأكّد من خلو الجسم من الأمراض وصحة الحمية المتبعة. مراقبة حجم الطعام المتناول بشكلٍ يومي؛ للتأكد من تناول الكمية المطلوبة.
– الاعتناء بنظافة الجسم؛ فعدم النظافة يُعرّض الجسم للأمراض الجلدية والعضوية.
– وقاية الجسم من الأمراض ونزلات البرد، وارتداء الملابس المناسبة في الوقت المناسب، والتحصّن بالغذاء السليم والأعشاب المقاومة للأمراض، كالزنجبيل، والبابونج، واليانسون، والشاي، والقهوة، وتناول كأس من الحليب بشكلٍ يومي.
– تناول قدرٍ كافٍ من المياه يومياً؛ حيث يحتاج الإنسان البالغ إلى ثلاثة لترات على الأقل، وتسبّب قلة الماء مشاكل عضوية قد تكون خطيرةً أحياناً.
– النوم لقدر كافي من الساعات، ويتراوح مقدار الساعات التي يحتاجها الجسم يومياً من 6-8 ساعات للإنسان البالغ، وو12 ساعة للأطفال.