10 طرق طبيعية للعناية بالبشرة

0

هناك الكثير من الطرق الطبيعية للعناية بالبشرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للحصول على بشرة صحية ونضرة

العناية بالوجه

تُعدّ عملية أو مهمة العناية بالوجه من أكثر الأمور التي تشغل بال المرأة بشكلٍ يوميٍّ؛ فالمرأة تُريد الحفاظ على نضارة وبريق ولمعان وجهها، وتُريد أنْ تظهر بعُمرٍ أصغر وأنْ تتمتع ببشرةٍ صافيةٍ خاليةٍ من التجاعيد ومظاهر تقدّم سنِّ البشرة بالإضافة إلى خُلوّها من الحُبوب والبثور والجفاف والتصبغات وكل ذلك لا يتحقق إلا من خلال العناية بالوجه.

العناية بالوجه تعني تنفيذ تعليمات بشكلٍ يوميٍّ ومنتظمٍ دون تقاعسٍ أو انقطاع وهذه التعليمات تشمل عنايةاًداخليّةاًتتمثل فيما يتم تناوله عن طريق الأكل والشُّرب، وعنايةاًخارجيّةاًتشمل الكريمات والماسكات والمُقشرات والمُرطبات التي يتم تطبيقها على الوجه سواءاًأكانت طبيعيّة التحضير أم كيميائية.

10 طرق طبيعية للعناية بالبشرة

1- الحماية من الشمس :

واحد من أهم الطرق للعناية بالبشرة هو حمايتها من أشعة الشمس. التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب التجاعيد، بقع داكنة وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.
لذلك كل ما عليك القيام به هو استخدام واقي من الشمس مع عامل حماية عالية من الشمس SPF 50. وتطبيق هذا الواقي من الشمس كل ساعتين. أيضا عليك تجنب الشمس من 10:00 حتي 02:00، هذه المدة تكون فيها أشعة الشمس أقوى. كما يمكنك ارتداء ملابس واقية من الشمس وتغطية الرأس بقبعة عريضة الحواف. أيضا الملابس النظيفة تعطي طبقة إضافية للحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

2- التدخين :

التدخين يجعل البشرة تبدو أكبر سنا ويساهم في حدوث التجاعيد. كما أنه يضيق الأوعية الدموية الصغيرة في الطبقات الخارجية من الجلد، مما يقلل من تدفق الدم. هذا يستنزف الأوكسجين من للجلد والمواد المغذية التي تعتبر مهمة لصحة البشرة. وبالإضافة إلى ذلك، تعبيرات الوجه المتكررة التي تقومين بها عندما التدخين يمكنها أن تساهم في التجاعيد. لذلك فإن أفضل طريقة لحماية البشرة هو الإقلاع عن التدخين. إسأل طبيبك للحصول على نصائح أو علاجات لمساعدتك على التوقف عن التدخين.

3- علاج البشرة بلطف :

التطهير الكثيف يمكن أن يؤثر سلبا على البشرة. واستعمال الماء الساخن والاستحمام لفترات طويلة يزيل الزيوت من البشرة. كما عليك القيام به هو تجنب الصابون القوي والمنظفات القوية المسببة لجفاف البشرة. قومي بتجفيف الجسم جيدا بعد الاستحمام بمنشفة ناعمة بحيث تبقى بعض الرطوبة على البشرة. أيضا يمكنك ترطيب البشرة الجافة بالاستخدام اليومي للمرطب الذي يناسب نوع بشرتك والذي يحتوي على SPF.

4- اتباع نظام غذائي صحي :

اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمواد المغذية والمعادن هو واحد من أفضل الطرق لتقديم الفيتامينات المهمة للجسم ويشمل هذا النظام الفواكه والخضروات. ويمكن أن يساعد على تحسين مظهر البشرة ويساعد على منع أضرار أشعة الشمس، حب الشباب، والتجاعيد. عليك تناول الكثير من فيتامين (C) لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والشيخوخة. يوجد فيتامين (C) في الكثير من الخضراوات والفاكهة الطازجة مثل الجوافة، البرتقال، الجريب فروت والليمون، البطاطا، الفلفل الأحمر والأسود، الطماطم، البامية والفول الأخضر وغيرها. كما يمكنك تناول الكثير من الفيتامينات A، B و E، وكذلك البيوتين الموجودة في الأفوكادو، البيض، والخضر الورقية وغيرها والتي تساعد على ترطيب البشرة. لا ننسى مضادات الأكسدة كشاي المريمية والشاي الأخضر والتي تحتوي بالكامل على مادة البوليفينول، وهي نوع من أنواع مضادات الأكسدة. أيضا الأحماض الدهنية أوميغا 3 وهي توجد في كافة أنواع اللحوم والتونة والسردين والسلمون و فول الصويا والجوز وبذور الكتان والتي تساعد على منع الشيخوخة وأضرار أشعة الشمس وتحسين مرونة البشرة.

5- اتخاذ الاحتياطات الصحية :

القروح سببها عدوى فيروسية في حين أن البكتيريا يمكن أن تساهم في حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى. العناية بالبشرة أمر مهم لخفض فرص التعرض للجراثيم. لا تشاركي أي شخص أدواتك الشخصية مثل فرش الأسنان وغيرها. أيضا تجنبي لمس الوجه بالأصابع أو بأشياء مثل الأجهزة الهاتفية التي تم استخدامها من قبل أشخاص آخرين.

6- تعديل درجة ماء الاستحمام :

استخدام الساخن يمكن أن يشعرك بالاسترخاء ولكنه سيتسبب في جفاف البشرة عن طريق إزالة الزيوت الحيوية. عند أخذ حمام أو دش، اختيار الماء الفاتر بدلا من الساخن.
بعد الاستحمام اشطفي وجهك بالماء البارد لمدة 5 إلى 10 ثوان. هذه الطريقة ستساعدك على غلق المسام وترك الزيوت الطبيعية والفيتامينات على البشرة.

7- تقسير البشرة :

تقشير البشرة أمر مهم من حين والآخر. يمكنك تقشير البشرة باستخدام الدعك، أو بإستعمال إسفنجة التقشير. يمكنك صنع المقشر في المنزل أو يمكنك شرائه. بشرة الوجه حساسة جدا، وتحتاج إلى تقشير لطيف.

8- ترطيب البشرة :

واحدة من اكبر الاخطاء خلال روتين العناية بالبشرة هو نسيان مرحلة الترطيب. جميع أنواع البشرة تستفيد من استخدام المرطبات، بما في ذلك أنواع البشرة الزيتية. يجب عليك استخدام مرطب على وجهك يوميا وخاصة إذا كان يحتوي على SPF. إستعملي كريم المرطب خصوصا بعد الاستحمام أو الدش هذه الطريقة ستساعد في إضافة الرطوبة الإضافية للبشرة. تغيير نوع المرطب اعتمادا على الموسم. المرطب الجيد يجب أن يكون ذا سماكة عالية بحيث يشكل حاجزا واقيا ضد العوامل البيئة، عليك إستخدام كريم ترطيب ثقيل ويسهل استخدامه خلال فصل الشتاء، وإستعمال كريم مرطب أخف خلال فصل الصيف.

9- إزالة المكياج :

يجب عليك دائما إزالة المكياج قبل الخلود للنوم ، مهما كنت متعبه، لأن المكياج يغلق المسام وقد ينتهي بك الأمر في صباح اليوم التالي بمشاكل على البشرة. أيضا تأكدي من استخدام مكياج ذو جودة عاليه ومناسب لنوع بشرتك مع التأكد من فترة الإستعمال. كما عليك تنظيف فرش الماكياج بانتظام لمنع تراكم وانتشار البكتيريا المسببة لحب الشباب.

10- إختيار منتجات خالية من العطور :

استخدام المنتجات التي تكون خالية من العطور وهيبوالرجينيك إذا كانت تعانين من البشرة الحساسة. قومي بإستعمال منظفات، وماكياج، وكريم مرطب تكون كلها خالية من العطر. المكونات الجيدة لأنواع البشرة الحساسة وتشمل آلانتوين، الألوة فيرا، آزولين، البابونج، كالامين، الكافور، وزيت جوز الهند، والخزامى، وعشب الليمون وإكليل الجبل، والزعتر. كما أنها تساعد على تطهير وترطيب البشرة كل يوم.

كيفية العناية بالوجه

-الغذاء الصحيّ المتوازن الذي يعتمد اعتماداً كُليًّا على التنوع بين كافة الأصناف؛ فيشتمل على العناصر الأساسية كالحديد الموجود في السّبانخ والكبدة والبروكلي، والفسفور والبروتين الموجود في البيض والأجبان والحليب، وأوميغا 3 الموجود
في زيت الزيتون والأسماك والمأكولات البحريّة.

-تجنّب الحِميّة الغذائية القاسية والتي تقوم على خفض كمية الطَّعام بشكلٍ كبيرٍ ودُفعةاًواحدةً؛ فذلك يُؤدي إلى نحول وشحوب الوجه، وإنْ كان لا مفر من الريجيم فلابُد من أنْ يكون على خُطواتٍ ومراحل وفق نصيحة مختصٍ غذائيٍّ أو طبيبٍ.

-الإكثار من شُرب الماء وخاصة في فترات الصيف وخلال موجات الحرّ والتي تزيد فيها مُعدلات درجات الحرارة عن الحد المُعتاد عليه وخاصة لمن يتعرضون لأشعة الشّمس بحُكم عملهم أو غير ذلك؛ فيمكن زيادة كمية الماء من ثمانية أكوابٍ وهو الحدّ الأدنى إلى أكثر من ذلك لتفادي تشقق البشرة وجفافها، أيضاً في فترات الصيف يُنصح باستخدام عبوة رشاش تحوي الماء لترطيب الوجه بين فترةٍ وأخرى، كذلك بعد تغسيل الوجه أو الوضوء يُفضل عدم تنشيف الوجه وتركه ليجف تلقائيًّا.

-استخدام واقي ضدّ أشعة الشّمس قبل الخروج من المنزل مع مراعاة تجديده كلّ ساعتين على الأقل.
مسح الوجه بماء الورد الطبيعيّ قبل وضع واقي الشّمس وأي كريمٍ آخر وتركه ليجفّ؛ فبذلك يتمّ حماية الوجه من المواد الكيميائيّة الموجودة في الواقي وكريم الأساس.

-لترطيب البشرة يُمكنكِ من اعداد قِناع مكون من الخيار المُقشر والحليب؛ قومي بخلط الخيار المقشّر بالخلاط الكهربائيّ؛ ثُمّ أضيفي له الحليب واخلطيه جيداً ثُمّ طبقيه على بشرتك مدة ثُلث ساعة؛ ثُمّ اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر فالبارد.
لزيادة نضارة الوجه في الصّباح قومي بتدليك وجهكِ قبل النَّوم بطبقةٍ خفيفةٍ من زيت اللوز الحلو مع عمل تدليك خفيف للوجه.

-تقشير الوجه من الإجراءات الأساسيّة في عملية العناية بالوجه؛ فبواسطتها تتخلّصين من بقايا الجلد الميّت ومن الرؤوس السوداء والبيضاء وحبّ الشَّباب، ويُمكنكِ استخدام المُقشّرات التي تُباع في الصيدليات والمحال التجاريّة كما يُمكنكِ اعداد المُقشر بنفسكِ من خلال مزج كميةٍ من السُّكر الخشن أو الملح الخشن مع أحد الزُّيوت المُركبة كزيت الزيتون، أو زيت اللوز الحلو، أو زيت الجوجوبا، ثُمّ يُفرك به الوجه بشكل حركاتٍ دائريّةٍ حتى يبدأ الوجه بالاحمرار مع مراعاة البُعد عن محيط العينين، ثُم يُغسل الوجه بالماء الفاتر ويُمسح بمكعّبٍ من الثلج لغلق المسامات المفتوحة بسبب التقشير، كما يُمكن مسح الوجه بعصير الليمون الطازج لنفس الغرض وتركه حتى يجف ثُمّ يُغسل ثانيةً.