10 فوائد الشوفان لبشرة نضرة

0

يمتاز الشوفان بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم ماسكات الشوفان لبشرة نضرة وصحية

الشوفان

الشوفان هو نبات عشبي، يستخرج منه بذور تسمّى ببذور الشوفان بعد تجفيفه، وهذه البذور تشبه القشور في شكلها، وهذه البذور صالح للأكل بالنسبة للإنسان ولها فوائد كبيرة، كما أنّها تستخدم في تغذية الحيوانات وبشكل خاص الأحصنة والدواجن، كما يمكن أن يصنع من حبوب الشوفان دقيق يسمى الشوفان، ويصنع منه خبز الشوفان، وأبرز الأطعمة التي تصنع من الشوفان العصيدة مع الحليب أو الماء، كما أنّ الشوفان من أبرز الأطعمة التي تساعد على تخفيف الوزن، ويساعد في علاج الكثير من الأمراض.

فوائد الشوفان

– يعتبر الشوفان من أهم الأطعمة التي تساعد في التخلّص من الاكتئاب والاسترخاء ومحاربة سرعة الغضب؛ فهو مهدّىء طبيعي للأعصاب.
– يساعد في التخلص من الوزن الزائد والتخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم؛ فهو من الأغذية التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الألياف، كما أنّه يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم الّتي يحتاجها الجسم. يقوم على التخلّص من الإمساك ومحاربة سرطان المعدة والأمعاء.
– يحافظ على بشرة الوجه والجسم بشكل عام؛ حيث إنّه يحافظ على جمال البشرة، ويعطيها النعومة والرطوبة، ويساعدها في التخلّص من الجفاف.
– يقوم بالمحافظة على نسبة الكولسترول المفيد في الجسم، وخفض نسبة الكولسترول الضار. يحافظ على صحّة القلب والشرايين والأوعية الدموية.

فوائد الشوفان للوجه

– يستخدم في منح البشرة الصفاء والنعومة من خلال خلط ملعقة من الشوفان مع ملعقة من اللبن الزبادي وملعقة من الخميرة وعجنها مع بعضها البعض، ثمّ تفرد على الوجه لمدّة ثلث ساعة، ثمّ يزال من خلال فركه وغسله بماء الورد.
– يستخدم الشوفان في عملية تنظيف البشرة والتخلّص من الشوائب والجراثيم من على سطح البشرة، ويتمّ ذلك من خلال خلط الشوفان مع العسل وصفار البيض واللبن حتّى نحصل على عجينة، ويتمّ فردها على سطح البشرة لمدّة ربع ساعة، ثمّ تشطف بالماء الفاتر وبعدها بالماء البارد، ويمكن إضافة عصير الليمون للبشرة الدهنية، أو يمكن استخدام خليط الشوفان وعصير الخيار لتنظيف البشرة.
– يستخدم في تقشير البشرة وتنظيفها من الخلايا الميّتة التّي تتراكم على سطحها، وذلك من خلال خلط الشوفان مع القليل من الحليب السائل الدافىء لنحصل على عجينة، وتترك العجينة لمدّة ست ساعات جانباً، ثمّ تؤخذ وتفرد على الوجه لمدّة نصف ساعة، ثمّ تشطف بالماء الفاتر، ومن بعده الماء البارد، ويمكن تمرير قطعة من القطن المبلّلة بماء الورد بعد ذلك.
– يستخدم في علاج الرؤوس السوداء والتخلّص منها من خلال خلط الشوفان المطحون مع مبشور قشر البرتقال واللبن الزبادي وزيت العصفر، وعجن هذه المكوّنات معاً جيداً، ثمّ تفرد على البشرة وخاصّةً المناطق التي توجد بها رؤوس سوداء، ويجب تدليكها بلطف، ثمّ يشطف الوجه بالماء الفاتر.

ماسكات الشوفان :

1- علاج حب الشباب :

دقيق الشوفان المطبوخ هو علاج طبيعي رائع لعلاج حب الشباب. قومي بغلي حفنة من دقيق الشوفان واتركيه حتى يبرد لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يمكنك تطبيقه على المنطقة المصابة ويشطف بعد 10 دقائق. هذه الطريقة ستساعد على إمتصاص وازالة الزهم الزائد والتخلص من البكتيريا من البشرة وتقشير خلايا الجلد الميتة، مما تساعد على علاج حب الشباب.

2- يزيل جفاف البشرة :

الشوفان فعال في مكافحة جفاف البشرة لحتوئه على السكريات، والتي تشكل طبقة واقية عندما يطبق على البشرة. الشوفان فعال في معالجة أعراض جفاف البشرة مثل الحكة والطفح الجلدي، والتقشير. للتخلص من الجفاف يمكنك صنع ماسك للوجه عن طريق خلط موزه مهروسه مع كوب من دقيق الشوفان وإضافة بعض الحليب الفاتر. تحريك كل المكونات جيدا وتطبيقها على كامل الوجه لمدة 10-15 دقيقة. بعد ذلك يمكنك الشطف بالماء البارد. هذه الطريقة ستساعد في تجديد رطوبة البشرة وجعلها ناعمة وسلسة.

3- مرطب للبشرة :

الشوفان بمثابة مرطب طبيعي عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة. كما أنه يحتوي على بيتا جلوكان الذي يشكل طبقة بشكل جيد على البشرة وكذلك يتغلغل عميقا في الجلد ليوفر الترطيب العميق للبشرة. لأنه يعزز التئام الجروح وترسب الكولاجين وتنشيط الخلايا المناعية داخل البشرة. أيضا يمكنك إضافة كوب من الحليب، مع كوبين من الشوفان وملعقة كبيرة من العسل لترطيب البشرة وكذلك لاسترخاء الجسم.

4- يخفف من الحكة :

الشوفان له خصائص مضادة للالتهابات ومناسبة لجميع أنواع البشرة. فهو فعال في علاج الجفاف والحكة في البشرة. قومي بخلط مسحوق الشوفان مع القليل من الماء الدافئ لتشكيل عجينة سميكة وتطبيقها على الأماكن المتضررة للحصول على الإغاثة الفورية من الحكه الشديدة. دقيق الشوفان هو أيضا فعال في شفاء التهاب الجلد العصبي، وهو مرض جلدي يتميز بالحكة أو بالالتهاب في البشرة.

5- إضافة اللمعان للبشرة :

فرك الشوفان على البشرة يضيف الترطيب واللمعان للبشرة. أيضا يستخدم بكثرة في مختلف منتجات العناية بالبشرة مثل دعك الجسم، والصابون، والكريمات التقشير والمستحضرات التجميل لعلامات تجارية مشهورة.

6- علاج الأمراض الجلدية :

استخدم الشوفان لآلاف السنين لعلاج الأكزيما ولدغ الحشرات والالتهابات الجلدية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، والمضادة للأكسدة والمضادة للحكة. للتخفيف من الحكة التي تسببها هذه الأمراض الجلدية. كل ما عليك القيام به هو طحن دقيق الشوفان وإضافته الى الماء الفاتر في حوض الاستحمام، لتهدئة البشرة المتهيجة والحكة الناتجة عن أي سبب. يمكنك أيضا استخدام مطهر للبشرة الجافة، ثم غسل الجسم.

7- علاج حروق الشمس :

الشوفان يمكن أن يستخدم لتهدئة حروق الشمس، ويعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد في تضميد الجراح وله خصائص الترطيب لشفاء ألام حروق الشمس.

8- منظف طبيعي للبشرة :

الشوفان يحتوي على مطهرات طبيعية تسمى الصابونين التي يمكن أن تزيل الأوساخ والدهون من المسام دون أن تسبب في تهيج. فإنه يترك البشرة ناعمة وحريرية ويقلل من حجم المسام. دقيق الشوفان يمكن أن يكون جزءا من نظام العناية بالبشرة كما أنه فعال في التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تتراكم في المسام. كل ما عليك القيام به هو نقع القليل من الشوفان في الماء للحصول على مطهر طبيعي للبشرة. يمكنك تخزينه في زجاجة في الثلاجة وتطبيقه على الوجه بكرة من القطن بعد غسل الوجه لتنظيف وتنعيم البشرة.

9- حماية البشرة :

البروتينات الموجودة في دقيق الشوفان تحافظ على حاجز البشرة الطبيعي وتحميه من المواد الكيميائية القاسية. كما أنه يحمي ضد الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والطفح الجلدي وغيرها. الدهون في الشوفان تعمل كمرطب وتوفر طبقة واقية على البشرة لمكافحة الأشعة فوق البنفسجية.

10 – تبييض البشرة :

دقيق الشوفان يساعد على تقشير البشرة، مما يجعلها ناعمة ونضرة ويساعد في تبييضها. كل ما عليك القيام به هو تطبيق دقيق الشوفان لتفتيح البشرة وذلك بمزج عصير الطماطم مع دقيق الشوفان ثم تطبيق هذا الخليط على الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة وأخيرا، شطفه بالماء البارد. كرري هذه الطريقة يوم بعد يوم ستساعد في محاربة خلايا الجلد الميت وتبييض البشرة. بدلا من ذلك، يمكنك خلط ملعقة من مسحوق الشوفان، مع القليل من الكركم وقطرتين من عصير الليمون للحصول على عجينة سميكة. ثم تطبيق هذا الخليط على الوجه واتركه حتى يجف تماما. بعد ذلك يمكنك شطف الماسك بالماء الدافئ ثم البارد. كرري هذه العملية مرة في الأسبوع.

فوائد الشوفان للجسم

– يحتوي الشوفان على نسبة قليلة من السعرات الحراريّة، وهو غذاء مليء بالطاقة ممّا يجعله من أفضل الأغذية التي يمكن تناولها للحصول على جسم مثالي؛ فهو يعمل على الشّعور بالشبع وامتلاء في المعدة أكثر من غيره، وذلك دون أن يزيد من حجم السعرات الحرارية المختزنة داخل الجسم.
– يساعد الشوفان على تسهيل عمليّة الهضم، وكذلك يزيد من نضارة البشرة؛ لأنّه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف .
– يقلّل من أعراض ظهور التجاعيد المبكّرة في الوجه، وذلك لأنّه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الطبيعي الّذي يجدّد خلايا البشرة باستمرار .
– ينظّم عمليّة امتصاص السكر في الدم، وعمليّة تحويل السكر إلى مركّبات بسيطة، وذلك يقلّل من احتمالية الإصابة بأمراض السكري، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والألياف .
– يعمل تناول الشوفان يوميّاً على حفظ القلب من خطر الإصابة بالجلطات القلبيّة الّتي تسببها زيادة نسبة الكولسترول في الدم، وذلك لأنّ الشوفان يحتوي على مضادات الأكسدة من النوع الفريد بين الحبوب التي تحمي الجسم بشكلٍ دوري، ويحتوي على مادّة الجلوتين التي تمنع الإصابة بخطر التسمّم .
– يخفّف من الإصابة بالعديد من الأمراض، ويقوّي مناعة الجسم بسبب تركيبته الفريدة من المعادن والفيتامينات.