الثلاثاء , فبراير 28 2017
الرئيسية / جمال / 10 فوائد جمالية للفول السوداني

10 فوائد جمالية للفول السوداني

يمتاز الفول السوداني بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الفول السوداني الجمالية للبشرة والشعر

الفول السوداني

هو من المحاصيل الصيفية ينتمي إلى البقوليات ذوات الفلقتين ، تنبت أزهاره فوق التربة ثم تعمل على غرس الجنين ليكتمل نموه ، يزرع في جو دافئ ورطب وفي تربة خفبفة متوسطة الرطوبة حتى يستطيع النمو والتغلل في الأرض ،ويعتبر منشاه الأصلي امريكا الجنوبية ، يوجد منه أصناف كثيرة وترجع أصنافه حسب حجم النبتة وكبرها، ويطلق عليه أسماء عدة منها فستق العبيد ومكسرات الفقراء . يحتوي الفول السوداني على عناصر غذائيّة ذات قيمة وفائدة لصحّة الإنسان ،فهو غني بالبروتين والألياف والأملاح المعدنية ( فوسفور ، حديد ، يود ، بوتاسيوم ، صوديوم ، ) وفيتامينات كثيرة، وكربوهيدرات وعناصر معدنية . كما أنّ القشرة الخارجية التي تغلّف حبّة الفستق تحتوي على الكثير من عناصر الأغذية ومضادّات الأكسدة التي تفيد وتغذّي البشرة وتقيها من عوامل الجو الخارجية وتحميها من الهرم والتجاعيد . يتم جرش الفول السوداني لإستخراج زيته ويعتبر من الزّيوت المفيدة يستخدم في الطبخ وفي الحلويات كما أنّ مكسرات الفستق تدخل في كثير من الحلويّات والمثلجات ، وفي بعض البلدان يتم طحن الحبوب وإستخدامها بدل الدقيق العادي في الحلويات .

فوائد الفول السوداني للبشرة :

1- بشرة خالية من العيوب :

الفول السوداني يحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية الصحية وريسفيراترول الموجود فيه هو مادة مضادة للميكروبات طبيعية تلعب دورا هاما للبشرة. أيضا يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في طرد السموم الزائدة، مما يجعل بشرتك نضره وخالية من العيوب.

2- مكافحة الشيخوخة :

الفول السوداني يحتوي على فيتامين (C) وفيتامين (E) والتي يمكن أن تمنع علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع والخطوط الدقيقة. كما أنها تحتوي على مادة ريسفيراترول النباتية المضادة للميكروبات وكونه أحد مضادات الأكسدة القوية، فهو جيد جدا لمكافحة الشيخوخة.

3- خصائص مضادة للالتهابات :

الفول السوداني علاج ممتاز الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما. الأحماض الدهنية الموجودة في الفول السوداني تقلل أيضا من تورم واحمرار الجلد. الفول السوداني يحتوي على فيتامين(E) والزنك والمغنيسيوم، والتي تحافظ على البشرة متوهجة وتحارب البكتيريا التي تؤدي لظهور حب الشباب. محتوى البروتين في الفول السوداني يساعد أيضاعلى تجديد الخلايا.

4- بشرة صحية :

الألياف في المكسرات تعتبر أمر ضروري للقضاء على السموم والنفايات. وتعكس السموم داخل الجسم على المظهر الخارجي لدينا، مما تسبب في تراكم الزيت الزائد. تناول الفول السوداني بانتظام يساعد في طرد السموم الزائدة من الجسم لإعطائك بشرة صحية.

5- يحمي من حروق الشمس و تلف الجلد :

يحدث تلف الجلد نتيجة الأكسدة، وهي العملية الكيميائية التي تسمى الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة تسرق إلكترونات من الخلايا السليمة. فيتامين(E) في الفول السوداني يدافع عن خلايا بشرتنا ضد الضرر من الاكسدة. وتحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية القاسية وتحمي ضد حروق الشمس وتلف الجلد.

6- يساعد في التئام الجروح :

بيتا كاروتين والمضادات للأكسدة الموجودة في الفول السوداني جيدة جدا لصحة البشرة يتم تحويلها إلى فيتامين (A) في الجسم والتي تساعد في نمو وإصلاح أنسجة الجسم. وهكذا الفول السوداني يساعد على التئام الجروح والكدمات بوتيرة أسرع.

7- يزيل الشوائب والاوساخ :

يمكنك صنع قناع للوجه عن طريق تطبيق زبدة الفول السوداني الطبيعية لإزالة الأوساخ والشوائب ولإعطائك بشرة صحية المظهر. قومي بغسل الوجه مع المطهر ثم تطبيق زبدة الفول السوداني على وجهك كله وتركه حتى يجف ثم يغسل عن طريق تدليك بشرتك ببطء في حركات دائرية وشطف وجهك بالماء الدافئ. قومي بعمل اختبار حساسية أولا ومن ثم تطبيقه على كامل الوجه.

فوائد الفول السوداني للشعر :

8- مصدر جيد للبيوتين :

البيوتين هو فيتامين(B) الذي يعتبر حيوي لنمو الشعر وصحة فروة الرأس بشكل عام. نقص البيوتين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. الفول السوداني مصدر جيد جدا من فيتامين(B) وحامض الفوليك التي تساهم في صحة الشعر. أولئك الذين يعانون من فقدان الشعر المفرط ينصحون بتناول مكملات البيوتين جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي متوازن يتكون من الأطعمة الغنية بالبيوتين.

9- يمنع تساقط الشعر :

الفول السوداني يحتوي على فيتامين (C) الذي يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على الأنسجة الشعر لدينا. الى جانب ذلك، أنه يحتوي على الأرجنين الذي يستخدم في علاج نمط صلع الذكور في حين أحماض أوميغا 3 الدهنية تعزز بصيلات الشعر وتعزيز نموه.

10- التخلص من الشعر الضعيف والهش :

نقص في فيتامين(E) يمكن أن يؤدي إلى الشعر هش وضعيف والذي يمكن كسره بسهولة. بما في ذلك الكمية المناسبة من فيتامين (E) في نظامك الغذائي يضمن أن جذور الشعر غنية بالفيتامينات الصحية للحفاظ على صحته وقوته.


فوائد الفول السوداني

– يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان القولون، وخاصة عند النساء بنسبة تصل إلى 58%، بينما الرجال بنسبة 277%،وذلك من خلال تناول ملعقتين من زبدة الفول السوداني بصورة أسبوعية وبشكل منتظم
– يرفع مستوى الخصوبة عند النساء، ولا سيما إذا تم تناوله قبل الحمل وأثناء فترة الحمل المبكر، كما أنه غني بحمض الفوليك الذي يوفر الوقاية للجنين من التشوهات الخلقية بنسبة تصل إلى 70%.
– يحافظ على مستويات السكر في الدم، كما أنه يحتوي على كميات وفيرة من المنغنيز، الذي يعمل على امتصاص كل من الدهون والكربوهيدرات والكالسيوم، ويساعد أيضاً على تنظيم عمليات الأيض داخل خلايا وأنسجة الجسم.
– يخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وفي المقابل يرفع من مستوى الكوليسترول الجيد، كما أنه يحتوي على كميات وفيرة من الأحماض الدهنية الأحادية مثل حمض الأوليك، االذي يوفر الوقاية للفرد من الإصابة بالأمراض التاجية.
– غني بمادة الترتوفان التي تحفز الجسم على إنتاج مادة السيروتونين، فنقصان مستوى هذه المادة يسبب الاكتئاب للأفراد.
– يوفر مستويات عالية من الطاقة للفرد، وذلك بسبب احتوائه على كميات وفيرة من المواد الغذائية، والمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة. يساعد على نمو الجسم بشكل سليم وصحي، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية التي تتكون بالدرجة الأولى من البروتينات.
– يحتوي على كمية كبيرة من مضاد الأكسدة البولي الفينول، وهذه المادة تقلل من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة، بالإضافة إلى حمض P-Coumaric الذي يعمل على تقليل إنتاج الأمينات والنيتروز المسرطنة، وبالتالي يحد من فرصة الإصابة بسرطان المعدة.
– يوفر الحماية للفرد من الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل الزهايمر وأمراض القلب والأعصاب، بالإضافة إلى مختلف أنواع الالتهابات، وذلك بفضل غناه بمضاد الأكسدة الفينول، كما أن مادة ريسفيراترول الموجودة بكثرة فيه تقي الفرد من الإصابة بالسرطان، والعدوى الفطرية والفيروسية، وأمراض القلب المختلفة.
– غني بفيتامين E المهم في الحفاظ على البشرة مشدودة ومرنة، كما أنه يعمل على مقاومة الجذور الحرة، التي غالباً ما تلحق الأذى في البشرة وخلايا الأغشية المخاطية.
– يقي من التعرض للسكتة الدماغية، فهو غني بمضاد الأكسدة ريسفيراترول التي تحفز الجسم على إنتاج أكسيد النتريك، المهم في توفير الحماية للدماغ من التعرض للسكتة.
-الفول السوداني وصحَة القلب : إنَ الفول السوداني يحتوي على الدهون الأحادية غير المُشبعة، وهذه تُعتبر صحية جداً للقلب، وخاصَةً بالنسبة لحمية البحر الأبيض المتوسِط، وقد وجد أنّ هذه الدهون تُقلل من خطر التعرُض لأمراض القلب والجهاز الدوراني، وكما أن الفول السوداني يحتوي على فيتامين E، والنياسين، وحمض الفوليك، والبروتين، والمنغنيز، وكذلك على الريسفيراتول وهو نوع من مُضادات الأكسدة المتواجدة في العنب الأحمر.
– تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: يُعتبر الريسفيراترول Resveratrol من الفلافنويدات Flavonoidss، وقد وجد في دراساتٍ أجريت على الحيوانات أنَهُ عند عزل هذا المُركب، واستخدامه ساعد على تحسين تدفق الدَم إلى الدماغ ، وبالتالي فإنَ ذلك يُعطي أملاً كبيراً في أنَهُ يُمكن حماية الإنسان من الإصابة بالسكتات الدماغية إذا ما نجح هذا المُركب عند اختباره على الإنسان.
– الوقاية من تكون الحصوات: بناءً على مجموعة من البيانات الناتجة عن دراسات أجريت على النساء على مدى عشرين سنة، وجد أنّ اللاتي تناولن أونصة من الفول السوداني، قلت لديهن نسبة احتمالية الإصابة بالحصوة، ولذلك من المُفيد تناول هذه المُكسرات أو تناول زبدة الفُستق لهذه الغاية.
– يحمي من الزهايمر، وضُعف الذاكرة المُتعلق بتقدُم السن: وجدت الدراسات أنَ تناول ما يُعادل اثنين وعشرين غراماً من النايسين بانتظام يُساعد في الوقاية من الإصابة بالزهايمر، وضُعف الذاكرة مع تقدُّم السن بمُعدّل سبعين بالمئة، وكون الفول السوداني يحتوي على هذه المادة فإنَ تناولة سيُساعد حتماً في هذا المجال.
– يُقلل احتمال اكتساب الوزن: بالرغم من قُدرة الفول السوداني على حماية القلب إلا أنّ العديد من الأشخاص يتجنبون تناوله بسبب خوفهم من اكتساب الوزن، ولكن هذا غير صحيح، فبحسب رأي بعض الباحثين أنَ هذا الأمر لا أساس له، وفي الواقع فإنّ الأشخاص الَذين يتناولون الفول السوداني مرتين في الأسبوع على الأقل كانوا أقلّ عُرضةً لاكتساب الوزن من أولئك الَذين لا يتناولونه.

الأعلى مشاهدة الآن: