10 ماسكات منزلية للعناية بالشعر

0

هناك الكثير من الماسكات المنزلية للعناية بالشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر

نظافة الشعر

عندما دخل رجلٌ على الرسول صلى الله عليه وسلم المسجد وكان أشعث أغبر، وجه الرسول الكريم أصحابه أنّ الاهتمام بالمظهر الخارجيّ ضروريٌّ وأنّ الله جميلٌ يحب الجمال، كما أخبرهم أنّ من إكرام الشّعر تسريحه وتمشيطه وغسله والحرص على نظافته وأنْ لا يأتي الرجل إلى المسجد بهذا المظهر غير اللائق اجتماعياً ودينياً. العناية بالشَّعر أمرٌ حتميٌّ لتجنب الإصابة بالأمراض مثل القمل والثعلبة وفطريات الرأس، كما أنه يعطي للإنسان مظهراً جميلاً وشعراً نظيفاً يفوح رائحةً طيبةً، والعناية به تجعله يتمتع بمظهرٍ صحيٍّ ورطبٍ ولامعٍ. العناية بالشَّعر تتنوّع ما بين الغسل، والترطيب، واستخدامات الماسكات الطبيعيّة، وعدم تعريض الشعر للصدمات المُناخية وكثرة استخدام المستحضرات الكيميائيّة.

صحه الشعر

إن كنتِ من السيدات اللواتي لا يفضلن ارتياد صالونات التجميل للاهتمام بشعرهن، فإنّ هذا لا يعني بالضرورة عدم اهتمامك بجمالكِ وصحة شعركِ في المنزل، وذلك باستعمال خلطات منزلية بسيطة وسهلة، وبدون استعمال المواد الكيميائية التي تتلف الشعر، كما أنّ هذه الوصفات ترتكز في محتوياتها على مواد طبيعية، مثل: البيض، وزيت الزيتون، وهي مواد غنية تغذي شعرك، سواء تم تناولها كطعام أو قمت باستعمالها على شعرك.

ماسكات منزلية للشعر :

1- ماسك العسل وزيت الزيتون للشعر الجاف والتالف :

كل ما تحتاجين إليه من مكونات فقط زيت الزيتون والعسل يمكنهم إعطاء شعرك دفعة التي يحتاجها والغير ممكن الحصول عليها من المنتجات المكلفة. امزجي 4 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون مع 2 ملاعق صغيرة من العسل. دلكي جذور شعرك مع هذا الخليط واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم استخدمي شامبو خفيف لشطف شعرك.

2- العسل وزيت جوز الهند واللبن لتكييف الشعر :

حمض اللبنيك في اللبن يطهر فروة الرأس، بينما البروتينات تغذي وتقوي الشعر. زيت جوز الهند هو الكامل من المواد الغذائية التي تبقي الشعر لامع وناعم. الجمع بين هذه المكونات في وعاء وإضافة ملعقة من العسل. قومي بتدليك فروة الرأس مع هذا الخليط، وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

3- ماسك الموز والعسل لترطيب الشعر :

الموز يعمل كبلسم على فروة الرأس ويرطب الشعر أيضا. امزجي نصف كوب من العسل وموزتين مهروستين ونصف كوب من زيت الزيتون معا في وعاء. وتطبيق هذا الماسك على الشعر لمدة 10 دقائق على الأقل وتغطيته بقبعة الدش. الموز يمكن أن يلتصق على الشعر قليلا، لذلك قد تحتاجين إلى إضافة المزيد من الزيت اعتمادا على طول الشعر أو غسل مرتين لإزالة المتبقي من القناع على الشعر.

4- قناع البيض والحليب والليمون وزيت الزيتون لشعر لين ومتألق :

أولا، فصل بياض البيض وصفاره اعتمادا على نوع شعرك. للشعر الدهني، سوف تستخدم فقط بياض البيض لهذه الوصفة. للشعر الجاف، استخدام صفار البيض. للشعر العادي استخدام البيض كله. قومي بمزج الحليب وزيت الزيتون إلى خليط البيض وتخلط جيدا. أضيفي بضع قطرات من الليمون إلى الخليط، وهذا سيضيف إنتعاش لفروة رأسك. قومي بتدليك الخليط على فروة الرأس والشعر من الجذور إلى الأطراف، وتركه لمدة 15 دقيقة مع تغطية شعرك بقبعة الدش البلاستيكية. ثم شطفه بالماء الفاتر أو البارد.

5- الموز وزيت جوز الهند وزيت الزيتون والعسل لمنع تكسر وتقصف الشعر :

الموز هو ببساطة أفضل الفواكه يمكن للمرء العثور عليها على مدار السنة. كما أنه غني بالبوتاسيوم والفيتامينات والمواد المضادة للتأكسد، والزيوت الطبيعية. أيضا يضيف الرطوبة ويعزز الشعر لمنع تكسره وتقصفه، والحفاظ على مرونته طبيعيا وجعله أكثر صحة. الفيتامينات والمعادن الموجودة في الموز مثل البوتاسيوم يخلصك من الشعر الجاف والتالف، فيتامين (A) يقوي بصيلات الشعر ويغذي الشعر الجاف، فيتامين(E) يعزز صحة الشعر وفروة الرأس وفيتامين(C) وينظم كمية الزيت. مزج العسل وجوز الهند وزيت الزيتون إلى الموز المهروس جيدا، وتطبيقه على شعرك وفروة الرأس لمدة خمس دقائق على الأقل ثم شطفه جيدا بالماء الدافئ.

6- زيت الزيتون وجوز الهند والحليب والأفوكادو لشعر لامع ومغذي :

هذا الماسك يضيف صحة ولمعان للشعر. قومي بمزج 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون في نصف كوب من حليب جوز الهند وقطعة من الأفوكادو الناضجة. ضعي الخليط قليلا في الميكروويف حتى يصل إلى حرارة معتدلة ومن ثم تطبيقه على شعرك وتدليكه على فروة رأسك والجذور بشكل صحيح ثم شطفه مع شامبو خفيف.

7- قناع البيض والموز والعسل وزيت الزيتون واللبن لتنعيم الشعر :

الجمع بين كل هذه المكونات، يضيف للشعر النعومة وسلاسة. امزجي هريس موزه مع بيضة و 2 ملاعق صغيرة من العسل، و3 ملاعق صغيرة من اللبن و3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز. طبيقي هذا الخليط على فروة الرأس وجذورالشعر مع التدليك. وتركه على شعرك لمدة 25 دقيقة ثم الشطف بالشامبو.

8- زيت جوز الهند، المايونيز، الأفوكادو لإزالة قشرة الرأس وتغذيته :

يوفر هذا الماسك حلا ممتازا لمشكلة حكة وقشرة فروة الرأس التي تحتاج القليل من الوقت لتخلص منها نهائيا. امزجي 1 كوب من المايونيز مع قطعة من الأفوكادو الناضجة و 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند الممتاز. إن لم يكن زيت جوز الهند، يمكنك إستعمال زيت الزيتون أيضا. ثم طبيقي هذا القناع على شعرك، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بشامبو خفيف. إستعمال هذا القناع بإنتظام للحصول على أفضل النتائج.

9- زيت جوز الهند، عصير ليمون، جريب فروت لتكثيف الشعر :

يحتوي هذا الماسك على الجريب فروتب وهو يعمل كعنصرأساسيا وذلك لامتلاكه على خصائص طبية تجعل الشعر أكثر سمكا وأكثر صحة من الداخل. جنبا إلى جنب مع زيت جوز الهند وعصير الليمون، الذي يحتاجها الشعر من مغذيات. كل ما عليك القيام به هو الجمع بين ملعقة صغيرة من عصير الجريب فروت مع 4 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند و 2 ملاعق صغيرة من عصير الليمون. ضعي هذا الخليط على شعرك مع التدليك بلطف من الجذور. وتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بشامبو خفيف.

10- اللبن الرائب والعسل وزيت اللوز لتخلص من الشعر المجعد :

هذا القناع يساعد في التخلص من الشعر المجعد. يمكنك دائما الاعتماد على هذه الوصفة لجعل شعرك أكثر تغذية وصحة. قومي بالجمع بين نصف كوب من اللبن الرائب مع نصف كوب من العسل و 1 ملعقة صغيرة من زيت اللوز. قومي بتطبيق الماسك على كامل شعرك وخاصة في فروة رأسك، ويترك لمدة 30 دقيقة ومن ثم شطفه مع شامبو خفيف.

أفضل الطرق للعناية بالشَّعر

– التغذية الدَّاخلية للحصول على شعر صحيٍّ لا بُدّ من الاهتمام أولاً بالتغذية الداخلية؛ فهي أساس صحة الشعر؛ لذلك لا بدّ من الإكثار من شرب الماء للترطيب بالإضافة للمعادن الأساسية التي يمد الجسم بها، تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخاصّة فيتامين A الموجود في الجزر والسبانخ والألبان والأسماك، وتناول الاطعمة الغنيّة بالحديد مثل: الكبدة، والسبانخ، وتناول البروتين النباتيّ الموجود في البقوليات والحبوب الكاملة، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3 كزيت الزيتون والأطعمة البحريّة.

– الترطيب من طرق العناية بالشعر الحرص على الترطيب المعتدل للشَّعر فلا يكون الشعر جافاً ولا دُهنياً؛ لذلك عليك باستخدام زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الزيتون وزيت السمسم للتّرطيب على حدة أو مخلوطةً مع بعضها البعض، ويضاف لها خل التفاح أو عصير الليمون إذا كان الشعر دُهنياً، مرةً في الأسبوع. غسل الشَّعر يجب غسل الشعر مرتين في الأسبوع للشعر العادي والجاف، ويوماً بعد يومٍ للشعر الدُّهنيّ.

-غسل الشَّعر يكون بالماء الفاتر وقبل الانتهاء من الاستحمام يُفضّل غسله بالماء البارد قيلاً لغلق مسامات فروة الرأس، كما يجب عليك مراعاة فرك الشامبو على فروة الرأس بأطراف الأصابع وليس الأظافر كي لا تنخدش. الابتعاد عن تمشيط الشَّعر وهو رَطِب وتركه ليجفّ طبيعياً دون استخدام المجفف الكهربائي؛ وإن كان لا بُدّ من استخدامه، فبعد ثلث ساعةٍ حتى يبرد الشّعر وفروة الرأس. البلسم يُستخدم على أطراف الشّعر فقط ويجب تنظيف الشَّعر جيداً بالماء حتى لا تبقى آثار للبلسم.